الرئيسية / الاخبار / البرمجيّة الخبيثة WannaCry
يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة تمّ استهدافُ العديدِ من المنظَّماتِ والشَّركاتِ والحكوماتِ حولَ العالمِ بواسطةِ برمجيّةٍ خبيثةٍ تقومُ بتشفيرِ الملفَّاتِ ضمنَ الأجهزةِ الحاسوبيّةِِ وتطلُبُ فديةً معيّنةً، وتمَّ تعريفُ إسم هذه البرمجيّةِ WannaCry أو WCRY. ما هي هذه البرمجيّة: هي عبارةٌ عن برمجيّة ٍخبيثةٍ تستهدفُ جهازَ الحاسبِ وتقومُ بتشفيرِ كلِّ الملفَّاتِ الموجودةِ ضمنه وتطلبُ من المستخدمِ فديةً وقدرها 300$ ويتمُّ دفعها من خلالِ البت كوين bitcoin. (لمراجعةِ مقالنا عن البت كوين هنا). ...

البرمجيّة الخبيثة WannaCry


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة


تمّ استهدافُ العديدِ من المنظَّماتِ والشَّركاتِ والحكوماتِ حولَ العالمِ بواسطةِ برمجيّةٍ خبيثةٍ تقومُ بتشفيرِ الملفَّاتِ ضمنَ الأجهزةِ الحاسوبيّةِِ وتطلُبُ فديةً معيّنةً، وتمَّ تعريفُ إسم هذه البرمجيّةِ WannaCry أو WCRY.
ما هي هذه البرمجيّة: هي عبارةٌ عن برمجيّة ٍخبيثةٍ تستهدفُ جهازَ الحاسبِ وتقومُ بتشفيرِ كلِّ الملفَّاتِ الموجودةِ ضمنه وتطلبُ من المستخدمِ فديةً وقدرها 300$ ويتمُّ دفعها من خلالِ البت كوين bitcoin.
(لمراجعةِ مقالنا عن البت كوين ).



Image: https://cdn.securelist.com/files/2017/05/wannacry_05-1024x774.png

وتشيرُ رسالةُ الفديةِ المطلوبةِ أنَّه سيتمُّ مضاعفةُ القيمةِ إذا لم يتمّ الدّفع خلال ثلاثةِ أيّامٍ، وفي حالِ لم يتمّ الدّفع خلالَ سبعةِ أيّامٍ فسيتمّ حذفُ جميعِ الملفّاتِ.
كما أنَّكَ ستحصلُ على ملفٍ باسمِ !Please Read Me! يقومُ بتوضيحِ عمليّةِ الدَّفعِ وتفاصيلِها.



Image: https://www.symantec.com/connect/sites/default/files/users/user-1013431/2cry.png

تستهدفُ هذه البرمجيّةُ العديدَ من الملفَّاتِ بلواحقَ مختلفةٍ مثل الصُّورِ والبرامجِ والملفَّاتِ التّنفيذيّةِ والملفّاتِ النَّصِّيَّةِ والصَّوتيَّةِ والفيديو.
وتنتشرُ هذهِ البرمجيّاتُ بين الأجهزةِ من خلالِ ثغرةِ SMBv2 والخاصَّةِ بتنفيذِ التّعليماتِ البرمجيّةِ عن بعدٍ ضمنَ أجهزةِ ويندوز (تعرَّف عليها أكثرَ من هنا)

ولكن كيف انتشرت البرمجيّةُ بهذه السُّرعةِ؟
قام المخترقون باستعمالِ برنامجٍ باِسم EternalBlue تمَّ تسريبُه من وكالةِ الأمنِ القوميِّ في الولاياتِ المُتَّحدةِ NSA منذ حوالي شهرٍ من خلالِ مجموعةِ قراصنةٍ أخرى.
لدى ExploitBlue القدرةَ على الدُّخولِ إلى الأجهزةِ العاملةِ على نظامِ ويندوز والَّتي لا تحوي على رقعةٍ خاصَّةٍ بالثّغرةِ SMBv2 ويقومُ بالانتشارِ فوراً ضمنَ جميعِ أجهزةِ المنظَّمةِ.
تِبعاً لبعضِ التّقاريرِ فإنَّ الإصابةَ أوقفت 16 مستشفىً عن العملِ ضمنَ المملكةِ المُتَّحدةِ بعد أن تمَّ تشفيرُ ملفَّاتِ المرضى ولم يستطع الأطبّاءُ الوصولَ إلى المعلوماتِ الخاصَّةِ بهم. وبحسب شركةِ الاتّصالاتِ الإسبانيّةِ Telefonica فإنَّ العديدَ من أجهزتِها قد توقَّفَ عن العملِ (هنا) وبحسبِ التَّقريرِ الصَّادرِ عن Intel فإنَّ آلافَ الأجهزةِ ضمنَ العالمِ أغلبها ضمن روسيا والصِّين تمّت إصابتُها (هنا).

هل بالإمكانِ فكُّ التَّشفيرِ: حتّى الآن الإجابةُ بالنَّفي، لكي تقومَ بفكِّ التَّشفيرِ تحتاجُ لمفتاحِ التَّشفيرِ الموجودِ مع المهاجمِ ويُعتَبَرُ من الصَّعبِ جداً تخمينُه.
أفضلُ الممارساتِ لتبقى محميَّاً:
· قم بتحميلِ MS17-010 وهي الرّقعةُ patch الخاصّةُ بثغرةِ ويندوز المُستخدمةُ لشنِّ الهجوم.
· احرص دائماً على تحديثِ نظامِ تشغيلكَ وبرنامجِ مكافحة الفيروساتِ، فهذهِ البرمجيَّاتُ الخبيثة في تطوُّرٍ مستمرٍ.
· حافظ على تحديثِ برامجكَ باستمرارٍ، فدائماً ما تشمَلُ التّحديثاتُ بعضَ الرُّقَعِ patches الخاصَّةِ بالثّغراتِ الأمنيّةِ المُكتشفَةِ ضمنَ البرنامجِ والّتي من الممكنِ استخدامها من قِبَلِ المهاجمين.
· البريد الإلكترونيُّ هو أحد الطُّرقِ الرّئيسيّةِ للإصابةِ بهذا النَّوعِ من البرمجيّاتِ الخبيثةِ، دائماً اِحذر البريدَ الّذي تحصلُ عليه من جهةٍ مجهولةٍ وخاصَّةً في حالِ احتوائهِ على ملفَّاتٍ مُلحقَةٍ أو روابط.
· كن حذراً للغايةِ من أيِّ مُلحقٍ ضمنَ البريدِ الإلكترونيِّ وخاصَّةً إذا كان تابعاً لمايكروسوفت أوفيس، فقد يظلب منكَ الملفُّ تمكين وحداتِ الماكرو لعرضِ المحتوياتِ. قم بحذفِ الرِّسالةِ والملفِّ بشكلٍ فوريٍّ ما لم تثق بالجهةِ المُرسلَةِ.
· النّسخُ الاحتياطيُّ للبياناتِ بشكلٍ دوريٍّ هو الطَّريقةُ الأكثرَ فعاليَّةً لمكافحةِ هذه البرمجيّاتِ. حيث أن الهجومَ يستهدفُ تشفيرَ الملفَّاتِ، بالتَّالي بإمكانِ الضَّحيَّةِ تنظيفُ الحاسبِ من الإصابةِ واستعادةُ الملفَّاتِ بشكلٍ سليمٍ.

لقراءةِ مقالنا السّابقِ عن هذه البرمجيَّاتِ هنا

--------------------------------------------------
المصادر:
هنا
هنا

عن admin

شاهد أيضاً

كوميديا سوداء وإسقاطات غير مقصودة في “موت ستالين”

يستحق فيلم “موت ستالين”، الذي يتسم بطابع نقدي ساخر، أن يحظى بإشادة كبيرة، فهو من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *