الرئيسية / الاخبار / وفد نظام الأسد يعود لجنيف الأحد للمشاركة في محادثات السلام

وفد نظام الأسد يعود لجنيف الأحد للمشاركة في محادثات السلام

أعلنت وزارة خارجية السوري، الخميس، أن الوفد الحكومي سيعود إلى جنيف الأحد للمشاركة في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال مصدر في وزارة الخارجية إن وفد النظام "يصل إلى جنيف الأحد للمشاركة في الجولة الثامنة" من المحادثات، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية.

وقال المصدر إن "الوفد السوري سيعود إلى دمشق في 15 كانون الأول/ ديسمبر".

من جهته أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي الخميس، أن "وفد النظام السوري يحضر إلى جنيف الأحد والمعارضة متواجدة ونتوقع أن لا تكون هناك شروط مسبقة والتركيز في المفاوضات على القضايا الدستورية والانتخابية".


وأضاف: "إذا اقتنعنا أن أحد الأطراف يقوم بتخريب مباحثات جنيف فإن ذلك سيؤثر سلبيا على إطلاق أي عملية سياسية".

ويأتي إعلان النظام، في وقت أعلنت فيه المعارضة عن لقاء لها مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وفريقه، في مقر الأمم المتحدة بعد ظهر اليوم.

ولقاء المعارضة هو الثالث على التوالي، ضمن مؤتمر جنيف 8  للحوار السوري السوري برعاية أممية، في حين تخلف النظام عن حضور الاجتماعات خلال الأيام الماضية لمغادرته إلى دمشق.

وانطلقت الجولة الأولى من "جنيف 8"، في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت أربعة أيام، ثم توقفت لعدة أيام، قبل أن تستأنف قبل يومين بلقاءات بين المعارضة والفريق الأممي فقط.

وكانت المحادثات استؤنفت الثلاثاء في جنيف بعد توقف لثلاثة أيام دون حضور وفد النظام.

وبدأت الجولة الثامنة من المحادثات التي تهدف إلى وضع حد للنزاع المستمر في البلاد منذ نحو سبع سنوات في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

واستؤنفت المحادثات الثلاثاء ويمكن أن تتواصل حتى أواسط الشهر الحالي.

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على موضوعي الدستور والانتخابات. واصطدمت المرحلة الأولى منها، على غرار الجولات السابقة، بتمسك المعارضة بشرط تنحي الأسد، الأمر الذي اعتبره وفد النظام "استفزازيا" وبمثابة "شرط مسبق".

وكانت الأمم المتحدة تأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تعيد إلى لبنان ثلاثة تماثيل سرقت خلال الحرب

أعادت الولايات المتحدة إلى السلطات اللبنانية ثلاث قطع أثرية سرقت خلال الحرب الأهلية في لبنان من بينها تمثال كان معروضا في متحف أميركي كبير. ومن بين هذه الآثار تمثال يمثل رأس ثور اخذ خلال الصيف من مجموعات متحف متروبوليتان ميوزيوم أوف آرت (ميت) بعدما أعاره إليه جامع تحف. وتقدر قيمة التمثال الإغريقي الأصل بسعر 1,2مليون دولار وهو يعود إلى العام 360 قبل الميلاد تقريبا. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *