الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تايم: تعرف على تطبيق فيسبوك الجديد للمحادثات الموجه للأطفال

تايم: تعرف على تطبيق فيسبوك الجديد للمحادثات الموجه للأطفال

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على تطبيق فيسبوك الجديد الذي أطلقته الشركة تحت مسمى "مسنجر كيدز".

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "شبكة ابوشمس"، إن تطبيق "مسنجر كيدز"، يتميز بخاصياته المثيرة للاهتمام على غراروسائل حماية الخصوصية التي تتسم بالصرامة، فضلا عن أن هذا التطبيق يعمل على حظر أي محتوى غير موجه للأطفال.

وأشارت المجلة إلى أن التطبيق يقتضي موافقة أبوية من أجل إضافة أي مستخدم للائحة الأصدقاء. وفيما يتعلق بالأسباب التي دفعت إدارة فيسبوك لتبني هذه السياسة، أكد القائمون على الشركة أن ذلك يعزى إلى أن شريحة كبيرة من مستخدمي فيسبوك يعدون من الأطفال. وفي الأثناء، يعد التطبيق الجديد ملائما للسوق المستهدف، في حين يتسم بقدرته على خلق تجربة أفضل للأطفال المولعين بعالم مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفادت المجلة أن فيسبوك قد أعلن يوم الاثنين، عن إطلاق تطبيق محادثات فورية جديد خاص بالأطفال. ويسمح هذا التطبيق بإرسال صور ورسائل والتواصل عبر الفيديو مع قائمة متصلين محددة بعد الحصول على موافقة مسبقة من قبل الأولياء. وعموما، أصدر هذا التطبيق بشكل مستقل عن فيسبوك مسنجر، وذلك بالتوافق مع قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت. 

وأضافت المجلة أن "مسنجر كيدز" يهدف إلى تسهيل مهمة الآباء والأمهات الراغبين في استخدام خدمة فيسبوك للبقاء على اتصال مع أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة والذين لا يسمح لهم بالحصول على حساب على هذا الموقع. وقد انطلق التطبيق في العمل بالفعل ليشمل مستخدمي الأيفون، ولكنه سرعان ما سيشمل أجهزة أندرويد وأمازون فاير.

وأكدت المجلة أن فيسبوك أخذ يركز حاليا على توجيه خدماته للأطفال بسبب ارتفاع مؤشرات استخدام اليافعين للتكنولوجيا. ففي دراسة أجراها فيسبوك، بالتعاون مع الجمعية الوطنية للأولياء والمعلمين، أكد 81 بالمائة من أصل 1200 أب وأم أمريكيين شملهم الاستطلاع، أن أطفالهم شرعوا في استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي بين سن 8 و13.

وأفادت المجلة أنه عند فتح تطبيق مسنجر كيدز تعرض شاشة رئيسية تعرض قائمة المتصلين الذين يمكن للأطفال الاتصال بهم في حال كانوا مرتبطين بشبكة الإنترنت، في حين يوجد زر لتشغيل الكاميرا في الجزء العلوي من الشاشة. وقد شدد فيسبوك على أنه يمكن الكشف عن أنواع محددة من المحتوى المسيء ومنعها من الظهور لمستخدمي التطبيق من الأطفال.

وأوضحت المجلة أنه كما هو الحال بالنسبة لتطبيق فيسبوك العادي، تتسم خاصية الصور بمؤثرات مرئية وملصقات. وتقدم هذه المؤثرات حصريا للأطفال، في حين أنها غير متوفرة على التطبيقات الأخرى لفيسبوك. في الوقت الراهن، تم تصميم مسنجر كيدز لإرسال الرسائل والتواصل عبر الفيديو، ولكن فيسبوك لا يستبعد إمكانية إضافة مميزات وخصائص جديدة في مراحل قادمة.

وذكرت المجلة أن فيسبوك يعطي الآباء السيطرة الكاملة على كيفية استخدام أطفالهم لهذا التطبيق ومع من يمكنهم التواصل، حيث لا يمكن للطفل إنشاء حساب لوحده، بل يجب أن يتولى الوالدين القيام بذلك. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الآباء الموافقة على كل الموجودين في قائمة المتصلين في الخدمة، وبالتالي منع إضافة حسابات زائفة على عكس خدمة فيسبوك. علاوة على ذلك، لا يمكن للأطفال حذف الرسائل المرسلة، ما يخول للأولياء الانتباه في حال كان الطفل يستخدم لغة غير لائقة.

وبينت المجلة أن مسنجر كيدز منفصل تماما عن تطبيقات فيسبوك الأخرى، ولكن جانب كبير من الرقابة الأبوية يحدث من خلال فيسبوك. ففي الواقع، توجد لوحة التحكم الخاصة بمسنجر كيدز على تطبيق فيسبوك الرئيسي، أي أنه عندما يبلغ الطفل عن محادثة تحتوي على عنف أو تهجم أو حظر مستخدم في التطبيق (أو العكس)، يتم إخطار الولي عن طريق فيسبوك. من جهة أخرى، لا يمكن إضافة طفل آخر على مسنجر كيدز إلا إذا كان الطرف المعني بطلب الصداقة موجودا على قائمة والد أو والدة الطفل. ويمكن للوالدين أيضا إزالة المستخدمين من قائمة المتصلين الخاصة بطفلهم في أي وقت.

وفي الختام، أفادت المجلة أن هذا التطبيق يمثل نظاما مقيدا لحرية الطفل في استخدام تطبيقات المحادثة الفورية. في المقابل، قد يشعر الآباء أيضا بالقلق إزاء رسائل أطفالهم التي يتم نسخها بواسطة فيسبوك لأسباب دعائية، حيث يعد فيسبوك شركة إعلانات في جوهرها. ولكن فيسبوك شدد على أنه لن يتم توظيف محادثات الأطفال لأغراض مماثلة.

عن editor

شاهد أيضاً

حالة الطقس: انخفاض درجات الحرارة ويحتمل سقوط امطار

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو، اليوم الجمعة، غائما جزئيا، ويطرأ انخفاض طفيف على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *