الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / "كريدي سويس": واحد بالمئة يسيطرون على نصف ثروات العالم

"كريدي سويس": واحد بالمئة يسيطرون على نصف ثروات العالم

ارتفعت الثروة العالمية بنسبة 6.4 في المئة على مدار العام الماضي، مسجلة أسرع وتيرة ونمو منذ عام 2012، لتبلغ 280 تريليون دولار، بفضل ارتفاع أسواق الأسهم وأسعار المنازل.


وأظهر التقرير الصادر عن مصرف "كريدي سويس"، تنامي عدم المساواة في توزيع المداخيل والثروات، حيث كشف أن الـ 1% الأكثر ثراءً عالمياً يمتلكون نصف ثروة العالم، حيث ارتفع نصيب الأشخاص الأغنى من إجمالي الثروة العالمية من 42.5 في المئة في ذروة الأزمة المالية عام 2008 إلى 50.1 في المئة في 2017.


وأدى تزايد الثروة في أيدي الأثرياء إلى إضافة 2.3 مليون شخص من أصحاب الملايين العام الماضي، ليصل العدد الإجمالي للمليونيرات إلى 36 مليونا.


وأوضح "كريدي سويس" أن عدد المليونيرات الذي تراجع في عام 2008، تعافى سريعاً بعد الأزمة المالية، وحاليًا يعادل ثلاثة أضعاف العدد في عام 2000.


وكشف تقرير الثروة السنوي للمصرف السويسري، أن أفريقيا شهدت أضعف وتيرة نمو، حيث ارتفعت ثروة الأسر بها 0.9 في المئة فقط خلال الفترة من 2016 وحتى 2017، بينما كان النمو الأسرع في أمريكا الشمالية.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ماذا وراء حظر السعودية الحج لنحو مليون لاجئ فلسطيني؟

حذرت شخصيات فلسطينية، من خطورة قرار المملكة العربية السعودية، الخاص بحظر منح اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان تأشيرات الحج والعمرة، معتبرين أنه يتقاطع مع التوجه الأمريكي الهادف إلى تصفية قضية اللاجئين. توطين اللاجئين وبدأت السعودية مؤخرا، بحظر منح اللاجئين الفلسطينيين بالأردن من حملة الجواز الأردني دون رقم وطني تأشيرات الحج والعمرة، وتبع ذلك قرار مشابه بشأن اللاجئين في لبنان، حيث اقتصرت التأشيرات على من لديهم جواز صادر عن السلطة الفلسطينية. وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة "حماس" عصام عدوان، أنه "يلمس توجهات عربية تهدف إلى توطين اللاجئين؛ سواء كان في الأردن أو لبنان أو أي بلد آخر". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *