الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / وزير سوداني يكشف عن محادثات مع شركات نفط أجنبية

وزير سوداني يكشف عن محادثات مع شركات نفط أجنبية

كشف وزير سوداني، الثلاثاء، إجراء بلاده محادثات مع شركات نفطية أجنبية بعد رفع العقوبات الأمريكية.

 

وقال وزير النفط السوداني عبد الرحمن عثمان، إن بلاده تجري محادثات مع شركة النفط الروسية "لوك أويل" وشركات أخرى من الولايات المتحدة وكندا بشأن تطوير صناعته النفطية بعد رفع العقوبات الأمريكية.

وأبلغ الوزير عبد الرحمن عثمان الصحفيين على هامش مؤتمر للطاقة في أبوظبي أن الشركات مهتمة بإقامة مشاريع للغاز الطبيعي في مناطق بالبحر الأحمر وفي مواقع برية أيضا.


وأضاف: "نحن نتحدث مع لوك أويل والروس وآخرين من أوروبا وأيضا مع شركة نفطية مملوكة للدولة في كندا".

 

ورفعت الولايات المتحدة في أوائل تشرين الأول/ أكتوبر العقوبات التي فرضتها على السودان لفترة طويلة قائلة إنه حقق تقدما في محاربة الإرهاب.


وهبط إنتاج السودان النفطي بعد أن انفصل جنوب السودان آخذا معه معظم إنتاج البلاد من الخام. ويبلغ الإنتاج حاليا 88 ألف برميل يوميا.


ويتوقع مسؤولون سودانيون تعافيا تدريجيا بعد رفع العقوبات التجارية الأمريكية التي استمرت 20 عاما، مما يمهد الطريق أمام إصلاحات واستثمارات تحتاجها البلاد بشدة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ماذا وراء حظر السعودية الحج لنحو مليون لاجئ فلسطيني؟

حذرت شخصيات فلسطينية، من خطورة قرار المملكة العربية السعودية، الخاص بحظر منح اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان تأشيرات الحج والعمرة، معتبرين أنه يتقاطع مع التوجه الأمريكي الهادف إلى تصفية قضية اللاجئين. توطين اللاجئين وبدأت السعودية مؤخرا، بحظر منح اللاجئين الفلسطينيين بالأردن من حملة الجواز الأردني دون رقم وطني تأشيرات الحج والعمرة، وتبع ذلك قرار مشابه بشأن اللاجئين في لبنان، حيث اقتصرت التأشيرات على من لديهم جواز صادر عن السلطة الفلسطينية. وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة "حماس" عصام عدوان، أنه "يلمس توجهات عربية تهدف إلى توطين اللاجئين؛ سواء كان في الأردن أو لبنان أو أي بلد آخر". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *