شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

ابوشمس الحضارات والمدن والاثار اليمنية يخص كل ما يتعلق بالمدن والحضارات اليمنية من اثار وصور وفعاليات واخبار

Tags: , ,

 
قديم 2010-04-20, 07:40 PM   #1
.:: شمس جديد ::.
الصورة الرمزية الغالي

الغالي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 26 - 11 - 2009
 رقم العضوية : 29371
 مشاركاتي : 39
 أخر زيارة : 2010-05-13 (09:22 AM)
 بمـــعــدل : 0.02 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 595
 فترة الأقامة : 1736 يوم
 معدل التقييم : الغالي جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي حــارات صنـعاء القديــمة



-


حــارات صنـعاء القديــمة


صنعاء القديمه تشمل حي صنعاء القديمة على النحو الآتي :
شمالاً شارع شعوب ابتداءً من شارع القيادة مروراً بشارع المشهد حتى تقاطعه مع شارع مسيك وشرقاً شارع مسيك ابتداءً من تقاطع هذا الشارع مع شارع المشهد وحتى جولة باب السلام وجنوباً شارع باب السلام مروراً بشارع االزبيري حتى شارع الصداقة وغرباً شارع علي عبد المغني ابتدأء من جسر ألصداقه وحتى تقاطعه مع شارع شعوب عند جولة القيادة حارات صنعاء القديمة
حارة الباشه :- تقع حارة الباشه في الشرق الجنوبي قريب قصر السلاح ، وتوجد في حارة الباشة عدة قصور ضخمة مثل قصر الحاج حسين بن يحيى الشامي وقصر بيت الحيمي وفيها مناظر ومفارج والعادة في مناظر صنعاء ومفارجها أن تكون في أعلى طبقة من البيت . ولا يطلق على المنظر أو المفرج إلاّ إذا كانت في آخر طبقة وهناك فرق بين المنظر والمفرج فالمناظر عادة تكون صغيرة وغالباً وسط الجُبا ( السطح) ونوافذها صغيرة أيضاً ، وتفتح إلى أي جهة ولا تتسع للأكثر من خمسة أشخاص إلى عشرة أشخاص . أمّا المفارج فتكون كبيرة وقد تتسع لأكثر من عشرين شخصاً لها عدة جرف (نوافذ كبيرة) وتسمى مفرج عدني أو شرقي نظراً لاتجاه الجرف والمفضل الجهة العدنية (الجنوبية) إلاّ أن مفارج صنعاء المتجهة جروفها إلى الجهة القبلية جميلة نظراً لإشراف الجالسين على منطقة شعوب الجميلة بمزارعها وأتلها ومناظر الروضة والجراف . ومن البيوت الكبيرة في هذه الحارة (مسجد الحيمي) الذي غلب عليه اسم مسجد الباشه وكذلك اسم الحارة وقديماً تسمى هذه الحارة وحارة نصير ( صوح النعيم ) .
2 .حارة نصير :- وتوجد فيها من البيوت الكبيرة مثل بيت حمود بن غالب والشونة وكانت أيام الأتراك للحبوب (غير الحبوب التي في قصر السلاح) وبيت البليلي وتوجد بها صرحة صغيرة –محل واسع للعب الأطفال-
3- حارة موسى :- وفيها من البيوت الكبيرة مثل بيت جلاعم وبيت البليلي وفي هذه الحارة صرحة واسعة أمام بيت جلاعم .
4-حارة الأبزر :- وفيها من البيوت الكبيرة مثل بيت شميله وبيت القاضي أحمد عبدالعزيز وبيت زايد وغيرها ولاتوجد صرحة كبيرة في هذه الحارة وقد عمرت بجانب هذه البيوت بيوت قاطن وبيوت آل دهمان وذلك بعد قيام الثورة.
5-حارة غرفة القليس :وليس فيها من البيوت الكبرى سوى بيت الرداعي وبيت صالح الحثرة وإن لم يكن من اتلبيوت الكبيرة ، وفي هذه الحارة صرحة واسعة حفر في وسطها غرفة القليس والخاصة بصرف مياه الأمطار لانخفاض هذه الحارة عن مجاوريها .
6- حارة صلاح الدين :- ومن البيوت الكبيرة فيها بيت فايع وبيت السراجي وبيت الغفاري وبيت محمد عبدالرحمن الرباعي وما بين حارة غرفة القليس وحارة صلاح الدين بيت زبارة وأمامها صرحة واسعة .
7-حارة ياسر :- ومن بيوتها المشهورة بيت القاضي عبدالرحمن السياغي وبيت السلال وفي هذه الحارة صرحة واسعة أمام حَمّام ياسر وهو من الحمامات القديمة ربما قبل الإسلام والمسمى باسم الملك الحميري ياسر بهنعم .
8- حارة عقيل :- ومن البيوت المشهورة فيها بيت الخميس وبيت الحافي وبيت صالح قصي ولاتوجد في هذه الحارة صرحة لاتصالها بسوق عقيل .
9-حارة الطواشي :- وفيها من البيوت الكبيرة بيت ساعد وبيت اليماني وبيت الوتاري وبيت المتوكل وفيه حوش العندلي ويقال أن سيف بن ذي يزن قبر فيه ، وفيها ثلاث صرحات واسعة وفي حارة الطواشي حمام الطواشي باسم بانيه هو والمسجد وهو رجل جاء من الهند حسبما ذكر
.10- حارة خضير :- ومن البيوت الكبيرة فيها بيت الحاج سيف حنيش وبيوت الآنسي العلماء وبيت السمه وغيرها .. وكانت تسمى بحارة القعاشمة وغلب عليها اسم مسجد خضير وهو من المساجد القديمة المباركة .
11-حارة الزمر:- وسميت بهذا الإسم بناءً على المسجد الذي بناه أزدمر باشا الوالي التركي في الدور التركي الأول ويكر أن إسم حارة الزمر قبل بناء مسجد أزدمر باشه الم`كور وتسمى المحوكة بدليل أن الشارع من باب شعوب إلى مسجد الزمر اسمه المحوكة . وفي هذه الحارة بيوت كبيره مثل بيت النهي الحدادين وهو بيت علم قديماً وبيت المنصور وبيت تقي وغيرها وفي هذه الحارة صرحة كبيرة تسمى صرحة الوادي .
12-حارة المُفتون :- وهذه الحرة سميت باسم مسجدها الصغير مسجد (المُفتون) الذي كان يجلس فيه العلماء للفتوى ، وفيها من البيوت مثل بيت مرزاح تركي .
13-حارة المدرسة :- وفيها من البيوت الكبيرة الضخمة مثل بيت محمد محب عامر وبيت العنسي وبيت الناشري وبيت محمد الثور وغيرها ، وفي هذه الحارة صرحة صغيرة .14.الميدان :- وفيه جامع البكيرية والولاية مقر والي الأتراك وقد صارت وزارة للداخلية أول الثورة والآن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل . وكانت في أيام الإمام يحيى للمدرسة الحربية ودار المعلمين ومكتب الكتاب والمخابرة بالمراية أول دخول الإمام صنعاء . ثم صارد البناء المذكور مدرسة صناعية وبجانبها مدرسة الأيتام وكانت في أيام الأتراك محل رئيس الاستئناف وفي الميدان بناء كبير كان يستعمل للمخابرة السلكية أيام الأتراك ثم صار مدرسة ابتدائية ثم خرب وبني في مكانه مدرسة للبنات . ويسمى هذا الميدان ميدان اللقية وفيه مركز للشرطة بني حديثاً أمام وزارة الشؤون الاجتماعية ويستعمل مبنى مدرسة الأيتام سابقاً لموظفي لواء صنعاء التابع لوزارة التربية والتعليم . كما يوجد في الميدان حمام الميدان وهو أكبر حمام في صنعاء بناه الوزير حسن عندما بنى جامع البكيرية ، وواقفه عليها . وكان هذا الوالي أحد ولاة الأتراك قد فكر في شق شارع يبتدئ من الميدان وينتهي في باب السباح . وبدأ بالقلوب من أول الميدان ، وبدأ أيضاً من باب السباح ببناء المحل الموجود الآن ، وهو البناء الظاهر عليه البناء التركي ولحسن الحظ أنه توقف العمل في هذا الشارع بالبيوت الضخمة والمساحد وزالأسواق . وكان سيشوه معالم صنعاء الأثرية ثم أنه فكر ببناء شارع من باب شعوب إلى باب اليمن . ولم يبدأ كما بدأ في الأول من غرب وشرق الشارع الأول .
حــارات صنـعاء القديــمة



15-حارة الفليحي :-
في هذه الحارة مسجدها المشهور الفليحي وكذا ببيوتها الضخمة منها بيت القاضي حسين مطهر وكان مدرسة قبل دخول الإمام يحيى صنعاء وبعد دخوله . ويوجد فيها صرحة كبيرة

16-حارة العلمي :-
وفيها من البيوت الكبيرة مثل بيت العلامة المؤرخ محمد زبارة وبيت الأمير وبيت علاية وغيرها.
17-حارة القزالي :- ومن أكبر بيوتها بيت أحمد محمد الشامي وبيت الزارقة وبيت علي المحفدي وبيوت آل العرش وفيها صرحة صغيرة .
18-حارة معمر :- وفيها عدة بيوت كبية منها بيت العلامة القاضي عبدالله السرحي وبيت محمد حسن الحورش وبيت عبدالله الجايفي وفيها مسجد النور وبستان الميري .
19-حارة داوود :- وفيها صرحة واسعة وفيها من البيوت الكبية مثل بيت القاضي أحمد الآنسي وبيت سويد وبيت المؤيد .
20-حارة طلحة :- وفيها من البيوت المشهورة الضخمة مثل بيت القاضي فضل الأكوع وبيت قشاشة وبيوت آل مطهر وفيها مسجد طلحة ومسجد الطاووس .21- حارة الأبهر :- وفيها من البيوت الكبيرة جداً بيت الحاج عبدالله بن محمد السنيدار وبيت محمد غالب وبيت اليدومي وبيت أحمد السنيدار وهو أعلى بيت في صنعاء حيث يبلغ عدد طبقاته إلى تسع طبقات وفي هذه الحارة صرحة مصلولة بعد الثورة بالأحجار وفيها حمام الأبهر ومسجد الأبهر .

22-حارة الجامع الكبير وباب اليمن :-
وأكبر بيت في الجامع الكبير بيت عسلان وبيت الرقيحي وبيت سويد المشرف على باب اليمن ، وعلى الشارع العام من باب اليمن إلى سكرة بيت الشهاري ويوجد في باب اليمن مسجد الرضوان وكان في مقابلة مجزرة صنعاء ويوجد مبنى دار المخطوطات ملاصقة للجامع الكبير .
23- حارة الخراز :- وفي هذه الحارة صرحة واسعة أمام بيت المنصور أبو الإمام يحيى وفي نهاية شارع الخراز قريب السايلة صرحة حوايج .
24-حارة الجلاء :- وفيها حمام الجلاء وفيها من البيوت الكبيرة بيت المطاع الذي تولى الأوقاف وكانت هذه الحارة يسكنها اليهود قبل إجلائهم إلى قاع العلفي .

25-حارة مسجد محمود :-
وفيها بيوت كبيرة منها بيت سويد وفيها شارع إلى صرحة الفليحي وبئر مسجد محمود يغترف منها للشرب .

حــارات صنـعاء القديــمة






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع الغالي
الإسلام حضارة.. نشأةُ الترجمةِ فى الإسلام..
مقطع يستحق المشاهدة عادات وتقاليد اليمن(( بنـت صنـعــانــيـــة ))
ملكة سبأ : بلقيس
كنوز يمانية {تمثال هوثر عثتر}
من القائل تراث وحظاره
قديم 2010-07-01, 11:50 AM   #2
.:+:. مشرف ساحة البلدان والسياحة .:+:.
الصورة الرمزية شكيب الشرعبي

شكيب الشرعبي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 24 - 10 - 2008
 رقم العضوية : 8176
 مشاركاتي : 236
 أخر زيارة : 2012-05-05 (04:46 AM)
 بمـــعــدل : 0.11 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 2157
 فترة الأقامة : 2133 يوم
 معدل التقييم : شكيب الشرعبي جديد
 الدولة : مقيم في السعوديه
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حــارات صنـعاء القديــمة







تسلم اخي علا المعلومات الرائعه والمفيده




قديم 2010-07-10, 11:40 PM   #3
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-08-08 (11:41 PM)
 بمـــعــدل : 15.42 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 13529
 فترة الأقامة : 2695 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: حــارات صنـعاء القديــمة












قديم 2010-07-13, 01:39 PM   #4
.::مــديــر العـــلاقات ::.
الصورة الرمزية حبيب الشعب

حبيب الشعب غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
انقر هنا للاطلاع ع ذكرياتي
 تاريخ التسجيل: 20 - 7 - 2007
 رقم العضوية : 3
 مشاركاتي : 12,665
 أخر زيارة : 2011-12-02 (11:46 PM)
 بمـــعــدل : 4.88 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 10776
 فترة الأقامة : 2595 يوم
 معدل التقييم : حبيب الشعب عضو مدهشحبيب الشعب عضو مدهشحبيب الشعب عضو مدهش
 الدولة : اليمن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حــارات صنـعاء القديــمة







اشكرك اخي الغالي واشتقنا لتواجدك




قديم 2012-05-28, 06:41 PM   #5
.:: شمس ماهر ::.
الصورة الرمزية الامل الجميل

الامل الجميل غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 13 - 11 - 2010
 رقم العضوية : 46428
 مشاركاتي : 441
 أخر زيارة : 2014-03-05 (06:03 PM)
 بمـــعــدل : 0.32 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1233
 فترة الأقامة : 1383 يوم
 معدل التقييم : الامل الجميل جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حــارات صنـعاء القديــمة







معلومات حلوووووووة مرررررررررره
يعطيك الف عافية اخي على الموضوع






 

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, الأديان, البيئة, الحارة, القاضي, الكبيرة, صنعاء, واسعة, وفيها, كبيرة

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 06:05 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.