شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

أزياء وإحتياجات الطفل كل ما يتعلق بالطفل من أزياء وإحتياجات خاصة به

Tags: , ,

 
قديم 2010-03-21, 03:37 PM   #1

.:: مراقب الساحة الاسلامية ::.
الصورة الرمزية حافظ الخولاني

حافظ الخولاني غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 20 - 12 - 2009
 رقم العضوية : 30468
 مشاركاتي : 250
 أخر زيارة : 2014-06-30 (12:32 PM)
 بمـــعــدل : 0.14 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1332
 فترة الأقامة : 1767 يوم
 معدل التقييم : حافظ الخولاني جديد
لوني المفضل : Cadetblue
التربية العقلية للأبناء



-


التربية العقلية للأبناء


التربية العقلية للأبناء
التربية العقلية للأبناء التربية العقلية للأبناء التربية العقلية للأبناء

التربية العقلية للأبناءالقراءة مع الأبناء تعودهم على حب المطالعة


التربية العقلية.. التربية العقلية تشمل توعيةً وثقيفًا وتعليمًا.

قد يظن البعض أنها الاهتمام بتعليم أبنائهم وكفى... كلا.. فإن عملية البناء العلمي والفكري للأبناء لا بد أن تكون واضحة للوالدين؛ حتى يقدما لأبنائهما البناء العلمي السليم والأفكار الصحيحة.

فهي تشمل:
1- الواجب التعليمي.
2- التوعية الفكرية.
3- الصحة العقلية.

1- الواجب التعليمي:
على الآباء أن يتحملوا مسئولية تعليم الأبناء، ومعلوم أن أول آية نزلت من القرآن ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)﴾ (العلق)، كذلك ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ (طه: من الآية 114)، ﴿هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾ (الزمر: من الآية 9)، وغيرها من الآيات.

كذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة" (رواه مسلم عن أبي هريرة)، ولقد ازدهرت الحضارة الإسلامية، ونشرت علومها إلى البلدان الأخرى، فكانت الدولة الإسلامية أستاذًا للعالم والإنسانية في ذلك الوقت بشهادة غير المسلمين، والسر في ذلك أن الإسلام روح ومادة ودين ودنيا، ويدعو للمساواة والانفتاح والتعارف إلى كل الأمم ودين مستمر دومًا، وأنه يجعل التعليم إجباريًّا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم"، مسلم يشمل الذكر والأنثى، فقد سبقت الدول الإسلامية العالم في نشر التعليم مجانًا للمواطنين، فكانت المدارس والمساجد ودور العلم.

- إن تعلم العلوم الشرعية فرض عين بالمقدار الذي يُحتاج إليه، وينطبق على جميع الأفراد مسلمًا ومسلمة؛ حتى إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجعل يومًا لتعليم النساء أمور دينهم، أما العلوم الكونية فهي فرض كفاية إذا قام بها البعض سقط عن الباقين.
التربية العقلية للأبناء



- فالواجب على المربين أن يهتموا بتعليم أبنائهم تلاوة القرآن وحفظ شيء منه، والسيرة، والأحاديث النبوية، والعلوم الشرعية... لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب آل بيته، وتلاوة القرآن؛ فإن حملة القرآن في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله".

وقال ابن عباس: (من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فهو ممن أوتي الحكم صبيًّا).

والحمد لله ما أكثر دور تحفيظ القرآن الآن، كذلك حفظ بعض الأحاديث النبوية التي تتناسب مع سنهم، وهناك المدارس الشرعية، فعلى الآباء الاهتمام بالعلوم الشرعية لأبنائهم.

- توفير المكتبة المنزلية الصالحة، يُختار لها كتب من التاريخ الإسلامي وتراجم للسلف وفقه وسيرة، ويمكن الحصول على كل ذلك من شبكة المعلومات.

- وغرس حب العلم في نفوسهم حتى يقبلوا عليه، وأن ينووا بهذا العلم وجه الله ونفع الإسلام والمسلمين.

- رغم أننا في الواقع نرى كثيرًا من الآباء يهتمون بالجانب العلمي (الكوني) أكثر من الديني؛ فإننا نريد لهم التفوق الديني والعلمي مع التطبيق العملي في الحياة.

- اختيار المدرسة الصالحة والمدرس الصالح؛ لأن الطفل يتأثر بمدرسه في العادات والآداب؛ لأنه يجلس معه مدة كثيرة في المدرسة فيتأثر به، ويلاحظ أن المدارس الأمريكية كثرت هذه الأيام، والمشكلة تظهر في الآباء الذين يرسلون أبناءهم إلى المدارس التبشيرية الأجنبية، فقد يستفيد الطالب علمًا (كونيًّا) من المدارس، ولكن قد يخسر من دينه كثيرًا.

مقابل لهذا؛ فإن هناك عدة مدارس إسلامية، كذلك المدارس الأزهرية الجيدة يمكن للآباء أن يرسلوا أبناءهم فيها، فلا بد للآباء أن يكون عندهم وعي بهذا الأمر.

- تحبيب الأبناء في إتقان اللغة العربية فهي لغة القرآن والحديث ولغة أهل الجنة.

لقد مر عمر بن الخطاب على صبية يرمون بالنبال، فيخطئ أحدهم في كلامه، فينصب المرفوع فيقول: "يا أمير المؤمنين إننا قوم متعلمين"، فغضب عمر لهذا الغضب، ويقول: (إن خطأكم في رميكم أحب إليّ من خطأكم في لغتكم)، فما بالنا بالذين يكتبون بالعامية، ويدخلون الكلمات الأجنبية في كلامهم، فعلينا الانتباه لهذا الأمر، وحسن توجيه أبنائنا له ونحن قدوة لهم.

- هذا لا يمنعنا من إتقان اللغة الأجنبية لتعلم العلوم الكونية، وكشف خطط الأعداء؛ حتى نأمن مكرهم فإننا نجد الأطفال في فلسطين يتعلمون العبرية حتى يأمنوا مكر اليهود وخداعهم.

- توجيه الأبناء وفق ميولهم العلمية حتى يتقنوا فيها وينفعوا مجتمعهم الإسلامي.

- تجنب الآباء تعليم أبنائهم في المدارس المختلطة ذكورًا وإناثًا؛ حتى يسلم المجتمع من المفاسد.. ألا يكفي الإعلام الذي ينفذ مخططات أعداء الإسلام في إفساد الشباب؟!!

2- التوعية الفكرية:
* يجب أن يقوم الآباء بتوعية أبنائهم بأن الإسلام دين ودولة ونظام شامل، وأن ديننا دين العزة، وأنه صالح لكل زمان ومكان، وأنه خالد حتى قيام الساعة.
* وأن الأولين ما وصلوا إلى ما وصلوا إليه من عز وقوة وحضارة إلا بفضل اعتزازهم بالإسلام وتطبيقهم للقرآن.
* تنبيه الأبناء إلى مخططات الأعداء والتقاليد والأفكار الغربية في محو العقيدة الإسلامية وانحلال الأسرة والمجتمع المسلم.
* نحرص أن نستعيد هذا المجد إن شاء الله إذا تمسكنا بإسلامنا وعملنا به.

لقد كان الصحابة يعلمون أبناءهم مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما يعلمونهم السورة من القرآن.

وهذه التوعية عن طريق:
1- التلقين الواعي المستمر للأبناء بأنه لا عز إلا بالإسلام، ولا قوة ولا نهوض إلا بالشريعة الإسلامية، ويُبَصِّرون أبناءهم بكل المخططات التي تستهدف القضاء على الإسلام... وضعف روح المقاومة والجهاد في نفوس المسلمين؛ فلا شك بفضل هذا التلقين الواعي المستمر سيرتبط الأبناء بالإسلام، ويعتزون به ويجاهدون في سبيله، وما أشد حاجتهم له في حياتهم الآن.

1- القدوة الواعية التي تفهم الإسلام فهمًا شاملاً صحيحًا، وتطبقه وتجاهد في سبيله، ولا تأخذه في الله لومة لائم؛ ولكن للأسف نجد من يركز على إصلاح النفس فقط، ويهمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح، ومنهم من يهتم بالمظهر الإسلامي فقط ويهمل الحركي، ومن يهتم بالدراسة الشرعية ويهمل الدعوية.

2- المطالعة الواعية: مكتبة متنوعة، قصص إسلامية، فقه، سيرة، أخبار الصالحين.. والآن أصبح على النت كل ما يريده، والاطلاع على أخبار العالم الإسلامي ومتابعته؛ خاصة ما يحدث في فلسطين والعراق وأفغانستان وغيرها، فيصبح عندهم ثقافة إسلامية ومطالعة واعية ووعي ناضج صحيح.

3- الرفقة الواعية: توجيه الآباء لأبنائهم باختيار الصحبة الواعية المأمونة المتميزة التي تفهم الإسلام الفهم النّاضج، فهم فيه صلاح وتقوى ونضج عقلي ووعي اجتماعي؛ حتى يكون رفيقًا سويًّا (فالصاحب ساحب)، فهناك شباب كل أحاديثهم عن الكرة والموضة والفنانين وتفاهات الأمور، هذه هي ثقافتهم.. فلنحذِّر أبناءنا من مصاحبة هؤلاء.

3- الصحة العقلية:
وهي أن يبقى الأبناء تفكيرهم سليمًا، وذاكرتهم قوية وأذهانهم صافية وعقولهم ناضجة، وقد أجمع الأطباء وحذَّر علماء الصحة من المفاسد المنتشرة في المجتمع التي تؤثر على العقل والذاكرة وتخمل الذهن وتشل عملية التفكير مثل: التدخين فإنه يهيج الأعصاب، ويضعف ملكة إحضار الذهن، كذلك المخدرات، والعادة السرية، والإثارات الجنسية من أفلام ومسلسلات وفيديو كليب؛ فإنه عندما تتحرك الغريزة الجنسية لدى الإنسان تفرز غدده نوعًا من مادة تتسرب بالدم إلى المخ فتخدره، فلا يكون قادرًا على التفكير الصافي، فالرجاء حسن التوجيه لهذا، وشغل أبنائنا بما هو مفيد وعدم تركهم للفراغ.

هذا بالإضافة إلى الغذاء الصحي، ويبدأ من الرضاعة الطبيعية، ثم التغذية السليمة لنمو العقل والوجبة المتكاملة الصحية، والتركيز على الغذاء الذي يساعد على زيادة الذكاء الفطري وتنمية المهارات العقلية حتى ينشط المخ.

فعلى الآباء ألا يقصروا في حق أبنائهم ويفرطوا في هذه الأمور وحسن متابعتهم لهم؛ فإن الله سيحاسبهم على ذلك ويسألهم عن مسئوليتهم هذه.

فلا نُقصر التربية العقلية على التعليم المدرسي والشهادات العلمية وكفى كما يظن البعض؛ ولكن هي كلّ ما ذكرناه، فلا بد من استشعار هذه المسئولية متكاملة غير منقوصة، وسيحاسبنا الله على هذه الأمانات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله سائل كل راعٍ عما استرعاه؛ حفظ أم ضيّع".
اللهمّ اجعلنا ممن أدّوا مسئوليتهم بعون الله وتوفيقه.. آمين.
التربية العقلية للأبناء






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع حافظ الخولاني
كيف توعي طفلك سياسيا
التربية العقلية للأبناء
كيف تتعامل مع الطفل العنيد
خطة لتعليم الاطفال تسريع القراءة
الكذب عند الاطفال
قديم 2010-03-22, 10:13 PM   #2
.:: شمس اصيل ::.
الصورة الرمزية قمر في طلتها

قمر في طلتها غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 27 - 2 - 2010
 رقم العضوية : 33849
 مشاركاتي : 525
 أخر زيارة : 2011-06-22 (11:04 PM)
 بمـــعــدل : 0.31 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1580
 فترة الأقامة : 1697 يوم
 معدل التقييم : قمر في طلتها جديد
 الدولة : هونييييكَ >
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التربية العقلية للأبناء







جزاك الله كل خير على المجهود الرائع
ربي يوفقك والي الامام دائما في أطروحاتك
><





قديم 2010-03-22, 11:50 PM   #3
.:: شمس ماهر ::.
الصورة الرمزية وحدويه

وحدويه غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 15 - 3 - 2010
 رقم العضوية : 34479
 مشاركاتي : 350
 أخر زيارة : 2010-06-05 (05:51 AM)
 بمـــعــدل : 0.21 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 859
 فترة الأقامة : 1682 يوم
 معدل التقييم : وحدويه جديد
 الدولة : في غربيتي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التربية العقلية للأبناء







مواضيعك راقيه دكتور ومهمه





 

الكلمات الدلالية (Tags)
للأبناء, أبنائهم, الآباء, الأبناء, المدارس, التربية, العقلية, الإسلام, الإسلامي, القرآن

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 02:57 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.