الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / ارتفاع أسعار النفط واليورو والذهب مع استعادة السوق توازنها

ارتفاع أسعار النفط واليورو والذهب مع استعادة السوق توازنها

عادت أسعار النفط وارتفعت، اليوم الثلاثاء، على اثر تصريحات قالت فيها "أوبك" إن هناك مؤشرات واضحة على أن السوق تستعيد توازنها وفي الوقت الذي يظل فيه الإنتاج الأميركي متأثرا بالإعصار نيت.

وبحسب تقرير لرويترز، جرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عند 49.65 دولار للبرميل وذلك بحلول الساعة 06:48 بتوقيت جرينتش، أي بارتفاع سبعة سنتات، أو ما يعادل 0.1 في المئة، عن الإغلاق السابق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 12 سنتا، أو ما يعادل 0.2 في المئة، إلى 55.91 دولار للبرميل.
ونقل تقرير الوكالة عن متعاملين إن الأسعار تلقت دعما في الوقت الذي تقول فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن أسواق النفط تستعيد توازنها سريعا بعد فائض في الإنتاج امتد لسنوات.

كما تتلقى الأسعار في الأجل القصير دعما من الولايات المتحدة، حيث توقف 85 في المئة، أو ما يعادل 1.49 مليون برميل يوميا، من إنتاج النفط في خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار نيت بحسب ما قاله مكتب السلامة وحماية البيئة التابع لوزارة الداخلية الأميركية يوم الاثنين.

وأجلت شركات النفط موظفين من منصات نفطية في الخليج وقلصت إنتاج النفط قبيل العاصفة التي ضربت المنطقة في مطلع الأسبوع.

ويقول متعاملون إنهم لا يتوقعون أن تستمر التعطيلات طويلا.

اليورو يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع

إلى ذلك، ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في أسبوع، اليوم الثلاثاء، مع تكوين المستثمرين المزيد من المراكز بعد تصريحات لمسؤولة بالبنك المركزي الأوروبي أكدت التوقعات بان تستمر قوة اقتصاد منطقة اليورو في المستقبل.

ويوضح تقرير "رويترز" أنه كان الاتجاه الصعودي للعملة منذ بداية العام قد فقد بعض زخمه في الأيام الماضية مع تنامي المخاوف السياسية، وبخاصة أزمة كاتالونيا، مما قاد اليورو إلى الانخفاض أمام الدولار بأكثر من ثلاثة بالمئة خلال الشهر الأخير.
لكن اليوم الثلاثاء، ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنحو 0.4 بالمئة إلى 1.1789 دولار، وهو أعلى مستوى منذ الثاني من تشرين الأول/أكتوبر بعد تصريحات، سابين لوتنشليجر، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي التي دعت فيها البنك للعدول عن مشتريات الأصول في 2018.
وسجل مؤشر الدولار في أحدث قراءة 93.47 بانخفاض نسبته 0.2 بالمئة خلال اليوم لكنه ما زال قرب أعلى مستوى في عشرة أسابيع الذي بلغ 94.267 يوم الجمعة بعد بيانات قوية للأجور في الولايات المتحدة.

الذهب عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع

وفي ذات التوجه، كذلك ارتفع الذهب لأعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع، اليوم الثلاثاء، مدعوما بالتوترات السياسية وهبوط الدولار ولكن التوقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام حدت من الاتجاه الصعودي.

وارتفع الذهب 0.3 في المئة في المعاملات الفورية إلى 1287.31 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:53 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى منذ أواخر سبتمبر أيلول عند 1288.70 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وصعد الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.4 في المئة إلى 1290 دولارا للأوقية.

الفضة والبلاتين

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.6 في المئة إلى 17.04 دولار للأوقية وكان المعدن سجل خلال الجلسة أعلى مستوى في أسبوعين عند 17.08 دولار.

وارتفع البلاتين 0.7 في المئة إلى 917.75 دولار للأوقية والبلاديوم 0.4 في المئة إلى 933 دولارا للأوقية.

اقرأ/ي أيضًا |

 

عن editor

شاهد أيضاً

السعودية تنفي زيارة أحد مسؤوليها سرا لإسرائيل

نفى مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن زيارة سرية لأحد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *