الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / قوقل google يحتفل بذكرى الموسيقى “بارتولوميو كريستوفوري” مخترع البيانو

قوقل google يحتفل بذكرى الموسيقى “بارتولوميو كريستوفوري” مخترع البيانو


احتفل محرك البحث الشهير, Google , اليوم بالذكرى ال360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري الذي يصادف ميلاده اليوم.

وبحسب موسوعة ويكيبيديا الحرة, فإن بارتولوميو كريستوفوري  Bartolomeo Cristofori ) ولد بتاريخ 4 مايو 1655 وتوفي بتاريخ 27 يناير 1731).

وبارتولوميو كريستوفوري صانع آلات موسيقية إيطالي، وفي عام 1709م اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث.

وصُنع أول نموذج للبيانو بين عامي 1698 و1709 م من قبل صانع آلات الكلافسان وعازفها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري الذي كان في خدمة حاشية أمراء آل ميدِتشي في مدينة فلورنسة.

وسمي النموذج الأول من البيانو «الغرافيتشمبلو ذو الأصوات الضعيفة والقوية» واختصر الاسم فيما بعد إلى «بيانو ـ فورتِه» ثم إلى بيانو.

عن admin

شاهد أيضاً

هل تغزو "الرقمية" دولا عربية بعد اتفاق سعودي مع "ريبل"؟

قال أمين عام اتحاد البورصات العربية، فادي خلف، إن فئة ليست بقليلة من المستثمرين العرب بدأوا يهتمون بالعملات المشفرة، بعد الارتفاعات والمكاسب التي حققتها مؤخرا، مشيرا إلى عملة "بيتكوين"، التي حققت قفزات بلغت ذروتها عند مستوى الـ19 ألف دولار للوحدة الواحدة بنهاية العام الماضي، مرتفعة من مستوى 1000 دولار في بدايته. وقال في تصريحات على هامش مؤتمر قمة أسواق المال الذي عقد في القاهرة، الثلاثاء، ونقلتها صحيفة "الشرق الأوسط"، إن مستقبل العملات المشفرة في العالم سيكون كبيراً، والمنطقة العربية لن تكون بمنأى عن ذلك، مؤكدا أن العملات المشفرة تأخذ طريقها للمنطقة. وأشار إلى اتفاق مؤسسة النقد العربي السعودي مع الشركة التي أطلقت عملة "ريبل" مؤخرا، بالتعاون مع عدد من البنوك المحلية، لاستخدام تقنيات الشركة الخاصة بالحوالات الخارجية، وهي تقنية حديثة تساهم في تسريع المدفوعات بين الدول وتقليل تكلفتها، موضحاً أن بعض المصارف في الإمارات تسعى لإبرام اتفاقيات على هذا النحو أيضاً...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *