الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / قوقل google يحتفل بذكرى الموسيقى “بارتولوميو كريستوفوري” مخترع البيانو

قوقل google يحتفل بذكرى الموسيقى “بارتولوميو كريستوفوري” مخترع البيانو


احتفل محرك البحث الشهير, Google , اليوم بالذكرى ال360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري الذي يصادف ميلاده اليوم.

وبحسب موسوعة ويكيبيديا الحرة, فإن بارتولوميو كريستوفوري  Bartolomeo Cristofori ) ولد بتاريخ 4 مايو 1655 وتوفي بتاريخ 27 يناير 1731).

وبارتولوميو كريستوفوري صانع آلات موسيقية إيطالي، وفي عام 1709م اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث.

وصُنع أول نموذج للبيانو بين عامي 1698 و1709 م من قبل صانع آلات الكلافسان وعازفها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري الذي كان في خدمة حاشية أمراء آل ميدِتشي في مدينة فلورنسة.

وسمي النموذج الأول من البيانو «الغرافيتشمبلو ذو الأصوات الضعيفة والقوية» واختصر الاسم فيما بعد إلى «بيانو ـ فورتِه» ثم إلى بيانو.

عن admin

شاهد أيضاً

حادث سرقة يكبد العملات الرقمية خسائر حادة بساعات

تكبدت العملات الرقمية خسائر تراوحت ما بين 3 و أكثر من 10 بالمئة خلال الساعات الماضية بعدما تعرضت منصة تداول في كوريا الجنوبية إلى عملية سرقة. وبعد موجة صعود قوية خسرت العملات الرقمية نحو 1.2 مليار دولار من قيمتها السوقية الإجمالية بعدما تراجعت من مستوى 275.3 مليار دولار إلى 274.1 مليار دولار خلال الساعات القليلة الماضية. ووفقاً لموقع "كوين ماركت كاب"، تكبدت عملة "بيتكوين" الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية خسائر بنحو 3.63 بالمئة بعدما هوت إلى مستوى 6515 دولارا بقيمة سوقية إجمالية بلغت نحو 111.4 مليار دولار. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *