الرئيسية / الاخبار / العقلا لـ"الثامنة": هل أنتم أمناء وصادقين؟ ابتعدوا عن "البهرجة"

العقلا لـ"الثامنة": هل أنتم أمناء وصادقين؟ ابتعدوا عن "البهرجة"

عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: تواصلت تبعات غياب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الأجتماعي محمد العقلا عن حلقة برنامج "الثامنة" الذي يقدمه الاعلامي داود الشريان وتعرضه قناة mbc ، ففي وقت أصدر فيه العقلا توضيحا عن اسباب غيابه، واشعاره للبرنامج بذلك من خلال رسالة نصية بعثها لهاتف مقدم البرنامج، ردت ادارة البرنامج في تقرير شديد اللهجة، مؤكدة ان الإعلامي داود الشريان وضّح على الهواء مباشرة، أثناء الحلقة كافة التفاصيل التي أسماها بالمفاوضات مع وزارة الشؤون الاجتماعية دون نقص أو زيادة.

وتضمن السجال بين الضمان الاجتماعي وبرنامج "الثامنة " عبارات ساخنة، حيث قال العقلا في توضيحه الذي نشر على موقع الضمان الاجتماعي "ان المتابع للحلقة اعطي انطباع عكسا لواقع عمل ومنهجية الضمان الاجتماعي" موجها تساؤلا للقائمين على البرنامج قال فيه "هل لديكم الامانة والمصداقية والبحث الحقيقي للنقد الهادف والبناء ؟"

واضاف "يشهد الله ان القطاع والقائمين عليه وعلى راس الهرم الوظيفي معالي الوزير سيكونون مسرورين جدا لو ان الأخوان الشريان والمعد اوضحوا بجلاء رسالتي النصيه لهما وحرص الضمان على التفاعل البناء، لكن نحسبهم والله حسيبهم ان هذه سقطه ستعالج ان كان الهدف الصالح العام واعادة الطرح المتصف بالمصداقية بعيدا عن البهرجة الاعلامية الغير مدروسة".

من جهتها، ردت ادارة البرنامج من خلال تقرير على موقع mbc، قائلة: "سعى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا إلى تبرير موقفه الضعيف في عدم الحضور لبرنامج "الثامنة مع داود"، والذي ناقش السبت الماضي موضوع "الضمان الاجتماعي"، أو عدم إرسال من ينوب عنه لتوضيح وجهة نظر الوزارة ومقابلة الجمهور وجهاً لوجه، وذلك من خلال تعليقه على موقع الوزارة الرسمي والذي حمل العديد من الأخطاء الإملائية واللغوية".

وأضافت: "سياسة البرنامج تقوم على الشفافية والوضوح مع المسئولين والمشاهدين، ولا يمكن أن يتخلى البرنامج عن الصراحة والجرأة التي ينتهجها تحت أي ظرف من الظروف، وأن أسرة البرنامج الذي يقف على هرمها الإعلامي السعودي الكبير داود الشريان، أخذت على عاتقها فتح الملفات المهمة والحساسة التي تمس المواطن السعودي بالدرجة الأولى، وتضع أمام أصحاب القرار الصورة كاملة، وهي تعلم يقيناً كما قال المثل الفصيح"لن يشكرك الأعمى على مرآه تهديها إليه".

أما بالنسبة لما ورد في الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية على لسان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا، فقد وضح الإعلامي داود الشريان على الهواء مباشرة أثناء الحلقة كافة التفاصيل التي أسماها بالمفاوضات مع وزارة الشؤون الاجتماعية دون نقص أو زيادة". وقالت: "نقول ليس من الصعب أن تعثر على الحقيقة، ولكن المشكلة الكبرى هي أن تحاول الهروب منها إذا وجدتها، وعلى العقلا أو أي مسئول أن يعي جيداً أن العزلة تبني أسوار وليس جسور، لذلك يجب إزالة الأسوار بينهم وبين المواطن ومد الجسور من خلال البرامج التلفزيونية التي تهدف إلى الإصلاح".

 وفيما يلي نص توضيح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية ورد برنامج في الثامنة: أوضح وكيل الوزارة لشؤون الضمان الأجتماعي محمد بن عبدالله العقلا حيثيات ما تناوله الاعلامي الشريان في برنامج الثامنه  ليوم السبت الموافق 29/5/1433هـ والمخصصه من قبل معدي البرنامج عن الضمان الاجتماعي قائلا "يطيب لي نقل المعلومه للاحاطه والعلم لجميع منسوبي وكالة الوزارة لشؤون الضمان الأجتماعي ومن منطلق منهجية العمل المبني على الشفافيه والمشاركه بالروىء والأيضاح للجميع" لذلك أوضح على النحو التالي:

1- تم ارسال رساله نصيه على هاتف الاستاذ داود الشريان والمعد للبرنامج الاستاذ نواف ونصها التالي :

( اخي داود .اخي نواف سلام عليكم يسعدني , وقد تشرفت مع داود في الثانيه .ولكن الان على وشك السفر للدوحه في رحلة عمل صباحا باذن الله .ان رغبتما تاجيل الحلقه للسبت الذي يليه فيسعدني مع املي ارسال اي ميلكما لأرسال الرساله التسويقيه للضمان والمشاركه في طرح بعض المحاور .نريد ان نكسبكما اصدقاء للضمان ,مرحبين بالنقد والتطوير طبتما وطاب يومكما ).

2- المتابع من الأخوان والأخوات من المواطنين والمواطنات الكرام للحلقة، اعطي انطباع عكس ما هو واقع لعمل الضمان ومنهجيته مع الاسف وهنا التساؤل للبرنامج والقائمين عليه هل لديكم الأمانة والمصداقية والبحث الحقيقي للنقد الهادف والبناء ..؟ ويشهد الله ان القطاع والقائمين عليه وعلى راس الهرم الوظيفي معالي الوزير سيكونون مسرورين جدا لو ان الايضاح من الأخوان الشريان والمعد اوضحوا بجلاء رسالتي النصية لهما وحرص الضمان على التفاعل البناء, ولكن ونحسبهم والله حسيبهم ان هذه سقطة ستعالج ان كان الهدف الصالح العام واعادة الطرح المتصف بالمصداقية بعيدا عن البهرجة الاعلامية الغير مدروسة.

3- الضمان والقائمين على ادارة شؤونه كافه كانوا مع الأستفتاء لسؤال الحلقه عن الضمان فوالله كانت نتائجه منصفه واكثر عقلانيه من الطرح الاعلامي واعطتنا والمتابع المنصف مؤشر جيد نسعى لتحسينه بكل تاكيد, وبنظره شموليه نجد ان الاجراءات لقطاع الضمان عكست الأيجابية الواقعية لتطور الضمان عكس منهجية الطرح للبرنامج و المعدين له لتكن النتائج كالتالي:

3-1 قلة المعاشات 67.22 %.

3-2 الأجراءات المعقدة 19.349% .

3-3 عدم تميز المستحق بطريقه صحيحة 10.151%.

3-4 التعامل الغير لائق 3.477%.

4- هناك تناقض واضح بين الطرح الاعلامي للبرنامج مع نتائج الاستفتاء اذا تم استثناء قلة المعاشات وهو عامل تسعى وكالة الوزارة لشؤون الضمان بتحسينه قدر الامكان وبدعم من الوزير من خلال التوجه لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده من خلال التوسع بالبرامج المسانده وتفعيل مقنن لبرنامج المشاريع الانتاجية والتي لم يمضي على اقرارها سوى سنتان فقط. رعا الله الجميع ولكم تقديري.

من جانبه شدد برنامج "الثامنة"، في رده على أن سياسته تقوم على الشفافية والوضوح مع المسئولين والمشاهدين، مؤكدا انه لا يمكن أن يتخلى البرنامج عن الصراحة والجرأة التي ينتهجها تحت أي ظرف من الظروف ،وأن أسرة البرنامج الذي يقف على هرمها الإعلامي السعودي الكبير داود الشريان، أخذت على عاتقها فتح الملفات المهمة والحساسة التي تمس المواطن السعودي بالدرجة الأولى ،وتضع إمام أصحاب القرار الصورة كاملة ،وهي تعلم يقيناً كما قال المثل الفصيح"لن يشكرك الأعمى على مرآه تهديها إليه". وقال في رده على توضيح العقلا: "أما بالنسبة لما ورد في الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية على لسان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي محمد العقلا، فقد وضح الإعلامي داود الشريان على الهواء مباشرة ،أثناء الحلقة كافة التفاصيل التي أسماها بالمفاوضات مع وزارة الشؤون الاجتماعية دون نقص أو زيادة.

وتأكيداً لذلك نوضح من جديد ماحدث، حيث تواصل الزميل نواف العضياني مع محمد العقلا من يوم الثلاثاء ولم يتم الرد عليه، وبعد عدة اتصالات وإرسال رسائل يطلب من سعادته الرد عليه لتأكيد الحضور ولم يوفق في ذلك،بعد ذلك تلقى الزميل العضياني الرد يوم الخميس وكان كالتالي: "أخي داود .أخي نواف سلام عليكم يسعدني , وقد تشرفت مع داود في الثانية، ولكن الآن على وشك السفر للدوحة في رحلة عمل صباحا بأذن الله ، أن رغبتما تأجيل الحلقة للسبت الذي يليه فيسعدني مع أملي إرسال أيميلكما لإرسال الرسالة التسويقية للضمان والمشاركة في طرح بعض المحاور نريد أن نكسبكما أصدقاء للضمان, مرحبين بالنقد والتطوير طبتما وطاب يومكما". وعلى أثر ذلك قام الزميل العضياني بالرد عليه ويبين بأنه يوجد مكتب لـ MBC في الدوحة ، وأنه بالإمكان الخروج معنا وقت الحلقة عبر الستالايت أو على الهاتف أو يكلف من يراه مناسباً ولم يتم الرد نهائيا.

ومن ثم قام العضياني بالاتصال بعوض المالكي مدير الضمان الاجتماعي بالحدود الشمالية، والذي أكد بالخروج في الحلقة عبر الهاتف ولكن بعد اخذ الموافقة من مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية محمد العاصمي، وبالفعل تم الاتصال عليه واخذ الموافقة وكان رده كالتالي موجه للعضياني:" اتصل الآن على عوض المالكي فهو ينتظرك ولا يوجد ما يمنعه من ذلك"، وتم بعدها الاتصال بالمالكي عدة مرات وإرسال رسائل ولم يجب، واضطر البرنامج بعدها لتنفيذ سياسته المعروفة وهي وضع الكرسي الخاصة بالجهة التي لا ترغب في المشاركة، ولم تعتذر عن المشاركة بأسلوب يجعل القائمين على البرنامج يضطرون إلى تأجيل موعد الحلقة.

أما قول العقلا:" المواطنين والمواطنات الكرام للحلقة أعطي انطباع عكس ما هو واقع عمل الضمان ومنهجية مع الآسف، وهنا التساؤل للبرنامج والقائمين عليه هل لديكم الأمانة والمصداقية والبحث الحقيقي للنقد الهادف والبناء"، فهذا الكلام مردود عليه فالبرنامج يطرح الأسئلة ولا يتبناها ولا يسير الحلقات وفقاً لقناعات أو أهواء القائمين عليه، ويفتش عن الحقائق من خلال حالات ماثلة وحقيقية تعكس الصورة الواقعية للجهة الحكومية،فهل يشكك العقلا مثلاً بمصداقية الحالات التي خرجت في البرنامج أو المداخلات الهاتفية التي تحدثت عن معاناة كبيرة مع الضمان الاجتماعي، وهل يشكك العقلا بحديث ضيف الحلقة مدير مركز الدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور محمد السهلي،الذي أكد أن هناك حالات أسوأ من الحالات التي تداخلت وسردت معاناتها، وهل يشكك فيما ذكره الإعلامي حبيب الشمري أثناء الحلقة أن الشروط تقف بوجه الكثير وتتجاوز عن آخرين لا يستحقون الضمان، وهل يشكك بمعاناة مستحقات الضمان داخل المكاتب النسوية،  وهل يشكك أن هناك أسماء مسجلة بالضمان الاجتماعي دون علمها كما ذكرت أحدى المتصلات، وهل يشكك في إجماع أغلب المتضررين أن المعاملة التي يجدونها داخل مكاتب الضمان سيئة جداً، هذه الأمانة والمصداقية إذا كان العقلا أو أي مسئول يبحث عنها.

وأخيراً نقول ليس من الصعب أن تعثر على الحقيقة، ولكن المشكلة الكبرى هي أن تحاول الهروب منها إذا وجدتها، وعلى العقلا أو أي مسئول أن يعي جيداً أن العزلة تبني أسوار وليس جسور، لذلك يجب إزالة الأسوار بينهم وبين المواطن ومد الجسور من خلال البرامج التلفزيونية التي تهدف إلى الإصلاح، وفي النهاية نحن نعي تماماً أن دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة، وبالتالي سيواصل برنامج "الثامنة" ،كما عود المشاهدين الكرام على نهجه الثابت "التنبيش" بكل جرأة بهدف الإصلاح وطرح سؤال والبحث عن إجابة.
 

عن

شاهد أيضاً

مناظرة إسرائيلية مؤيدة ومعارضة لاتفاق أوسلو مع الفلسطينيين

شهدت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مناظرة بين كاتبين إسرائيليين من كبار موجهي الرأي العام، حول تقييمهما لاتفاق أوسلو، بعد مرور ربع قرن على توقيعه بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *