الرئيسية / جديد الشبكة / الصين تطلق أسرع حاسب خارق في العالم

الصين تطلق أسرع حاسب خارق في العالم

الأحد, 09 يونيو, 2013 01:01:00 صباحاً



*ابوشمس - البوابة العربية للأخبار التقنية
حقق الحاسب الخارق الصيني المعروف باسم "تيانهي-2" Tianhe-2، سرعة معالجة بيانات بلغت "30.65 بيتافلوب في الثانية"، رغم أن الأختبار تم أثناء تشغيل الحاسب بحوالي 90% من قدرته الكلية، وأظهر الاختبار أنه أسرع بنسبة 74% من الحاسب الأميركي الخارق "تيتان" Titan الذي تبلغ سرعته " 17.59 بيتافلوب في الثانية"، والذي يعتبر المتصدر الحالي لقائمة أسرع 500 حاسب خارق في العالم.

وقد تم اختبار هذا الحاسب الخارق لمدة 5 ساعات وفق الاختبار المعروف باسم "لينباك" Linpack، وتبين أنه قادر على العمل بسرعة "30.65 بيتافلوب في الثانية"، حيث إن "البيتافلوب" هي وحدة خاصة بقياس سرعة الحواسيب الخارقة وتعادل "كوادرليون" أو "مليار مليون" عملية حسابية في الثانية.

ويُذكر أن طريقة "لينباك" لقياس سرعة الحواسيب الخارقة كانت قد تم تطويرها من قبل البروفيسور جاك دونغارا، حيث تعتمد هذه الطريقة على إخضاع الحاسب لمجموعة من العمليات الحسابية المعقدة. ويتم استخدام هذه الطريقة لقياس سرعات الحواسيب الخارقة وترتيبها ضمن قائمة لأسرع 500 حاسب خارق في العالم.

وقد تم الإعلان عن نتائج الاختبارات الخاصة بالحاسب الخارق "تيانهي-2" عن طريق تقرير صدر عن جامعة "تينيسي" بعد زيارة قام بها البروفيسور جاك دونغارا للجامعة الوطنية المتخصصة بتكنولوجيا الدفاع في الصين.

وقد تم بناء الحاسب الخارق "تيانهي-2" بالاعتماد على معالجات "Ivy Bridge" و"Xeon Phi" المصنعة من قبل شركة "إنتل"، حيث تم استخدام 32000 معالج "Ivy Bridge"، بالإضافة إلى 48000 معالج "Xeon Phi" لتشكيل ما مجموعه 3120000 نواة، ويتمتع هذا الحاسب بسعة تخزينية تبلغ "12.4 بيتابايت"، وذاكرة تبلغ "1.4 بيتابايت"، حسب ما ذكر البروفيسور دونغارا في تقريره.

وتبلغ السرعة النظرية للحاسب الخارق "تيانهي-2" حوالي "54.9 بيتافلوب في الثانية"، وقد يصل الحاسب إلى هذه السرعة في حال تم اختباره بكامل طاقته.

ويُعتبر الحاسب الخارق "تيانهي-2" النسخة الجديدة من الحاسب "تيانهي-1" الذي كان قد حاز في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2010 على المرتبة الأولى في قائمة أسرع 500 حاسب عملاق في العالم، ليتراجع فيما بعد إلى المرتبة الثامنة في القائمة الحالية بسرعة بلغت "2.57 بيتافلوب في الثانية".


عن admin

شاهد أيضاً

التيسير والميسِّر

إنَّ الغالبية منا يمرون باجتماعات خلال حياتهم، سواء أكانت اجتماعات للعمل على مشاريع أو ضمن فرق عمل، وتستغرق هذه الاجتماعات كثيراً من وقتنا، فكم منا يكره هذه الاجتماعات ويرى أنَّها تمتد مدَّةً طويلة ولا يُتَّخذ قرارات فعالة أحياناً؟ لذلك ومن هنا انطلق مفهوم التيسير؛ الذي هو رحلة مجموعة من الأشخاص من خلال الاجتماعات وجلسات التخطيط لتحقيق هدف محدد، وتعدُّ في وقتنا الحالي مهارة ضرورية لكل الأشخاص الذين يتعاملون مع مجموعات العمل وفرق المشاريع، فهي تساعد الأشخاص على الاكتشاف والتعلم والتغيير وعلى التعرف إلى وجهات النظر المختلفة للمشاركين ومهاراتهم للوصول إلى بيئة تجمعهم معاً.يساعد الميسرون الفرق على اجتماعاتهم في تحسين كيفية عمل الفريق معاً، والوصول إلى القرارات عن طريق الاستماع إلى كل فرد من الفريق، وحل الخلافات بنجاح، فَهم ليسوا بصانعي قرار ولا وسطاء ولا مشاركين في اتخاذ القرارات، إنَّما مهمتهم الفعلية هي أن يتفاعل المشاركون مع  بعضهم بعض مباشرة .تُعدُّ عملية التيسير عملية سهلة إذ يُمكن لأيَّ شخص أن يصبح ميسراً، فَأن تصبح ميسراً جيداً هو مهارة وفن؛ لِأنَّ بعض الأشخاص لديهم موهبة وبراعة أكثر من غيرهم. أما معنى كلمة مهارة؛ أي أن يكون الشخص  قادراً على تعلم العديد من الأساليب والتقنيات وتحسينها بالممارسة . ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *