الرئيسية / الاخبار / منصور بن متعب: قرب صدور نظام ارتفاعات المباني بمخططات مكة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: كشف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز عن قرب صدور نظام ارتفاعات المباني بمخططات مكة المكرمة.

منصور بن متعب: قرب صدور نظام ارتفاعات المباني بمخططات مكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: كشف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز عن قرب صدور نظام ارتفاعات المباني بمخططات مكة المكرمة.
وقال وزير الشؤون البلدية والقروية إن سبب تأخر صدور نظام الارتفاعات في مخططات مكة المكرمة هو عدم التطابق في الرأي في بعض الأمور الفنية، فهناك وكالة تخطيط المدن في الوزارة لها رأي، وللأمانة رأي، وللمجلس البلدي رأي، وكل رأي مبني على حيثيات معينة صحيحة، ولذلك عملت الوزارة محاولة التوفيق بين الآراء، ونحن الآن في المراحل الأخيرة، وقريبًا إن شاء الله سيصدر نظام الارتفاعات بمكة المكرمة، والعمل بهذا الشأن جارٍ على قدم وساق.
وحول مشروع التميز ومعايير الأداء المتميز قال وزير البلديات إن لدى الوزارة آلية ومشروعًا لتحديد قياس الأداء، لكن ذلك لم يكتمل في بعض الأمانات وسيعمم البرنامج على كل الأمانات، وفي العام القادم سنحدد إن شاء الله الأمانة الفائزة.
وحول ما ينفذ من مشاريع قال: هناك متابعة لكل المشاريع الجاري تنفيذها، والوزارة لا تركز فقط على الاهتمام بانتهاء المشروع في وقته، وهذا مهم، بل نركز أيضًا على المواصفات والمعايير المحددة لأن البعد النوعي مهم مثل الاعتبارات الأخرى.
وحول التنسيق مع وزارة الإسكان بشأن نقل المنح إليها ذكر أنه تم تقديم قوائم لوزارة الإسكان على مستوى جميع مناطق المملكة، وهذه عملية فيها استمرارية تقدمها الأمانات لوزارة الإسكان، كما كشف عن أن مشروع المجالس البلدية في مراحله الأخيرة.
جاء هذا في تصريح خاص لـ"سبق" عقب رعايته حفل الجودة والتميز البلدي الذي أقامته أمانة العاصمة المقدسة بقاعة الذكرى الخالدة بمناسبة حصولها على شهادة الجودة للمواصفة الدولية الأيزو (Iso 9001:2008) كأول أمانة على مستوى المملكة تحقق هذه الشهادة لجميع إداراتها وأقسامها والبلديات الفرعية، وتم خلال الحفل تكريم الفائزين بجوائز التميز.
وكانت "سبق" قد وقفت على معاناة ومطالب أكثر من مليونين ونصف المليون نسمة من أهالي مكة المكرمة، وأوصلت مضمون رسالتهم للوزير، والتي قالوا فيها: "نحن سكان مخططات مكة المكرمة نعيش معاناة طويلة ومستمرة مع أمانة العاصمة المقدسة ووزارة الشؤون البلدية والقروية؛ بسبب عدم السماح لنا بزيادة عدد الأدوار".
وأضافوا: "ففي معظم المخططات البناء مسموح به لدورين وملحق لا غير، وقد طالبنا وتقدمنا بالكثير من الشكاوى والمطالبات بالسماح لنا بزيادة عدد الأدوار حتى يستطيع المالك (عائل الأبناء الكثيرين) سكنى أبنائه معه، والكل يعلم أن هؤلاء الشباب ليس بمقدورهم أن يشتروا أرضًا أو يبنوا سكنًا".
وأردفوا: "الناس تبحث عن سكن في كل مكان، والأمانة تصر على عدم زيادة عدد الأدوار، والوزارة لا تفرج عن نظام الارتفاعات الجديد، وعند مراجعتنا لأمين العاصمة يفيدنا بأن الموضوع ما زال في الوزارة، ونحن على هذه الحال منذ ثماني سنوات، فلماذا هذا التأخير؟ وما هي أسبابه؟".

عن admin

شاهد أيضاً

مسقط تدعو إيران للإفراج عن الناقلة البريطانية ولضبط النفس

دعت سلطنة عمان الأحد طهران إلى الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها السلطات الإيرانية منذ أيام، داعية في ذات الوقت "جميع الأطراف إلى ضبط النفس". وفي بيان نقلته وسائل إعلام عمانية قال وزارة الخارجية العمانية إن "السلطنة تتطلع إلى قيام الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح السفينة البريطانية وندعو الجميع إلى حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية". وأضافت: "سلطنة عمان تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في مضيق هرمز وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس"، ودعت إلى "عدم تعريض مضيق هرمز إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *