الرئيسية / الاخبار / اتحاد المنظمات الأهلية بالعالم الإسلامي ينظم معرضه بتركيا

اتحاد المنظمات الأهلية بالعالم الإسلامي ينظم معرضه بتركيا

ينظم اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، الذي يضم أكثر من 250 منظمة حول العالم، معرض المنظمات الأهلية الدولي الثاني، الذي سيقام في مركز "يني كابي" للمعارض بمدينة إسطنبول في الفترة بين 9 إلى 10 كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وسيشارك في المعرض، بجانب العديد من المنظمات الأهلية، كل من وزارة الشباب والرياضة التركية، ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، والهلال الأحمر التركي، ووقف الديانة التركي التابع لرئاسة الشؤون الدينية، ورئاسة التجمعات التركية والأقارب في الخارج (المنح التركية)، ومعهد يونس إمره، ووقف المعارف التركي، ووكالة الأناضول، بالإضافة إلى مشاركة بعض المنظمات الأهلية الخليجية ذات الاختصاص ومنظمة التعاون، كما يشارك في المعرض "قرابة 150 منظمة مختارة بعناية من أكثر من 30 دولة مختلفة؛ من أجل تحقيق أقصى درجات التآزر والتكافل والتفاعل بينها، ومن أجل تحقيق الاتحاد فيما بينها".

وتشارك في المعرض جمعية التضامن المصري "رابعة" بجناح عن القضية المصرية ومجزرة رابعة.  

ودعت الجمعية الجالية المصرية المتواجدة بتركيا إلى حضور المعرض، لافتة إلى أنها أعدت منتجات عن مجزرة الفض والقضية المصرية.

وقال بيان لاتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، الثلاثاء، حصلت "عربي 21" على نسخة منه، إن "المشاركين سيقومون بالتعريف بالنشاطات التي يقومون بها، والمشروعات التي يخططون لعملها باللغات التركية والعربية والإنجليزية عن طريق البروشورات، والكتيبات التعريفة التي قاموا بتحضيرها مسبقا، وعبر الوسائط المرئية والمسموعة، وسيقومون بمشاركة تجاربهم مع المنظمات المشاركة والزوار".

ومن ناحية أخرى، ستنظم، بحسب البيان، "ورش عمل عن مختلف البلدان والمناطق والموضوعات، والتي ستمكن المشاركين من تبادل تجاربهم وخبراتهم المؤسسية مع المنظمات الأهلية الشقيقة ذات الصلة من البلدان الأخرى".

وأشار البيان إلى أنه "ستتم دعوة بعض المختصين والخبراء؛ لتقديم محاضرات، يتم فيها مناقشة وتقييم الوضع الراهن، مثل آراكان، وكشمير، وتركستان الشرقية، وسوريا، والعراق، واليمن، ومصر. وبالإضافة إلى ذلك، ستناقش مختلف الموضوعات التي تهم المجتمع المدني، مثل التمويل الأصغر، والمساعدات الإنسانية، وتنمية الموارد في المجتمع المدني، والمنح التعليمية التركية".

ونوه إلى أن زوار المعرض سيحصلون على كتيب المعرض من صالة الاستقبال، الذي يعرّف بالمنظمات الأهلية المشاركة من مختلف دول العالم الإسلامي، وبفعالياتها في مختلف المجالات.

واختتم البيان بالقول:" نرجو أن يحقق هذا الحدث، المفتوح للجمهور للمرة الثانية، مساهمة كبيرة في تحقيق التعاون المستدام بين المنظمات الأهلية بمشاركة المنظمات الأهلية من كل أنحاء من العالم الإسلامي تقريبا".

وكان المؤتمر التأسيسي للاتحاد عُقد بمشاركة  أكثر من ثلاث مئة منظمة غير حكومية من 40 بلدا، في الأول من أيار/ مايو 2005، في مدينة إسطنبول، تحت عنوان "المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية في العالم الإسلامي: البحث عن رؤية جديدة في عالم متغير".

ومن المهام التي يقول اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي إنه منوط بها؛ "العمل على ضمان التعاون والتنسيق بين المنظمات غير الحكومية في العالم الإسلامي من خلال النظر في النظم الدستورية التي تحكمهم، وتنمية ردود الفعل المشتركة، والحصول على ميزات من خلال التأكيد على تبادل مزايا المعرفة والخبرة، ووجهات النظر بين المنظمات التي تقوم على الأهداف ذاتها، والمهام التي يقوم عليها هذا الاتحاد".

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

يديعوت: ماذا فهم نتنياهو من احتجاز الرياض للملياردير المصري

قالت صحيفة يديعوت الإسرائيلية، إن من بين الرسائل المشفرة التي من الممكن أن تكون السعودية وجهتها بعد اعتقال الملياردير الفلسطيني وأكبر رجل أعمال في الأردن، وصلت إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وقالت الصحفية الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون العربية سمدار بيري في مقال، إن المصري انضم رغم أنفه إلى عصبة الأمراء والوزراء والموظفين الكبار في السعودية، المعتقلين في فندق "ريتس كارلتون" الفاخر، على قضايا فساد اقتصادي. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *