الرئيسية / مجتمع مدني / حقوق وحريات / مجلس حقوق الإنسان يرحّب باللجنة اليمنية للتحقيق في الانتهاكات

مجلس حقوق الإنسان يرحّب باللجنة اليمنية للتحقيق في الانتهاكات

واس- جنيف: اعتمد مجلس حقوق الإنسان، اليوم، قراراً قدّمته المملكة العربية السعودية نيابة عن مجموعة الدول العربية، تحت البند العاشر، ينص على تقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات لتعزيز حقوق الإنسان في اليمن، ويرحّب بتشكيل الحكومة اليمنية للجنة الوطنية؛ للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.
وأعرَب مصدِرُو القرار عن القلق إزاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني؛ بسبب استخدام ميليشيات الحوثيين المتمردة والمخلوع صالح للقوة المسلحة ضد الحكومة؛ لتحقيق أهداف سياسية، واستمرار الميليشيات المتمردة في تجنيد الأطفال في خرق واضح للمواثيق والمعاهدات الدولية واختطاف النشطاء السياسيين، واعتقال الصحفيين، وقتل المدنيين، ومنع وصول المساعدات الإنسانية، وقطع إمدادات الكهرباء والمياه، وشَنّ الهجمات على المستشفيات وسيارات الإسعاف.
وطالَبَ القرار، الجماعات المسلحة بوضع حدّ لتجنيد واستغلال الأطفال، وإطلاق سراح الأطفال الذين تم تجنيدهم، والتعاون مع الأمم المتحدة؛ من أجل إعادة ودمج هؤلاء الأطفال في مجتمعاتهم المحلية.
وأشار قرار مجلس حقوق الإنسان إلى قرارت مجلس الأمن، وأكد أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان هو أحد العوامل الأساسية؛ لضمان وجود نظام قضائي عادل ومنصف، والمصالحة والاستقرار في اليمن.

عن editor

شاهد أيضاً

92% من مسلمي أوروبا يعانون من "التمييز العنصري"

أظهر استطلاع للرأي، أجرته وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، أن 92% من مسلمي أوروبا يواجهون تمييزا عنصريا بما في ذلك اعتداءات لفظية وجسدية. وأفاد الاستطلاع الذي شارك فيه نحو 10 آلاف مسلما، من 15 دولة أوروبية أن 53% من المسلمين في أوروبا تعرضوا لمضايقات لكون اللافتات على منازلهم تحمل اسماء اسلامية فقط. وأشار الاستطلاع إلى أن 39% من المشاركين بالبحث، عانوا من التمييز العنصري بسبب مظهرهم الخارجي عند سعيهم للحصول على عمل، كانت للنساء الحصة الأكبر، بنحو 35%. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *