الرئيسية / الاخبار / الكويت تمنح رعاة المعاقين معاشا تقاعديا بمرتب كامل

الكويت تمنح رعاة المعاقين معاشا تقاعديا بمرتب كامل

أقرَّت اللجنة البرلمانية التشريعية بمجلس الأمة الكويتي جملة من الاقتراحات بقوانين تخص ذوي الإعاقة.


وأعلن رئيس اللجنة النائب الحميدي السبيعي إنجاز اللجنة غالبية الاقتراحات بالقوانين الموجودة على جدول أعمالها في ما يخص ذوي الإعاقة، مشيرا إلى موافقة اللجنة على اقتراح بقانون لمنح ذي الإعاقة الأعزب الحق في الرعاية السكنية مع منحه أقدمية 5 سنوات في الطلب الإسكاني.


وأكد وفقا لصحيفة "الراي"، أن اللجنة وافقت على إعفاء ذوي الإعاقات البسيطة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة، وخفض ساعات العمل بواقع ساعتين يوميا مدفوعة الأجر، وتزويدهم بالأجهزة التعويضية اللازمة مجانا بناء على توصية من اللجنة الفنية المختصة.


وذكر السبيعي أن اللجنة قررت إلغاء عبارة "ذوي الإعاقة" وكل العبارات المشتقة منها، واستبدالها بعبارة "ذوي الهمم" في كل مواد القانون وفي اللوحات الإرشادية كافة.


ولفت السبيعي إلى موافقة اللجنة على إضافة الإعاقة التعليمية أو بطء التعلم ضمن تعريف الشخص ذي الإعاقة، وعلى منح المكلفين برعاية ذوي الإعاقة المصابين بضمور مخ وفقدان للحواس والحركة والشلل الرباعي التام والدائم، وضمور العضلات والإعاقة الكاملة لضرر الحبل الشوكي معاشا تقاعديا إذا بلغت المدة المحسوبة للتقاعد 10 سنوات للذكور و5 سنوات للإناث، وبدل رعاية تمريضية لا يقل عن 400 دينار لذوي الإعاقة السابق ذكرهم.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

خبير: زيادة أعداد مقتحمي الأقصى مقدمة لفرض أمر واقع

قال الخبير الإسرائيلي بشؤون القدس نداف شرغاي إن العام 2017 شكل "نقطة تحول في أعداد اليهود الذين يقتحمون الحرم القدسي"، في ضوء جملة إجراءات اتخذتها السلطات الإسرائيلية أدت لزيادة مطردة في أعدادهم. وفي مقال له على موقع "المعهد الأورشليمي للشؤون العامة" -ترجمته ""- يرى شرغاي أن "وصول هذه الأعداد إلى هذا المستوى، يعني بدء العد التنازلي لفرض أمر واقع مفاده عدم حظر صلاة اليهود في الحرم القدسي فقطـ، وإنما إتاحة المجال لزياراتهم هناك على مدار الساعة". ويوضح الخبير الإسرائيلي أن "عدد اليهود الذين دخلوا الحرم في العام المنصرم زاد على ثلاثين ألفا، وهو ضعف العدد الخاص بالعام 2016، وخمسة أضعاف عما كان عليه الحال في العام 2009"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *