شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > > >

ثورة شباب التغيير السلمية في اليمن كل ما يخص الثورة اليمنية السلمية

Tags: , , , ,

 
قديم 2011-12-28, 06:09 PM   #1
المراقب الـــــــعــــــــــام
الصورة الرمزية صقر الحالمه

صقر الحالمه غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 26 - 5 - 2008
 رقم العضوية : 3791
 مشاركاتي : 104,381
 أخر زيارة : 2014-09-02 (01:11 AM)
 بمـــعــدل : 45.59 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 12035
 فترة الأقامة : 2290 يوم
 معدل التقييم : صقر الحالمه جديدصقر الحالمه جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي جار الله عمر: مهندس اللقاء المشترك .. ومرسي أسس التغيير



-


الله عمر: مهندس اللقاء المشترك ومرسي


جار الله عمر: مهندس اللقاء المشترك .. ومرسي أسس التغيير

الله عمر: مهندس اللقاء المشترك ومرسي
المصدر أونلاين- عبدالحكيم هلال

اليوم الأربعاء تحل الذكرى التاسعة لاغتيال رجل السياسة الفذ، المنقذ لحزبه ومؤسس الحوار الداخلي بين المختلفين، مهندس أقوى كيان للمعارضة اليمنية المتمثل باللقاء المشترك.

اغتيل جار الله عمر في المؤتمر العام الثالث لحزب الإصلاح في 28 ديسمبر 2002، بعد دقائق قليلة من نزوله من المنصة عقب انتهائه من إلقاء كلمته التاريخية بالمناسبة. وقد اعتبر مراقبون أن تدبير تصفية عمر في هذا المؤتمر بشكل خاص لتحقيق هدفين:

-الأول: التخلص من رجل لطالما ظل يشكل خطورة سياسية تمثلت بمترافقين: تبنيه مواقف تسامحية مستنيرة تدعو إلى ركل الماضي والتقارب بين أحزاب المعارضة لتشكيل قوة معارضة مؤثرة تكون قادرة على التغيير. ولمواقفة القوية والشجاعة المناهضة لنظام صالح وفساده.
-الثاني: محاولة لوأد الجنين المتمثل بتحالف المعارضة - الذي كان قد بدأ يتشكل من خلال مجهوداته - بجره إلى دوامة الخلافات والصراعات البينية.

بدأت خطورة جار الله عمر تتجلى، بداية، من خلال دوره البارز في إعادة بناء الحزب الاشتراكي اليمني بعد حرب صيف 1994، حين كان ما يزال عضواً في مكتبه السياسي، رئيسا لدائرته السياسية. ومن ثم برز أكثر بعد انتخابه أميناً عاماً مساعداً للحزب في دورته الثانية عام 2000، ليواصل تبنيه حوارات سياسية مع أحزاب المعارضة الأخرى ذات القوة والتأثير في الساحة بهدف توحيد جهودها في كيان واحد يكون أكثر قوة وتأثيراً، وهو ما تم لاحقاً بإعلان تشكيل هذا الكيان تحت اسم «اللقاء المشترك».

كانت نظرة جار الله عمر ليست مستقبلية عميقة فحسب، بل ذات أبعاد وطنية خالصة ترمي إلى إنقاذ الوطن - في وقت مبكر – من وهدة السقوط في براثن الصراعات والتفكك والانهيار. حيث كانت تجليات المشكلة اليمنية – بكافة جوانبها - قد بدأت تنتقل تدريجيا من التشكل لتتحول إلى أزمة معقدة بشكل أكثر وضوحاً.

ولقد كان يمكننا أن نقف أمام عمق تلك النظرة، في كثير من مواقف وتصريحات وكتابات المفكر السياسي ومناضل التغيير الفذ، هذا. بيد أننا هنا نفضل نستعرض تلك النظرة من خلال بعض ما تناولته مضامين كلمته الأخيرة التي ألقاها في مؤتمر الإصلاح، قبل دقائق من اغتياله:
في تسع نقاط، لخص الشهيد «أهم العبر ذات الصلة بالأوضاع الراهنة». ومع أن جميعها تستحق أن تعرض كأجندة عمل متكاملة، إلا أننا – نظرا لطبيعة هذه التناولة – سنكتفي بعرض أهم ما يتعلق بنظرته الخاصة لمستوجبات تأسيس كيان معارضة موحد لإنقاذ البلاد.

في النقطة الخامسة، أعتبر «أن تقوية النظام السياسي للبلاد يفترض وجود معارضة قوية مستندة إلى مجتمع زاخر بالحراك والفعالية والمنظمات الأهلية المستقلة بعيداً عن السيطرة الرسمية وبالصحافة الحرة المؤثرة والإبداع الحر ولا شك أن قيام اللقاء المشترك يشكل خطوة على هذا الطريق بعد أن أصبح اليوم إحدى حقائق الحياة السياسية في اليمن».

وبعد أن سرد تجارب مشتركة سابقة بين أحزاب المعارضة قال أنها أثبتت «الاتفاق على مواقف مشتركة لصالح توفير الشروط لتسوية المسرح السياسي الوطني الذي يسمح بالتنافس الحزبي الحر في ظل الظروف الراهنة ومقاومة نزوع بعض الأوساط الحاكمة نحو مزيد من الهيمنة والسيطرة على إرادة الناخبين واكتساح الساحة السياسية الوطنية برمتها وتوزيع حصص ضئيلة على بقية الأحزاب كهبات».

بعد ذلك، أنتقل إلى البؤرة بعرض المبررات التي تفرض على الجميع في المعارضة العمل على مواصلة هذه التجربة من خلال تأسيس كيان موحد، واضعاً الجميع أمام استحقاقات المرحلة القادمة، من حيث «إن اليمن بحاجة إلى إرساء دولة النظام والقانون، دولة المؤسسات كي نتفرغ لمواجهة التحديات الكبرى في المجالات المختلفة وأهمها تعثر التنمية وشح المياه وتكاثر السكان وتفشي الفقر والفساد والأمية وتهميش المرأة وتراجع الهامش الديمقراطي وسيادة التخلف العلمي والمعرفي حتى بمقاييس البلدان المتخلفة إلى جانب العجز أمام تحديات العولمة وقادها المؤثرة التي ستفرض مصالحها ورؤاها وسياستها وقيمها على الآخرين دون اكتراث باحتجاجاتهم الصاخبة.

إن هذه التحديات الكبيرة الداخلية والخارجية تفرض على كل القوى السياسية الحية والفعاليات الاجتماعية في السلطة والمعارضة النهوض بواجباتها والدخول بدون تردد في حوار جاد ومسؤول وصولاً إلى بلورة ما يمكن الاتفاق عليه من أهداف مشتركة والسعي إلى تحقيق تلك الأهداف ولو بأساليب متباينة حسب موقع كل طرف داخل المجتمع وتأثيره وسط فئاته المختلفة، ذلك أن النجاح في الوصول بالحوار الوطني إلى أهداف مشتركة أنفع للوطن والمواطنين من استمرار الاختلاف على كل شيء مع الاحتفاظ لكل طرف بالحق بالتمسك بما يراد حيوياً من أهداف ورؤى وبرامج خاصة»...وكانت تلك هي أبرز معالم تشكل اللقاء المشترك، لاحقاً، وفقا لتلك المحددات التي قدمها.
الله عمر: مهندس اللقاء المشترك ومرسي



واليوم، وبعد مرور تسع عجاف على اغتياله، هاهو الجنين الذي كان ينصح الآباء بضرورة رعايته في رحم الحوار السياسي، من أجل إنقاذ البلاد ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية..هاهو قد ارتوى بدمائه وتخلق ونما وترعرع ونشأ في ظل الحوار الذي أسسه الراحل، حتى بلغ مرحلة الشباب، مرحلة الفتوة والقوة والاستعصاء ليقود مع شباب اليمن «ثورة تغيير شعبية».

ولما كان جار الله عمر يعلن رفضه القاطع للعنف، وينادي بالنضال السلمي لإحداث التغيير، حفاظاً على المواطن والوطن، فقد حدث ذلك بالفعل. وهاهو نظام صالح قد بدأ ينكسر ويتهاوى قطعة قطعة أمام صدور فتية عارية فضلت أن تواجه بها الرصاص والمدافع والقوة الغاشمة.

أما الآن، فقد حق لنا أن نعلمك وأنت في ثراك الطاهر: أن المسار الذي رسمته، كان خريطة للثورة الشعبية السلمية، وأن النتيجة التي حلمت بها، باتت أقرب ألينا من مجرد حلم.
الله عمر: مهندس اللقاء المشترك ومرسي






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع صقر الحالمه
مقطع للأشتباكات التي دارت في الوية الصواريخ بفج عطان
في صفعة قوية لهادي .. هيئة الاصطفاف الوطني تعلن دعمها لمطالب الحوثيين
حصوات الكلى تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية (دراسة صينية)
عاجل : عبدالقادر هلال يصل مطار صعدة ويتجه إلى ضيحان لمقابلة عبدالملك الحوثي
الى الرئيس هادي .. الجنوب ينتظرك قبل اعلان البيان رقم ١ في الشمال
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مشتركة, معارضة, أهداف, المشترك, المعارضة, اللقاء, التحديات, التغيير, السياسي, السياسية

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 12:08 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.