الرئيسية / جديد الشبكة / صحافة وأقلام / التايمز: كيف أفشل الحوثيون خطة المحمدين؟

التايمز: كيف أفشل الحوثيون خطة المحمدين؟

نشرت صحيفة "التايمز" مقالا لمراسلها ريتشارد سبنسر، يقول فيه إن خطط المحمدين لتوجيه ضربة قاضية للمتمردين الحوثيين في اليمن عانت من ضربة قوية.

 

 

ويقول سبنسر إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، الذي يعد نفسه الأستاذ غير الرسمي لابن سلمان، استطاعا إقناع حليف الأمس الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بتغيير مواقفه. 

 

ويلفت الكاتب إلى أن ذلك كان نهاية عمل عليها ابن زايد لعام أو يزيد، مع أن ابن سلمان كان مترددا؛ نظرا لأن صالح غير ولاءاته أكثر من مرة.

 

ويفيد سبنسر بأن "المحمدين لم يخشيا تغير ولاء صالح هذه المرة، إلا أن خطة من أجل التفوق على حظ ووحشية أعدائه، الذين خدموه بشكل جيد في السنوات الثلاث الماضية، انتهت، فبعد تخلي صالح عن أصدقائه الحوثيين انهار تحالفه مع القبائل والجنرالات، وتمت هزيمة رجاله في صنعاء". 

 

وينقل الكاتب عن المحلل اليمني والباحث في مجال حقوق الإنسان في لندن براء شيبان، قوله: "اعتقدت أنها كش ملك للحوثيين". 

 

ويستدرك سبنسر بأنه "مع ذلك، فإن هؤلاء لا يستطيعون البقاء في السلطة؛ لعدم قدرتهم على حكم البلد، ولا يزال في جعبة السعوديين والإماراتيين علي محسن الأحمر، الذي من المفترض أنه يجمع القبائل الشمالية لتحضير حملة ضد الحوثيين". 

 

ويبين الكاتب أنه "علاوة على هذا كله فإن المحمدين يرميان نجل الرئيس السابق أحمد صالح، ليريا إن كان قادرا على إلهاب حماس ما تبقى من قاعدة تدعم والده، وهو رجل ابن زايد، وعلى ابن سلمان شحذ أسنانه حتى يقبل بالفكرة، ويقال إنه التقى قبل أعوام مع ابن صالح وتجادلا كثيرا، لدرجة أنه تعهد بعدم التواصل معه". 

 

ويختم سبنسر مقاله بالقول: "سواء استطاع أي منهما تحقيق ما لم يحققه القصف السعودي المستمر أو صالح، فإن ذلك يظل مثارا للتساؤل، فالسعوديون عرضة للشجب الدولي؛ لعدم قدرتهم على إنهاء الحرب وطرد الحوثيين، حيث يرى شيبان أن المحمدين لم يعد أمامهما الكثير من الخيارات".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هل تنتهي مشاهد القتل في سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة؟

نشرت صحيفة "تاغس تسايتونغ" الألمانية تقريرا، تطرقت من خلاله إلى مصير سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة، الذي خسر جزءا كبيرا من مناطق نفوذه، ومؤخرا، أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة عن نهاية الحرب الدائرة على الأراضي السورية منذ أكثر من ست سنوات. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *