شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

دراسات وبحوث ادارة ومحاسبة واحصاء يختص في البحوث والدراسات في المجالات الادارية والمحاسبية والاحصاء

 
قديم 2012-02-29, 12:12 AM   #1
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-09-30 (10:44 PM)
 بمـــعــدل : 15.09 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 15228
 فترة الأقامة : 2752 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي الإحصـاء كل ما يخص الاحصاء



-


الإحصـاء الاحصاء


مما لا شك فيه اليوم وفي عصر العولمة التي نعيشها وضخامة البيانات والمعلومات المتوفرة بين أيدينا حيث يتطلب منا العمل الجاد لاستغلال تلك المعلومات في عملية تنظيمية وتحليلية لها للوصول لقرارات أو التنبؤ على الأقل في وضع إستراتيجية للعمل خلال سنوات قادمة، فنحن في حاجة إلى مهارات خاصة للتعامل مع هذه المعلومات وهو ما يعرف بعلم الإحصاء فهو ذاك العلم الذي يبحث في كيفية جمع البيانات لظاهرة ما ومن ثم تصنيفها في جداول تمثل بيانياً ومن ثم استخلاص النتائج التي توصلنا لاتخاذ القرار المناسب، كما لا يغيب عن بالنا بأن علم الإحصاء هو مجموعة من الأساليب والعمليات الخاصة لمعالجة البيانات المتوفرة لدينا سواء الكمية منها أو الرقمية وللوصول لقيمة ذات دلالة للقيم موضوع البحث تتجانس معها القيم الأخرى وهذه القيمة ذات الدلالة تعرف بمقياس النزعة المركزية ـ Measures of Central Tendeny ـ وهي المتوسط الحسابي ( Average or Mean ) والوسيط ( Median)والمنوال ( Mode ) وغيرها. بالإضافة لمقاييس أخرى هي مقاييس التشتت ( Variance measurement ) وهي: المدى المطلق أو المدى( Range )، والانحراف المعياري ( Standard Deviation ) وغيرها. ومدلول كلمة إحصاء (Statistics) يراه البعض مجرد بيانات وأرقام بينما يراه آخرون طرق لجمع البيانات ووصفها وعرضها بصورة مبسطة في حين يراه البعض الآخر وسيلة لاتخاذ القرار حال عدم التأكد.
معنى كلمة إحصاء الإحصاء ألوصفي الإحصاء الاستدلالي مفهوم الإحصاء البيانات الإحصائية
البيانات النوعية البيانات الكمية المجتمع العينة المعلمة والإحصاءة
الرمـز Σ "الجمع" الإحصاء الخاطئ الحاسب الآلي البيانات الخاطئة مصادر البيانات
مستويات القياس
معنى كلمة إحصاء
في القرآن الكريم:
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) ـ الكهف ـ
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) ـ ياسين ـ
لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28) ـ الجن ـ
وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) ـ النبأ ـ
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49) ـ الكهف ـ
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6) ـ المجادلة ـ
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) ـ مريم ـ
وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) ـ إبراهيم ـ
يستفاد من مفهوم الكلمة ( إحصاء ) هنا بأنها بيانات
في اللغة:
عبر العرب عن كثرة الشيء وحجمه بالحصى، ويقال حصيت أي عددت وأحصيته أي ميزته بعضه عن بعض، والحصاة بمعنى العقل، واختار الإمام ابن القيم في البدائع (1/164) أن الإحصاء على ثلاثة مراتب هي :
1- إحصاء ألفاظها وعددها0
2- فهم معانيها ومدلولها .
3- دعاؤه بها0

والإحصاء في الكلام : على ثلاث مراتب
1) العدد، ومنه قوله تعالى {وأحصى كل شيء عدداً} [الجن :28] ـ تخص أصحاب اليمين ـ

2) المفهم، ومنه يقال: رجل ذو حصاة أي: ذو لب وفهم، ومنه سمي العقل. ـ تخص السابقين ـ
3) الإطاقة على العمل والقوة، ومنه قوله تعالى: { علم ألن تحصوه } [ المزمل : 20] أي: لن تطيقوا العمل بذلك. ـ للصديقين ـ
استخدام كلمة إحصاء:

تستخدم بصيغة الجمع أي إحصائيات ( Statistics ) ومرادفتها بيانات وتستخدم كمفرد إحصاء أو إحصاءه بمعنى النتيجة التي توصلنا إليها من إجراء الرياضيات على البيانات فمتوسط العمر لمجموعة من الناس يطلق عليه إحصاء أو إحصاءه.
علماً : فرع من فروع العلم، فالإحصاء مجرد بيانات تعتبر المادة الخام لهذا العلم والبيانات تجمع من مصادرها المطلوبة حسب المطلوب فتبوب وتلخص وتقييم ومن ثم يستنتج المراد منها.

الإحصاء الوصفي ( Descriptive Statisticts )
منذ نهاية العصور الوسطى بدأت الحكومات بحفظ السجلات وخاصة الأراضي منها وتدوين البيانات عنها وعن السكان والأمور الأخرى وعلى الطرف الآخر بدأت الشركات والمؤسسات وخاصة شركات التأمين بإعداد جداول خاصة بالوفيات بهدف مالي بحت وكان الأمر لا يتعدى جمع البيانات وتصنيفها وعرضها وهو ما يعرف بالإحصاء ألوصفي من كونه يعطي وصفاً للبيانات المجموعة والابتعاد عن التعميم حال التعرف على مقياس لمتوسط مجموعة من الأفراد مثلاً، وعلى العموم يمكن القول عن هذا النوع من الإحصاء بأنه يختص بالطرق المختلفة لجمع البيانات وتحليها ووصفها حتى تقدم بصورة بسيطة سهلة الفهم وذات دلالة دون أي تعميم.
وسائل هذا النوع من الإحصاء العرض البياني والحساب فالعرض البياني يعني جدولة البيانات وعرضها بيانياً والحساب المقاييس الإحصائية لتلك البيانات كالنزعة المركزية من أمثلته الوسط الحسابي أو مقاييس التشتت أو عدم التجانس من أمثلته المدى ومقاييس أخرى سنتعرض لها في حينها كمعامل الارتباط .
مثال: في اختبار ما حصل أربعة طلاب على الدرجات 70 ، 80 ، 75 ، 95 فقولنا إن متوسط درجات الطلاب هو 80 درجة فالمتوسط يعطي وصفاً لدرجات الطلاب لأن الوسط الحسابي هذا لخص ووصف البيانات هذه دون تعميمها على باقي الطلاب وكذلك يمكننا عرض هذه البيانات بطرق العرض البياني والتي سيرد ذكرها لاحقاً.
الإحصاء الاستدلالي (Inferential Statistics)
هو مجموعة الطرق للتعرف على خصائص المجتمع من خلال عينة عشوائية (الإحصائية) من هذا المجتمع معتمدة طرق إحصائية محددة.
يشكل الإحصاء الاستدلالي مع الإحصاء ألوصفي فرعا علم الإحصاء الحديث وهما ضروريان لاتخاذ القرار.
الإحصاء الاستدلالي يتعامل مع التعميم والتقدير و التنبوء إلا أنه يتسم في بعض الحالات بعدم التأكد مما يدعونا لمعالجة القياس في هذه الأحوال تحت باب علم الاحتمالات مما يعطي فكرة عن الخطأ المحتمل وقوعه من الباحث حال التعميم على المجتمع المسحوب منه العينة العشوائية محل الدراسة.
وسيلتي الإحصاء الاستدلالي التقدير ، اختبار الفروض فالتقدير قيمة مثل قيمة المتوسط الحسابي في حين اختبار الفروض يعني القبول أو الرفض وسنذكر ذلك لاحقاً بالتفصيل.
مثال: ادعت مؤسسة بأنها قامت بتصنيع نوع جديد من أقراص الليزر المستخدمة في الحاسب الآلي بفاعلية 95 % بمعنى من بين كل 100 قرص نجد 95 سليمة تماماً ولتقبل قول المؤسسة هذه قمنا بأخذ 20 قرصاً وجرى استخدامها فتبين وجود قرصين غير سليمين أي 18 قرص سليم في حين المؤسسة تدعي 0.95 × 20 = 19سليم فنرفض ادعاء المؤسسة لأن 18< 19.
مفهوم الإحصاء (Definition of Statistics)
مجموعة من الطرق العلمية القياسية تهدف لجمع البيانات عن ظاهرة ومن ثم جدولتها وعرضها بصورة مختصرة وتقيمها للوصول لنتائج من خلال عينة صغيرة من مجتمع للتعرف على خصائص المجتمع بصورة تقريبية لخصائص العينة.
البيانات الإحصائية (Statistical Data)
المقصود هنا بالبيانات والمعلومات الإحصائية المتعلقة بالمجتمع وتختلف البيانات باختلاف الظاهرة محل الدراسة، وتختلف البيانات من حيث النوع والطبيعة حسب الظاهرة محل الدراسة فمنها البيانات السكانية والتربوية والصحية وغير ذلك مما هو موجود في المجتمع وما يتعلق بنشاطات المجتمع الرياضية والفكرية وغيرها ولكل منها طريقته الخاصة في البيانات المتوفرة في المجتمع محل الدراسة، وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات تحويل البيانات الوصفية لكمية باستخدام أدوات القياس سواء الكمية منها أو النوعية
البيانات النوعية (Qualtaive data)
البيانات النوعية وهي تصف ظاهرة بصورة غير رقمية كالجنس (ذكر و أنثى) والتقدير (ممتاز و جيد و ... ) وقد تأخذ قيم كما هو الحال في استطلاعات الرأي فالقيمة هنا تعبر عن الشعور أو الرغبة للشخص المستجيب ويُعتقد أن هذا النوع من البيانات تساعد على حل العديد من المشاكل.
البيانات الكمية (َQuantative data)
والبيانات كما ذكرنا أما نوعية أو كمية (رقمية) وتعرف الرقمية بالبيانات المقيسة مثل الكيلوجرام للوزن والمتر للطول والدينار للسعر، وهي تعبر عن ظاهرة في المجتمع بصورة رقمية كإنتاج القطن بالطن، والبيانات الكمية تعبر عن خاصية ما في المجتمع.
المجتمع (Population)
المجتمع يمثل جميع المفردات الممكنة للظاهرة محل الدراسة، والمجتمع قد يكون سكان دولة ما أو أجور عمال مهنة ما في بلد ما أو العاطلين في بلد ما والمجتمع قد يكون محدوداً (يمكن عد مفرداته ولو من الناحية النظرية) أو يكون مجتمع غير محدود (لا يمكن عد مفرداته)، وتعرف خصائص المجتمع التي يمكن قياسها كمياً بمعالم المجتمع (Parameters) كمتوسط أجر المدرسيين في الدولة والمتوسط كقيمة يعبر عن القيمة الحقيقية لمعلمة المجتمع ونسبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة بالبحرين هي من معالم مجتمع المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة وللمجتمع الغير محدود يستحيل الوصول للقيمة الحقيقية عند دراسة ظاهرة ما فلذا نستدل عليها بأخذ مفردات قليلة العدد من المجتمع (العينة) للاستدلال على معالم المجتمع.
والمجتمع قد يكون مستهدف أو معاين فالمجتمع المستهدف هو ذلك المجتمع الذي يعمل الباحث لاتخاذ قرار بشأنه والمعاين هو مجموعة المفردات التي يختبرها الباحث والمعروف بالعينة الآتي تعريفها.
العينة (Sample)

العينة هي جزء من المجتمع ودراستها وما ينجم عنها من خصائص يمكن بواسطتها الاستدلال على خواص المجتمع ككل، وإحصائية العينة أي أحد خصائصها كالمتوسط الحسابي لأفرادها وهو قياس كمي أو جزء من أفرادها للكل كنسبة الناجحين بين أفراد العينة ويعتبر الوسط الحسابي أو النسبة (الاحتمال) من خصائص العينة ومنها يستدل على معالم المجتمع المسحوب منه العينة فرسوب ثلاثة طلاب من بين 20 طالباً (العينة) أي 3 ÷ 50 = 0.06 هي من خواص العينة ويمكن الاستدلال منها حال عدد مفردات المجتمع (1000 مثلاً) من الطلاب المتقدمون للامتحان السابق في العينة يستدل برسوب 1000 × 0.06 = 60 طالب.
الإحصـاء الاحصاء


العينة البسيطة هي تلك التي يكون لكل مفردة من مفرداتها نفس الاحتمال في الظهور.
العينة المنتظمة هي تلك التي يكون البعد بين مفرداتها متساوي (كل مفردة بالتي تليها أو تسبقها).
العينة الطبقية التي مفرداتها تنم عن طبقات تجريبي وغير تجريبي ـ مدينة وريف ، ...
المعلمة والإحصاءة
المعلمة (Parameter) وهي القياس المستنتج من بيانات المجتمع.
والإحصاءة (Statistic) وهي المقياس المستخرج من بيانات العينة وهي محل التعامل مع بياناتها في معظم الأحوال.
وعليه يكون للعينة أهمية قصوى في معرفة خصائص مجتمع أو أكثر من خلال خصائص العينة محل الدراسة وباعتبار معلمة المجتمع مجهولة فتقدر بالمناسب من خلال حسابه من بيانات العينة.
الرمـز Σ
رمز المجموع Σ ويقرأ سيجما (حرف إغريقي) يختصر مجموعة من الأعداد أو الرموز في جملة رياضية واحدة فبدلاً من كتابة 1 + 2 + 3 + 4 + 5 + 6 + 7 + 8 يعبر عنها بواسطة الرمز سيجما بالصورة التالية:
الإحصـاء الاحصاء
وفي حالة وجود البيانات المبوبة (عدة قيم للمتغير X) فإن كان مجموع القيم هذه يساوي 95 مثلاُ نقول X = 95∑ وللرمز هذا قواعده يلزم الرجوع عليها في علم الرياضيات ولكننا سنذكرها عند تعرضنا لها في حينه.
إساءة استخدام الإحصاء:
إذا كان عرض البيانات المتوفرة لدينا عن عينة عشوائية ليس بالصورة المطلوبة فيؤدي ذلك لنتائج غير صحيحة تؤثر على قبم العمل وتضلل الناس والحال نفسه في إعطاء نتائج أو تفسيرات غير صحيحة، ولذا يجب الاهتمام بصورة جيدة باستخدام البيانات الإحصائية للوصول للهدف الذي من أجله جمعت تلك البيانات بل يجب على الباحثين أن يتيقنوا من توفر البيانات الكافية محل الدراسة فادعاء الباحث بأمر ما خطأ قد يؤدي لنتائج مدمرة للمجتمع فمثلاً ادعاء شركة طيران بأن السفر على طائرتها أكثر أمناً من المنزل مقارنة بوفاة 395 مسافراً مقابل 29000 شخص توفى في المنازل في نفس الفترة مقارنة مضللة بسبب الشخص يمكث في المنزل ساعات لا تقارن بمكوثه في الطائرة.
إن اختيار عينة عشوائية لا تتصف بمتطلبات العينة(الكفاءة ، عدم التحيز ، التواق) تؤدي لنتائج مضللة أيضاً.
الحاسب الآلي
استخدام الحاسب الآلي في الإحصاء وغيره أصبح أمراً ملحاً وناجحاً بدرجة كبيرة لتوفير الوقت ودقة النتائج وغيرها الكثير، وهناك الكثير من استخدامات الحاسب الآلي نذكر أهمها هنا فيما يتعلق بالإحصاء بكافة أنواعه وجود برامج متخصصة في هذا المجال أهمها SPSS, MINITAB فباستخدام أياً منهم نستطيع الحصول على نتائج التحليل وغيره في وقت وجيز علاوة على الحاسب الآلي يمدنا بأمور أخرى كثيرة تساعدنا في عملية جمع البيانات أو البحث في شبكة الإنترنت عما يفيدنا في مجال البحوث.
لذا يجب التعرف على الحاسب الآلي ومن خلاله التعرف على البرامج ذات الصلة بعلم الإحصاء كبرنامج SPSS أو حتى برنامج EXCEL ضمن مجموعة ......... ويجب التعلم على كيفية استخراج النتائج ونحن هنا أوردنا بالتفصيل كيفية الحصول على تلك النتائج في معظم أمثلتنا وبالبرامج الثلاثة المذكورة أعلاه بما يخص موضوع المسألة المطروحة دون التطرق لتفاصيل أخرى في علوم تلك البرامج والتي لا يمكن سردها هنا بل هناك الكثير من الكتب والبرامج المتخصصة في شرح تلك البرامج فيمكن الرجوع إليها وفي الحد الأدنى يمكن استغلال وجود Help المصطحب مع تلك البرامج.
البيانات الخاطئة
تواجه الباحث مشكلة أساسية في كيفية الحصول على أفضل بيانات محل الدراسة التي يقوم بها بالإضافة لأمور أخرى (تحديد نوع المقياس المطلوب) فالمقياس المطلوب ستلزم بيانات معينة على الباحث أن يتجه إليها و إلا فستكون بياناته غير صحيحة بأن يتبع العكس أي يجمع البيانات ثم يبدأ تحليله الإحصائي ليجد نفسه ضمن بيانات يصعب الحصول منها على النتائج المرجوة من بحثه، هناك البيانات التصنيفية (تصنيف أفراد لذكور وإناث) أو بيانات رتبية (كترتيب أفراد مجموعة من حيث الطول مثلاُ)، أو البيانات الفئوية والنسبية والتي يجب أن يلجأ إليها الباحث كمرشد له في انتقاءه الأسلوب الإحصائي المناسب وإلا يكون جمعه لبيانات خاطئة.
مصادر البيانات
إن عملية جمع البيانات من مصادرها التاريخية أو الوثائقية كحصيلة لنشاط العديد من المؤسسات والشركات والوزارات وغيرها أو تلك المؤلفات المتوفرة في المكتبات وغيرها تضم العديد من المعطيات الإحصائية والتي يجب الرجوع إليها من قبل الباحث وهي على نوعين:
1) أصلية وهي من الجهة التي تقوم بجمعها كالتعداد السكاني.
2) ثانوية وهي تلك الجهات التي تقوم بنشر البيانات بعد تسلمها من جهتها الأصلية.
كما أن المواقع الميدانية مصدراً لجمع البيانات عن طريق الاستمارات أو التعداد أو أخذ عينة من المجتمع الإحصائي ممثلة لكافة خصائص المجتمع، وهناك عدة طرق للقيام بجمع البيانات.
طريقة المشاهدة كمعرفة حركة المرور في نقطة معينة وتسجيل البيانات منها.
طريقة الاستبيان بطرح أسئلة يتم الإجابة عليها على أن تكون تلك الأسئلة تتناول موضوع معين كمجانية التعليم أو طبيعة السكن.
طريقة الالتقاء المباشر بين الباحث مع المبحوثين شخصياً للحصول على البيانات المطلوبة مع ضرورة شرح المطلوب للمبحوث للحصول على أفضل الإجابات.
طريقة الهاتف حال توفر الهاتف بصورة غالبية المجتمع محل الدراسة.
لا مانع اليوم من استخدام طرق أخرى كالبريد الإلكتروني أو نشر المطلوب عبر شبكة الإنترنت وطلب الإجابة عليه من قبل عينة من المجتمع.
المصدر الميداني للبيانات:
يعتبر أهم مصدر لجمع البيانات حيث يتولى الباحث مهمة الجمع للبيانات بنفسه وهي عملية ليست سهلة وتخضع لشروط وقيود توضع من قبل الباحث وألا حصلنا على بيانات مضللة وغير ممثلة للمجتمع محل الدراسة وتتضمن الخطوات التالية:
1) معرفة نوع المجتمع محل الدراسة من كونه بشري أو بشري ومستوى التعليم ومتوسط السن والمواصلات والدخل وما إلى ذلك.
2) وحدة المعاينة فالباحث يجب أن يحدد بدقة وحدة المعاينة فدراسة الزواج مثلاً فعليه اختيار الأسرة كوحدة معاينة ودراسة النجاح للطالب فالوحدة هنا هي المدرسة مثلاً
3) حجم العينة الممثلة للمجتمع محل الدراسة وأسلوب جمع البيانات عن العينة التي يجب أن تكون ممثلة للمجتمع.
4) تحديد النقاط الشاملة للبحث وتصميم صحيفة بحث والطريقة المتبعة في جمع البيانات كما ذكرنا سابقاً من طرق.
5) اختيار مناسب لجامعي البيانات بحيث يكونوا ضمن التخصص محل الدراسة فالباحث إن هدفه طبي فيفضل أن يكون جامعي البيانات ذات دراية بالطب.
6) كيفية جمع البيانات مباشرة أو غير مباشرة والمباشرة هي الأهم حيث تكون عن طريق المشاهدة أو البريد أو التليفون أو المقابلات الشخصية.
7) تصميم استمارة البحث من حيث الشكل والمضمون ونوع الأسئلة وكيفية صياغتها ووضوحها وغير ذلك


الإحصـاء الاحصاء






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع !!abushams!!
اثر ادارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات على التعليم المحاسبي
الدعم العالمي لشركة PaxForex الحاصل على امتيازات عالمية
مهام ومواصفات المدير المالى ( د/ محمد حسين )
دور المحاسب في نظام المعلومات المحاسبي حصري
العولمه ومستقبل الاداره الماليه ( د/ محمد الحسين )
قديم 2012-02-29, 12:32 AM   #2
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-09-30 (10:44 PM)
 بمـــعــدل : 15.09 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 15228
 فترة الأقامة : 2752 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي مفاهيم اساسية في الإحصـاء







  • تحديد المقصود بالظاهرة محل الدراسة مثل عدم رضا الفرد وتغيبه عن العمل
  • تحديد الوسائل اللازمة لقياس الظاهرة محل الدراسة وعدم عزل بعض الظواهر الأخرى ذات الارتباط مع الظاهرة محل الدراسة كالعامل التاريخي مثلاً
  • المجتمع الإحصائي ( Population ) بكل بساطة هو مجموعة من الأفراد أو ما شابه تعرف بمفردات المجتمع وهي محددة ومعروفة تماماً. مثلاً دراسة أعمار مدرسة ما فالمجتمع الإحصائي هنا هو طلاب المدرسة وقت الدراسة.
  • العينة ( Sample ) هي بكل بساطة مجموعة جزئية من المجتمع مكونة من عدة أفراد والدراسة عليها بدلاً من الدراسة على المجتمع حيث نوفر الوقت والجهد والمال وقد يستلزم الأمر ضرورة أخذ العينة من المجتمع وخاصة للوحدات المستهلكة كالبيض مثلاً فلا داعي لكسر كل البيض لمعرفة علة ما في البيض أو فالطبيب يريد معرفة العلة في دم المريض فلا داعي لسحب كل دم المريض وعندما يريد إعادته يكون المريض قد انتقل لرحمة الله.
  • قد يستلزم الأمر دراسة المجتمع كله كدراسة حالة الصم في المجتمع لمحدودية عددهم أو عدم إمكانية تطبيق قواعد وأساليب وأصول سحب عينة من المجتمع.
  • الوصف الإحصائي هو تلخيص لمجموعة القراءات محل الدراسة بطريقة مناسبة.
  • الاستنباط الإحصائي وهو أن يقوم الباحث باستخراج التصميمات والاستنتاجات المعتمدة على نظرية الاحتمال للحصول على مقدار الخطأ المحتمل وقوعه من قبل الباحث عند التعميم على المجتمع.
  • مجتمع ذو متغير واحد Univariate Population لدراسة خاصية واحدة فقط كالدخل أو العمر بالرغم من وجود خصائص أخرى ولكن التركيز على واحدة.
  • مجتمع ذو متغيرين Bivariate Population للاهتمام بخصيتين مطلوب قياسهم معاً دون الاعتبار للخصائص الأخرى كدراسة المهنة والتعليم.
  • مجتمع متعدد المتغيرات Multi-variatr population كدراسة العمر والتعليم والدخل والزوجية .
  • على الباحث الاهتمام بمستويات القياس من حيث التصنيف (Nominal scale) والترتيب ( Ordinal scale) والفترات والقياس النسبي (Interval and Ratio scale)
  • إذا تساوت مفردتان في القياس أ ، فإن أ = ب ، ب = أ وحال أن ب = جـ فإن أ = جـ وعندما تكون أ > ب ، ب > جـ فإن أ > جـ
  • القياس التصنيفي لأفراد عينة في حال إعطاءها أرقاماً فالأرقام فقط للتعريف ولا يصح إجراء عمليات حسابية عليها فلو أعطينا للمولود الذكر 1 وللأنثى صفر فلا يعني هنا شيء للعددين 1، صفر سوى الدلالة على نوع الجنس فالتصنيف لا يعطي ترتيب فليس هناك أفضلية للون على آخر حال التصنيف من حيث اللون.
  • القياس ألترتيبي يوجب أن تكون الوحدات المطلوب قياسها مرتبة تنازلياً أو تصاعدياً فالقياس هذا أفضل من السابق فهو يجمع بين التصنيف وترتيبها تصاعدياً أو تنازلياً كترتيب المهنة مع الحالة الاجتماعية للفرد.
  • القياس المتساوي الفترات يشمل التصنيف والترتيب بالإضافة إلى مدى الاختلاف بين الرتب معبراً عن مدى الاختلاف بين الأفراد محل القياس مثال ذلك
هـ د جـ ب أ
5 4 3 2 1
فالمسافة بين أ ، د هي 4 – 1 = 3 كذلك يمكن جمع المسافات والعمليات هنا على المسافات أو الفترات وأعلى مستويات القياس يسمى القياس النسبي ولا شك أنه يمثل القياس المثالي لتضمنه القياس الاسمي والترتيبي والفتري كما يوجد هنا خاصية الصفر المطلق والدال على أن المفردة المقاسة ليس بها أي شيء من الخاصية موضع القياس
  • المتغير المستمر أو المتصل وهو الذي يأخذ أي قيمة صحيحة أو كسرية الطول والوزن والدخل وغير ذلك.
  • المتغير المتقطع أو المنفصل وهو الذي يأخذ قيم صحيحة فقط كعدد أفراد الأسرة أو عدد طلاب مدرسة وغير ذلك.





قديم 2012-02-29, 12:47 AM   #3
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-09-30 (10:44 PM)
 بمـــعــدل : 15.09 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 15228
 فترة الأقامة : 2752 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي المصادر الإحصائية للبيانات:







المصادر الإحصائية للبيانات:
إن عملية جمع البيانات من مصادرها التاريخية أو الوثائقية كحصيلة لنشاط العديد من المؤسسات والشركات والوزارات وغيرها أو تلك المؤلفات المتوفرة في المكتبات وغيرها تضم العديد من المعطيات الإحصائية والتي يجب الرجوع إليها من قبل الباحث وهي على نوعين:
1) أصلية وهي من الجهة التي تقوم بجمعها كالتعداد السكاني.
2) ثانوية وهي تلك الجهات التي تقوم بنشر البيانات بعد تسلمها من جهتها الأصلية.
كما أن المواقع الميدانية مصدراً لجمع البيانات عن طريق الاستمارات أو التعداد أو أخذ عينة من المجتمع الإحصائي ممثلة لكافة خصائص المجتمع، وهناك عدة طرق للقيام بجمع البيانات.
طريقة المشاهدة كمعرفة حركة المرور في نقطة معينة وتسجيل البيانات منها.
طريقة الاستبيان بطرح أسئلة يتم الإجابة عليها على أن تكون تلك الأسئلة تتناول موضوع معين كمجانية التعليم أو طبيعة السكن.
طريقة الالتقاء المباشر بين الباحث مع المبحوثين شخصياً للحصول على البيانات المطلوبة مع ضرورة شرح المطلوب للمبحوث للحصول على أفضل الإجابات.
طريقة الهاتف حال توفر الهاتف بصورة غالبية المجتمع محل الدراسة.
لا مانع اليوم من استخدام طرق أخرى كالبريد الإلكتروني أو نشر المطلوب عبر شبكة الإنترنت وطلب الإجابة عليه من قبل عينة من المجتمع.

المصدر الميداني للبيانات:
يعتبر أهم مصدر لجمع البيانات حيث يتولى الباحث مهمة الجمع للبيانات بنفسه وهي عملية ليست سهلة وتخضع لشروط وقيود توضع من قبل الباحث وألا حصلنا على بيانات مضللة وغير ممثلة للمجتمع محل الدراسة وتتضمن الخطوات التالية:
1) معرفة نوع المجتمع محل الدراسة من كونه بشري أو بشري ومستوى التعليم ومتوسط السن والمواصلات والدخل وما إلى ذلك.
2) وحدة المعاينة فالباحث يجب أن يحدد بدقة وحدة المعاينة فدراسة الزواج مثلاً فعليه اختيار الأسرة كوحدة معاينة ودراسة النجاح للطالب فالوحدة هنا هي المدرسة مثلاً
3) حجم العينة الممثلة للمجتمع محل الدراسة وأسلوب جمع البيانات عن العينة التي يجب أن تكون ممثلة للمجتمع.
4) تحديد النقاط الشاملة للبحث وتصميم صحيفة بحث والطريقة المتبعة في جمع البيانات كما ذكرنا سابقاً من طرق.
5) اختيار مناسب لجامعي البيانات بحيث يكونوا ضمن التخصص محل الدراسة فالباحث إن هدفه طبي فيفضل أن يكون جامعي البيانات ذات دراية بالطب.
6) كيفية جمع البيانات مباشرة أو غير مباشرة والمباشرة هي الأهم حيث تكون عن طريق المشاهدة أو البريد أو التليفون أو المقابلات الشخصية.
7) تصميم استمارة البحث من حيث الشكل والمضمون ونوع الأسئلة وكيفية صياغتها ووضوحها وغير ذلك




قديم 2012-02-29, 12:51 AM   #4
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-09-30 (10:44 PM)
 بمـــعــدل : 15.09 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 15228
 فترة الأقامة : 2752 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي أسئلة وأجوبة (1)








1) ما المقصود بالمتغير الكمي (Quantitative variables)؟
المتغير الذي يعبر عنه بالمقدار مثل العمر، الدرجة لطالب، أيام الغياب، ... يمكن أن يأخذ صفة الترتيب
2) ما المقصود بالمتغير النوعي (Qualitative variables)
الذي يصنف الأشياء كالجنس (ذكور وإناث) والتخصص (علمي - أدبي )، المرحلة (ابتدائي - إعدادي - ... )، مساحيق الغسيل (تايد، اومو، ...)، ... ويفقد صفة الترتيب
3) ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟
المستقل: الذي يؤثر في النتائج أو الذي يتسبب فيها ويمكن التحكم به (تغييره) ويعرف بالمتغير التجريبي كطرق التدريس أو طرق العلاج والنتائج المترتبة على المتغير المستقل تعرف بالمتغير التابع فطرق التدريس كمتغير مستقل تؤثر في مستوى التحصيل الذي يعتبر متغير تابع (ناتج التجربة لطرق التدريس)، وكذلك نتائج العلاج على المريض تعتبر متغير تابع للمتغير المستقل طرق العلاج.
4) قارن بين العينة الاحتمالية والغير احتمالية.
العينة الاحتمالية العينة غير الاحتمالية المجتمع معروف غير معروف السجلات الرسمية موثقة غير موثقة القوانين تخضع لقوانين الرياضيات تخضع لعمليات حسابية النوع عشوائية قصدية
5) ما الفرق بين المجتمعين الإحصائيين المعروف والغير معروف؟
المجتمع المعروف ما كانت عناصره من السجلات الرسمية كالمعلمين مثلاً في حين الغير معروف عناصره ليست في السجلات الرسمية كمدمني المخدرات.
6) ما الفرق بين المتغير المتصل والمتغير الوثاب؟
المتغير المتصل: ما كان يأخذ أي قيمة في مداه مثل العمر يبدأ بالصفر ويزداد بصورة مستمرة في حين المتغير الوثاب أو المتقطع ما كان يأخذ قيماً ثابتة في مداه كعدد طلاب صفوف الصف الأول الثانوي في المدرسة وعدد أفراد الأسرة.
7) ما هي مستويات القياس الأربع وصنفها في جدول؟
الجواب مبين بالجدول الآتي:
مستوى القياس الخصائص أمثلة الإجراء الممكن نسبي الصفر عدد حقيقي له مفهوم الدخل العمليات الحسابية والمقاييس الإحصائية فئوي الصفر افتراضي لا يعني العدم درجات الحرارة العمليات الحسابية فقط على المتغير الواحد رتبي دلالة الأرقام للترتيب فقط ترتيب طلبة صف كتحصيل دراسي لا تجرى العمليات الحسابية أسمي الأرقام هنا للتصنيف أو الترتيب ذكر (1)، الأنثى (0)، الرقم السكاني لا تجرى العمليات الحسابية

8) اذكر أنواع العينات.
العينة الاحتمالية غير الاحتمالية كما مبين بالجدولين الآتيين:
العينة الاحتمالية
أنواع العينة باللغة الإنجليزية الغرض العشوائية البسيطة Simple Random Sample احتمالات أفراد العينة متساو ـ تستخدم جداول الأرقام العشوائية لاختيار العينة المنتظمة Systematic Sample ثبات البعد بين مفرداتها ـ تتعين من N مفردات المجتمع ويحدد البعد K حيث K ≤ N/n الطبقية Stratified Sample تتعين من طبقات المجتمع (الريف ـ المدينة ـ ... ) عشوائياً لضمان التمثيل للطبقات العنقودية Cluster Sample تنتج من تقسيم المجتمع لمجموعات جزئية يعرف كل منها بالعنقود المتعددة المراحل Multistage Sample تتكون من عدة مراحل حيث تصمم باستخدام أي من العينات السابقة
العينة غير الاحتمالية
أنواع العينة باللغة الإنجليزية الغرض المناسبة Convenient Sample سهولة الحصول عليها كقربها من مكان إقامة الباحث المتعمدة Purposive Sample تعتمد البيانات السابقة باعتقاد الباحث بتحقيقها تمثيل جيد للمجتمع الأنصبة Quota Sample تستخدم في دراسات التسويق وذلك بالتحكم في مفرداتها كالتقسيم ألعمري لمفرداتها

9) ما هي أوجه الاختلاف بين العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية؟
وجه الخلاف كما مبين بالجدول الآتي:
العينة الاحتمالية العينة غير الاحتمالية وجود إطار (المجتمع المعاين) لسحب مفرداتها لا يوجد إطار سحب احتمال مفرداتها معلوماً ولا يكون مستحيل (الاحتمال الصفر) لا يتحقق هنا يمكن تطبيق أسليب الاستدلال الإحصائي لا تطبق أساليب الاستدلال الإحصائي





قديم 2012-02-29, 01:00 AM   #5
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,543
 أخر زيارة : 2014-09-30 (10:44 PM)
 بمـــعــدل : 15.09 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 15228
 فترة الأقامة : 2752 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي الأعمدة البيانية: Bar Charts







الأعمدة البيانية: Bar Charts راجع كيفية عمل الجدول التكراري استخدام برنامج EXCEL استخدام برنامج MINITAB استخدام برنامج SPSS أو أخرى
ليكن لدينا الجدول التالي لتقدير 45 طالب في أحد المواد الدراسية
التقدير عدد الطلاب ممتاز 10 جيد جداً 8 جيد 14 مقبول 7 راسب 6 المجموع 45
نأخذ محورين متعامدين (الأفقي والرأسي أو السيني والصادي) ونختار أبعد متساوية على المحور الأفقي بطول 2 سم نرسم مستطيل بعرض 1 سم وطول يساوي التكرار لكل من التقديرات المبينة فالتقدير ممتاز يمثله المستطيل الأول من جهة اليسار بارتفاع (طول ضلع المستطيل) 10 وطول القاعدة على المحور الأفقي بطول 1 سم لنحصل على الرسم البياني التالي والممثل للتوزيع التكراري المبين بالجدول أعلاه.



المدرج التكراري: Frequency histogram راجع المضلع التكراري راجع المنحنى التكراري
يتم إدراج الفئات أو مراكزها أو الحدود الفعلية للفئات (الأفضل) على المحور الأفقي ويتم وضع التكرارات على المحور الرأسي (الخاصة بالظاهرة محل الدراسة أو المتغير) إلا أن الأعمدة قد تكون متلاصقة أو غير متلاصقة والجدول التالي يبين درجات 32 طالب في مادة الإحصاء.
f X 3 10 - 13 7 14 - 17 9 18 - 21 6 22 - 25 5 26 - 29 2 30 - 33 32




المدرج التكراري النسبي:
ومن الملاحظ أن الأشكال البيانية لا تستخدم مع الفئات المفتوحة وأقل دلالة للفئات غير المتساوية في المدى ما لم يعاد تعديلها ( طريقة شبرد ـ بقسمة التكرار على طول الفئة )ولكن المدرج التكراري مناسب لعرض المساحة من خلال المنحنيات المتصلة.
إذا كان التكرار نسبي فيعرف بالمدرج التكراري النسبي، كما أن مساحة أي مستطيل هنا هو قيمة التكرار المناظر حيث أن عرض المستطيل (على المحور الأفقي) = ا سم.




 

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموعة, المجتمع, التايب, امتحانات, الدراسة, العيوب, الإحصاء, بيانات, بسورة, خصائص

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 09:02 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.