جميعنا يعرف أن بعض العباقرة قد يصلون إلى حدٍّ مُعيّن من الجنون خلال مسيرتهم العلمية أو الحياتية. لكن ما الذي نعرفه عن بعض الأشخاص المُصابين باضطراباتٍ عقلية، والذين بسبب حالتهم الصحية أصبحوا عباقرةً من نوع آخر؟ نتحدث هنا عن حالةٍ نادرةٍ وفريدةٍ من نوعها، قد تظهر عند بعض المصابين باضطرابات عقلية، وهي تُعرف بمتلازمة الموهوب Savant Syndrome. حتى يومنا هذا، لم يستطع العلماء تحديد العوامل المؤدّية إلى نشوء هذه المتلازمة، ولكنها دائمًا ما ترتبط بقوة ذاكرة ضخمة لدى الأشخاص المصابين

عبقرية الجنون:


جميعنا يعرف أن بعض العباقرة قد يصلون إلى حدٍّ مُعيّن من الجنون خلال مسيرتهم العلمية أو الحياتية. لكن ما الذي نعرفه عن بعض الأشخاص المُصابين باضطراباتٍ عقلية، والذين بسبب حالتهم الصحية أصبحوا عباقرةً من نوع آخر؟
نتحدث هنا عن حالةٍ نادرةٍ وفريدةٍ من نوعها، قد تظهر عند بعض المصابين باضطرابات عقلية، وهي تُعرف بمتلازمة الموهوب Savant Syndrome.

حتى يومنا هذا، لم يستطع العلماء تحديد العوامل المؤدّية إلى نشوء هذه المتلازمة، ولكنها دائمًا ما ترتبط بقوة ذاكرة ضخمة لدى الأشخاص المصابين. وتوصف هذه الحالة على أنها امتلاك الشخص المُصاب بخلل عقلي لقدرة فوق المُعتاد على الإبداع في مجال مُعين. وتتركز هذه المجالات في خمسة أشكالٍ من الإبداع:

- الموسيقى: وأغلب الأحيان تكون على شكل عزف البيانو.
- الفن: غالبًا مايكون بالرسم أو النحت.
- حسابات التقويم: والتي تُعتبر موهبة غامضة عند معظم الأشخاص.
- الرياضيات: وتتراوح ما بين القدرة على إجراء عمليات حسابية بسيطة حتى العمليات المُعقّدة.
- المهارات الميكانيكية والمكانية: وتتضمن القدرة على قياس المسافات بشكل دقيق بدون استخدام أية أداة. كما تتضمن القدرة على بناء نماذج مُعقدة أو هياكل بدقة شديدة، أو التمكن من صياغة الخرائط وتحديد الاتجاهات.

على الرغم من أن هذه الحالة قد تظهر عند الأشخاص المصابين بأي نوع من الاضطرابات العقلية، إلا أنّها تبدو أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بالتوحّد على وجه الخصوص، حيث أن 10% من الأشخاص المُتوحدين لديهم القابلية لتطوير هذه القدرات الإبداعية بدرجات مختلفة.

أما من ناحية الأبحاث العلمية على هذه المتلازمة، فقد تم وصف الحالة الأولى عام 1783، وهي حالة المبدع جيديدياه بوكستون Jedediah Buxton الذي لم يكن يستطيع القراءة والكتابة بسبب تخلفه العقلي، ولكنه كان مبدعًا بقدراته الحسابية. حبث استطاع على سبيل المثال قياس ملكية اميلتون في بريطانيا والبالغة مساحتها 4 كم مربع بدقة عالية بمجرد المشي فيها، ولم يكتفِ بذلك وإنما أعطى المساحة بالإنشات المربعة أيضًا.

وفي عام 1789 تمت الإشارة، في إحدى المنشورات الشهيرة في الطب النفسي آنذاك، إلى القدرة الإبداعية على الحساب لدى ثوماس فولِر Thomas Fuller والذي كان بالكاد قادرًا على فهم أو إدراك أي شيء عدا القدرة على العدّ. فعلى سبيل المثال، عندما سُئِل فوللر عن عدد الثواني في حياة رجل عاش 70 عامًا و 17 يومًا و 12 ساعة، فقد أعطى الجواب الصحيح خلال تسعين ثانية فقط، آخذًا بعين الإعتبار السنوات الكبيسة!!

ومن أشهر الشخصيات في عصرنا الحالي هو المبدع كيم بيك Kim Peek، والذي قام الممثل داستن هوفمان Dustin Hoffman بتجسيد شخصيته في فيلم رجل المطر Rain Man عام 1988.

كيم عمره اليوم 63 عامًا، وهو يستطيع تذكر 12 ألف كتاب قام بقراءتها. كما يمتلك معرفة شاملة في الجغرافيا والموسيقى والأدب والتاريخ. يستطيع كيم أن يتذكر كامل خريطة أمريكا وأن يحدد بدقة ما هي أفضل الطرق للانتقال من أي مدينة إلى أخرى، كما يستطيع تحديد كل شارع في أيٍّ من تلك المدن. إضافةً إلى قدرته الفذّة على حسابات التقويم.

أما أكثر مواهب كيم المثيره للدهشة فهي قدرته على قراءة صفحة من كتاب بعينه اليُسرى وقراءة صفحةٍ أخرى بعينه اليُمنى في الآن ذاته.
تُعتبر هذه المتلازمة أكثر عرضةً للظهور على الذكور مقارنةً بالإناث، وذلك بنسبة ستة إلى واحد. ويعود السبب في هذه النسبة الى دورة الهرمون الذكري (التيستوستيرون) في جسم الجنين الذكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى إضطرابات معينة في نموّ الدماغ، قد ينتج عنها ظهور أعراض هذه المتلازمة.
ومن الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة يمكن أن تكون وِلاديّة، أو يمكن أن تكون مُكتسبة، بحيث تظهر الأعراض لاحقًا خلال الحياة. كما أن هذه المتلازمه أو الظاهرة (إن صحّ التعبير)، قابلة للتنمية من خلال تدريب المريض على تطوير القدرات التي يمكن ملاحظتها عليه في الفترات المبكرة من عمره.

المصادر:
http://books.google.es/books?hl=en&lr&id=ryaAH5XjtIUC&oi=fnd&pg=PR1&dq=Peek+F.%2C+Hanson+L.L.+Dude+Publishing%3B+New+York%2C+NY%3A+2008.+The+life+and+message+of+the+real+rain+man.&ots=7AaguEWxp5&sig=VhnfEsV87Kl7210X7lgcTbMhIzI#v=onepage&q&f=false
http://mikerendell.com/jedediah-buxton-mathematical-genius-savant-or-plain-weirdo/
http://rstb.royalsocietypublishing.org/content/364/1522/1351.short

مصدر الصورة:
http://s989.photobucket.com/user/KSWright/media/A2%20Media/film2.jpg.html



عن admin

شاهد أيضاً

أثناء موجات الحر.. المروحة تسبب لك الضرر أكثر من النفع

لعلك تعتقد أن استخدامك للمروحة الكهربائية يمكن أن يخفف عنك موجات الحر ويحمي صحتك  ولكن لعلك تحتاج إلى إعادة التفكير في الأمر مرة أخرى، حيث أظهرت أدلة أن المراوح الكهربائية قد تجعلك تشعر بالبرودة لكنها يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالحرارة أو حتى الموت بسبب ضربة الشمس.   زيقول أحد الباحثين، بحسب موقع "webmd" أن المراوح الكهربائية يمكن أن تساهم في زيادة خطيرة في حرارة الشخص الداخلية إذا تجاوزت درجات الحرارة في الهواء الـ 35 درجة مئوية...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *