الرئيسية / الاخبار / معرض لفناني غزة بلندن
فنانة بريطانية تتأمل لوحات المعرض (الجزيرة) مدين ديرية-لندن أقام غاليرى "آرتس كانتين" بالتعاون مع "ستون سبيس" بلندن معرضا فنيا يضم لوحات لخمسة فنانين تشكلين فلسطينيين من قطاع غزة، بعنوان "تحد" يمثل انعكاساً للظلم والحصار والحرمان ومعاناة غزة وأهلها. وعرضت سلسلة رائعة من الأعمال الفنية للفنانين التشكيلين محمد أبو سل وشريف سرحان وماجد شلا ورائد عيسى ونضال أبو عون، تعكس تصورات الفنانين لحياة المخيم، وتقاليد الناس المختلفة بتعابير قوية ممزوجة بألوان الرسوم، التي تحكي عن حارات المخيم بتفاصيلها.

معرض لفناني غزة بلندن


فنانة بريطانية تتأمل لوحات المعرض (الجزيرة)
مدين ديرية-لندن



أقام غاليرى "آرتس كانتين" بالتعاون مع "ستون سبيس" بلندن معرضا فنيا يضم لوحات لخمسة فنانين تشكلين فلسطينيين من قطاع غزة، بعنوان "تحد" يمثل انعكاساً للظلم والحصار والحرمان ومعاناة غزة وأهلها.

وعرضت سلسلة رائعة من الأعمال الفنية للفنانين التشكيلين محمد أبو سل وشريف سرحان وماجد شلا ورائد عيسى ونضال أبو عون، تعكس تصورات الفنانين لحياة المخيم، وتقاليد الناس المختلفة بتعابير قوية ممزوجة بألوان الرسوم، التي تحكي عن حارات المخيم بتفاصيلها.

ويهدف المعرض الذي يستمر حتى السادس من مايو/أيار المقبل، إلى تثقيف الغرب وزيادة الوعي لديه عن فلسطين وقضيتها، ونقل الصورة عن الثقافة والحضارة والحياة العامة للفلسطينيين، حيث استطاع المعرض أن ينقل رسالة إلى البريطانيين الذين أصيبوا بالصدمة مما شاهدوه من حجم الدمار والقسوة والمعاناة التي تمارسها إسرائيل على الشعب الفلسطيني.

وامتزجت ألوان الرسوم مع المنازل والخطوط الرائعة وحبال الغسيل وألواح الزينكو، لتعطي إحساسا على الإصرار على التحدي والبقاء والعودة.

منظم المعرض والمدير التنفيذي لغاليرى آرتس كانتين آسر السقا (الجزيرة) وقال منظم المعرض والمدير التنفيذي لغاليرى آرتس كانتين، آسر السقا في حديث للجزيرة نت، إن عملية إخراج اللوحات من غزة بسبب الحصار، كانت بمثابة رسالة تحد واضح، وهي خطوة لرفض محاولات عزل وتهميش غزة وفنانييها.

ولفت السقا إلى أن المعرض يأتي ثمرة تعاون مشترك بمشاركة العديد من الأوساط الفنية، وتحديدا من شرق لندن، لتسليط الضوء والتركيز على الفن الفلسطيني، حيث اختير المكان بالقرب من الألعاب الأولمبية.

وأكد السقا أن المعرض أوصل فكرة للجمهور البريطاني بأن الحصار هزم، وهذا تحد كبير لكل السياسات والممارسات التي تحاول عزل الفنانين.

وأوضح أن الاستعدادات جارية لتنظيم مهرجان فني ضخم ببريطانيا للفنانين الفلسطينيين عام 2013 يقيمه آرتس كانتين بالتعاون مع جامعة كنت البريطانية، حيث سيتم تشكيل لجنة فنية تقرر قبول المشاركات الفنية من خلال الأعمال التي تقدمت.

وأضاف أنه سيقام معرض فني كبير في أستوديو 3، وهو الغاليري الخاص بجامعة كنت تنظمه دائرة الفنون الجميلة، مشيرا بهذا الصدد إلى أن مشاركة فنانين من فلسطين سوف تشكل خطوة مهمة في فتح آفاق التعاون مع الفنان البريطاني.

المصدر: الجزيرة

عن admin

شاهد أيضاً

معركة شطه وبيكا

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. فوجئت بصديق عزيز يرسل لي مقطع فيديو على الواتس آب، مع كلمتين: «ضروري تشوفه»، فتحت الرسالة لأجد كائنا بشريا يصدر صوتا حروفه بالكاد مفهومة بعد عناء يدعو فيه إلى حفل مجاني سيقيمه في الإسكندرية، ثم قسم آخر للفيديو يظهر فيه كائن بشري ثان يشبه الكائن الأول صوتا، مع تركيبة عجيبة لمخارج الحروف، ينفي فيه اشتراكه في الحفل الذي دعا له الكائن الأول!! اعتبرت أن «الفيديو» مزحة ثقيلة من صديق خانه الحكم على مدى ضيق وقتي، حتى دخلت مكتبي ليدخل خلفي مباشرة الزميل أحمد صبري المسؤول عن «صفحة أنباء مصرية»، ليقول صائحا: هتتعامل إزاي مع حرب حمو بيكا ومجدي شطه؟ نظرت إليه مسبهلا، ويبدو أنه فوجئ برد فعلي المندهش، الذي فضحه سقوط شفتي السفلى تعجبا، وارتفاع حاجبي الأيسر استغرابا، مع ظهور رقم (111) جليا بين الحاجبين امتعاضا ليتراجع الزميل كمن استشعر حرجا من إحراجي بالحديث معي عما يفترض أن يكون معلوما بالضرورة وأنا به جاهل، ثم خرج وهو يعتذر مؤكدا أنه سيحضر لي كافة معلومات حرب شطه وحمو بيكا.. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *