الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / السودان يلغي تراخيص 6 شركات لشراء وتصدير الذهب.. لماذا؟

السودان يلغي تراخيص 6 شركات لشراء وتصدير الذهب.. لماذا؟

قرر بنك السودان المركزي، مساء الأحد، إلغاء تراخيص 6 من شركات القطاع الخاص المرخص لها العمل في شراء وتصدير الذهب. 

وأوضح البنك المركزي في بيان له أن "الشركات المعنية لم تلتزم بضوابط التراخيص الممنوحة لها"، دون تفاصيل إضافية حول طبيعة التجاوزات أو مدة العقوبة أو الخطوات المترتبة عليها. 


ويبلغ عدد شركات القطاع الخاص المرخص لها العمل في إنتاج وبيع الذهب للبنك المركزي 13 شركة. 


وفي مارس/ آذار الماضي، سمح بنك السودان المركزي للقطاع الخاص بالدخول في عمليات شراء وتصدير الذهب المنتج في التعدين الأهلي، بعد أن كانت العمليات المتعلقة به محتكرة له. 


وكان بنك السودان المركزي وفقا لسياساته المالية السابقة، يحتكر شراء الذهب الذي ينتجه المعدنون الأهليون، بسعر الدولار الرسمي، ما يدفع المعدنين إلى تهريبه خارج البلاد، للاستفادة من فارق السعر المرتفع في السوق الموازي. 


واكتشف المعدنون الأهليون الذهب في البلاد عام 2010، وكانوا يستخرجونه بوسائل بدائية، قبل أن تتدخل الشركات الأكبر حجمًا، وتستخدم آليات أكثر تطورًا. 


وفي عام 2016، بلغت صادرات السودان من الذهب 28.9 طن، تعادل 37.7% من جملة الصادرات السودانية، فيما تقول وزارة المعادن إن الإنتاج بلغ 93.4 طن. ‎

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب.. أسعار النفط تقفز متجاهلة زيادة الإنتاج

عقب انتهاء اجتماع منتجي النفط في فيينا، سيطرت العديد من الأسئلة على أذهان الجميع خصوصاً في ما يتعلق بمنطقية ارتفاع أسعار النفط رغم إقرار زيادة الإنتاج. البداية من اللغط المثار حول حجم الزيادة التي أقرتها المنظمة، فالبيان المشترك الصادر عقب اجتماع المنظمة وحلفائها يوم السبت، لم يتطرق إلى أرقام بعينها، ما يفتح الباب على مصراعيه أمام التكهنات. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *