شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

ابوشمس القبائل والانساب تختص بالقبائل اليمنية والعربية وانسابها ومشجراتها وعلم الانساب

Tags:

 
قديم 2010-10-04, 08:51 AM   #1

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.56 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3808
 فترة الأقامة : 2543 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
Khbr اصول قبيلةغامد(الغامدي)



-


اصول قبيلةغامد(الغامدي)


نسبهم ومكان تواجدهم
غامد بلاد واسعة جدا سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن عبد الله بن كعب. وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامة, ويطلق علبها اليوم منطقة الباحة التي يحدها من الشرق بلاد سبيعوأكلب (بيشه) ومن الغرب قبائل زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد البقوموقبائل زهران وأيضا بنو الحارث. ويسكنها ثماني عشرة قبيلة في 240 قرية وبلدة عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها بادية رحل.
و هي بطن من بطون الأزد من القحطانية من اليمن، من أزد شنوءة، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم علية السلام وقد اخطأ من قال انهم من نسل يقطان(قحطان) بن عابر بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح علية السلام المذكور في توراة في سفر التكوين وقال إبن الكلبي عن أبيه وعن الشرقي القطامي :- أن قحطان بن عابر قوم انقرضوا، وهم قحطان الأولى. أما قحطان الثانية فهم قحطان بن الهيمع بن تيمن بن نابت بن إسماعيل علية السلام. و قد أخطأ أيضاً من نسبهم إلى نبي الله هود علية السلام من قوم عاد بن إرم بن سام بن نوح علية السلام.

وكعب له ثلاثة أولاد زهران ومالك وعبد الله. وعبدالله له ابن عمرو وهو جد قبيلة غامد وسمي كذلك كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمن التبع أسعد أبو كرب بن ملكيكرب الحميري (غامد) وفي رواية قيل سبب تسمية غامد أنه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد؛ قال شاعرهم معتزا ومادحًا:
تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا
وقال غيره:
وليلة غامدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا
  • أبناء غامد:
  • سعد مناة بن غامد وله من الأبناء : 1- الدول 2- ثعلبة.
  • محمية بن غامد وله من الأبناء :1- شكر 2- سعد الأكبر.
  • مالك بن غامد وله من الأبناء :1- سيار 2- سبع.
  • ظبيان بن غامد وله من الأبناء :1- غنم 2- ثعلبة.
  • عقب سعد مناة بن غامد:
أولا : بنو الدول (الدؤل) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم: 1- بنو ثعلبة. 2- بنو مازن. 3- بنو كثير. 4- بنو والبة. فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة إلا بيوت معدودة، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر، فضاعت أنسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور. وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة. وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف أهلها ومهابتهم. وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه، ومن رجالهم الفارس الكبير حمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق، وهو الذي أورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر. ومن بني سيد بنو الرمداء، وبنو عبد القادر، وبنو المسيب. وممن بقي في السراة من بني الدول، بنو والبة بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق، وبنو قابوس، فمن بني طلق، بنو معجل، وبنو زهير، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام) ومن بني قابوس، بنو شكر، وبنو كبير وبنو سحيمة. ثانياً: بنو ثعلبة بن سعد مناة: أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم: 1- بنو عبد الله (الشارق). 2- بنو خثيم (حنيتم). وهم في السراة اليوم، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد أن أزاحوا منها بني أراش. وبنو عبد الشارق هم بني عبد الله تسموا بذلك اتباعا للملة. فمن بني عبد الله، أبو حويرث واسمه فروه (وفروة)، ويحيي، وسعيد، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم. ومن بني خثيم (حنيتم) سدرة، وقاطع، ومسعر، وأبي الغاوي، وأبي الوليد.
  • عقب محمية بن غامد:
أولاً : بنو شكر بن محمية: ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل، ومنهم بنو جابر الشهم، ويكنى بأبي عمرو، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر، وجدهم البعيد عمرو بن عبد الله (غامد) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان. ومنهم بنو أبي القرشي واسمه سيل بن شكر بن محمية، وفيهم بيت غامد وسوقهم، وكانت لغامد سوقاً مع إخوتهم من زهران في قرية شنوءة من أرض زهران وكان يعقد يوم الخميس، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس، فابتنوا سوقا لهم وأسموه خميس غامد، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقاً وأسمته خميس زهران. ثانياً: بنو سعد الأكبر بن محمية :ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة. ويقال إن عليا بن أبي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعا لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم.ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد، ومنهم بنو فجاءة.
  • عقب مالك بن غامد:
أولاً : بنو سيار بن مالك: ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما، وهم اليوم في عرب مصر، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار، ومنهم بنو الهجهاج، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر. ثانياً: ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان (بضم الدال وسكون العين) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار.
  • عقب ظبيان بن غامد:
أولاً: بنو غنم بن ظبيان (غنم بضم الغين وفتح النون)، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل، وبقي منهم في الحمى، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو أحمد وبنو الحشر. ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين. ثانيا: أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد. وتعتبر غامد من ضمن القبائل العربية الكبيره من ناحية عدد أفراد القبيلة.
من مشاهير غامد في الجاهلية
جاء ذكر عبد شمس في خبر قدوم جيش أبرهة الأشرم لهدم الكعبة يقول بن حبيب : أقبل أبرهة الأشرم حتى مر بالأزد فأرسل إليهم خيلاً فهزموا خيله فقال عبد شمس بن مسروح:
نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب*** اذا مـا رمونا رشق ازب أتيتهم بكل طوال الساعدين نجيب*** ومـا فتية حتى أفـاتت سهامـهم وما رجعوا من مالنا بنصيب

من شعراء غامد المقلين في الشعر, كان فارسا كريما واشتهر بشجاعته؛ وهو القائل: ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ ××× بجرد ٍ لم تباحث بالضريع
شاعر جاهلي وأحــد رجال غامد المشهورين آنذاك.
إسلام غامد

ما تشرفت غامد بشرف أعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين أتت مبايعة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
عن سويد بن الحارث قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورينا فقال: (ما انتم؟) قلنا: مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:(إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟) قلنا: خمس عشرة خصلة, خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها, وخمس أمرتنا أن نعمل بها, وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:(ما الخمسة التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نؤمن بالله؛ وملائكته؛ وكتبه؛ ورسله؛ والبعث بعد الموت. قال:(وما الخمسة التي أمرتكم رسلي أن تعملوا بها؟) قلنا: أمرتنا أن نقول لا إله إلا الله؛ ونقيم الصلاة؛ ونؤتي الزكاة؛ ونصوم رمضان؛ ونحج البيت من استطاع إليه سبيلا، فقال:(وما الخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟). قالوا: الشكر عند الرخاء؛ والصبر عند البلاء؛ والرضى بمُر القضاء؛ والصدق في مواطن اللقاء؛ وترك الشماتة بالأعداء. فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم -:(حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء). ثم قال:(وأنا أزيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا ما لا تأكلون؛ ولا تبنوا ما لا تسكنون؛ ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون؛ واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون؛ وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون.) فانصرف القوم من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.
و في رواية أخرى أنه قدم وفد غامد على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه وأقروا بالإسلام وأتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يجيز الوفود وانصرفوا. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي: أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرِّم ماله ودمه، ولا يُعشر ولا يُحشر وله ما أسلم عليه من أرضه. قال ابن قيم الجوزية: جاء وفد غامد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد، ثم انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه، وأتى سارق فسرق عيبة ً لأحدهم. ولما انتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام. وقال لهم من خلفتم في رحالكم؟ فقالوا: أحدثنا سناً يارسول الله.. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آتٍ فأخذ عيبة أحدكم. فقال رجل من القوم: يارسول الله ما لأحدٍ من القوم عيبة غيري. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد أُخِذت وردّت إلى موضعها. ولما عادوا سألوا الغلام فقال: فزعتُ من نومي ففقـدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو قد غيّب العيبة فاستخرجتها. فزادهم ذلك يقيناً أنه نبي من الله. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم. و في رواية أخرى أنه في نهاية العام العاشر للهجرة النبوية المباركة انطلقت من المنطقة كوكبة من وفد الأزد عبر طرق وعرة قاصدين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان الوفد بقيادة الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني في ثمانين رجلا وهناك قابلوا الرسول الكريم وامنوا بما أنزل عليه وإن صح نسبة أم شريك إلى دوس فهي أول المسلمين من قومها وإن لم تكن كذلك فالسابق منهم هو الطفيل بن عمرو الدوسي الذي بلغته الدعوة, أسلم الطفيل وعرض استضافة الرسول ودعاه إلى دوس من ديار زهران وكسب الطفيل ثمانين بيتا من أهل دوس رجع بهم إلى المدينة المنورة وبعدها بدأت أفواج أهل المنطقة في الدخول إلى الإسلام ومع نهاية السنة العاشرة للهجرة كان نور الإسلام قد أضاء أجزاء كبيرة من منطقة الباحة ثم تسابقت قبائلها للجهاد في سبيل الله مع الرسول الكريم وشاركت قبائلها في غزوات عديدة منها خيبر وذات الرفاع وحنين وفتح الطائف وتبوك ومؤتة.
دور المنطقة في دحر الردة

عندما توسعت رقعة الإسلام وظهرت الدولة الإسلامية وقسمت الجزيرة العربية إلى مخاليف لضمان حسن الإدارة جعلت منطقة الباحة مخلافا من مخالف الطائف وسميت بمخلاف شنوءة, وأمر عليهم حميضة ابن النعمان الشنوئي الأزدي. وقبيل وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ظهرت بوادر للردة عن الإسلام بقيادة الأسود العنسي بنبوة مزيفة من اليمن والذي ارتد عن الإسلام مع شرذمة فاسدة من أتباعه وأرسل الرسول الكريم إليه رسالة فأبى واستمر في ضلاله إلى أن قتل ولكن الفتنة ظلت قابعة في صدور أتباع الأسود العنسي، وأوقظت بعد وفاة الرسول وخرجت إليهم طلائع التأديب في عهد الصديق بعد أن توغلت آثار الردة من الجنوب شمالا حتى الطائف.
و كان بعض أهالي شنوءة قد ارتدوا ليأمنوا بطش المرتدين إلا أن الإيمان كان متمرسا في قلوبهم فعندما وصلت جيوش المسلمين إلى المنطقة لتأديب المرتدين بقيادة جرير بن عبد الله بن جابر البجلي وكان من ضمن أفرادها جمع من غامد وزهران سارع الأهالي إلى المشاركة معهم في تأديب ودحر أتباع الأسود العنسي الذين كانوا قد تمكنوا من فرض سيطرتهم حتى نجران. وشاركت قبائل غامد في الفتوحات الإسلامية في عهد الفاروق منهم بشير بن الخصاصية الذي استشهد في أصفهان والذي ولي قضاء البصرة وسفيان بن عوف الغامدي وطارق بن عبد الله الغامدي وقيس الغامدي وأبو ظبيان الأعرج الغامدي وغيرهم.
من مشاهير غامد في الإسلام
أنا أبو ظبيان غير المكذبة * أبي أبو العنقا، وخالي اللهبة * أكرم من يعلم بين ثعلبه و قد أدرك عمر بن الخطاب، وكان فارسا شاعرا كثير الغارة وكان في الفين وخمسمائة من العطاء. يروى انه كان مضطجعا في العقيق فلم ينبهه إلا حصيدة القحافي من خثعم يقود جيشا وقوم أبو ظبيان في هضبة الأمعز، فركب أبو ظبيان فرسه ولم يأت قومه ولم يعرج حتى طعن حصيدة فقتله ومشى إلى الأسد فقتله وقال في ذلك: فسلوهم بالقاع كيف بداهتـي * = * وسلوهم عني بلوذ الأسـود جروا حصيدة بعــدما أدميته * = * بالرمح مثل الطائر القشب الردي قد صدني عنه الرماح وأسرة * = * تحنو عليه وأسرتي لم تشهد
  • جندب بن زهير الغامدي : صحابي مشهور. هو الذي نزلت فيه الآية الكريمة " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا". اشترك مع علي ابن أبي طالب في معركة الجمل. وكان ممن تُخشى مواجهته.
  • جندب ابن كعب الغامدي: صحابي جليل. وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة. وهو الذي قتل ساحرا بالعراق في عهد الوليد بن عقبة، فسجنه الوليد ثم أتى ابن أخيه فضرب السجان وأخرج عمـه. وقال:
أفي مضرب السحار يسجن جندب ** وتقتل أصحاب النبي الأوائل
  • أبو مخنـف الغامدي: من أشهر علماء السير. من مؤلفاته كتاب: صفين وكتاب أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي. عاش في القرن الثاني الهجري.
قرى وتقسيمات غامد
كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة تسمى بأسرة الغمد وكانت هذه العائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال من قرية المقارح إحدى أكبر قرى الطلقية ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز. و تبدأ قرى بني غامد من شمال مدينة الباحة من قرى معشوقة ووادي نخال رهوة البر والبلعلاء ورغدان والجادية وبني سعد مرورا بـقرى (بني عبد الله), قرية الزرقاء وقرية السواد وقرية الظفير وقرية المفارجة وقرىً أخرى كثيرة)حتى حدود منطقة عسير(حدود شمران السراة).
وتنقسم قبيلة غامد إلى ثلاثة اقسام:

أولا : غامد الحجاز (السراة)

وتنقسم إلى ثمانيه قبائل وهي كما يلي:
  • 1) قبيلة بني عبد الله– بكسر الدال وترقيق لفظ الجلاله – قبيله كبيرة جداً.. الملقبين بـ (حريبة الدول) لأنهم استطاعوا ان ينتصروا على الجيش العثماني القادم من تركيا في معركة " قوب " وعاد العثمانيين خائبين.. يتراوح اعداد بلداتها وقراها إلى اربعين موقعا.. منها تقع في السراة.. والأخرى في تهامه.. كما يوجد بها محافظة الباحه هي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية ومركز تجاري مهم.. تقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال.
ويقدر عدد افرادها المتواجدين بالسراة إلى نحو ثلاثة عشر الفا وثمانمائه نسمه عدا القاطنين خارجها وهم اضعافها، واما القسم التهامي منها فيقدر عدد افراده بحوالي خمسة آلاف وثمانمائه نسمه أيضا عدا القاطنين خارجها ويتمركزون بجنوب شرقي جبل شدا الأعلى وبشدا الأسفل وبوداي ميرا وجبل قراما.
تنحصر مشيخة بني عبد الله قاطبة في (ال عبد الهادي) وبالتحديد في شيخها الحالي فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي.. وهو من قرية السواد بالسراة، وللشيخ نائب وهو من قرية السلاطين ويدعى بالشيخ عبد الله بن أحمد.
ومما تمتاز به هذه القبيله العريقه من غامد وجود بعض المعالم في المنطقه ومن أهمها :
[جري] : بضم الجيم المعجمه وفتح الراء المهمله وتشديد الياء بلفظ تصغير جرو.. جبل يقع جنوب قرية الزرقاء بسراة غامد.. قبيلة بني عبد الله.
و[الدعامه] : بفتح اوله وثانيه، جبل يقع غربي قرية السواد من بلاد بني عبد الله بسراة غامد وقد استعملته مصلحة المعادن السعوديه لهبوط طائراتها العموديه ثناء بحثها عن المعادن هناك.
[شدا الأسفل] : بضم الحاء وهو من روافد وادي الأحسبه ويقع هذا الجبل جنوب شدا الأعلى غربي بلدة المخواه بعشره اكيال تقريبا ويسكنه جزء من فخذ بالحويرث من نفس هذه القبيله وهذا الجبل غامدي ولا يوجد به شيء من نباتات السراة كجبل شدا الأعلى الا انه به الموز والخوخ والبن وغيرها، وقراه هي الاشراف والفرع وال ساحه ونمره والطرف حظاه وقرية الروس.
[غابة الصار] : بفتح الصاد بعدها الف وراء مهمله - وهي غابه كثيفه تقع غربي قرية بني سعد من بني عبد الله وهي شرقي جبل الصار واشجارها العرعر.
-من أهم قرى قبيلة بني عبد الله :
قرية الباحه : بفتح الباء الموحده بعدها الف فحاء مفتوحة مهمله ثم هاء تأنيث، وهي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الهامة, وتقع تقريبا على خط الطائف في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال.
قرية السواد : بفتح السين والواو بعدها الف ودال – قرية كبيرة من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الباحه وتبعد عنها بكيلين – بها مشيخة قبيلة بني عبد الله لدى ال عبد الهادي، ويمر طريق الباحه- العقيق من غربي هذه القرية.
قرية مسب : بفتح الميم – والسين وتشديد الباء – قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الزرقا – بمسافة كيل واحد – وهم من بني سِيد الذين كانوا في روضة بني سِيد في السابق.
قرية جدرة : بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء، بلده من بلدان قبيلة بني عبد الله، وتقع شمال شرقي الباحه بمسافة خمسة اكيال.
قرية الزرقاء : بفتح الزاي وتسكين الراء بعدها قاف مفتوحه.. الزرقاء (قرية) كبيره من قرى بني عبد الله من غامد تقع شمال الباحه بكيل واحد وهي الآن حي من احياء مدينة الباحه.. وتتكون من قرى صغيره منها : القرون والبياشه وحلة العويف والدواحيه والصفا وقرن جراده وغيرها. وعريفة القرية الشيخ سعد بن يعن الله بن ساعد. وسكان القرية يفوقون الألف وثلاث مائة نسمة, كثير منهم خارج المنطقة بحكم الدراسة والعمل.
قرية حميم : بضم الحاء وفتح الميم وسكون الياء فميم، قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال، شمال قرية الملد بمسافة ربع كيل شرقي وادي قوب، وتسمى حميم غامد.
قرية بني سعد : بفتح السين والعين المهمله فدال، قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله - بكسر الدال – بسراة غامد وتقع غربي قرية رغدان ويفصل بينهما وادي قوب وهي اسفل جبل الصار الذي يفصل بين قبيلة بيضان وفي الغرب وبين بلاد غامد في الشرق، وهي من قرى غامد المجاوره لبلاد زهران. وعريفة القرية الأستاذ ضيف الله الدحية.
قرية بشير : بفتح الباء الموحده وكسر الشين المثلثه وسكون الياء المثناه بعدها راء مهمله، قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي قرية السواد بمسافة كيلوين تقريبا، وهي على يمين الذاهب إلى العقيق شرقي الباحه باربعه اكيال.
قرية الحماد : قرية من قرى بني عبد الله بسراة غامد، تقع شمال شرقي الباحه بمسافة اربعة اكيال.
قرية الحمده : بالفتح، قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال، وتنقسم إلى قسمين (1) الحمده السفلى (2) والحمده العليا.
قرية قنبور : بفتح القاف وسكون النون وضم الباء بعدها واو وراء مهمله – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المريري : بالتصغير – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرى محضرة : بفتح الميم وسكون الحاء وفتح الضاد والراء – مجموعه قرى تقع شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال ويطلق عليها جميعا – هذا الاسم – وقد ذكر بعضها وسنذكر الباقي في موضعه – وهم من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد.
قرية الداخلة : بفتح الدال وكسر الخاء المعجمه وفتح اللام فهاء تأنيث، قرية من قرى محضرة من قبيلة بني عبد الله من غامد، تقع شرقي الباحه.
قرية الدار : بفتح الدال المهمله بعدها الف وراء مهمله، قرية من قرى محضرة، إحدى قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع شرقي الباحه على بعد ثلاثة اكيال وهي اصل قرية محضره.
قرية الصخرة : بلفظ واحدة الصخر من الحجاره – قرية من قرى بني فروه من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد، تقع غربي بني فروه ويفصل بينهما طريق للسيارات يؤدي من الباحه إلى عقيق غامد، وهي من ضمن النطاق العمراني لمدينه الباحه.
قرية القزعة : قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد السراة – تقع شمال شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال، ويقدر عدد افراده بحوال ثلاثمائة نسمه.
قرية المجادرة : بكسر الدال – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – تقع شمال شرقي الباحه.
قرية الظفير : بفتح الظاء وكسر الفاء وسكون الياء فراء مهمله – كانت بلدة كبيره من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد وهي الآن حي من احياء مدينة الباحه – تقع جنوب شرقي الباحه بمسافة كيل واحد، وفي الجنوب الشرقي منها تقع جبال البريده وسميت الظفير لوقوعها في ظهر ربوة ممتده من شمال وادي قوب باتجاه الشمال الشرقي.
قرية الملد : بفتح الميم واللام وسكون الدال – قرية تقع شرقي بلدة الظفير – بمسافة كيل واحد – وهي على يسار الذاهب إلى بلجرشي وسكانها من قبيلة بني عبد الله بسراة غامد.
قرية قراما : قرية من قرى قبيلة بني عبد الله في سراة غامد – تقع بجبل قراما بتهامة غربي المخواة، وقد تفرعت إلى قرى كثيره صغيره.
قرية بالنعمان : بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون، قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الأسفل غربي بلدة المخواه، وهي من قرى قبيلة بني عبد الله بتهامه.
قرية العرق : قرية من قرى قبيلة بني عبد الله بسراة غامد – وتقع أعلى وادي نيرا – غربي شدا الأعلى.
قرية الشقرة : قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد، تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القهب : بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – وتقع أعلى وادي نيرا بتهامة غامد.
قرية ال سعدان : بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله أيضا فالف ونون، قرية من قرى نيرا بتهامه غامد، وتقع غربي جبل شدا الأعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه، وهم من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القفرة : بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية السلاطين : بلفظ جمع سلطان – قرية من قرى جبل شدا الأعلى – القسم الغامدي – تقع جنوب قرية الكبسه بمسافة ساعة وهي من قبيلة بني عبد الله من غامد ويقدر سكانها بثلاثمائة نسمه وفيها نيابة مشيخة بني عبد الله في ال أحمد.
قرية الكبسة : بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الأعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه.. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد، وهي أكثر قرى الجبل زراعة للبن.
قرية الملاليح : بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المساعدة : بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية ال ساحة : بالفتح، قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا، وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الطرف : بالفتح – قرية بجبل شدا الأسفل بتهامه، وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه، سكانها من قبيلة بني عبد الله.
قرية الفرع : بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبد الله.
قرية الاشراف : بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه، وتقع في أعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة (بني عبد الله) من غامد.
قرية نمرة : بفتح النون وكسر الميم وفتح الراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأسفل – وتقع شمال غربي قرية الاشراف بمسافة ساعه الا ربع الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
  • 2) قبيلة بني ظبيان وشيخهم عثمان بن صقر ويسكنون 37 قرية وبلده ،أهمها :
  • 3)
  • 5) قبيلة بني الشهم (بالشهم) وشيخهم علي بن أحمد اللخمي ويسكنون 16 قرية، ومن أهم قرى بالشهم :
(الأبناء، الجحافين, الزارع (آل زارع)، المرباه, الحميد, الفريه، بني دكه, الازاهره، الفرح، القمع، حواله, قذانه). وتعتبر بالشهم هي اخر حدود غامد من الجهه الجنوبيه بعدها تبدا حدود شمران.
  • 6) قبيلة بني الجرشي (بلجرشي) وشيخهم محمد بن محمد بن مصبح، وعزوتهم: صبيان قريش. ويسكنون 35 قرية وبلده :
دار السوق : وتشمل القرى التالية الغازي..العوذه..الركبه..السلمية وتقع في واد فسيح يسمى وادي ســايل ويرتفع عن سطح البحر بـ 2100 م.
اصول قبيلةغامد(الغامدي)


البركه :وتنقسم إلى ثلاث اقسام (السقيطة) وأعلى الدار (المسعود) اسفل الدار (المورشة)..و تقع شمال غرب دار السوق بمسافة نصف كيل.
جبر : تقع جنوب دارالسوق على مسافة خمسة عشر كيلا وهي وسط ديار بالشهم.
القريع : وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة كيلين.
دار الجبل : تقع جنوب دار السوق على مسافة كيلا واحدا.
الجلحية : تقع جنوب دار السوق بمسافة أربعة أكيال, وبها مشيخة قبيلة بلجرشي لدى آل مصبح.
الحال : تقع جنوب دار السوق على مسافة ثلاثة أكيال.
الحصن : تقع جنوب بلجرشي بمسافة نصف كيل.
الحمران.
حزنه : تقع شمال الجبل وسميت باسمه وتقع في واد يسمى وادي حزنه وهي من بلاد ناشر وتقع غربي دار السوق.
الربقة : وتقع جنوب غربي دار السوق بمسافة ستة أكيال.
شعب الفقهاء:قرية من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي تقع جنوب شرقي حزنه بمسافة كيل واحد.
الشعبه :وهي واحدة الشعب وتقع شمال غربي قرية الجلحية.
الصقاع : وتبعد عن دار السوق بحوالي نصف كيل.
بني عامر : تقع شمال غربي دار السوق بمسافة كيل واحد.
بني عبيد :وتقع غربي دارالسوق بكيل واحد.
العطاشين :وتقع جنوب دار السوق بمسافة كيلين.
غيلان : وتقع جنوب غربي دار السوق وتشرف على وادي الحمره بتهامة وهم في الأصل من فخذ بني ناشر من بني عمر.
قرن بالحصين : قرية تقع شرقي جبر وهي جزء منها وعريفتها محمد بن فيصل.
القرى : وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة.
المدان : تقع إلى الغرب من دار السوق بمسافة كيلين تقريباً.
المصنعة: تتألف من ثلاث قرى صغيره وهي القرنه الدار القرنين وهي من قرى بني ناشر من قبيلة بلجرشي وتقع جنوب غرب القريع وتبعد عن دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال.
المكارمه : وتقع جنوب دار السوق بمسافة ثلاثة أكيال تقريبا. وهي قرية من قرى بلجرشي وتنقسم إلى أربعة لحام :- 1- آل شقران 2- الخليف 3- البدوي 4- الكباس.
الحدب بالسلمية :اسم قرية صغيره تابعه لدارالسوق وتعتبر أيضا من قرى قبيلة بلجرشي.
البكير : وتقع جنوب بلدة دار السوق.. بلجرشي.. على مسافة عشرة أكيال وتشتمل على ثلاث قري وهي (شابور) و(الصدتين)و (الحدب بالبكير).
  • 7) قبيلة بني كبير وعزوتهم بني قابوس، شيخهم عثمان بن أحمد بن سويعد ويسكنون 20 قرية عدا قسم الباديه ومن أشهر قراها :
قرية بني والبه اصل بني كبير ومنهم الصحابي الشهير سفيان ابن عوف رضي الله عنه.
وقرية الظفير - الحدب - الحبيس -الغبر -العبادل -القليته -الدهامشه -الكدفه-الفلاح -السيار- النعيم - ال سرور- ال سالم - المرزوق وهم: ليسوا من بني كبير بل لاجاون لهم.
قبيلة الرهوة تتكون من القرى التالية : قريةالعسلة وبها مشيخة القبيلة في اسرة الكلي وتتكون العسلة بدورها من عدة قرى هي السلامة - القرى - الهضبة- الشعبة - المخالفة ومن القرى أيضاُ قرية العذبة ومشيخة القرية في اسرة المخزوم وقرى الطلقية وتتكون من الدار- الجعال-المقارح وقرى عالقة - وقرية الفرشة - بني هلال - العذمة - مقاق - مقمور - جحوشة
المشيخة:- المشيخة متوارثة من عهد الأجداد في (بيت الـكُـلي) وقد كان الشيخ عبد الله بن حامد الكلي رجل حكيم اشتهر بين القبائل بجوده وكرمه ورجاحة عقله وحكمته أستطاع توحيد قبيلته وساهم في حل النزاعات بين القبائل الأخرى. وقد سافر إلى الطائف عام 1352هـ لتهنئة الملك عبد العزيز موحد المملكة من ضمن وفد مشائخ المنطقة وقد توفي في عام 1356هـ. الشيخ سالم بن عبد الله الكلي الثالث من أبناء الشيخ عبد الله بن حامد الكلي وقد ولي المشيخة بعد وفاة والده وذلك لما يمتاز به من حكمة وبصيرة في إدارة الأمور وقد توفي في عام 1366هـ وقد خلفه الشيخ حامد بن عبد الله الكلي وقد امتدت مشيخته لمدة ثمانية وثلاثون عاما أشتهر فيها بالحزم والكرم وكان له مكانة عظيمة ومواقف مشرفة مع أبناء قبيلته والقبائل الأخرى كما كانت تكن له الجهات الرسمية في الدولة الكثير من التقدير والاحترام, وكان حريص اشد الحرص لتكون قبيلته من أوائل القبائل التي تنعم بالخدمات والمصالح العامة وتحقق الكثير من الخدمات التي طالب بها الشيخ حامد بن عبد الله الكلي (ي) وذلك من خلال الاتصال بالجهات الرسمية وشرح احتياجاتهم الماسة وقد توفي في عام 1404هـ وخلفه أخيه الشيخ علي بن عبد الله الكلي ولا يزال هو الشيخ الحالي للقبيلة وأحد رجالها المثقفين وقد كان من أوائل رموز التعليم في المنطقة حيث عمل في التعليم ثم تقاعد لخدمة قبيلته.

اصول قبيلةغامد(الغامدي)






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع عزيزالشاحذي
موسوعةقائمة نسب واصول قبائل العرب
ماذاقالواالعتبان لحكمان الغامدي ,,ان مالكم أصل,,شوفوا ايش صار
اصول قبيلةغامد(الغامدي)
القبائل العربية
القبائل العربية التي نزلت في صعيد مصر
قديم 2010-10-04, 08:58 AM   #2

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.56 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3808
 فترة الأقامة : 2543 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اصول قبيلةغامد(الغامدي)







يتبــــــــــــــع
ثانيا: غامد تهامة
ومن أهم قرى القسم التهامي :
قرية بالنعمان : بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون.. قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الأسفل غربي بلدة المخواه.. وهي من قرى قبيلة بني عبد الله بتهامه.
قرية الشقرة : قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد.. تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القهب : بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبد الله من غامد – وتقع أعلى وادي نيرا بتهامة غامد.
قرية ال سعدان : بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله أيضا فالف ونون.. قرية من قرى نيرا بتهامه غامد.. وتقع غربي جبل شدا الأعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه، وهم من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية القفرة : بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الأعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الكبسة : بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الأعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه.. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد، وهي أكثر قرى الجبل زراعة للبن.
قرية الملاليح : بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية المساعدة : بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الأعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية ال ساحة : بالفتح.. قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا.. وسكانها من قبيلة بني عبد الله من غامد.
قرية الطرف : بالفتح – قرية بجبل شدا الأسفل بتهامه.. وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه.. سكانها من قبيلة بني عبد الله.
قرية الفرع : بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبد الله.
قرية الاشراف : بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الأسفل بتهامه.. وتقع في أعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة (بني عبد الله) من غامد.
  • (2) قبيلة غامد الزناد : تنقسم قبائل غامد بتهامه إلى قسمين رئيسيين. اولهما غامد الزناد – بكسر الزاي المعجمه. ومنها أيضا قسم باديه – يطلق عليهم العطوه من بني سعد.
وشيخهم الشيخ/ عثمان بن علي بن عبد العزيز الزندي الغامدي.
ومن أهم قرى القسم التهامي :
المليحة. و تعتبر من أصول غامد المتأصلة منذ الأزل
نشمة.
يبس.
البجاد.
جُبَيْلة : بالتصغير.
جُمَّان : بضم الجيم وتشديد الميم بعدها ألف ونون.
حلحلة السفلي.
الحمَرات : بالجمع.
الحِوّاة : بكسر الحاء وتشديد الواو المفتوحة بعدها ألف وهاء.
دِفَة : بكسر الدال وفتح الفاء بعدها هاء تأنيث.
الزُغْل : بضم الزاي وسكون الغين بعدها لام.
آل عاطف : بكسر الطاء المهملة.
الفُقَهاء.
المصانِعَة : بكسر النون وفتح العين.
الهتافرة.
بطاط. ''''
ثالثا: غامد البادية

جميع القبائل و حاضرتها مدينة العقيق:
  • 1) (قبيلة ال حلة) وشيخهم محمد عبد الله الحمر وهم 13 فخذا.
  • 2) (قبيلة رفاعة)وشيخهم بخيت بن طاحوس بن جمل المكي ويكونون 28.
  • 3) (قبيلة الزهران) وشيخهم عمير بن عبد الله بن بسيس وهم 10 فخوذ.
  • 4) (قبيلة الهجاهجة)وشيخهم منصور بن علي بن عليبي ويكونون 15 فخذا.
  • 5) (قبيلة القنازعة)وشيخهم مناحي بن عشق وهم 6 فخوذ.
  • 6) (قبيلة ال مسلم)وشيخهم محمد بن عاضة م ويكونون 17 فخذا.
  • 8) (قبيلة الزوايع)وشيخهم هندي بن منيس ويكونون 17 فخذا.
  • 9) (قبيلة آل طالب) وشيخهم مبشر بن مدشوش ويكونون 4 فخوذ.
  • 10) (بادية بني كبير) تابعة لقبيلة بني كبير وشيخهم عثمان بن سويعد ويكونون 13 فخذا.
  • 11) (قبيلة البشابشة) وشيخهم راجح بن عبد الله ويكونون 6 فخوذ.
  • 12) (قبيلة الدعاجين)وشيخهم محمد بن مسلط الغويد. ولحامهم :المحمد والفرزان والعواد والقرعان والمرهد
المواقع والحدود

توجد في منطقة الباحه قبيلتين وهما غامد وزهران وتعتبر غامد أكبر من ناحية المساحه من زهران عمومتاً أما في منطقة الباحة فتعد زهران أكبر. وكانت تسمى ((ضيعة مكة)) في عهد أشراف مكة وذلك لاعتماد مكة على منتجات المنطقة الزراعية، كانت تعرف قديما باسم سراة أزد(أسد) شنوءةأو بلاد الحجاز والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين تهامة ونجد،اي بمعني اخر الجبال حاجزا التي لا تخترقها الوديان ،ولكن سميت بالحجاز لقربها من الطائف ومكة إذا أنها لا تبعد سوى 140 كيلو متراً عن الطائف وهي الآن أمارة تابعة للمملكة العربية السعودية.
وغامد قبيلة عظيمة المساحة, تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غربي الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان (شدا الأعلى وشدا الأسفل) وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة. وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحضر(سكان السرة اي جبال الحجاز)وهم سكان المدن والبلدات, والبدوهم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد. ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : 1ـ غامد السراة؛ وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا بادية غامد وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر...
2ـ أما بادية غامد؛ فهي تقطن البادية في المنحدر(السفوح)الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد والأراضي المنبسطة شرق جبال السراة (و تسمى نجد غامد منذ العصور القديمة) ومنها وادي المحاليه واودي مقاق ووادي بالعذمه الذي تتكثف فيها تربية المواشي خصوصا الابل.. لكن أغلبية أهالي هذه الأوديه هجرها أهلها. ويحد بادية غامد من الشمال الشرقي والشمال: قبيلتي البقوم وبلحارث، ومن الجنوب: قبيلة أكلب، ومن الغرب: حاضرة غامد في السراة، ومن الشرق: قبيلة سبيع.
3ـ كما تقع ديار غامد الزناد ولقبهم (حصاة غامد) في تهامة إلا أنهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد تتكون من عدة قرى معظمها لقبيلة آل عاطف, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي خصوصا الإبل... أما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبد الله ويسكنون شدا الأعلى على جانبية الجنوبي والشرقي.
المناخ

يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسية في مناخ المنطقة. فقطاع السراة يتعرض لجبهات هوائية رطبة تأتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ما تتعرض السراة لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الأحمر بالإضافة إلى عواصف رعدية, وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لأمطار غزيرة, فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف. أما قطاع تهامة فمناخه مختلف عن السراة رغم قرب المسافة بين القطاعين والتي لا تزيد عن 25 كم. فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع.. أما قطاع البادية فيشمله ما يشمل المناخ الصحراوي من أجواء.. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحة ضمن نطاق الإقليم الجاف إلا أن المناخ معتدل البرودة شتاء عليل في بقية فصول السنة تتراوح نسبة الرطوبة بالمنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607 ويبلغ متوسط درجة الحرارة بين 23 الدرجة الكبرى و 12 الدرجة الصغرى ويتراوح هطول الأمطار في السراة بين 229 ملم إلى 581 ملم.
الآثار

تزخر المنطقة بالعديد من الآثار التاريخية المنتصبة وسط الجبال أو على ضفاف الأودية المتناثرة في أجزاء متفرقة على طول وعرض المنطقة تشير إلى أنها شهدت حركة علمية وثقافية وأدبية واجتماعية وفنون فلكلورية وإن كانت لا تروى ظمأ الباحث عن التفاصيل في هذا المجال إلا أنها تحتاج إلى جهد كبير لاستخلاص خباياها وفك طلاسمها. وقد ظلت منطقة الباحة عبر التاريخ مسرحا لحياة غنية بالأحداث والجهاد والمثابرة والمكابدة, ولاشك أنها تعرضت إلى نوع من الاتصال الحضاري مع شعوب جاورتها أو هجرات تعرضت إليها تدل على ذلك مجموعة من الشواهد والآثار المتناثرة في أرجاء المنطقة فهناك قرى ووديان أو طرق تظهر فيها بعض النقوش والآثار والحصون القديمة والقلاع والبيوت الحجرية العتيقة والآبار والمناجم وبقايا قبور منحوتة شواهدها وبيوت مجوفة داخل الجبال ولكن بفن معماري لا يخلوا من الإبداع الهندسي كل هذه الآثار تدل على أن ساكني هذه المنطقة عاشوا حياة لا تخلوا من حضارة ازدهرت ويجدر بنا أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر؛ طريق الفيل الذي يمر بالمنطقة ووادي خيطان ومن الآثار التاريخية التي يقف أمامها المرء متأملا تلك الحصون المتناثرة وقد شيدت بطريقة هندسية جيدة في طريقة بنائها واختيار مواقعها أما على قمم الجبال أو عند ربوة أو على ضفاف الأودية والضفاف الجارية.. وهذه الحصون تتشابه في تصميمها وان اختلفت مساحتها ومن الشواهد المميزة للمنطقة المساطب الزراعية وبقايا البساتين على ضفاف الأودية وطريقة تنظيم هذه المدرجات الزراعية كإحدى وسائل حجز المياه وري الزراعة إلى السواني كإحدى طرق الري و من الأماكن الأكثر جذبا للمصطافين والزوار هي (قرية ذي عين)في غرب المنطقة في نهاية طريق عقبة الباحه التي تشكل لوحة فنية رائعة عبارة عن قرية شيدت على قمة جبل بطريقة هندسية بديعة.قرية منـشله وهي أفضل قراغامد الزاناد من كما يوجد جبلي شدا الأعلى وشدا الاسفل لما حباهم الله بصخور جميله واثار قديمه تعود إلا آلاف السنيين المتتالية .
الأعراف والتقاليد

تكاد تكون الأعراف والعادات والتقاليد بين القبائل التي تسكن في جنوب شبة الجزيرة العربية. وعموما من حضر وبادية وفي بلاد غامد وزهران بصفة خاصة متشابهة ومتقاربة. فهم أبناء جلدة واحدة ومعظم هذه القبائل تنحدر من أصل واحد هو قحطان أو يقطن كما عن علماء النسب..الجمهرة العبر.. وسوء كانت هذه القبائل من نسل كهلان أو حمير أو الأزد المنحدرة من نسل كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان وما تداخل فيها من نسل عدنان غير أنها أي هذه القبائل متقاربة في العادات والتقاليد والأعراف العربية الأصيلة والنظام العام الذي كان سائدا حسب الأعراف والعادات والتقاليد العامة بين القبائل العربية في القديم ينقسم إلى قسمين العادات والتقاليد والأعراف العامة العادات والتقاليد والأعراف الخاصة, فمن العادات والتقاليد والأعراف العامة كرم الضيافة بالرغم من المسافات والمشاحنات القبلية كما قال الشاعـر: وما أخمدت نار لنا دون طارق...ولا ذمنا النازلون نزيل ومن عاداتهم الاعتزاز والفخر مهما كانت منزلة القبيلة ،وفي التفاخر بالنسب أيضا قال بعض رجاز حمير قضاعة بن مالك بن حمير....النسب المعروف غير المنكر فهذا التعصب للقبيلة والاعتزاز والفخر بها مهما كانت منزلتها بين القبائل عادة كانت منتشرة في شبة الجزيرة العربية عموما على مبدأ العصبية الجاهلية العمياء الذي عبر عنه الشاعر الجاهلي كما أسلفنا بقوله... وهل أنا إلا من غزية غوت....غويت وإن ترشد غزية أرشد وقد جاء الإسلام فأبطل هذه العادات السيئة التي كانت منتشرة في العهد الجاهلى بين القبائل العربية عموما إلا أن معظم القبائل مرت بفترة من الفوضى والإطراب إلى عهد قريب حتى في عهد الإسلام بالرغم من أن الإسلام وضع نظاما للحد من الفوضى وحرم في شرائعه القتل والنهب والسلب وقطع الطريق وانتهاك الحرمات إلا أن الجهل الذي يسيطر على القبائل أعمى بصائرهم عن طريق الحق وهدى الإسلام وسلوكه الخيرة، غير أن قبيلتي غامد وزهران ظلت محافظة بعض الشيء على عدم الغارات والاعتداءات إذا ما أنصفنا فقد وصفهم ابن بطوطة سنة 704- 779 هـ وابن جبير سنه 539 هـ 614 هـ بأنهم دخلوا مكة في عمرة رجب في مجموعات وأنهم يتطارحون على الكعبة وان الناس استأنسوا بمقدمهم فتبركوا بأدعيتهم ويرافقونهم في رحلاتهم ليكونوا في مأ من معهم عن اللصوص وقطاع الطريق وكانت الفوضوية أكثر فاعلية في عهد حكم الأتراك ولعل الدافع وان كان غير مبرر لسلوك تلك القبائل هو الفقر والجوع والعوز لأن الإسلام يحرم الاعتداء على حياة الناس وحرماتهم وأموالهم إلا أن النفوس الضعيفة أو الشريرة لم تلتزم بشرائع الإسلام ونهجه القويم وفي غمار تلك الفوضى كانت بلاد غامد وزهران شبه مستقلة بذاتها لها أعرافها وتقاليدها ونظمها الخاصة, فالنظام الخاص الذي كان سائدا بين قبيلتي غامد وزهران هو من القوانين الو ضعية ويسمى الشدة فمتى وقعت الشدة.. المعاهدة.. بين قبيلتي فإنهما تلتزمان بها هنا بين أيدينا شدة تفضل بها الشيخ ابن دخيخ من اعيان قبيلة الرهوة من تراث أجداده لأن آل دخيخ كان لهم مشيخة على أهالي الرهوة وهم من أعيانهم أو ربما حكموا على جزء من قبيلة الرهوة لوجود وثائق اتصالهم بالولاة لسابقين من أشراف هذه الشدة تاريخها كما دون حرر يوم الأحد من شهر مولد سنة ستين بعد المائتين والألف أي سنه 1260 هـ.
  • العزير : هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفا لنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأي عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عنده باسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.
  • العلق أو المعدال : من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الأنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية والخنجر ومثل هذه الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذه القبائل عندما يدعى إنسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة أو القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواه فعلية خاتمة بنظر القبيلة.
  • الخاتمة : إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أو شتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأ وجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الأخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.
  • المباركة : هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحد أفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية أو الجماعة الواحدة وبهذه المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمه لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فيقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم.
  • النيبة : أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل ما زادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذه النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتساءل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.
  • الوضيع : هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة.
  • الفرقة : هي نوع من التكافل الاجتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.
  • الغرم : نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جمله أو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.
  • الحمى : طبعا معروف وهو أن تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمه الحمى عن طريق الخطأ ينذر وإذا تكرر ذلك يعزر أي يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.
لبللب
  • الطعمة : هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من أنواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.
  • الشكادة : هي أيضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ما تيسر وهذه يسمونها شكادة.
  • الفريكة : هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقاده وبداية نضجه فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.
  • الوسية : هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على أخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.
الزروع والثمار

بلاد غامد مشهورة بخيراتها الكثيرة وغلالها الوفيرة من قديم الزمان وخصوبة الأرض واعتدال المناخ على مدار السنة جعلها من أشهر بلدان السراة إنتاجا وأفضلها محصولا وكما مر بنا ان مكة المكرمة كانت تعتمد على منتجاتها لتغطية احتياحها واحتياج ضيوفها من الحجيج ضيوف الرحمن
... وتعتمد الزراعة في بلاد غامد على الري إلى جانب الأمطار كما كان الأهالي منذ القدم يعتمدون طريقة المدرجات الزراعية(المساطب) في تجميع مياه الأمطار وتوزيعها على المحاصيل...
..كما أن من أهم منتجاتها؛
  • توجد أشجار النخيل في بلاد غامد في المنحدرات الشرقية للسراة وحاضرة هذا القسم من بلادنا بلدة العقيق وتسمى في القديم عقيق غامد وهووهي مشهورة بمعدن الذهب والاحجار الكريمة كالعقيق الذي سمي نسبة لهذه المدينة
و يوجد بها آثار للمناجم ومصانع التعدين ومحصولها من التمور
  • أشجار البنتوجد اشجاره في بلاد غامد في الشدوان وصُدر (لوبه) ببلاد البشهم ووادي الخلى ببني ظبيان بكميات قليلة..و تزرع هناك الاشجار من ازمنة غابرة..
  • العسلو تربية النحل وتنتشر المناحل في المزارع الخاصة وسفوح الجبال والوديان سواء في تهامة أو في جبال الحجاز وقد يجده المواطنون طبيعيا في المغارات أو شقوق الجبال والاشجار فياخذونها ويتم تربيتها ولهذه المهنه اهلها المحترفون لها منذ القدم.
  • العنب ويوجد منه اشجار معمرة وأنواع عديدة عرفت من قديم الزمان وكانو في الجاهلية يصنعون منه النبيذ اما بعد الإسلام فقد اكتفى الغمد بصناعة الزبيب
*من الفواكة المحلية؛
  • العنب وكلنا يعرف رحلة الشتاء والصيف وهو أهم المنتوجات التي كانت تنتج في الجاهلية والإسلام
و كيف اضطر القدماء لاختراع طريقة تجفيفه ليصبح زبيب للاستفادة من كثرة المحصول
  • الرمان
  • الحماط (التين)ينمو طبيعيا دون حاجة للزراعة وبشكل كبير في المنطقة
  • البرشومي وهو التين الشوكي كما يسمى محلياً وينمو طبيعيا وينتشر بشكل كثف في الأماكن المأهولة والغير مأهولة ويعد وجبة رئيسية في المنطقة من قديم الزمان
  • واللوز الاخضر والمجفف وهي شجرة يهتم بها كثيرا ويحرص على وجودها قرب المنازل
  • موز الصُدر وهو موز محلي قصير الحجم حلو المذاق من أهم ما يقدم في الاعياد والمناسبات لتوفره طوال السنة.
  • والخوخ والمشمش والخشخاش والتفاح البري الحماط والرمان(هذه الأنواع من الفواكه يوجد منها اشجار معمرة في مدينة بلجرشي وغيرها)
و البوص والكرز والنيم واللوز البجلي والكمثرى والجواف والفركس وقصب السكر والليمون و
  • ونوعيات من الحمضيات موطنها جبال الحجاز ،منها الترنج والخشخاش والبرتقال والليمون التي لا يخلو منزل ولا بستان منها
  • أيضاً أنواع من التفاح البري صغير الحجم,
  • البطيخ ،و الشمام
  • وغيرها من الفواكة كا العقش(توت العليق البري الحجازي) والتوت وثمار الشبارق وثمار الرقع والنيم والنبق
*و الحبوب ؛
  • ومنها القمح والشعير ودخن وسيال والسمسم والعدس(البلسن)و الذرة البيضاء والصفراء والخولاني (نوع القمح الذي ينبت في الصيف والخريف)
و يعتمد على هذه الحبوب في تحضير أهم الاطباق التراثية مثل الكسكسية والدغابيس (بدور غامد) وأنواع العصيد والمثرية وطواجن الادامات وغيرها
*أنواع الخضروات المحلية؛
  • كالقرع الاصفر وهو من أهم الخضروات القديمة وكان يعتمد علية بشكل رئيسي في الاطباق الحليه كغذاء رئيسي
  • الفاصوليا
  • الثفاء (الرشاد) من الأنواع الأساسية في الغذاء
  • السنوت
  • القراص شجيرات صغيرة تعتبر أيضا من الأنواع الأساسية في الغذاء
  • والدجر(الفاصوليا الطويلة)
  • الدبه العربي وأيضا كانت من الأنواع الأساسية في الغذاء
  • الغلف والشار وهي اكلة خاصة بغامد ويطلق عليها محليا ً طرشي غامد
  • والقته والخيار والبطاطس والطماطم والبطاطس والبصل والثوم والكرات والجزر الفجل بأنواعه والرجلة والثفلة
و البسباس(الفلفل) (و تدخل في مكونات الطعام الأساسية)و كثير غيرها قد نذكرها مستقبلا وعدد كبير من المنتجات الآخرى.
*أنواع الشجيرات العطرية؛
كالكادي والريحان والبعيثران والحبق والنعناع والعطرة والورد الحجازي واليسمين والوزاب والدوش والشيح والعطر وأنواع الزهور الأخرى كدوار الشمس
  • التبغ وينمو في جبل شدا
و كل من هذه الأنواع تنمو طبيعيا حيث ان غرب الجزيرة العربية يعد من مواطنها الاصلية ويتم تكثيرها زراعياً
الحيوانات البرية:
توجد أنواع متعددة من الحيوانات البرية وتكثر في الأجزاء المرتفعة مثل النمور، الضباع، الثعالب ،السباع، العرج، الأرنب البري والقنافذ والأوبار والشيهم والقنفذ وغيرها.
وأيضاً توجد أنواع من الطيور مثل الصقور ،الحمام البري ،النسور ،البوم والعصافير التي تكثر في المناطق الكثيفة بالأشجار وبالقرب من الأودية خصوصاً المائية منها.
المصادر
  • 1)نسب معد واليمن الكبير، لابن السائب الكلبي.
  • 2)الاشتقاق، لابن دريد.
  • 3)تاريخ ابن الجلال (مخطوط).
  • 4)دليل المجتاز إلى جبال الحجاز.
  • 5)تاريخ الرسل والملوك، لالطبري.
  • 6)في سراة غامد وزهران، لحمد الجاسر.
  • 7)الإصابة في تمييز الصحابة، للحافظ ابن حجر العسقلاني.
  • 8)أسد الغابة في معرفة الصحابة، لابن الأثير.
  • 9)(باحث) في أصول القبائل : محمد علي الغامدي.
  • 10)(باحثة) في الموروث الشعبي : فاطمة أحمد محمد ال سعدالغامدي.
  • 11)بعض (شيوخ) وكبار القبائل والنسابة.
12)كتاب المنمق في أخبار للإبن حبيب .





 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأعلى, الباحه, السراب, السوق, الغامدي, ثلاثة, بمسافة, بشراب, وسكون, قبيلة

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 11:06 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.