الرئيسية / طب وصحة / مدير صحة الشرقية يهدد بمحاسبة المستشفيات التي ترتفع بها العدوى

مدير صحة الشرقية يهدد بمحاسبة المستشفيات التي ترتفع بها العدوى

سبق – الدمام : كشف مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد الشيباني عن رؤية جديدة للحد من انتقال الأمراض المعدية إلى مستشفيات المنطقة ومن بين الكادر الطبي حتى وصولها للمريض.
وقال إن ذلك من الأولويات التي نعمل عليها في الإدارة حاليًا وبلا شك إذا نجحنا في ذلك سنقلل من المضاعفات والالتهابات التي تحدث للمرضى نتيجة انتقال العدوى داخل المستشفى من تسمم القساطر ومن المغذيات وتقرحات الجروح وجروح العمليات، وكل هذا من أولويات الجودة.
وهدد الشيباني، خلال افتتاحه مؤتمر "أحدث المستجدات في الأمراض المعدية" الذي نظمه مستشفى سعد التخصصي أمس الأول بحضور القنصل اﻷمريكي في الظهران مايك هانكي وممثل المستشفى مشعل الصانع ونخبة من المتخصصين والاستشاريين، بمحاسبة للمستشفيات التي ترتفع فيها نسبة انتقال العدوى وعدم الالتزام بالنظم والإجراءات التي وضعتها إدارته.
كما تفقد فعاليات ومعرض أسبوع الجودة للرعاية الصحية بالمستشفى بمشاركة أكثر من أربعة وعشرين قسمًا تحت شعار "الجودة أولويتنا".
وأوضحت المشرفة على المؤتمر واستشارية الأمراض المعدية في الأطفال الدكتورة سحر الدوسري رئيس قسم الأطفال بمستشفى سعد التخصصي أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بالأمراض المعدية وطرق علاجها ، إضافة إلى تقليص انتشار العدوى داخل المستشفيات ومناقشة أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في هذا المجال، مبينة أن المؤتمر يُعد نقطة مهمة لالتقاء المتخصصين في مجال الأمراض المعدية من جميع أنحاء المملكة لتبادل الخبرات ومناقشة الحالات النادرة وكيفية علاجها.
وكشفت الدكتورة الدوسري عن تطعيمات جديدة لمرض السل سيتم استخدامها قريبًا حيث ستعمل على تقليل المضاعفات الجانبية إضافة إلى استخدام هذه التطعيمات في علاج سرطان المثانة ، محذرة من كثرة السلام والتقبيل باﻷماكن المزدحمة وعدم غسيل اﻷيدي بشكل جيد، إضافة إلى اﻷكل والشرب من الأدوات المستخدمة ذاتها من شخص آخر وهي ما تؤدي جميعها إلى انتقال سريع للأمراض المعدية.
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﻣﻤﺜﻞ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﻣﺸﻌﻞ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ إﻟﻰ ﺣﺮﺻﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻭﺍﺟﺒﻬﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻣﺆﻛﺪًﺍ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ومؤسسات الوطن الحكومية أو الخيرية والخاصة وذلك في مختلف المجالات ﻋﻠﻤﻴًﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴًﺎ ﻭﺧﻴﺮﻳًﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻟﺪﻯ ﺍﻷ‌ﻃﺒﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ والمجتمع بشكل عام.

عن admin

شاهد أيضاً

أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع

لعلك تعتقد أن استخدامك للمروحة الكهربائية يمكن أن يخفف عنك موجات الحر ويحمي صحتك  ولكن لعلك تحتاج إلى إعادة التفكير في الأمر مرة أخرى، حيث أظهرت أدلة أن المراوح الكهربائية قد تجعلك تشعر بالبرودة لكنها يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالحرارة أو حتى الموت بسبب ضربة الشمس.   زيقول أحد الباحثين، بحسب موقع "webmd" أن المراوح الكهربائية يمكن أن تساهم في زيادة خطيرة في حرارة الشخص الداخلية إذا تجاوزت درجات الحرارة في الهواء الـ 35 درجة مئوية...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *