شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > أبو شمس الحضاري و السياحي > ابوشمس البلدان والمدن والأثار والحضارات العربية والاسلامية

ابوشمس البلدان والمدن والأثار والحضارات العربية والاسلامية كل ما يخص عالمنا العربي والاسلامي من معلومات عن المدن والاثار والحضارات التي نشئت في عالمنا العربي والاسلامي

Tags: , , ,

 
قديم 2009-07-23, 05:18 PM   #1

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.64 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3471
 فترة الأقامة : 2411 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي بوابه سلطنه عُمان السياحيه



بوابه سلطنه عُمان - الرحيم بوابه سلطنه - الرحيم بوابه سلطنه عُمان - عُمان بوابه سلطنه - -


بوابه سلطنه عُمان السياحيه


بوابه سلطنه عُمان السياحيهبوابه سلطنه عُمان السياحيه

بوابه سلطنه عُمان السياحيهبوابه سلطنه عُمان السياحيهبوابه سلطنه عُمان السياحيه
بوابه سلطنه عُمان السياحيهبوابه سلطنه عُمان السياحيهبوابه سلطنه عُمان السياحيه



علم عُمان

بوابه سلطنه عُمان السياحيه


شعار عُمان

بوابه سلطنه عُمان السياحيه


السلطان قابوس سلطان عُمان


بوابه سلطنه عُمان السياحيه

الموقع الجغرافى

بوابه سلطنه عُمان السياحيه



حقائق وارقام


المسـاحة309,500 كم2.العاصـمةمسـقـطعـدد السـكان (2005م)2,509,000 نسمة، منهم 666,000 وافداً.اللغـة الرسـميةاللغة العربية، مع انتشار واسع للغة الانجليزيهالمصـادر الطبيعـيةنفط، غاز طبيعي، نحاس، أسماك، زراعة.التوقـيت المحـليتوقيت جرينتش +4 ساعات.العـمـلةريال عماني، ويعادل 2.58 دولار أمريكي.الدوام الرسميالقطاع الحكومي:من 7.30ص الى 2.3ب ضأوقـات التسـوق9:00 ص - 1:00 ب.ظ ثم 4:30 ب.ظ - 12:00 م.


نبذه تاريخيه


يروي تاريخ عُمان قصص البطولة والشجاعة والحكمة وحب الوطن والإخلاص له ، وهو مايوحي لنا بغنى التجربة الحضارية العمانية والذي قد أسهم في بناء سلطنة عُمان الحديثة.

وموقع عُمان الاســتراتيجي لـعـب دوراً كـبيراً فــي الأطمــاع والـنـزاعات الإقليميــة الـعـديـدة فـي الـمنطقـة ، حـيـث تـطــل أراضـيـهـا علـى بحــر العــرب وخـليج عُمــــان والـخـليج العـربـي، كمــا وأنهــا تتحكـم بمضيق هـرمـز والـذي يعتبر مـن أكـثـر المرافـق الـحيويـة أهميـة فـي المنقطـة حيث يـربـط خـليـج عُمــان بالـخليج العـربـي وهـو بوابـة دخـول جميع الســفن القـادمـة من الـمـحـيـط الـهـنـدي وبحر العرب.

وتعتبر منطقة الوطيه في محافظة مسقط من أوائل المدن المأهولة إذ تشير الاكتشافات الحديثة أن وجود الإنسان فيها يرجع إلى العصر الحجري أي إلى أكثر من 10,000 عام.

كما أن البابليون والأشوريون استوطنوا عُمان وذلك انطلاقاً من رغبتهم في السيطرة على خط التجارة الذي يربط آسيا بشواطئ البحر المتوسط.

ومع انتشـار الإســلام ودخول مازن بن غضوبة كأول من دخل الإســلام في عُمــان وهجرتـه إلى المدينـة المنورة للقاء رسـول الله صلى الله عليه وسـلم ، وعند عودتـه ارتفع صرح مسـجد المضمار كأول مسـجد في عُمــان والذي مازال قائماً حتى أيـامنـا هذه في ولايـة ســمائل ، ومـهـد ذلك كلـه لأن يسـلم ملكـي عُمــان آنذاك جيفر وعـبـد ابنـي الـجـلندي عن إيمـان وقناعـة تـامـة بعد أن بعث رسـول الله صلى الله عليه وسلم بكتابه لهما ، وقد ورد في بعض الأحاديث قوله صلى الله عليه وسـلم ( رحـم الله أهل الغبيراء ( أي أهل عُمان ) آمنو بي ولم يروني) ، كما ورد في خطبة سـيدنا ابي بكر الصديق خليفة رسـول الله صلى الله عليه وسـلم لأهل عُمان (معاشـر أهل عُمــان إنكم أسـلمتم طوعــاً لم يطـأ رسـول الله سـاحتكم بخف ولا حـافـر ولا عصيتموه كما عصيه غيركم من العرب ، ولم ترموا بفرقة ولاتشـتت شـمل فجمع الله على الخير شـملكم ).

ومع انتخاب أول الأئمة ابن مسعود 751 م بدء عهد الإمامة في عُمان والذي استمر قرابة أربعة عقود حتى عام 1154 م، وقد جرت بعض المحاولات التي لم يكتب لها النجاح لإعادة حكم الإمامة لعمان في أواسط القرن الخامس عشر

وخلال الفترة 1498-1507 م والتي حاول البرتغاليون السيطرة على عُمان ، وببطولات سطرت تاريخاً وقصص بطولة تروى دحر أبناء عُمان الأبرار البرتغاليون بعد نضال أبنائها وبصمودهم وبطولاتهم التي سطرت تاريخاً يروى ، وتم انتخاب ناصر بن مرشد إماماً في 1624 م.

وبحكم موقع عُمان الساحلي المميز برز أسطول عُمان البحري والذي احتل سريعاً مكانه مميزة إقليمياً مما أثار حفيظة البرتغاليين والذين لم ينسوا هزيمتهم النكراء ودحرهم من أراضي عُمان ودارت معارك طاحنة بين الأسطول البرتغاليوالذي اتخذ من الهند قاعدة له بعد تحرير عُمان والأسطول العماني العتيد وبعد معركة طاحنة تمكن الأسطول العماني من إلحاق الهزيمة بالأسطول البرتغالي وتوسعت الإمبراطورية العُمانية آن ذاك لتضم إلى أراضيها مدن الساحل الشرقي لإفريقيا والممتد من ممباسا إلى كيلا وتوسعت لتضم كل من زنجبار وبيمبا وباتا وذلك في عام 1698 م ، وظلت موزامبيق المدينة الوحيدة تحت الحكم البرتغالي حتى القرن العشرين.

وتعرضت عُمان لمحاولات عديدة من الفرس لغزو أراضيها ، ولكن صمود وبطولة العمانيين والتي سطرت روائع النضال في تلك الفترة ردت المحتل الغاصب عن أراضيها مسطراً مآثر العمانيين الأبطال في الدفاع عن أراضيهم، وتحقق النصر الكبير على يد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي والذي هزم الفرس شر هزيمة وانتخب إماماً .

ومع إطـلالـة عــام 1970م، يبزغ فـجـر النهضـة الحديثـة للســلطنـة مـع بدايـة الـعـهـد الـزاهـر الـمـيـمـون لـحضـرة صـاحـب الجلالة السـلـطـان قــابوس بـن ســعيد حفظه الله ورعــاه.

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

بوابه سلطنه عُمان السياحيه



المحافظات والمناطق


تقسم سلطنة عمان إدارياً إلى أربع محافظات وخمس مناطق:

المحافظاتالمناطقمحافظه مسقطمنطقه الباطنيهمحافظه ظفارمنطقه الظاهرهمحافظه مسندممنطقه الداخليهمحافظه البريمىالمنطقه الشرقيهالمنطقه الوسطى



تتألف محافظات ومناطق السلطنة من ولايات يصل مجموعها إلى 61 ولاية، في حين تتكون الولاية الواحدة من نيابات. ولكل منطقة مركز إقليمي أو أكثر، ويبلغ اجمالي المراكز الاقليمية في السلطنة 12 مركزا

مسـقـط هي عاصمة السلطنة، وهي مدينة حديثة تزخـر بكل مقومات الحياة العصرية، محافظة في الوقت نفسه على موروثها الحضاري العـريق. وتتميز مسقط عن مثيلاتها في الدول المجاورة بهدوئها وبغطائها النباتي الذي يلفها بالكامل. وإلى الجنوب من مسقط تقع مدينة صـلالة العاصمة الإدارية لمحافظة ظفار.



الثقـافة والتـراث

لحضارة تضرب جذورها عميقاً في التاريخ لابد من مخزون تراثي وإرث ثقافي يضاهيان هذا التاريخ في عراقته وعنفوانه. ولم يأل جلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- وحكومته الرشيدة أي جهد في جمع وتوثيق هذا الميراث وإبرازه جلياً.

فالنظام الأساسي للدولة ينص على أن ترعى الدولة التراث الوطني وتحافظ عليه، كما خصص عام 1994 عاماً للتراث. وتوجت هـذه الجهود، بأدراج اليونسكو لعدد من معالم السلطنة التراثية ضمن قائمة التراث العالمي، كقلعة بهلا وآثار بات وطريق اللبان.

وعمان كنز للفنون التقليدية والشعبية، التي لا زالت تمارس في جميع أنحاء السلطنة، محافظة على هويتها وخصوصيتها دون تغيير. وتزخر السلطنة بأكثر من 500 قلعة وحصن ومبنى أثري تنتشر في كافة أصقاع السلطنة، تشهد على براعة ومتانة فن وهندسة البناء العمانية، وتفاعلها التام مع احتياجات الانسان العماني المختلفة. وقد تم وضع خطة متكاملة بعيدة المدى لترميم وصيانة هذه المعالم باستخدام ذات مواد البناء، وبأيدي عمانية مدربة ومؤهلة.

واستكمالاً لهذه المسيرة، شُيدت المتاحف، وأقيمت دار للمخطوطات والوثائق تضم في جنباتها ما يزيد عن 4000 مخطوطاً في مختلف العلـوم، وأرسـيت دعائم التعاون مع العـديد من الهيئات الدولية في مجال المسوحات والتنقيبات والدراسات الأثرية، كما أقيمت المعارض لتشجيع الحرف والصناعات التقليدية.

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

بوابه سلطنه عُمان السياحيه


اللباس الوطني


1 / الخـنجـر العـماني

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

يعد الخنجر إحدى سمات الشخصية العمانية، وأهم مفردات الأناقة الرجالية. ويندر مشاهدة رجل عماني لا يتمنطق خنجراً في حفل رسمي أو مناسبة وطنية أو خاصة، لاسيما لدى الوجهاء والأعيان.

يتكون الخنجـر على اخـتلاف أنواعه من أجـزاء ثابتة، هي القـرن (المقبض)، و النصـلة (شفرة الخنجر)، و الصـدر (أعلى الغمد)، و القـطاعة (الغمد). وتكمن قيمة الخنجر في المقام الأول في القرن والنصلة، تليها القطاعة والصدر، ثم الطـوق (أسفل المقبض). لذلك فهو "زينـة وخـزينة".

يصنع الخنجر من الفضة الخالصة التي كانت تستخلص من صهر النقود الفضية المتداولة قديماً بعد فصل الحديد عنها، وهي عملية دقيقة قد تستغرق أكثر من شهر، كما يستغرق النقش على صفائح الفضة وقتاً أطول. وثمة وسيلتين لنقش الخنجر: النقـش بالقـلع حيث يستخدم مسمار دقيق لنقش الصفيحة الفضية، وهو عمل يتطلب درجة عالية من المهارة والإتقان، و نقـش التكاسـير ، حيث تستخدم خيوط الفضة لتزيين الخنجر وهو من الأمور المستحدثة في صناعة الخناجر.

وتتعدد أنواع الخناجر، فهناك الخنجر السعـيدي الذي ينسب إلى العائلة المالكة، والخنجر النـزواني الذي يتميز بكـبر الحجم، مقارنة بـ الصـوري الذي تغرز في أركانه مسامير صغيرة على شكل نجمة أو متوازي أضلاع، وهناك الصحـاري وغيرها. ويكمن الاختلاف في حجم وشكل الخنجر، ونوع المعدن الذي يصنع منه أو يطلى به.

2 / لبـاس الرجـل

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تتصف الأزياء الرجالية بالبساطة والتكـيف مع البيئة المحيطة. ويتألف اللباس الرجالي من ثوب طويل يسمى دشـداشة ذي عنق مستدير يحيط به شريط رفيع قد يختلف لونه عن لون الدشداشة. وتتدلى على الصدر قطعة قماش، تنتهي بكتلة من الخـيوط المجدولة تعرف بـ الفـراخة أو الكركوشة ، التي عـادة ما تضمخ بالعـطور أو البخـور.

وتطرز أطراف وعرى الدشداشة في العادة بشريط من نفس لون الشريط المحيط بالعنق. وينحصر الاختلاف في الدشداشة بين مناطق السلطنة في الأغلب في نمط التطريز، فالدشداشة الصورية مثلاَ تطـرز من الأمام والخلف في جزئها العلوي. كما تتباين درجة التطريز وفق الفئة السنية، حيث تزيد كثافة التطريز في دشاديش الأطفال.

أما على الرأس فيلبس المُصـر و الكُمّـة. يتألف المصر الذي يأتي بعدة ألوان من قطعة قماش مربعة أحادية اللون، تتوسطها الزخارف، تلف حول الرأس كعـمامة. أما الكمة فهي طاقـية تلبس في غير الأوقات الرسمية، تطرز يدوياً بأشكال وزخارف ملونة جميلة.

وفي المناسبات، يتمنطق الرجال بــ الخنجـر ، المصنوع من الفضة الخالصة، ويحملون عصاً رفيعة مقوسة من الأعلى. ويلف أحياناً شـال حول الوسط فوق حزام الخنجر، يكون من نفس قماش ولون المصر. ويكتمل الزي بلبس البـشـت فوق الدشداشة، وهو عباءة رجالية مطرزة الأكمام والأطراف.

3 / لبـاس المـرأة

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تتميز العمانيات عن شقيقاتها في الدول المجاورة بأزيائها الشعبية التقليدية ذات الألوان الزاهية والمطرزات الفنية البديعة، والتي بدورها تختلف من منطقة لأخرى، مكونة تشكيلة متنوعة الجمال.

ورغم هذا التنوع والتباين، يتكون الزي أساساً من ثلاث قطع رئيسية:

ثـوب طويل يسمى دشـداشة أو كنـدورة تطرز أكمامه (الردون) يدوياً بالسيم والخرز والغولي والترتر بتشكيلات مختلفة، في حين يطرز الشق الذي يتوسط الصدر باستخدام السفة والسنجاف، وهي أنواع من النقوش الجاهزة، عادة ما تكون باللون الأحمر أو البنفسجي.

غطاء رأس يتخذ عدة تسميات مثل اللحاف و الوقاية و الليسو و الفتقة ، تتفـنن النسوة في تزيينه بالنقوش باستعمال الترتر والخرز الملون، وقد يضاف إليه عند الأطراف ثلة من خيوط ملونة بثلاثة أو أربعة ألوان تعرف بـ الحـضية أو الشـلاشل.

سروال فضفاض يلبس تحت الثوب يضيق عند القدمين، تتنوع نقوشه وتطريزاته بحسب المناطق.
ومع تسارع وتيرة الحياة وتغير متطلباتها، أصبح ارتداء الزي الشعبي يقتصر على المناسبات، واستبدل بلباس أبسط عملي ينطوي على نفس القطع الثلاث، ترتدي النساء فوقه عباءة سوداء. وفي بعض المناطق لا تزال النسوة ترتدي البرقع الذي يكون في العادة أسود اللون، قد يزخرف أحياناً بنقوش ملونة.

بوابه سلطنه عُمان السياحيه


الفلكلور الشعبى



الأهازيج والرقصات الشعبية

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

بوابه سلطنه عُمان السياحيه


تزخر سلطنة عُمان بإرث تقليدي متنوع، تشكل الموسيقى التقليدية جزءاً لا يتجزء منه. وترتبط الموسيقى التقليدية العمانية ارتباطاً وثيقاً بالنسيج الاجتماعي والممارسة اليومية، تترجم أحاسيسه وانفعالاته.

لهذا نجدها تؤدى بشكل جماعي كانعكاس لروح الترابط ووحدة الحال التي تسود المجتمع العماني، احتفاءاً بعادات المجتمع وتقاليده العريقة، من أعياد دينية ومناسبات وطنية وخاصة، كالأعراس والختان والحصاد. ويرافق ذلك في العادة رقصات وأهازيج وأشعار، قد تختلف في مضمونها وأسلوبها من ولاية إلى أخرى.

وعلى الرغم من ذلك، تبقى الموسيقى التقليدية العُمانية وما يرافقها من نشاطات، ترتكز على أسس ثابتة، وقوالب متشابهة، وجذور راسخة. ففي أي مكان من السلطنة، تعتمد الموسيقى التقليدية وما يصاحبها من رقصات تقليدية إما على آلات وترية مثل الطنبورة والربابة والعود، أو على آلات نفخية كالمزمار والزمر والقصبة، أو عليها مجتمعة.

وتمثل هذه الآلات الجانب اللحني في الموسيقى التقليدية العُمانية. أما الإيقاع الذي ترتكز عليه هذه الموسيقى، فيتم من خلال 27 آلة إيقاعية، أبرزها طبول الرحماني والكاسر والمسندو والمرواس.

هذا، ويختص مركـز عـمان للموسـيقى التقـليدية التابع لوزارة الإعلام، بجمع وتوثيق الموسيقى والغناء والرقص العماني التقليدي.


حرف وصناعات تقليدية


1 / بنـاء السفـن

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تصطف ورش بناء السفن حول خليج صور، مما يمكن الفرد من متابعة صناعة السفن أولاً بأول، بدءاً ببناء قعر السفينة وهيكلها الخارجي باستخدام جـذوع كبيرة من خشب الساج، مروراً ببناء الأضلاع من خشب السمـر، ثم تزيينها وزخرفتها دون استخدام تصاميم معدة مسبقاً، وانتهاءاً بتلميعها وتركيب محركات الديزل الحديثة.

ولم تعد صناعة السفن الشحـن الكبيرة قيد الممارسة، حيث لا تصنع اليوم سوى المراكب الصغيرة كالسنبوك. ويقوم بعض محترفي صناعة السفن بتصنيع نماذج مصغرة لمختلف أشكال السفن العمانية القديمة.

وقريباً من الورشة أقيم متحـف بحـري صغير، يسهل تمييزه ببنائه الأبيض المزين بعجلة قيادة كبيرة. تبرز مقتنيات المتحف تاريخ بناء وصناعة السفن في المنطقة، إضافة إلى نماذج مصغرة منها، والأدوات البحرية المستخدمة في الإبحار قديماً.

2 / صـناعة الفخـار

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تعتبر صناعة الفخار في عُمان من أهم الصناعات التقليدية وأقدمها على الإطلاق، إلى جانب صناعة السفن التقليدية والصناعات الجلدية.

فقد كشفت التنقيبات الأثرية عن ازدهار صناعة الفخار في عُمان خلال الألف الرابعة قبل الميلاد، واستخدامه خلال تلك الفترة في الطقوس الدينية القديمة، لتقديم القرابين من الطعام والشراب، ووضعه في القبور.

وبينت الدراسات الأثرية بأن صناعة الفخار في عُمان تأثرت بالحضارات القديمة مثل السومرية، واستفادت من الأساليب الإيرانية. وفي فترات لاحقه تأثرت صناعة الفخار العُمانية بفخار سامراء وسيراف واليمن، كما وجدت مجموعة تتشابه مع ما عثر عليه في جزر لامو بشرق أفريقيا.

تتوفر عجينة المـدر وتنتشر بكثرة في السلطنة، وهي المادة الخام التى حولها العُمانيون واستخدموها في صناعة الأواني الفخارية بأشكال متنوعة وأحجام مختلفة.

وتشتهر ولاية بهلا في المنطقة الداخلية بأنها مهد الصناعات الفخارية في السلطنة، حيث لاتزال تُمارس الأساليب التقليدية المتوارثة في الصناعة، جنباً إلى جنب مع الأساليب الحديثة. كما تشتهر ولاية مرباط في محافظة ظفار بصناعة مجامر البخور الفخارية.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها.

3 / صـناعة الفضـيات

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تعد صناعة الفضيات من الصناعات التي تشتهر بها عُمان؛ تنوعاً وذوقاً. وهي صناعة قديمة تعود إلى قرون عدة خلت. ورغم أن صناعة الفضيات تنتشر في عدد من ولايات السلطنة مثل عبري، وصور، ومطرح، ومسقط، والرستاق، وصلالة، إلا أنها تتركز بشكل أساسي في ولاية نزوى.

خلال القرن التاسع عشر وحتى عام 1970م، كان ريال ماريا تريزا النمساوي عملة التداول الرئيسية في عمان. وقد شكلت قطع النقود الفضية هذه المصدر الرئيسي للفضة في الصناعات والمشغولات الفضية العمانية، حيث كانت القطع النقدية تصهر بعد فصلها عن الحديد، في عملية دقيقة مضنية قد تستغرق أكثر من شهر.

تمتاز صناعة الفضيات في السلطنة بالتنوع والتعدد، وبتميزها بالنقوش والزخارف البديعة، التي لاتزال تنقش يدوياً. وتشمل الصناعات الفضية كماً كبيراً من الأدوات والمشغولات، يأتي في مقدمتها الخنجر العماني.

من الصناعات المشهورة أيضاً صناعة البنادق، ومحافظ البارود، ودلال القهوة، وعلب حفظ النقود، وأدوات وإبر التطريز، ناهيك عن أدوات الزينة، كالقلائد والعقود والأساور بل والمكاحل أيضاً، والتي تصنع بدورها كجزء متكامل، يتكون من المرود وخزان الكحل وسلسلة تربط فيما بينها.

وتُزين معظم هذه الأدوات والمشغولات بنقوش وزخارف تأتي عادة على هيئة رسوم وتصاميم نباتية أو هندسية، شأنها في ذلك شأن الزخارف والنقوش العربية الإسلامية.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها

4 / صـناعة السعـفيات

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تملك السلطنة ما يربو على ثمانية ملايين نخلة مثمرة، تطرح رطباً وتمراً يتم حصاده في موسم لعله الأطول زراعياً.

على أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، فمنذ القدم استخدم العمانيون جذوع النخيل في سقف بيوتهم. ويعمد الصناع الحرفيون إلى استغلال بقية أجزاء النخلة في صناعات شتى لتلبية احتياجاتهم اليومية والعملية، لاسيما جريد النخيل (الزور) وسعفه (الخوص).

فمن السعف -أي الأوراق الصغيرة النامية على طول جانبي الجريد أو الأغصان- يجدلون أشرطة مختلفة الطول والعرض، يخيطونها بعد ذلك ليصنعوا منها السميم والحبال (السرود)، أو يحيكوها سلالاً مختلفة الأحجام، منها الكبيرة (الثيجان) والمتوسطة (القفر). ومن ألياف النخلة يصنعون حبالاً متينة تستخدم لتسلق النخيل وحصاده. ومن العذوق يصنعون أقفاصاً للطيور.

إلا أن الخوص يبقى الأكثر استخداماً، فمنه يحيكون المراوح (الملاهب) تلطف حدة القيظ، والمفارش بأنواعها، بما فيها مفارش الزينة. كما يصنعون منه المباخر ودوابي صيد السمك.

ومع تطور مناحي الحياة وازدياد متطلباتها، اتسعت صناعة السعفيات لتشمل أيضاً صناعة الأثاث، وبالأخص أطقم الجلوس الخفيفة والمناضد، التي تناهز في جودتها ومتانتها مثيلاتها المصنوعة من الخيزران.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها.


5 / الحـلوى العـمانية

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

نالت الحلوى العمانية شهرة واسعة، وغدت من الرموز المميزة الخاصة بالسلطنة. ولاعجب في ذلك، فهي رمز كرم الإنسان العماني وأصالته.

تقوم صناعة الحلوى العمانية على خلط مواد عدة مثل النشا والبيض والسكر والماء والسمن والزعفران والهيل وماء الورد الذي يجلب عادة من الجبل الأخضر، وقد يضاف إليها المكسرات. ويكمن سر الصناعة وتميزها في المقادير المحددة والنسب الدقيقة للمواد الداخلة في تكوينها، والتي لايدركها سوى الصانع العماني المتمرس.

بعد خلط المواد معاً، توضع في المرجـل، وهو قدر كبير خاص بصناعة الحلوى، حيث تطهى لمدة ساعتين مع التحريك المستمر. ورغم أنه يمكن استخدام موقد الغاز أو الكهرباء، يفضل غالبية الصناع اعتماد الحطب، لاسيما المستخرج من أشجار السمر، لصلابته ونظافته.

وجرت العادة على تقديم الحلوى في الدسـت، وهو طبق دائري كبير خاص بالحلوى، إلا أنه يمكن استخدام العديد من الأواني مختلفة الأحجام والأنواع، حسب الرغبة ونوعية المناسبة.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها.


تقطـير مـاء الورد

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

تنتشر شجيرات الورد في المناطق المرتفعة من الجبل الأخضر في المنطقة الداخلية، على ارتفاع 200م، خاصة في قرى سيق والشريجة المتجاورة، حيث يزرع الورد ضمن مصاطب جبلية متدرجة، وبكثافة شديدة، تتحول معها الأزهار إلى نقاط وردية اللون زاهية تلفت انتباه الزائر.

ومع إطلالة شهر إبريل، يشيخ الورد، أي يكتمل نموه ويفيض، معلناً بدء موسم قطف الورد وتقطيره. فيخرج أفراد الأسرة جميعاً لقطف الورد، وهي مرحلة حساسة لا تخلو من الصعوبة. ويتم القطف على فترتين: أول الصباح عند تفتح الأزهار، وآخر النهار، حين تبدأ الشمس غروبها خلف الأفق، وشمس الجبل الأخضر دائماً أليفة باردة.

وداخل بيوت تقليدية مكشوفة السطح تواصل معامل استخلاص ماء الورد المعروفة بـ الدهجان عملها ليل نهار دون توقف. ليجمع ماء الورد بعد ذلك في آنية فخارية كبيرة تسمى أخراس، تغطى بإحكام وتحفظ في غرف مغلقة باردة. وبعد أربعين يوماً، تفتح الأخراس ويستخرج ما بها من ماء ورد مصفى، يتم تعبئته في قناني جاهزة للتسويق.

يستخدم ماء الورد على نطاق واسع في المجتمع العماني، فهو يُمزج مع القهوة والشاي، ويضاف إلى المأكولات لاسيما الحلويات، ناهيك عن خصائصه العلاجية والعطرية.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها.


7 / صـيد الروبيـان

بوابه سلطنه عُمان السياحيه

يتخذ موسم صيد الروبيان طابعاً احتفالياً خاصاً، تمتاز به الولايات الساحلية للمنطقة الوسطى، خاصة جزيرة محوت وولاية الدقم، لما تملكه من شواطئ رملية ضحلة يتراوح عمقها ما بين 20 إلى 50 متراً، توفر بيئة خصبة مثالية لتكاثر الروبيان.

يمتد موسم صيد الروبيان بين سبتمبر ومارس، ويبلغ ذروته في أكتوبر، حيث يتجمع ما يربو من ألفي قارب صيد على مسافة ليست بعيدة عن الشاطئ، فيما أسراب الدلافين تلهو وتقفز بينها.

وما هي سوى لحظات حتى ينطلق الصيادون في مسعاهم، مستخدمين شباكاً خاصة تعرف محلياً بـ الغَـل، يحملها الصياد بين يديه. وفي حركة ماهرة، يرمي بها في الماء، مبقياً على طرف واحد منها في يده، ليسحبها بعد فترة قصيرة وقد امتلأت في أغلب الأحيان، لوفرة ما تحويه المنطقة من روبيان.

ويمكن للزائر المهتم متابعة هذه المشاهد المثيرة التي تستمر زهاء خمس ساعات يومياً من على الشاطئ القريب، حيث تجار الجملة هناك ينتظررون وبلهفة بالغة حصاد اليوم، لنقله مباشرة إلى منافذ التسويق. لكن الأمتع من ذلك يبقى عيش التجربة حية، من خلال ركوب أحد قوارب الصيد، وهي الوحيدة التي يسمح لها بصيد الروبيان في عُمان، ومشاطرة الصيادين حماستهم وحيويتهم، والاستمتاع بأغانيهم الشجية، وانتهاز لحظات غير مسبوقة لتصوير مراحل الصيد، ونشاط الدلافين، وعمليات البيع والشراء، التي ينجز بعضها هناك فوق صفحة الماء وأثناء الصيد.

هذا، وتضطلع الهيئة العامة للصـناعات الحـرفية بجمع وتوثيق الحرف والصناعات التقليدية في السلطنة، إلى جانب إحيائها وتفعيل دورها

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك







المواضيع المتشابهه
متظاهرو عُمان مصممون على العودة
جيش عُمان يفرق المتظاهرين بصحار
دليل شامل للمواقع السياحيه في العالم...
أب يخدر بناته ويعتدي عليهن جنسياً ...........
سعودي يزوج ثلاثاً من بناته بـ(3 ريالات)



من مواضيع عزيزالشاحذي
تاريخ الأحساء
محمية دبي الصحراوية المنضمة لعضوية الاتحاد العالمي
بوابه سلطنه عُمان السياحيه
معاني اسماء بعض الدول
مواقع الخطوط الجويه بالعالم العربي
قديم 2009-07-23, 05:21 PM   #2

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.64 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3471
 فترة الأقامة : 2411 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بوابه سلطنه عُمان السياحيه







القــدوم




اولا : التاشيرات


1 / تأشـيرة الزيـارة

تم استحداث هذه التأشيرة بضم التأشيرة السياحية وتأشيرة رجال الأعمال وتأشيرة الزيارة القصيرة ، أي بعد العمل بهذا النظام سيتم إلغاء التأشيرة السياحية وتأشيرة رجال الأعمال وتأشيرة الزيارة القصيرة. ولا تستوفي رسوم لمن هم دون سن 18 سنة سواء كان يحملون جوازات سفر متصلة أو مضافين.

وتصرف هذه التأشيرات لفئتين من الجنسيات:

‌الجنسيات الموضحة في قائمة الدول رقم (1)

الرسـوم:
6 ريالات عمانية أو ما يعادلها من العملات الأخرى.


الإجـراءات:
تصدر عند الوصول من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بعد استيفاء وتقديم استمارة طلب التأشيرة.
كما يمكن للجنسيات الموضحة في قائمة الدول رقم (1) الحصول على هذا النوع من التأشيرة مباشرة عند تقديم الطلب إلى البعثات الدبلوماسية العمانية ومكاتب التمثيل التجاري، على ألا تقل صلاحية جواز المتقدم عن 6 أشهر.


صلاحية التأشـيرة:
شهر واحد.


فترة وإحراءات التمديد:
شهر واحد وبذات الرسم أي 6 ريالات. ويقدم طلب التمديد إلى الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو الأقسام التابعة لها في قيادات الشرطة بالمناطق.


--------------------------------------------------------------------------------

‌الجنسيات الموضحة في قائمة الدول
رقم (2)

الإجـراءات:
تصدر لهم عند الوصول بالمنافذ الجوية فقط عند سفرهم إلى السلطنة بشكل مفرد أو مجموعة وذلك بعد تقديمهم قسيمة شراء (Voucher) فوتشر حزمة سياحية متكاملة من شركات سياحية في بلدانهم معينة ومعتمدة من قبل وزارة التجارة والصناعة وتشمل الحزمة الإقامة وتذكرة السفر على متن الطيران العماني دونما النظر إلى الجنس والعمر ‌

ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-



2 / تأشـيرة متعـددة الرحـلات

يستفيد من هذا النوع من التأشيرات كافة الجنسيات الموضحة في قائمة الدول
رقم (1) وقائمة الدول رقم (2) دونما النظر إلى الجنس والعمر والمهنة، شريطة أن لا تقل فترة صلاحية جواز سفر المتقدم لهذا النوع من التأشيرات عن عام عند تقديم الطلب.

‌الرسـوم:
10 ريالات عمانية أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

‌الإجـراءات:
تصدر عند الوصول للجنسيات الواردة في قائمتي الدول(1) و (2) في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية بعد استيفاء استمارة طلب التأشيرة. أو يمكن التقدم بطلب مباشرة إلى البعثات الدبلوماسية والتجارية العمانية بالخارج.

‌صلاحـية التأشيرة:
سنة واحدة. وتسمح هذه التأشيرة لحاملها بالبقاء في السلطنة 3 أسابيع في كل زيارة خلال مدة سريان التأشيرة، على أن تكون الزيارة الأخرى بعد 3 أسابيع من تاريخ مغادرته الأخيرة للسلطنة.

‌فترة وإجـراءات التمديد:
لا يمدد هذا النوع من التأشيرات، وإنما يمكن التقدم بطلب للحصول عليها عند انتهاء فترة سريان التأشيرة السابقة، وفقا للإجراءات الموضحة أعلاه.

ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-



التسهيل المشترك مع إمارة دبي


يستفيد من هذا التسهيل حملة الجنسيات الواردة في قائمة الدول
رقم (1) القادمون من إمارة دبي إلى السلطنة ويحملون ختم أو تأشيرة دخول إلى إمارة دبي، سواء بشكل منفرد أو كمجموعة عبر كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية دونما النظر إلى الجنس أو العمر، وذلك بعد استيفاء الاستمارة المخصصة لذلك.

وجاري التنسيق مع المعنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتعميم هذا التسهيل على كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع دولة الإمارات.

‌الرسـوم:
لا يوجد رسم، ويكتفي بالرسم المدفوع إلى السلطات المعنية في إمارة دبي.

‌الإجـراءات:
باستيفاء الاستمارة المخصصة لذلك وختمها من قبل السلطات المعنية بإمارة دبي، أو مكتب الإقامة والجنسية بفندق، حتى بالنسبة للقادمين عبر منفذ الوجاجه، ثم تقديمها إلى المنفذ العماني، أو ختمها بمطار دبي أو ميناء راشد بالنسبة للقادمين إلى السلطنة جواً أو بحراً.

‌صلاحـية التأشيرة:
يسمح لحاملها بالبقاء في السلطنة طول فترة سريان التأشيرة الصادرة له من السلطات المعنية بإمارة دبي، أو لمدة 3 أسابيع كحد أقصى بالنسبة للجنسيات التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى دولة الإمارات.

‌فترة وإجـراءات التمديد:
لا توجد فترة تمديد، وعلى الزائر المغادرة قبل أو عند انتهاء المدة، مباشرة إلى دبي أو أي جهة أخرى.

ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-ـ-



4 / مقيمي دول مجلس التعاون الخليجي

تمنح للاجنبي المقيم بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من غير ذوي المهن المتدنية ، كما تمنح لمرافقيهم وأقاربهم الزائرين لهم متى كان دخولهم بصحبتهم ،وتكون التأشيرة على النحو التالي :

صالحة للاستخدام : لمدة أربعة أسابيع .

‌فترة وإجـراءات التمديد: قابلة للتمديد لمدة أسبوع واحد

الرسوم : (3) ريالات ، أما اذا كان الدخول يقتصر لمحافظة مسندم فإن الرسوم ريال واحد .

تمنح : عن طريق منفذ الدخول مباشرة .

غرامات التأخير : 10 ريالات عن كل يوم .

الشروط :
أن يكون لدى الشخص إقامة سارية المفعول بإحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


1- أن يكون من ضمن
المهن المعتمدة للدخول .
2- أن يكون لدية جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .
3- تستفيد أسر المقيمين وسائقوهم وخدمهم وحاشيتهم ومرافقيهم من هذه التسهيلات شريطة إبراز بطاقات عملهم ، وجوازات سفرهم سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .
4- يستفيد من هذه التسهيلات جميع الجنسيات المقيمة بدول المجلس .


*ووفقا لما فات :وفقاً لأحكام القانون، تفرض غرامة تأخير مقدارها 10 ريالات عمانية عن كل يوم تأخير عن المغادرة.

لمعرفة المزيد عن التأشيرات وأنواعها المختلفه
إضغط هنا




ثانيا : شركات الطيران


الشركات الوطنيه




1 / الطـيران العـماني




الطيران العماني هو الناقل الرسمي لسلطنة عٌمان ، مقره الرئيسي مطار مسقط الدولي ، ويقوم بتشغيل رحلات محلية وعالمية و داخلية ، بالإضافة إلى الطيران الخاص ، والتاكسي الجوي ، وهو عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي
انشئت الشركة في عام 1981 وبدأت عملياتها في 1993. وقد تشكلت الشركة نتيجة عملية دمج طيران الخليج للطائرات الخفيفه والشركة العمانية للخدمات الدولية لتشكل الشركة العمانية لخدمات الطيران. تمتلك الحكومة العُمانية (82.4 ٪) ، ويمتلك باقي الأسهم مستثمرين آخرين يتمثلون بأشخاص وشركات خاصة(17.6%) .
يقوم الطيران العماني حاليا بتشغيل رحلات جوية دولية مباشرة من مسقط إلى كل من أبوظبي، دبي،جدة،الرياض البحرين، الدوحة ،الكويت، القاهرة، بيروت ، عمان في منطقة الشرق الأوسط، ، بالإضافة إلى 10 وجهات في القارة الهندية هي مومباي، نيودلهي، كوتشي، حيدرأباد، ترافندرام، شيناي، لكناو ، جيبور ، وكراتشي بباكستان ، وشيتاجونج ببنغلاديش، وقد بدأ الطيران العُماني مؤخراً تسير رحلات إلى لندن وبعض أجزاء من أوربا وبانكوك ، هذا بالإضافة إلى الرحلات الداخلية في السلطنة حيث تربط مسقط مع خصب و صلالة.



الشركات الاخرى


شركات الطـيران الدولية التي تسـيّر رحـلات مباشـرة إلى مسقـط

الخطوط الجوية الإثيوبية 24565146http://www.ethiopianairlines.com/الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا)24708986http://www.lufthansa.com/الخطوط الجوية الباكستانية24792468http://www.piac.com.pk/الخطوط الجوية البريطانية24571352http://www.britishairways.com/الخطوط الجوية البنجلادشية24785616http://www.bimanair.com/الخطوط الجوية التايلندية24705934http://www.thaiairways.com/الخطوط الجوية السريلانكية24785871http://www.srilankan.aero/الخطوط الجوية السودانية24830157http://www.sudanair.com/الخطوط الجوية السورية24703857http://www.syriaair.com/الخطوط الجوية السويسرية24787416http://www.swiss.com/الخطوط الجوية الفرنسية24562153http://www.airfrance.fr/الخطوط الجوية القطرية24787070http://www.qatarairways.com/الخطوط الجوية الكويتية24798861http://www.kuwaitairways.com/الخطوط الجوية الملكية الهولندية24566737http://www.klm.com/الخطوط الجوية الهندية24790771http://www.airindia.com/العربية للطيران24700828http://www.airarabia.com/الملكية الأردنية24707930http://www.rj.com/طيران الإتحاد 24823555http://www.etihadairways.com/طيران الإمارات24787405http://www.emirates.com/مصر للطيران24796134http://www.egyptair.com.eg/طيران الخليج24703555http://www.gulfairco.com/طيران الجزيرة24510618http://www.jazeeraairways.com/


ثالثا : الموانى


1 / ميناء السلطان قابوس




يعتبر ميناء السلطان قابوس الميناء الرئيس في السلطنة. ويقع الميناء الذي افتتح رسمياً في نوفمبر 1974م في ولاية مطرح-محافظة مسقط. وتضطلع مؤسسة خدمات الموانئ التي أنشئت عام 1976م بمهمة إدارة وتشغيل وصيانة الميناء.

شهد الميناء ولايزال العديد من مشاريع التطوير والتوسعة، بهدف تعزيز قدرته وزيادة طاقته الاستيعابية، لاستقبال كافة أنواع السفن مختلفة الأحجام، وللتعامل مع كافة أنواع البضائع، ناهيك عن المسافرين واستقبال السياح من كافة أنحاء العالم.

يحوي الميناء 9 مراسي يتراوح عمقها بين 9-13 متر، وعدداً من الأرصفة المتخصصة، منها محطة لمناولة سفن الحاويات من الجيل الثالث، ورصيف لمناولة سفن الحبوب، ورصيف لقاطرات الميناء البحرية، وآخر مخصص للاستخدامات الحكومية، إلى جانب الأرصفة المعدة لاستقبال السفن السياحية، وسفن البضائع، والسفن متعددة الأغراض.

ويضم الميناء أيضاً ثلاثة مخازن عبور مغطاة، وساحات تخزين مكشوفة، وصوامع لتخزين الحبوب، ومحطة للتفتيش الجمركي، علاوة على محطة لاستقبال الركاب، تضم عدداً من المرافق مثل مبنى استقبال المسافرين، وأروقة ومحلات للتسوق، ومطاعم، ومراكز للبضائع التراثية، وأماكن للترفيه.


2 / ميـناء صـلالة




يتميز ميناء صلالة في محافظة ظفار بموقعه الإستراتيجي الهام، لقربه من خطوط الملاحة البحرية العالمية، ومن المسار الرئيسي للناقلات العالمية العملاقة بين أوروبا والشرق الأقصى.

شيد الميناء عام 1971م، وبدأ العمل فيه عام 1974م، وكان يعرف سابقاً بميناء ريسوت. وتتولى شركة صلالة لخدمات الموانئ إدارة وتشغيل وصيانة الميناء.

شهد ميناء صلالة منذ إنشائه ولايزال، العديد من مشاريع التطوير والتوسعة وفق المعايير الدولية، بما يتماشى مع المتطلبات المتنامية للتطور العالمي في النقل البحري، مما يسهم في تبوأ الميناء موقعاً تنافسياً متقدماً.

وقد طالت هذه المشاريع أرصفة الميناء، ومرافق التخزين، ومحطات المناولة فيه، إلى جانب كواسر الأمواج، وتزويد الميناء بأحدث المعدات مع زيادة طاقته الكهربائية لسد احتياجات الحاويات المبّردة، علاوة على تعميق حوض الميناء لاستقبال السفن العابرة للمحيطات ذات الغاطس العميق، بما فيها السفن السياحية.

وتوجت هذه الجهود بإنشاء محطة الحاويات العالمية، التي تحوي أربعة أرصفة بعمق 16 متر، وتضم 11 رافعة ضخمة لتحميل وتفريغ السفن.

من جهة أخرى، جهز ميناء صلالة بتسهيلات تسمح بمناولة أنواع عدة من البضائع، بما فيها الحمولات السائلة. وهو يقدم خدمات متكاملة من أعمال تفريغ وشحن وصيانة وتصليح حاويات، وخدمات زوارق القطر، وخدمات الإرشاد، والتزود بالوقود والمؤن، وتخزين البضائع، وغير ذلك من خدمات الموانئ.

هذا، وقد تم مؤخراً إنشاء شركة تجارية لتنفيذ مشروع المنطقة الحرة بميناء صلالة.


2 / ميـناء صحار


يعد مشروع ميناء صحار الصناعي في ولاية صحار-منطقة الباطنة من مشاريع الموانئ الضخمة المخصصة لخدمه الصناعات المعتمدة على الغاز كمصدر للطاقة، مثل صناعات النفط والحديد والألومنيوم.

يشغل المشروع مساحة كلية تبلغ 2800 هكتار، منها 2000 هكتار مساحة الميناء، و800 هكتار للمنطقة الصناعية المجاورة. وتقوم شركة ميناء صحار الصناعي، المملوكة للسلطنة ولميناء روتردام الهولندي بإدارة وتشغيل الميناء والمنطقة الصناعية المتآخمة له. ويتوقع أن يتم التشغيل النهائي للميناء عام 2007م، بعد أن تم تشغيله بصفة مبدئية في ابريل 2004م.

إلى ذلك، نفذ عدد من الشركات مشاريع خاصة بتشغيل الميناء، نذكر منها شركة مصفاة صحار، وشركة البولي بروبولين، وشركة الميثانول، وشركة شديد للحديد والصلب، وشركة ستينونج، وشركة أويل تانك إنك.

كما تقوم شركة ميناء صحار بالتنسيق مع مجموعة من المستثمرين بتنفيذ مشاريع صناعية ترفد المشروع، منها شركة اليوريا العالمية، وشركة البولي إيثلين، وشركة الألومنيوم، والشرق للحديد، وشركة بيفاكس للمواد البلاستيكية، بالإضافة إلى المشاريع المصاحبة لها كمشروع سحب مياه البحر للتبريد، ومشروع تمديد الغاز لتغذية الصناعات، ومشروع محطة الصرف الصحي.


رابعا : المنافذ البريه


اسـم المنـفـذهاتف المنفذمركز معلومات سياحيةهاتف المركزالوجاجة24849924نعم26849919وادي الجزي25659309نعم25659350حفيت25662009نعم25662006خطمة ملاحة26849409تيبات26734325المزيونة23263877


الاٍقامــــه





اولا : الفناق


1 / الفنادق


فندق تشيدي مسقط




نبذة عامة:

يقع فندق تشيدي في منطقة الغبرة والتي تبعد حوالي 20 دقيقة شمال مسقط العاصمة. ويعتبر الفندق واحد من أشهر الفنادق في السلطنة نظرا لموقعه المتميز على الشاطئ إضافة إلى تعدد خدماته وتنوع مرافقه الراقية ذات المستوى العالمي.لايبعد الفندق سوى 15 دقيقة من مطار مسقط الدولي.

يتميز فندق تشيدي مسقط بأسلوب العمارة التقليدية العمانية ،والذي يتميز كذلك بشاطئه الجميل الممتد بما يقارب 370 مترا، يحتوي الفندق على بركتين للسباحة، تم تخصيص إحداهما للاستعمال الخاص بالبالغين. إضافة إلى ذلك، تنفرد كل غرفة من غرف الفندق بموقعها الاستراتيجي المطل إما على الحدائق المائية للفندق أو سلسلة جبال الحجر.

إلى جانب هذه الامتيازات، يقدم الفندق العديد من الخدمات لنزلائه من غرف فاخرة وقاعات فخمة هذا بالإضافة إلى النوادي المتنوعة ذات المستوى الرفيع كما يوفر الفندق العديد من قاعات الطعام . ومن الخدمات المقدمة أيضاً المكتبة حيث يمكنك تصفح الكتب واستخدام الكمبيوتر وشبكة الانترنت مجانا.



المعلومات الرئيسية:

العنوان: ص.ب: 964 ، ر.ب: 133
الخوير مسقط-سلطنة عمان

رقم الهاتف: 4400 2452 968 +

الفاكس: 3485 2449 968 +

فاكس للحجز: 3485 2449 968 +

البريد الالكتروني للحجز :
reservation@chedimuscat.com

البريد الالكتروني: thechedi@omantel.net.om

الموقع الالكتروني: The Chedi, Muscat

المدير العام: يورك براندز

مدير المبيعات والتسويق: لوري كوينينغ

تصنيف الفندق: منتجع ساحلي 5 نجوم

فترة الإقامة من: الساعة الثانية ظهرا

وقت المغادرة: الساعة الثانية عشر ظهرا

بطاقات الائتمان المستخدمة: اميريكان اكسبريس – فيزا – ماستركارد – دينرزكلاب


فئات الغرف:


غرف السراي:



يصل عدد غرف السراي إلى 55 غرفة في 3 طوابق من الفندق والتي تبلغ مساحة كل منها 33 متر مكعب. حيث تطل كل غرفة من هذه الغرف إما على الحدائق المائية للفندق أو سلسلة جبال الحجر. كما تتسع الغرفة لشخصين وتتوافر بها أسرة متنوعة. ولكل غرفة دورة مياه جميلة تحتوي على خزانة للملابس و مغسلة لليدين و مرحاض ودش منفصل متعدد الاستخدام.


الغرف الفاخرة:



يصل عدد الغرف الفاخرة (الديلوكس) إلى 52 غرفة مقسمة على طابقين من أجنحة الفندق المحيطة بالحدائق المائية وتبلغ مساحة الغرفة الواحدة ما يقارب 39 متر مكعب. وبالإضافة، تطل كل غرفة من هذه الغرف على الحدائق المائية للفندق أو سلسلة جبال الحجر. كما تتسع الغرفة لشخصين وتتوافر بها سرير كبير إلى جانب تخصيص قاعة خاصة للجلوس. كما تنفرد كل غرفة بدورة مياه جميلة تحتوي على خزانتين للملابس ومغسلة لليدين ومرحاض ودش منفصل متعدد الاستخدام. ومن الخواص الفريدة لدورات المياه هي تجهيزها بأحدث التقنيات والأنظمة السمعية الخاصة بتشغيل الإذاعة الاسطوانات الموسيقية.



غرف النوادى الفاخره:




تتسم هذه الغرف بنفس الصفات المذكورة لغرف الديلوكس إلا أنها تمتاز بموقعها في الجناح المخصص للمكتبة. حيث بإمكان نزلاء هذه الغرف استخدام المكتبة والتمتع بخدماتها ومنها تصفح الكتب واستخدام الكمبيوتر وشبكة الانترنت مجانا، إضافة إلى وجبات الإفطار الشهية، وخدمة الغسيل. وكذلك، باستطاعة النزلاء قراءة الصحف اليومية والجلوس في إحدى الحانات والتمتع بخدمة التوصيل المجاني من والى المطار.



نادى اجنحه الفندق:






تتكون من 36 جناح وتحيط معظم هذه الأجنحة الحديقة المائية مع أشجار النخيل، حيث تنقسم على طابق أو طابقين. والجميل أيضا هو تغيير شكل سقف كل جناح من الأجنحة وتصميمه على شكل قبة. كما يتكون كل جناح من غرفة نوم كبيرة مع سرير من الحجم الكبير بالإضافة إلى تخصيص غرفة الجلوس وبها شرفة مصغرة. وتسمح النوافذ الجذابة في غرفة الجلوس للضيوف التمتع بالمناظر الخلابة للبركة والحديقة الغناء. ومن مزايا كل جناح هي التجهيزات العصرية بأحدث التقنيات والأنظمة السمعية الخاصة بتشغيل مختلف المقاطع والاسطوانات الموسيقية.

وبإمكان الجناح الواحد استيعاب عدد معين من النزلاء بحيث لا يتعدى أعدادهم شخصين بالغين وبرفقتهم طفلين لا تتعدى أعمارهم 12 سنة. كما يمكن للأطفال أن يتمتعوا بسبل الاسترخاء والراحة على الاريكه الموجودة في غرفة الجلوس بالجناح. وتنفرد دورة المياه بالتعزيزات الحديثة والتي تحتوي على حوض كبير للاستحمام ومغسلة لليدين ومرحاض ودش خاص متعدد الاستخدام.

إلى جانب هذه الامتيازات، تتسم هذه الأجنحة بخدمات راقية، على سبيل المثال الحانة المصغرة وخدمات الغسيل (باستثناء الغسيل الجاف)، إضافة إلى توفير الصحف اليومية واستخدام المكتبة ومرافقها. حيث باستطاعة زائر المكتبة تصفح الكتب واستخدام الكمبيوتر والدخول إلى شبكة الانترنت مجانا.

المكتبة ليست متاحة للأطفال دون 6 سنوات من العمر. أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 12 سنة ويجب أن يكونوا برفقة أولياء أمورهم.



الخدمات المتوفرة بالغرف
:
• حانة مصغرة مع بعض المشروبات والمقبلات
• خدمة التكييف بالتحكم الذاتي
• جهاز التلفاز الفضائي
• خطين مختلفين لهواتف الغرفة
• السلامة الالكترونية
• دورات مياه مريحة
• مجفف للشعر
• توفير خدمة الواي فاي في جميع ردهات الفندق
• برنس خاص لدورة المياه
• توفير احدث التقنيات والأنظمة السمعية الرقمية من شركات كبرى مثل شركة ابل الخاصة بتشغيل مختلف المقاطع والاسطوانات الموسيقية فقط في أجنحة الفندق الفخمة
• توفير التقنيات والأنظمة السمعية الخاصة بتشغيل مقاطع الاسطوانات الموسيقية والإذاعة في غرف الديلوكس


وسائل الترفيه:
• منتجع الفندق
• ملعبين لرياضة كرة التنس
• صالة لممارسة التمارين واللياقة البدنية
• المكتبة
• رحلات سياحية خاصة لمشاهدة المعالم الخلابة
• محلات مصغرة للتسوق
• بركتين للسباحة:
1. مسبح الفندق الخاص بالبالغين
2. المسبح التابع لجناح السراي للعائلات والأطفال


خدمات إضافية أخرى:
- المطعم - خدمة تأجير السيارات
- خدمة نقل الزوار من والى المطار - الصحف اليومية
- أسرة خاصة للأطفال - تحويل العملات الأجنبية
- مراقبة الأطفال عند غياب ذويهم - غسيل الملابس والغسيل الجاف
- خدمة الاتصال بالأقسام الصحية - منصتين للسباحة في البركة
- خدمة الوجبات والولائم الضخمة - خدمة الغرف على مدى 24 ساعة


مدة التنقل:
من مطار السيب الدولي (15 دقيقة)
من مركز العاصمة القديم (20 دقيقة)



ردهة المطاعم والحانة:


المطعم:
الموقع: مجاور لقاعة الاستقبال و تطل على الشاطئ

اوقات الخدمة: الفطور ( 7:00 – 10:30)
الغداء (12:00 – 15:00)
المقبلات (15:00 – 18:00)
العشاء (19:00 – 22:30)

قدرة الاستيعاب: 180 شخص بداخل المطعم و90 شخص بالخارج بالإضافة إلى 3 غرف صغيرة (من 10 إلى 20 شخص للغرفة الواحدة)

نوعية الخدمة: تقديم أشهى المأكولات المتنوعة، منها الأطباق العربية والأوروبية والأسيوية والهندية.


مطعم الشاطئ:
الموقع: يطل على شاطئ خليج عمان

أوقات الخدمة: الغداء (12:00 – 15:00)
العشاء (19:00 – 22:30)

قدرة الاستيعاب: 70 شخصا

نوعية الخدمة: تقديم شتى أنواع المأكولات البحرية.


قاعة الاستراحة والاستقبال:
الموقع: تقع في الردهة الرئيسية وتطل على حدائق الفندق والشاطئ

أوقات الخدمة: (10:00 – 01:00)

قدرة الاستيعاب: 36 شخصا بالداخل و34 شخصا بالخارج

نوعية الخدمة: ذات صورة حضارية في تقديم المرطبات والوجبات الخفيفة.


المنصات التابعة لبركة السباحة:
الموقع: على جانبي البركة وبمحاذاة الشاطئ

أوقات الخدمة: الحانة ( 9:00 – 10:30)
الغداء (12:00 – 17:00) (خدمة الزوار داخليا)
العشاء (19:30 – 22:00) (ماعدا أيام الجمعة)

قدرة الاستيعاب: 56 شخصا

نوعية الخدمة: على الغداء: وجبات ومرطبات خفيفة وطازجة
على العشاء: وجبات أوروبية
يعد الموقع متعدد الاستخدام للحفلات والمناسبات الخاصة لعدد 60 شخصا


المنصات التابعة لبركة السباحة (سراي) :
الموقع: على جانبي البركة وبمحاذاة حدائق الفندق وشاطئ المحيط الهندي

أوقات الخدمة: الحانة ( 10:00 – 23:00)
الغداء والعشاء (12:00 – 22:00)

قدرة الاستيعاب: 40 شخصا

نوعية الخدمة: على الغداء: وجبات ومرطبات خفيفة وطازجة إضافة إلى السندوتشات ومختلف المقبلات والأطباق العالمية
على العشاء: وجبات عالمية شهية ومتنوعة.


قاعات المطاعم الكبرى:


قاعة داتاي: 20 شخصا:
قاعة طعام خاصة تحتوي على ردهة منفردة للاستراحة ما قبل وبعد تناول المرطبات والمشروبات الكحولية. متعددة الاستخدام لوجبات الإفطار والغداء والعشاء إضافة إلى الاجتماعات اليومية.

قاعة داتاي: 8 أشخاص:
قاعة طعام خاصة تحتوي على ردهة منفردة للاستراحة ما قبل وبعد تناول المرطبات والمشروبات الكحولية.

قاعة داتاي: 8 أشخاص:
قاعة طعام خاصة تحتوي على ردهة منفردة للاستراحة ما قبل وبعد تناول المرطبات والمشروبات الكحولية.

قاعة داتاي: 6 أشخاص:
قاعة طعام خاصة تحتوي على ردهة منفردة للاستراحة ما قبل وبعد تناول المرطبات والمشروبات الكحولية.

ملاحظة:من الممكن دمج جميع قاعات الداتاي لتكون قاعة واحدة كبيرة تستوعب حوالي 50 شخصا


قاعة ليجيان:
قاعة طعام خاصة تحتوي على ردهة منفردة صغيرة وتستوعب حوالي 14 شخصا


ساحة مغلقة لتقديم الأطعمة:
أوقات الخدمة: الحانة ( 19:30 – 01:00)
العشاء (19:30 – 22:30)

قدرة الاستيعاب: ساحة الشيشة: 44 شخصا
المطعم: 48 شخصا

نوعية الخدمة: جلسات عربية مع تقديم بوفيه خاص بالمشاوي في حديقة الشيشة- توفير المشروبات والمقبلات الخفيفة- ساحة مناسبة للمناسبات الخاصة


قاعات الاجتماعات:

قاعة اليابانيون:
تقع خارج الردهة الرئيسية بداخل الردهة العامة بالفندق، ويتم توظيف هذه القاعة المتعددة الأغراض للمحاضرات والاجتماعات الخاصة مع تخصيص فترات استراحة في بعض الأحيان لتناول الأطعمة، وبإمكان هذه القاعة استيعاب ما يقدر بعدد 34 شخصا.

وضع القاعة القدرة الاستيعابية فترات الاستراحة
مسرح 34 كحد أقصى بدون استراحة
28 كحد أقصى مع استراحة
قاعة اجتماعات 28 كحد أقصى بدون استراحة
22 كحد أقصى مع استراحة
غرف تدريس 24 كحد أقصى بدون استراحة

إلى جانب هذه الخواص، تمتاز القاعة بتوفير الأوراق والأقلام، وجهاز وشاشة LCD وجهاز آخر لعرض المحاضرات. ومن الممكن أيضا توفير معدات وأجهزة سمعية مثل مكبرات الصوت وجهاز المايكروفون.


قاعة صلالة:
تقع في جناح السراي. ويتم توظيف هذه القاعة المتعددة الأغراض للمحاضرات والاجتماعات الخاصة، وبإمكان هذه القاعة استيعاب ما يقدر بعدد 40 شخصا في حالة توظيفها كمسرح عام. إضافة إلى تقديم الوجبات والأطباق عائلية في أوقات متعددة وفي غرف فرعية خاصة.

وضع القاعة القدرة الاستيعابية الامتيازات
مسرح 40 كحد أقصى طاولة رئيسية لأربعة أشخاص
قاعات اجتماعات 30 كحد أقصى بدون معدات إضافية
25 كحد أقصى مع معدات إضافية
غرف تدريس 30 كحد أقصى مع معدات إضافية وبدون طاولة رئيسية
24 كحد أقصى مع معدات إضافية وطاولة رئيسية لثلاثة أشخاص

إلى جانب هذه الخواص، تمتاز القاعة بتوفير الأوراق والأقلام، وجهاز وشاشة LCD وجهاز آخر لعرض المحاضرات. ومن الممكن أيضا توفير معدات وأجهزة سمعية مثل مكبرات الصوت وجهاز المايكروفو






قديم 2009-07-23, 05:25 PM   #3

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.64 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3471
 فترة الأقامة : 2411 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بوابه سلطنه عُمان السياحيه







تابــع الاٍقامــــه

تنبيه:
الكمات التى باللون الاحمر عليها رابط خاص




فنادق الخمس نجوم



1 / منتجع بر الجصه



هو عبارة عن منتجع للإستجمام ،وقرية تراثية عمانية، ومدرج مفتوح في الهواء الطلق يتسع لجلوس 1000 شخص، ومارينا مرفأ يخوت خاص، وثلاثة فنادق عالمية فخمة هي البندر، والحصن، والواحة.

العنوان : بندر الجصة

التليفون : 24776666

فاكس : 24776677

بريد الكترونى : mailto:info@shengrela.com


2 /
قصر البستان



مستوحى من تصميم العمارة العربية وحاصل على جائزة في هذا الشأن. يشتمل على 200 غرفة فخمة و50 جناحاً مميزاً. كما يفتخر بإحتوائه مميزات عدة تشمل ثمانية مطاعم وأماكن للمشروبات، وشاطئ خاص، ومرافق إستجمام وتسلية، وتسهيلات للأعمال، وقاعة إحتفالات كبيرة، وصالونات للتجميل ومحلات متنوعة للتسوق.

العنوان : شاطي البستان

تليفون : 24799666

فاكس : 24799600

برد الكترونى :mailto:albustan@interconti.com


3 / مسقط انتركونتننتال

يقع قبالة شاطىء البحر، قريباً من منطقة الأعمال وفقط خمس عشرة دقيقة من المطار. في قلب المنطقة السكنية والحكومية والدبلوماسية

العنوان : شاطئ القرم

تليفون :
24680000
فاكس : 24600012

بريد الكترونى :
muscat@interconti.com


4 / جراند حياه



يقع الفندق على طول شاطئ رملي في شط القرم ، منطقة السفارات في مسقط ، مطلاً بذلك على المياه الزرقاء الصافية لخليج عمان

العنوان : شاطئ القرم

تليفون : 24641234

فاكس : 24605282

بريد الكترونى
hyattmct@omantel.net.om


5 / الشيدى - مسقط



إستوحي تصميم الفندق من العمارة العمانية التقليدية. ويضم 151 غرفة، مع 36 جناحاً، وفيه خلوة حصرية تسمى نادي شيدي. وتشمل تسهيلات الفندق شاطئاً خاصاً إلى جانب بركة لا حدود لها، ومرافق عديدة للتسلية، ومحل للثياب والأزياء، وأربعة مطاعم وأماكن للمشروبات، وغرف خاصة للعشاء والإجتماعات

العنوان : الغبرة الشمالية

تليفون : 24496756

فاكس : 24493485

بريد الكترونى :
thechedi@omantel.net.om



6 / شيراتون عُمان



يقع الفندق في قلب المنطقة التجارية للعاصمة مسقط ,يتميز الفندق بحدائقةالجميلة ، ويتعبر هذا الفندق من المعالم المميزة في روي

العنوان : روي

تليفون : 24799899

فاكس : 24786399

بريد الكترونى :
sharton@omantel.net.om



7 / هيلتون صلاله



يشتمل الفندق على 147 غرف وأجنحة فخمة مصممة ومجهزة بكل وسائل الراحة والرفاهية ويمتاز بموقعه المطل على شاطى بحر العرب الى جانب عدة مرافق ترفيهية كالحديقة الاستوائية وحمامات السباحة وملاعب التنس مركز للياقة البدنية

العنوان : صلالة

تليفون : 23211234

فاكس : 23210084

بريد الكترونى :
Frontofice.salalah@hilton.com



8 / منتجع كروان بلازا صلاله



منتجع كراون بلازا صلالة المنتجع يضم 153 غرفة و 9 اجنحة و19 فيلا عائلية تتكون كل فيلا من 3 غرف نوم مجهزة تجهيزا كاملا بمختلف وسائل الاتصال والراحه الى جانب 4 مطاعم وردهة ومركز للاعمال يقدم مختلف الخدمات و3 قاعات مجهزة للاجتماعات والاعراس والدورات والندوات اضافة الى حديقة مفتوحة تتسع لـ 2500 شخص وملاعب للتنس والاسكواش ومحلات للهدايا والتحف.


العنوان : صلالة

تليفون : 23235333

فاكس : 23235625

بريد الكترونى :
cpsalalah@cpsalalah.com



9 / منتجع النهضة والاستجمام الصحي



تصور شذى عبير الزهور النضرة تختلط برائحة التربة الجديدة في الهواء العليل ، واشعة الشمس والمناخ المحيط بكامله على ساحل الخليج العربي . هذا هو الحلم الذي تتوقع ان يتحقق وانت تخطو عتبة منتجع ونادي صحي كورال النهضة

العنوان : بركاء

تليفون : 26883175

فاكس : 26883710

بريد الكترونى :
corez@coral-international.com


10 / منتجع الحواس الست شاطئ زغي



تحيط بالمنتجع التي يتمتع بالسكينة والهدوء جبال هجر ويشكل ملاذاً هادئ للراحة في جنة خاصة وفريدة من نوعها. تشمل جميع الفلل والأجنحة مجموعة متكاملة من الخدمات تشمل كبير خدم خاص ومدرب رياضي وخدمات الترفيه والابتكار والمرح.ويتكون هذا المنتجع من 82 فيلا وجناح مزودة ببرك سباحة خاصة بالإضافة مرافق تتمتع بخصوصية عالية

العنوان : دبا

تليفون : 26735555

فاكس : 26735556

بريد الكترونى :
reservations-zighy@sixsenses.com




الفنادق فئه 4 نجوم


العنوانتليفونفاكس بريد الكترونىرامادا مسقطالصاروح24603555 24694500 mailto:ramadaom@omantel.net.omالمدينة هوليدي انغـلا - بوشـر 24596400 24502191 mailto:hisates@omantel.net.omالفلحمطـرح الكبرى 24702311 24795853 mailto:sales@omanhotels.comبيت الحافـــةصلالة - روى23295444 - 24707207 23294873 - 24707208 mailto:hhh@shanfari.comكراون بلازا القــرم 24660660 24660600 mailto:cpmuscat@cpmuscat.comمسقط هوليدى انالخـــوير 24487123 24480986 mailto:mcthinn@omantel.net.omمجان كونتنينتال غـــلا 24592900 24592979 mailto:sales@majanhotel.comجولدن تولب نـزوىنـــــزوى 25431616 25431619 mailto:info@goldntulipnizwa.comراديسون ساس مسقطالخــــــوير 24487777 24487778 mailto:reservations.muscat@radissonsas.comشــاطىء صحـارصحــــــار 26841111 26843766 mailto:soharhotel@omantel.net.omدبا جولدن توليبدبا 26836654 26836653 خصب جولدن توليبخصــب 26730777 26730888 رامي جست لاينشاطــىء القرم 24564443 24562464 منتجع شاطىء السواديبركـــــاء 26795545 26795535






فنادق فئه 3 نجوم



العنوانتليفون فاكسالســلامالبريـــمي 25655789 25653779 البهــــجةالســـيب 24424400 24424620 الــواديصحــــــار 26840058 26841997 الرســـيلالرســيل 24446705 24426400 كورال مسـقطشاطـــــىء القرم 24692121 24694404 بوشـــــــرالغــــبرة 24491105 24499124 البريــــميالبريـــمي 25652010 25652011 ظفــــارصلالة 23290484 23294358 منتجع الأحلامالسيب 24453399 24453999 الفـــــلجمطـرح الكبرى 24702311 24795853 فلـــج دارسنـــــزوى 25410500 25410537 هاملتون بــلازاصلالة 23211025 23211187 هوليدي فيــــلاشاطــىء القرم 24564443 24562464 البرج الدوليمنطقة ممتاز 24798008 24794004





ثانيا : شقق فندقية


الاسمالعنوانتليفونفاكسابراج صلالة الجديدة 2325009 23201446 فنـدق الحـيلالسيب 24423001 24421006 الشــــروق دار سيت 24789900 24795111 أساس عُمان القرم 24568555 24560018 البيان الخوير 24475551 24475552 اسراء خــصب 26730562 26730464 جنائن صلالة صلالة 23292009 23201446 مجمع الخليج السكني صلالة الجديدة 23292686 23299927 الفخامة العالميةغلا 24593929 24596929 ميدان شمال الغبرة 24499565 24499575 منـام الوطية 24571555 24571551 فنــدق مطـرحمطرح 24798401 24790953 مرسى المسافرصــــور 99641741 النيلصلالة 23225804 - 23234820 23225805





ثالثا : المخيمات

الاسمالعنوان تليفونفاكسألف ليله ولاية بدية 99387654 25570112 مخيم العريشولاية القابل 99450063 25581119 مخيم الراحةولاية بدية 95235555 25583130 مخيم الرحالة السياحيولاية بدية 99336273 مخيم بدية السياحيولاية بدية 99332914 24483070 مخيم رمال جعلان السياحيولاية حعلان بني بوحسن 99357265 مخيم النسيمولاية صور 99557436 25570112 مخيم ليالي الصحراءولاية بدية 99877907 سما الواصل للقرى السياحيةولاية بدية 9933226424571518 قمة جبل شمس للخدمات السياحيةولاية الحمراء 99344056 25432080




رابعا : الاستراحات


الاسمالعنوان تليفونفاكساستـــراحة ابهــــــاالبريـــمي 25654700 25654700 اســتراحة عبـــــريعــــبري 25689381 25689381 استــراحة ادم الســـياحيةادم 25434022 25434022 استراحة الافــــراحالسيب 24425272 24421669 استراحة عين صفنانسنــــاو 25524560 25524962 استــراحة السيبسوق السيب 24423212 24423202 استراحة الرحلة السعيدةقريات / المزراع 99436660 استــراحة الشــــموخالرستاق 26877071 26877072 استــراحة الســــويقالســويق 26862241 26862242 اسـتــراحة الوســـطىهــــيما 23436016 23436028 استراحة الظـــــــبيجعلان بني بو علي 25553307 واحة النهارإبراء 99448158 25570112 استراحة بــدر الســــلامادم 25435007 25435007 استــــراحة ليالي الشـــرقيةبــــدية 25584233




خامسا : بيوت الشباب


الاسم العنوانتليفونفاكسعـرين الأشـــخـرةالأشـــخــرة 25566288 25556172 بيوت الشباب - صحنــلوتصحنـوت صلالة 23234820 23234855


خدمــــات





اولا : المطاعم



1/ المطاعم المتخصصه


اسم المطعماكلات المطعمالعنوان تليفونوودلاندرسالمطاعم الهندية روي 24700192 تروبيكاناالمطاعم العالمية فنق كراون بلازا 24660660 قرية التوابلالمطاعم الهندية روي 24700175 شيرازعـربي فنق كراون بلازا 24560100 مطعم شيباس الهنديالمطاعم الهندية هيلتون صلالة 23211234 سبلة البستانعـربي فندق قصر البستان 24799666 بافو ريالالمطاعم العالمية مدينة السلطان قابوس 24602603 الامراءالمطاعم الهندية الخوير 24482213 منجوليان باربالشرق الأقصى روي 24702266



*لمزيد معلومات عن باقى المطاعم المتخصصه اضغط هنا


2 / مـطـاعـم شـعـبـيـة


الاسم العنوان تليفون الخنجر العمانيمنتجع السوادي 24795545 الوادي للمأكولات الشعبيةالخوير 24575100 مطعم بن عتيقروي 24702727 مطعم بن عتيقالخــوير 24478225 مطعم بن عتيقنــزوي 25410466 مطعم بن عتيقصلالـة 23292380 مطعم مائدة النعمانبركاء 24884889 سبلة البستانفندق قصر البستان 24799666



3 / مـطـاعـم الوجـبات السـريعـة


الاسم العنوانتليفوندجاج تكهالقرم 24565558 هارديزالخوير 24479025 كنتـــــاكيمركز لولو- الغبرة 24502888 ماكدونالدزسيتي سنتر 24558773 بيتزا هتالحي التجاري بروي- مطار القديم 24810457 صب وايمركز العاصمة التجاري - القرم 24560327



* ولمعلومات اكثر عن مطاعم الوجبات الحديثه اضغط هنا



4 / المقاهى


الاسم العنوانهاتفموتيف كافيهشاطئ القرم 24696601 كافية بربيراشاطئ القرم 24603505 كوستا كوفيمركز اللولو - الغــــبرة 24503861 ســـكـنـد كـبالقـــرم 24566616 فيرجنانو1882مدينة السلطان قابوس 24692370



* لمزيد معلومات عن باقى المقاهى اضغط هنا




ثانيا : وكالات السياحه


1 / وكلات مختاره




مارك للعطلات

تعريف موجز
أصبحت عمان من الجهات التي تستقبل هجرة مكتشفي الجسور لأنها عالم ملئ يسحر المناظر العربيه الأخاذه بالأحاسيس والصوت . طبيعه خلابه لعالم يموج بين التقاليد والمعارف الحضاريه الحديثه المكتسبه بمرور الزمن مزيج منسق بين الحداثه والمورثات القديمه ,عمان دولة تتمتع بالنظافه والامن والأستقرار كما يتمتع شعبها بكرمه العربي المضياف.
تأسست شركة مارك للسياحه في عام 1990 المتخصصه في تقديم وإدارة خدمات السياحه وأصبحت من الشركات الهامه التي تقدم خدمات مميزه لزبا ئنها في مجال السياحه

إننا في شركة مارك نؤمن إيمانا قاطعا بالسياحه المسئوله ونشجع زبائننا بالاستفاده من الثقافه والتقاليد المحليه والحرص على حماية البيئه والسكان المحليين من التأثر السياحي السلبي


موقع الشركه الألكتروني www.mark-oman.com

خدماتنا
تبدأ خدماتنا منذ أن تطأ قدمي السائح ارض عمان وتنتهي بمغادرة السائح أراضي السلطنة بل تمتد علاقتنا به إلى ما بعد وصوله ارض وطنه تشمل خدماتنا دون حصر الخدمات التالية :
الاستقبال والمصافحة قبل بدأ إجراءات الهجرة
مصاحبة كبار الشخصيات لقاعة الإستراحة ونقل الضيوف من و إلى الفنادق
إنهاء إجراءات تأشيرة الدخول ( عند القدوم وعند المغادرة )
حجوزات الفنادق

الرحلات السياحية
رحلات مغامرات -الرحلات الجماعية الصعبة – رحلات المشي ورحلات الإقامة في المعسكرات - التجول في الصحراء ( رمال الشرقية والربع الخالي _ رجالات السير على الجمال الجماعية
الرحلات الثقافية
رحالات خاصة على حسب الطلبه
رحلات طبيعية
الرحلات الفاخرة
رحلات قيادة في المرتفعات
رحلات الغوص
رحلات مشاهدة الدولفين
رحلات بحرية على متن المراكب الشراعية
تغطية المناسبات والمؤتمرات والاجتماعات والحوافز
رحلات الشواطئ

مارك للسياحه
ص ب:3310 الرمز البريدي:112 روي سلطنة عمان
أقسام الشركه
تلفون :0096824782727 فاكس :0096824786882 التموين:24786881 لتاجير السيارات:24786885
البريد الألكتروني :admin@marktoursoman.com.rentacar@omantel.net.om.m ark@omantel.net.om
البريد الألكتروني:
Tours Trips Hotels & Car Rentals In Oman Asia - Marktoursoman.com






الخليج للمغامرات

عن شركة جلف فنتشر GULF VENTURES

تعتبر شركة جلف فتنشر GV أحد الأقسام الإدارية التابعة لشركة داناتا دبي Dnata (Dubai) والوكالات العمانية المتحدة .
كلتا الشركتين تعتبران من الشركات المعروفة في دول الخليج العربي وكلاهما حقق نجاحا كبيرا في علاقاته بالشركات الأخرى . تم تأسيس الوكالات العمانية المتحدة في عام 1981 واليوم تعتبر أحد الشركات التابعة لمجموعة الإمارات Emirates Group والتي تبلغ نسبة الملكية المحلية فيها 100%

أما شركة جلف فنتشر دبي GV Dubai فقد تم تأسيسها في عام 1988 وهي واحدة من أول وأكثر الشركات في دبي حيث تم بعدها تأسيس جلف فنتشر عمان GV Oman في عام 1990 وهي الشركة التي تملك خبرة كبيرة في التفكير الإبداعي والضيافة الممتازة لكافة عملائها . لدى كافة العاملين بالشركة سجل حافز بالنجاح والإنجازات في منطقة الخليج . علاوة على ذلك فإن لشركة جلف فنتشر GV شبكة واسعة من المكاتب التي تنتشر في أوروبا وروسيا والمملكة المتحدة والآن في استراليا . من بين المجالات التي تعمل بها الشركة الترفيه والسفر العادي والسفر الفاخر وإدارة المناسبات وتنظيم الرحلات للمجموعات .

تعتبر شركة جلف فنتشر GV واحدة من أكبر شركات في سلطنة عمان وتشمل النشاطات الترفيهية التي نقوم بها وجود قسم FIT وقد نجحت الشركة في التعاقد مع عدد من الوكلاء لبعض مشغلي الرحلات السياحية في ألمانيا والولايات المتحدة ونحن نقوم بالتعامل مع كثير من الأسواق المختلفة ونقوم بتنظيم الرحلات السياحية على الطائرات الصغيرة والرحلات البحرية .

تعتبر شركة جلف فنتشر GV واحدة من أكبر مشغلي الرحلات السياحية في المنطقة وقد كان لـ Incentive Managers تواجد جيد في كافة الأحداث التي شهدتها المنطقة على مدى العشر سنوات الماضية .

مع نمو واتساع قاعدة عملاء الشركة في مجال السفر الفاره , قامت الشركة بتأسيس قسم للسفر الفاره Luxury Travel Division لتلبية احتياجات المسافرين و السياح لهذا النوع من الخدمات .
تعتبر GV Oman من المكاتب المتكاملة المرافق سواء في مسقط أو صلالة ويتولى إدارة هذه المكاتب مدير ألماني له خبرة في DM وكذلك في دول جنوب شرق آسيا

gulf ventures - your destination specialist for Oman
P. O. Box 1938, Postal Code 130, Al Azaiba, Sultanate of Oman
T: +968 2455 9985 F: +968 2455 9995 E:
gulfventures@ouat.co.om W: Gulf Ventures
A division of Oman United Agencies Travel LLC | An associated company of Dnata



2 / وكالات محليه


الحشار للسياحة والسفر روي 24836100 24837100 mailtomanib@tours.alhashartravels.comأدونيس للسياحة والسفر مدينة السلطان قابوس 24693371 24693370 mailto:adonisom@omantel.net.omميلاد الطيران للسفر والسياحة الخوير 24479295 24482297 mailto:info@airbornettc.comالبريمي للسفر والسياحة البريمي 25650224 25650976 mailto:btaaaz@omantel.net.omالمرسى للسفر والسياحة دبا 26836550 26836455 mailtoibbadc@omantel.net.omالحصن للسياحة 24495550 24493361 mailto:info@al-husn.comالنمر للسياحة شاطئ القرم24567804 24567881 mailto:alnimertourism@hotmail.comalnimertourism@yaأربيسك صلالة 95302291 24833204 mailto:arabesquetours@arabesque.travelالمغامرات العربية للسياحة روي 9983989 24475088 mailto:Arab.adventures@gmail.comبحر العرب للرحلات البحرية والسياحية القرم 24693223 24693224 mailto:arabseas@omantel.net.om



3 / وكالات دوليه



الاسمالعنوانهاتففاكسريد الكترونى السفارة العمانية اسـتراليا ونيوزيلنـدا +(61) 2 9113 5959 +(64) 9925 0379 + (61) 2 9233 5159 mailto:info@tourismoman.com.auBrouerBetisit Bv بينالوكـس +31 (0) 182 670244 +31 (0) 182 526959 mailto:rbrouwer@Brouwerbetist.nlمارك سينير دبي +971 4 391 0688 +971 4 391 0688 السفارة العمانية فـرنـسـا +33 1 47 20 56 06 +33 1 47 20 55 80 mailtomantourism@wanadoo.frInterface International برلين - ألمــانيا +49 30 42256027 +49 30 42256286 mailto:KZwiersinterface@t-online.deRepresentation Plus المملكة المتحـدة وإبرلنـدا +44 208 877 4508 +44 7831 555 106 mailto:alison@representationplus.co.uk






رابع : مكاتب السفر


الاسمالعنوان هاتففاكسبريد الكترونىالحشار للسياحة والسفر روي 24836100 24837100 سفاري بديه بديه 99474972 أدونيس للسياحة والسفر مدينة السلطان قابوس 24693371 24693370 الهذيلي للسفر والسياحة والشحن بهلا 24547068 24547069 الحارثي والعريمي للسفر والسياحة الحي التجاري بمطرح 24798075 24796716 الحشار للسفر والسياحة روي 24836338 24837100 أريز للسفروالسياحة روي 24704692 24704719 أي اس تي صلالة 23298085 23297085 الطائي للسفر والسياحة الوادي لكبير 24814179 24815965 السفريات التجارية القرم 24566641 24566631




خامسا : دور العرض


الاسم العنوان هاتفسينما البهجة السيب - مركز البهجه24540855 سينما الأحقاف الحافة23291318 الوافي الوافي سنتر 25540666 سينما النصر روي24831809 مركز عالم النجوم روي - المنطقة التجارية24792360 سينما عمان صلالة23290435 رملة الغافة روي24701564 سينما روي روي24701564 سينماالشاطئ بلازا شاطئ القرم24607360




سادسا : مراكز الغوص



الاسم العنوان هاتف فاكسالتلال الدوليةهيـلـتـون صـلالـة 23291320 23291290 إكـسترا دايفزخصب 99877957 شـركة المرسى للسفر والسياحةدبا 26836550 26836455 شــركة السوادي العالميةبركاء/ السوادي 26895545 26895535 شاطئ شيصة للسفر والسياحةدبا 26836551 26836551 الشعالي مارين وشركاهبندر الروضـة 34740991 24740205 الكوكب الأزرق للسياحةدبا 26836118 الشاملة للغوصالخوير 24692346 24692346 غواص الخليجالبسـتان 99315123




قديم 2009-07-23, 05:34 PM   #4

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.64 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3471
 فترة الأقامة : 2411 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بوابه سلطنه عُمان السياحيه







أنشطـــه






اولا : مغامره واستكشاف

1 : الرياضات البحريه



أ / الغوص




تزخر عمان بسواحلها الممتدة ومياهها الصافية النقية بالكثير من المواقع المتميزة لممارسة الغوص بأنواعه. من أبرزها حول العاصمة: جزيرة الفحل، وجـزر الديمـانيات، وخليج المقبرة (مسقط القديمة)، إضافة إلى شاطئ الجصة. وتوفر مواقع الغوص التي يتراوح عمقها بين 6–40 متراً ظروفاً مثالية لمزاولة الغوص، حيث لا يقل مدى الرؤية فيها عن 20–30 متراً.

ويمكن للغواصين التمتع بتنوع البيئة البحرية العُمانية وثرائها، بدءاً من تشكيلات الشعب المرجانية البديعة، وأسراب الأسماك زاهية الألوان، مروراً بالسلاحف وأنواع نادرة من أسماك القرش في بعض المواقع، وانتهاءاً بإثارة استكشاف المغارات والأنفاق والصدع المظلمة، أو حطام السفن الغارقة، وقد وفرت حيوداً وملاجئ لأنماط من الحياة مختلفة. هذا ويمكن مشاهدة الدلافين في الطريق إلى بعض المواقع، تمرح وتقفز على سجيتها. وعلى صعيد آخر، توفر مياه عمان فرصاً جيدة للغوص الليلي لما تحويه من مركبات فوسفورية.

وكمساهمة منها في رفد الحركة السياحية في السلطنة، عمدت قوات البحرية السلطانية في إبريل عام 2003م إلى إغراق سفينة المناصير الحـربية التي يبلغ طولها 86 متراً جنوب رأس الخـيران، بهدف توفير بيئة ملائمة لتشكل المرجان على حطامها الذي يقبع الآن على عمق 28 متراً، وبالتالي ازدهار الحياة البحرية في الموقع.

ويمكن للفنادق ومراكز الغوص تنظيم رحلات مميزة للمحترفين والهواة على حد سواء، وتقديم المشورة اللازمة وتوفير كافة المعدات، بل واصطحاب الغواصين إلى أماكن عدة في رحلة واحدة.


بـ / الإبحار وركوب الأمواج



تعتبر جزيرة مصيرة الموقع الأمثل لممارسة هذا النوع ومن الرياضات. ويتطلب الوصول إلى الجزيرة ركوب المعدية من قرية شنة في بر الحكمان المقابل، التي تقوم برحلات يومية من وإلى الجزيرة تستغرق في العادة حوالي الساعة. وعلى بعد 15 دقيقة بالسيارة من مرسى المعدية باتجاه الساحل الشرقي، توجد الأمـواج العالية التي يتراوح ارتفاعها بين 4–6 أقدام في العادة، وقد يختلف ذلك حسب أشهر السنةً.

كما تعد مصيرة موقعاً مثالياً للتزلج بالألـواح الشراعية لاسيما في موسم الخريف (يونيو – سبتمبر). ويمكن للزوار التخييم على الشواطئ الرملية النظيفة، وابتياع احتياجاتهم من المتاجر المحلية إن شاءوا.

أما بالنسبة للراغبين في مجرد الإبحار بهدوء، فيمكنهم مزاولة ذلك في أكثر من موقع غير جزيرة مصيرة، توفر خدمة تأجير قوارب، لعل أبرزها فندق قصر البستان، وحول فندق الانتركنتنتل في مسقط، ومنتجع السوادي في منطقة الباطنة. هذا، وتوفر معظم وكالات السياحة ومراكز الغوص مزيداَ من المعلومات والتفاصيل.


جـ / الإبحار بقوارب الكاياك



تنضوي هذه الرياضة أساساً على عبور الأنهار و البحيرات في زوارق من نوع الكاياك، بالاعتماد على التجديف اليدوي كمصدر للدفع والتوجيه. وقد دخلت هذه الرياضة بنسختها البحرية المعدلة حديثاً إلى السلطنة، وتقتصر في الوقت الراهن على العاصمة مسقط.

يمكن للراغبين الانضمام لجولات التجذيف المتوفرة حالياً في مياه بندر الخيران بزوارق كاياك معدة خصيصاً للاستخدام البحري انطلاقاَ من فندق قصر البستان أو منتجع بر الجصة، أو الاكتفاء باستئجار زوارق مفردة أو مزدوجة، مزود بعضها بقاع زجاجي شفاف كخيار إضافي.


2 : رياضـات بـرية

أ / تسلـق المرتفعـات



تشكل جبال عمان بارتفاعاتها الشاهقة وجروفها الصخرية حادة الانحدار ومسالكها الوعرة، إلى جانب مناظرها التي تبهر الأبصار وتخلب الألباب، عامل جذب وإغراء للكثير من المتسلقين هواة كانوا أو متمرسين، يأتون من كل صوب وحدب لتحديها. وتمنح هـذه الجبال المتسلقين كل ما به يرغبون وإليه يطمحون؛ من تسلق رياضي متعرج، إلى التسلق متعـدد المسالك والمراحل، وبأسلوب يضاهي تسلق جبال الألب.

توفر الأبراج الصخرية لـ وادي غـول في المنطقة الداخلية التي ترتفع إلى علو 300 متر فرصاً مثالية للتسلق وفق أسلوب جـبال الألب، بالإضافة إلى الواجهة الجنوبية الشرقية لـ جـبل مشـفاه التي توفر فرصاُ للتسلق على ارتفاعات متفاوتة تتراوح بين 120–500 متر.

ويبقى جـبل مشـت الموقع الأمثل للتسلق، حيث يملك واجهة صخرية لعلها الأضخـم في شبه الجزيرة العربية. فواجهته الجنوبية–الجنوبية الشرقية تمتد لحوالي 6 كم، وترتفع إلى 850 متراً، موفرة مسالك من جميع المستويات.

على أن الأمر قد لا يخلو من متاعب، فالواجهة تكون في أحيان عدة شديدة الحرارة، مما قد يتسبب في إعياء وإجهاد المتسلقين. لذا، ينصح باصطحاب قدر واف من المياه، والركون للراحـة في أماكن ظليلة من وقت لآخر.



بـ / ارتيـاد الصحـراء



ترحب المساحات الشاسعة من الأراضي الصحراوية في السلطنة بمرتاديها من زوار ومقيمين على حد سواء، ولهم مطلق الخيار في تحديد وجهتهم ووسيلة تنقلهم: من رمال الشرقية في المنطقة الشرقية إلى تخوم صحراء الربع الخالي في محافظة ظفار، سواء بسيارات الدفع الرباعي أو على ظهور الجمال.

كما توفر لهم هذه الرمال بكثبانها التي ترتفع حتى 200 متر أحياناَ، فرصاَ لمزاولة أنماط من الأنشطة والرياضات عديدة، بدءاَ من الاستمتاع بغروب الشمس وهدوء الصحراء، مروراَ بالتخييم والتزلج على الرمال، وانتهاءاَ بسباقات التحدي والمغامرة، بل والراليات الصحراوية إن شاءوا.

هذا، وقد شرعت بعض وكالات السياحة مؤخراً بتنظيم رحلات خاصة، يقيم فيها الفرد مع سكان الصحراء الأصليين من البدو، يحذو حذوهم في معاشهم، وحلهم وترحالهم، يرفل في كرمهم وضيافتهم، كأنه واحد منهم.


جـ / اسـتكشاف الكهـوف



تزخر السلطنة بالعديد من الكهوف ذات المقومات الطبيعية والمعالم السياحية، والتي تعد كنوز طبيعية تنفرد بخصائص وتكوينات نادرة، تشكل جزءاً هاماً من تراث عمان الطبيعي والبيئي والسياحي، موفرة بعضاً من أكثر مغامرات استكشاف الكهوف جرأة وإثارة في العالم أجمع، التي لا يمكن لغير الخـبراء المتمرسين القيام بها.

ومن أبرز الكهوف في هذا المجال كهف مجلس الجن في المنطقة الشرقية، الذي يحوي ثالث أكبر حجرة كهفية في العالم، والذي لم يتم استكشافه بالكامل حتى الآن.

ومن الكهوف المشهورة الأقل خطورة (نسبياً) كهف الهـوتة في المنطقة الداخلية، ناهيك عن كهف طيـق في محافظة ظفار المكتشف حديثاً.


د / سـباق الخـيول



ارتبط حب الخيل واقتنائها وتربيتها ارتباطاَ وثيقاَ بالإنسان العماني منذ القدم، لما تجسده من معاني الشجاعة والفروسية والأصالة، ناهيك عن دورها متعدد الأوجه في حياة وتراث وثقافة المجتمع العربي في شبه الجزيرة العربية، دينياَ وسياسياَ واقتصادياَ بل واجتماعياَ أيضاَ.

تنظم سباقات الخيول عادة في الفترة الممتدة ما بين شهري سبتمبر ويونيو. وجرت العادة على افتتاح السباق باستعراض على ظهر الخيل يعرف بفن التغـرود، وهو موروث شعبي يهدف إلى تحميس الخيل والفرسان من خلال الغناء وإطلاق صيحات عالية تشحذ الهمم، بما تحمله من معاني الشهامة والإقدام.

السباقات السنوية


د / سـباق لجمال



يؤلف الجمل –عطية الله وسفينة الصحراء– عنصراً أساسياً في نسـيج المجتمع العماني، كونه يمثل موروثاً ثميناً عظيم القدر، مما يفسر الأهمية الكبرى التي يوليها أهل السلطنة لسباق الجـمـال أو الهجـن كما تعرف محلياً.

تجري السباقات على مضامير تنتشر في معظم مناطق السلطنة: من السـيب في محافظة مسقط حتى صلالة في محافظة ظفار.

تنظم السباقات عادة في العطلات وخلال احتفالات العيد الوطني. وتخضع جـمال السباق لبرامج إعداد وتدريب مكثفة منذ بلوغها السنة الثانية من عمرها، لذا تكون غالية الثمن، تضاهي الفائزة منها خـيول السباق أحياناً، مشكلة استثماراً ثميناً لمقتنيها.

سباقات إتحاد الفروسية العُماني



ثانيا / التسوق

مقدمه :توفر عـمان فرص تسـوق لا تنسى، يمتزج فيها الحاضر بالماضي. فالمجمعات والمراكز التجارية الحديثة ترتفع جنباً إلى جنب والأسواق الشعبية التقليدية العتيقة.

وتزخر هذه المراكز والأسواق بالكثير من المصنوعات اليدويـة التقليدية التي تشتهـر بها السلطنة، فهناك الخناجر العمانية الأصيلة، ومرشات ماء الورد، ومباخر (مجامر) البخـور، واللبان، ودلال القهوة العربية، والمنسوجات اليدوية كالبسط والحقائب، والصناديق الخشبية المزخرفة مختلفة الأحجام (المندوس)، ناهيك عن المشغولات من سعف النخيل.

وتشكل الحلى والمشغولات النسوية المصاغة من الفضة عامل جذب للكثير من الزوار، من آنية الكحل (المرود) إلى الخواتم، والأساور المتنوعة، والقلائد الكبيرة.

الأسـواق الشعـبـية

تنتشر الأسواق الشعبية في كافة أنحاء السلطنة، حيث يبتاع الناس حاجات
معيشتهم الضرورية، من مأكل ومشرب وملبس. وتوفر هذه الأسواق فرصاً
جيدة لاقتناء المشغولات والصناعات التقليدية العمانية بمختلف أنواعها
والتي تباع في الغالب بأرخص من المحلات الأخرى. وفي بعض هذه
الأسواق تجري أيضاً مزادات للماشية.

وعلاوة على الجانب الاقتصادي، تسهم هذه الأسواق في تفعيل وإثراء الجانب الاجتماعي أيضاً، كونها توفر مناخاً مناسباً وفرصاً لالتقاء أفراد المجتمع بجميع فئاته. ومن أبرز الأسواق الشعبية في السلطنة سوق مطرح، وسوق نزوى، وسوق سناو، بالإضافة إلى أسواق صلالة التي يعد سوق الحافة أهمها


أنشطـــه

نبذه عن الاسواق الشعبيه


ا / سـوق مطـرح



لا يمكن تصور زيارة لعمان دون زيارة سوق مطرح، أحد أهم الأسواق الشعبية في السلطنة والذي يعرف أيضاً بـ سـوق الظـلام لضيق دروبه وتعرجها.

يقع السوق في ولاية مطرح، ويمتد موازياً لكورنيش مطرح، محتلاً مساحة كبيرة نحو الداخـل. وثمة عدد من المداخل والأزقة تفضي إلى السوق انطلاقاً من الكورنيش، الذي تنتشر على جانبيه مواقف للسيارات، تكتظ أحياناً في المساء.

وما أن تدخل السوق حتى يستقبلك عبق الماضي ممتزجاً بروائح البخور والبهارات في أجـواء شرقية حالمة، حيث المصنوعات اليدوية التقليدية والتحف القديمة قيد العرض، تنافسها الالكترونيات ولعب الأطفال والملابس المزركشة.

وبعد جـولة في الأزقـة الضيقة للسوق المسقـوف وممراته المتقاربة، ينتهي بك المطاف في سوق الذهب الذي يقبع في إحدى الزاوايا، حيث الحلي الذهبية المتنوعة، واللؤلؤ، والأحجار الكريمة.

هنا، يمكنك أن تصمم أو تشكل المصوغات التي ترغب، أو تكتفي بانتقاء بضع قطع صغيرة جذابة كتذكار. ولا بأس في أن تساوم حتى عند شراء الذهب!

وكعادة الأسـواق الشعبية، لعب سوق مطرح دوراً اجتماعياً بارزاً إلى جانب وظيفته الاقتصادية. فقد شكل السوق مركزاً للتفاعل الاجتماعي وحلبة نقاش لما يمر به المجتمع العـماني من وقائع، سواء ما تعلق منها بالأحداث المحلية أو الأعراس الوشيكة أو المناسبات الوطنية.


بـ / سـوق نـزوى




في قلب مدينة نزوى يربض سوقها الشهير، على مقربة من قلعتها المهيبة ومسجدها الشامخ، لتشكل مجتمعة منظومة فريدة تعكس سمات البناء العماني وروح الأصالة الممتزجة بعبق التاريخ وعراقة التراث.

ما أن تصل السوق حتى تستوقفك بواباته الخشبية بنقوشها وزخارفها البهية، والتي تؤدي جميعها إلى داخل سوق أشبه بقرية تراثية، قسمت مبانيها إلى أحياء، يختص كل منها بتجارة سلع بعينها، فهناك سوق الفضة وسوق السمك وسوق اللحوم، إلخ. ورغم أن السوق شهد عملية تجديد شاملة، لايزال يحتفظ بخصوصيته وطابعه المميز، ولاينفك أبناؤه يزاولون تجارتهم على ذات المنوال كما فعل أجدادهم منذ قرون خلت.

يقدم السوق تشكيلة واسعة رائعة من السلع والمعروضات، تتباين في طبيعتها وتتنوع في مصدرها. ففضلاً عن احتياجات المعيشة اليومية، يزخر السوق بالمصنوعات والمشغولات التراثية من كافة أنحاء السلطنة، فهناك الأسلحة التقليدية كالخناجر والسيوف والبنادق، والفخاريات، وصناديق المندوس الخشبية، والسعفيات، والجلديات، والمصوغات الفضية، ناهيك عن أجود أنواع التمور واللبان والبخور. ويمكن للزوار متابعة صناعة الخناجر في سوق الفضة، لاسيما الخناجر النزوانية ذات النقوش المميزة والحجم الكبير.

ولعل أكثر ما يلفت نظر الزائرين في السوق تلك الدراية التامة لأبنائه بأدق تفاصيل ما يعرضون، إلى جانب تمرسهم، وما يتسمون به من ألفة وحسن استقبال وكرم ضيافة.

على صعيد آخر، يعد سوق نزوى منفذاً رئيسياً لتسويق الكثير من منتجات الجبل الأخضر، كالرمان والعنب وماء الورد. كما يشتهر السوق أيضاً بتجارة الماشية، حيث تعرض رؤوس الأبقار والماعز والأغنام في مزادات مفتوحة على الملأ في أحد زوايا السوق، في الوقت الذي يشكل فيه عَـنَد هذه الحيوانات ورفضها الانصياع لمالكيها في كثير من الأحيان تسلية ومتعة لجمهور الحاضرين.


جـ / أسـواق صـلالة

تحتضن مدينة صلالة حاضرة محافظة ظفار عدداً من الأسواق الشعبية المتخصصة، تمتد على طول شوارعها الرئيسية، وتزخر بالكثير من السلع والبضائع المتنوعة. ومن أبرز هذه الأسواق: السوق المركزي وسوق الذهب وسوق الحصن وسوق الحافة

السـوق المركـزي:



يقع السوق في الحي التجاري لصلالة الوسطى، وفيه تباع احتياجات المعيشة الأساسية، من أسماك طازجة، ولحوم، ودواجن، وخضروات، وفاكهة، وتمور، بالإضافة إلى بعض المصنوعات التقليدية.

سـوق الذهـب:



كما يتضح من اسمه، تحتضن صلالة الوسطى أيضاً سوقاً يختص بتجارة المعادن النفيسة لاسيما الذهب والفضة

سـوق الحـافة:



يستقر السوق في منطقة الحافة على بعد 3 كم من صلالة، تحيطه أشجار جوز الهند الباسقة. وهو يعد المكان الأمثل لشراء أجود أنواع اللبان والبخور؛ ليس في ظفار فحسب بل في السلطنة أيضاً.

يباع اللبان عادة في أكياس بلاستيكية حسب الوزن، في حين يعبأ البخور في عبوات معدنية من النحاس أو الفضة. ولا بأس في ابتياع بعض الفحم، ومباخر ظفار الفريدة لحرق اللبان أو البخور فيها، وهي آنية فخارية تمتاز بألوانها وزخارفها الزاهية تعرف محلياً بـ المجـامر.

علاوة على ذلك، يزخر السوق بالمنسوجات التقليدية المتنوعة، وبالملابس التراثية، وبالمصوغات الذهبية والفضية، ناهيك عن كم وافر من المصنوعات التقليدية. كما يتضمن السوق بعض المقاهي، يروي فيها الزوار عطشهم ويسدون رمقهم.



د / مجمعات ومراكز تسوق




الاسمالعنوانهاتففاكسالعريمي منطقة القرم التجارية 24566180 24566186 مركز البهجة السيب ( دوار الموالح) 247715485 247715490 الحارثي منطقة القرم التجارية 24564481 24560581 الصاروج شاطئ القرم 24691311 2462300 سيتي بلازا الخوير 24698988 حوهرة الشاطئ شاطئ القرم 24692113 24607412 الخميس بلازا منطقة القرم التجارية 24562791 24563009 سابكو منطقة القرم التجارية 24566701 24563539 سيتي سنتر السيب 24537788 24545320




قديم 2009-07-23, 05:38 PM   #5

.:: مستشار مدير المنتدى ::.
الصورة الرمزية عزيزالشاحذي

عزيزالشاحذي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 572
 مشاركاتي : 3,964
 أخر زيارة : 2013-03-23 (08:36 PM)
 بمـــعــدل : 1.64 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 3471
 فترة الأقامة : 2411 يوم
 معدل التقييم : عزيزالشاحذي جديد
 الدولة : قلباُ بـلا وطــن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بوابه سلطنه عُمان السياحيه







معــالـــم





قلاع وحصون



1 / اهم القلاع





قـلعـة بهـلا





تعد قلعة بهلا من أبرز معالم التراث الحضاري في شبه الجزيرة العربية، إلى درجة إدراجها على قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو.

تقع القلعة التي انتهى ترميمها مؤخراَ في في ولاية بهلا في المنطقة الداخلية، ويعـود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وارتبطت بالعديد من الحضارات القديمة في بلاد فـارس وبلاد ما بين النهـرين. وقد شكلت القلعة مع سورها المتين، بأبوابه السبعة وشرفاته واستحكاماته وفتحات إطلاق النار فيه وبيوت الحراس، شكلت كلها منظومة دفاعـية على درجة عالية من التحصين لا تزال آثارها ماثلة إلى يومنا هذا.

يتخذ بناء القاعة شكلاَ مثلثاَ تقريباَ يحيط بنتوء صخري، ويقع المدخل المفضي إلى الساحة الخارجية في الواجهة الجنوبية للقلعة والتي يبلغ طولها حوالي 112،5م. وإلى الشرق، تمتد واجهة بطول 114م تقريباَ، في حين يبلغ طول السور الشمالي الغربي المقوس حوالي 135م، امتداداَ من البرج الشمالي حتى برج الرميح قرب ساحة المدخل.

تستقر المباني الرئيسية في القلعة على أرض مرتفعة في الركن الشرقي، وهي تشغل مساحة 300 متر مربع بين الزاوية الجنوبية الشرقية والبرج المربع على السور الشرقي. أما السور العالي المشيد بالحجارة والطين والجص العماني القديم والذي يحيط بمدينة بهلاء أيضاَ فيمتد مسافة سبعة أميال.




قـلعـة الجـلالي




تربض قلعة الجلالي على مدخل خليج مسقط، وتشكل مع شقيقتها قلعة الميراني منظومة دفاعية منيعة، في ما يعرف بـ"القلعتان التوأم"، يتوسطهما قصر العلم.

شيدت القلعة التي يعتقد بأنها استمدت اسمها من الاسم الفارسي "جلال"، فوق إحدى الصخور الشرقية المنعزلة حول ميناء مسقط، من قبل ربان سفينة برتغالي يدعى "ملكيور كالاكا"، واستكمل بناؤها سنة 1587م.

تتألف القلعة من برجين محصنين يصل بينهما سور، تتخلله فتحات لإطلاق المدافع. وتحوي القلعة استحكامات ومدافع وخزان لحفظ مياه الأمطار. وباستثناء جسر صغير ودرج عند أحد البرجين، فإن القلعة معزولة تماماً، يتعذر الوصول إليها من جهة الواجهة الصخرية شديدة الانحدار.



قـلعـة المـيراني




تربض قلعة الميراني على مدخل خليج مسقط، وتشكل مع شقيقتها قلعة الجلالي منظومة دفاعية منيعة، في ما يعرف بـ"القلعتان التوأم"، يتوسطهما قصر العلم.

شيدت القلعة فوق الصخور العالية في الجانب الغربي من ميناء مسقط، وقد استكمل بناؤها أواخر القرن 16 الميلادي. وقد أطلق البرتغاليون عليها بداية اسم "حصن القبطان"، أما تسمية الميراني فيعتقد أنها تعود إلى أحد القادة البرتغاليين الأوائل.

شكلت القلعة مقر الحامية الرئيسية للبرتغاليين طوال الستين عاماً التي أقاموها في عمان. وفي عام 1610م شيد البرتغاليون عند قاعدة صخرة الميراني حوضا للسفن ومعقلاً عند مستوى سطح البحر، زودوه ببطارية مدافع على مستوى منخفض للحيلولة دون وقوع هجوم محتمل من قبل السفن التي تبحر قرابة الشاطئ.

ويعتبر برج المدفعية الكبير المبنى الرئيسي في القلعة، وهو بناء بيضاوي الشكل، يبلغ قطره الأطول 44 متراَ تقريباً من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، والأصغر حوالي 42 متراً من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ويرتفع نحو 26 متراً من القاعدة الصخرية على مستوى الطريق حتى سور السطح المزود بالفتحات. وقد شيد البرج بمداميك من الحجارة متساوية الحجم، طليت من الخارج بملاط جيري.



قـلعـة نـزوى





تعتبر قلعة نزوى من أهم القلاع وأكبرها حجماً وأقواها بناء على مستوى السلطنة بشكل عام ، وهي عبارة عن قاعدة عظيمة مكونة من مادتي الحجر الصوان والصاروج العماني التقليدي الممتاز ، يبلغ قطرها خمسين متراً ويبلغ محيطها مائة وخمسين متراً ، ويبلغ ارتفاعها خمسة وثلاثين متراً ويبلغ عمقها مايقارب خمسة وثلاثين متراً أيضاً ، كما تتحدث الروايات المتناقلة عبر الأجيال ، وقد استغرق بناؤها اثنتي عشرة سنة ، بناها الإمام العادل سلطان بن سيف بن مالك اليعربي الملقب بصاحب الكاف.

وتشتمل هذه القلعة على ثكنات عسكرية وتراقب وآبار للماء ، ومخازن للمؤن وسجون ، ولها مصعد متعرج فيه سبعة أبواب ، على كل منعطف باب ، وأعلى من كل باب كوة ليكشف المتحصنون منها الصاعد ، وفي كل باب بئر ، وتفتح هذه الآبار عند شدة الخطر والهجوم القوي ، وتغلق الأبواب ويصب الزيت الساخن أو أي مادة سائلة شديدة الحرارة من الكوات على المهاجمين ، وتكون الآبار مفتوحة فيكون مأوى المهاجمين الموت المؤكد ، فالآبار تحت أقدامهم والنار من فوق رؤوسهم ، ويرجع اختيار الموقع الذي بنيت فيه هذه القلعة لكونه يتوسط نوزى ، وهو عبارة عن برزخ محاط بالسور الذي يحصن محلة العقر ، وبارتفاع هذه القلعة الشامخ يمكن كشف جميع الطرق المؤدية إلى نزوى من الجهات الأربع.

وقد بنيت قلعة نزوى على أنقاض حصن نزوى والذي بناهالإمام محمد بن عبد الله بن أبي عفان اليحمدي في القرن الثاني الهجري ، وكان صغيراً جداً ، ثم زاد عليه الإمام الصلت بن مالك فوسعها وبنى عليه السور ، ويقع الحصن في الحوش الحالي للقلعة وهي التي كان الاعتماد عليها قبل أن يوسع وتبنى قلعة نزوى في عهد اليعاربة ، ثم جاء الإمام ناصر بن مرشد فرمم الحصن ، ثم جاء الإمام أبو مالك سلطان بن سيف صاحب الكاف ، فزاد عليه وجدده وبنى القلعة كما تقدم، وهو الذي بنى سبلة البرزة وغرفة الصلاة ، وبنى البرج الغربي الذي يسمى برج المذبجة كما أنه هو الذي جدد سور العقر وأبراجه ، أما برج المذبحة فقد جدد بناؤه بعد حرب العجم أتى بهم سيف بن سلطان حينما دخلو عُمان من جهة الظاهرة، بعد انكسار جيش يعرب بن بلغرب في السميني من ولاية محضة

وقد اثبت القلعة مكانتها في حمايتها للحكام المتعاقبين الذين اتخذوا نزوى عاصمة لحكمهم على مر العصور ، ولاتزال صامدة في وجه الزمن ، تحكي قصة أمجاد رفعوا أعلام الإمبراطورية العُمانية خفاقة على هام الشمس ، ونسجوا من خيوطها ثوب عز وسؤدد لايبلى ، بل يتجدد إلى الأبد.


* لمعلومات اخرى عن باقى القلاع من فضلك اضغط هنا








2 / اهم الحصون



حصـن الخـنـدق





يعـتبر حصن الخـندق في ولاية البريمي في منطقة الظاهـرة أشهر مثال للمعـقل المطوق بخندق في عمان، وهي استراتيجية قديمة استخدمت في حماية المدن والقلاع والحصون العـمانية منذ فترات ما قبل الإسلام. بناء الحصن مربع الشكل تحيطه أربع أبراج دائرية، وبوابة رئيسـية محاطة بأسـوار عالية. هذا، وقد تم ترميم الحصن عام 1994م.

مواعيد الزياره:: من الاحد الى الخميس من الساعه 8:30 الى 14:30




حصـن الحـلـة





يقع حصن الحلة في قلب ولاية البريمي في محافظة البريمي، ويتميز عن غيره من الحصون بزخارفه المصنوعة من الجص ورسوماته الرائعة . كان مركزا للصراع على مر القرون بحكم موقعه على الطريق البري بين ولاية صحار والخليج العربي مما أكسبه صبغة تاريخية هامة.

مواعـيد الزيـارة :: الأحـد – الخميس: 8:30 – 14:30
رسـم الدخـول الكـبار: 500 بيسة
الصغار (دون 12 سنة): 200 بيسة




حصـن الحـزم





فوق أرض منبســـــطة في وادٍ عريــضٍ في قرية الـحزم بولاية الرســـــتاق يـقـوم حصــن الـحـزم على بعد 25 كم من ســــــاحـل البــاطـنـة.

وهو مثال للفن المعماري الرائع عبارة عن مبنى كبير يتألف من طابقين يضمان سلسلة من الغرف على مدار فناء ومركزي مسقوف، باستثناء فتحة في الوسط. كما توجد فتحة واسعة داخل نطاق السور فوق المدخل يستخدمها المدافعون لإطلاق النار أو صب الدبس (عسل التمر) المغلي نحو الأسفل فوق المهاجمين خارج أبواب الحصن. ويستفيد هذا المعقل العسكري فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة والأنفاق السرية والأبراج المحصنة.

مواعـيد الزيـارة :: السبت – الخميس: 9:00 – 16:00
الجـمـعـة: 8:00 – 11:00
رسـم الدخـو االكـبار: 500 بيسة
الصغار (دون 12 سنة): 200 بيسة



بيت النعمان




في غرب ولاية بركاء في منطقة الباطنة وفي وسـط بسـاتين النخيل البـاســقـة التي غرســها الإمام ســيف بن سـلطان اليعربي حيث زرع فـيـهـا 30،000 شـتـلـة نـخـيـل و6000 شـجـرة جوز الهند قبل وفاته عام 1711م، يقوم بيت النعمان؛ هذا الحصن الرائع البنيان،على شكل مربع ويتألف من طابقين إثنين وأبراجا دائرية في أركانه الأربعة ترتفع إلى علو ثلاثة طوابق.

ويتميز البرج الجنوبي الشرقي بسقف نادر على شكل قبة. وللمبنى بهو يؤدي إلى القاعة الرئيسة على امتداد عرض المبنى وتحّف به غرف من الجانبين. ويضم كذلك درجا يؤدي إلى الطابق العلوي.

تم بناء المبنى بالحجارة والطوب الطيني، وجدرانه مجصصة من الداخل في حين إنها مطلية في الخارج بطبقات من الجص القاسي جدا.

مواعـيد الزيـارةالأحـد – الخميس: 8:30 – 14:30
رسـم الدخـول الكـبار: 500 بيسة
الصغار (دون 12 سنة): 200 بيسة


حصـن جعلان بني بو حسن





شيد حصن جعلان بني بوحسن كجزء من نظام تحصيني يشتمل سابقا على سور واسع للمدينة وتشتهر المدينة نفسها بخيولها العربية الأصيلة وبمهارة فرسانها التي يعرضونها في مناسبات حفلات الزفاف والمهرجانات والمناسبات الاحتفالية الأخرى.

مواعـيد الزيـارةالأحد– الخميس: 8:30 – 14:30

رسـم الدخـول الكـبار: مجاناً
الصغار (دون 12 سنة): مجاناً



*
لمعلومات اخرى عن باقى الحصون من فضلك اضغط
هنا

تابــع معــالـــم

المتـاحــــف



متحف بوابة مسقط



يقع المتحف فوق بوابة مسقط الحديثة، والمتحف بإطلالته الرائعة والذي تستشعرها من خلال الدرج العريض المؤدي إلى بوابة المتحف.
والمتحف يحكي تاريخ عُمان العريق والغني، ويركز المتحف بشكل خاص على تاريخ العاصمة مسقط، كما يقدم شرحاً عن نظام الري بالأفلاج والذي تتميز به عُمان في العالم بأسره، هذا بالإضافة إلى إبراز التميز العمراني لعُمان سواءً من خلال بناء المحاريب في المساجد، والليوان والأبواب والأقواس الخشبية أضف إلى ذلك البيوت العمانية بحد ذاتها.
ويمثل هذا المتحف رحلة تطوف بالزائر حول المراحل المختلفة لتطور ونمو هذه المدينة من ميناء تجاري إلى عاصمة مزدهرة، كما يقف شاهداً على آثار مسقط وتاريخها.

إن متحف بوابة مسقط ليحوي الجوانب العظيمة والتفاصيل والدقيقةالنادر والفريد خيوط من كافة الحقب والعصور تشكل نسيج التاريخ الذي نقشته الحضارة العمانية، هذا المتحف يأتي كسجل للزمن في رحلته إلى المستقبل

الموقـع مسقط

مواعـيد الزيـارة السبت – الآربعاء: 9:30-13:00, 16:00-19:30
الخميس-الجمعة: مغلق
رسـم الدخـول مجاناً



متحـف التاريـخ الطبيـعي




افتتح المتحـف في 20 ديسمبر 1985م. وهو يوثق بالكلمة والصورة التاريـخ الجيولوجي لعمان، والتنوع البيئي للحياة البرية والبحرية في السلطنة، مجسداً على هيئة نماذج محنطة للكائنات الحية معروضة في أركان تحاكي بيئتها الطبيعية. وفي فصل الشتـاء، يمكن للزائر أن يجول الحدائق النباتية الواقعة جوار مبنى المتحف.

كما يحوي المتحف هيكلاَ عظمياَ لحوت عنبر عثر عليه ميتاً على شواطئ السلطنة منذ عام 1986.

الموقـع الخوير – مبنى وزارة التراث والثقافة، حي الوزارات
رقم الهاتف 24641510

مواعـيد الزيـارة السبت – الخميس: 9:30-13:30، 17:00-19:00
الجـمـعـة : 17:00-19:00
رسـم الدخـول للكـبار: 500 بيسة
الصغار (6-12): 200 بيسة، دون السادسة:100 بيسة



متحـف أرض اللبـان





يقع المتحف ضمن موقع مدينة البليد الأثري في محافظة ظفار. ويضم قاعة تاريخية تشمل 6 أقسام توثق تاريخ عمان ككل على مر العصور، وقاعة بحرية تنفرد بإبراز تاريخ عمان البحري.

ويحوي المتحف نقوشاً كتابية باللغة العربية الجنوبية القديمة المعروفة بـ "الخط المسند"، ومسكوكات تشمل تشكيلة من النقود الصينية والنمساوية والعمانية ترجع إلى القرن الحادي عشر الميلادي، وآنية فخارية تعود إلى القرون الوسطى، إلى جانب عدد من المخطوطات والوثائق.

الموقـع موقع البليد الأثري.
رقم الهاتف 23294549

مواعـيد الزيـارة السبت – الأربعاء: 08:00 - 14:00
الخميس والجمعة: 16:00 - 20:00
رسـم الدخـول وفق الرسوم المحددة لدخول موقع البليد الأثري، شاملة زيارة كافة أرجاء الموقع بما فيها المتحف. وتأتي الرسوم وفقاً لحجم المركبة على النحو التالي:

- المركبة الصغبرة: 2 ريال عماني.
- الحافلة الصغيرة: 20 ريال عماني.
- الحافلة المتوسطة: 50 ريال عماني.
- الحافلة الكبيرة: 100 ريال عماني.



متحـف بيـت البـرندة




يستقر المتحف في بيت البرندة الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن 19. ولفظة برندة تحريف محلي للكلمة اللاتينية Veranda والتي تعني شرفة. وقد جاءت تسمية البيت نسبة إلى الشرفة الممتدة على طول واجهته في الطابق الأول.

ويرجح أن يكون المبنى قد شيد على مرحلتين أو ثلاث. ومنذ تأسيسه، شهد المبنى عدداً من عمليات التوسعة والترميم، وتعاقب على سكنه الكثيرون، قبل أن يستقر به المطاف في عهدة بلدية مسقط، التي حولته بدورها إلى متحف بعد صيانته وإعادة تأهيله وتجهيزه، افتتح في أكتوبر 2006.

يروي متحف بيت البرندة قصة مسقط منذ ما يزيد عن 100 مليون سنة، من خلال عدة أقسام، يدور كل منها حول محور يوثق مرحلة من مراحل تطور مسقط: ابتداءاً من حركة صفائح الكرة الأرضية وتشكل جيولوجية مسقط ثم ظهور الديناصورات، إلى نشـوء المستوطنات البشرية الأولى في مسقط قبل 10 آلاف سنة وما تلاها من مراحل استيطان متعاقبة، مروراً بمسيرة عمان العريقة عبر التاريخ ووصف مسقط في كتابات الجغـرافيين والرحالة الأوائل، وانتهاءاً بتأسيس دولة البوسعيد وبناء الدولة الحديثة، التي توجت بانبلاج فجر النهضة المباركة مع اعتلاء حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم سدة الحكم في البلاد.

الموقـع مطرح - بين دوار الميناء والشارع البحري (الكورنيش)
رقم الهاتف 24714262

مواعـيد الزيـارة السبت – الأربعاء: 9:00 – 13:00، 16:00 – 18:00
الخميس: 9:00 – 13:00
الجـمـعـة : مغلق
رسـم الدخـول للكـبار: ريال واحـد
الصغار: 500 بيسة (لايسمح بدخول الأطفال دون 4 سنوات)



متحـف قلعـة صحـار





تم تحويل قلعة صحار إلى متحف، افتتح عام 1993م.

يوثق المتحف تاريخ صحار، والدور السياسي والاقتصادي الذي لعبته عبر التاريخ.

يتألف المتحف من 6 أجنحة، تبرز نشأة صحار ومسيرتها، وتاريخ تجارة النحاس فيها، وعلاقتها التجارية مع مدينة كانتون في الصين. بالإضافة إلى جناح يأوي ضريح السيد ثويني بن سعيد البوسعيدي، وآخر يبرز النفق الممتد غرباَ من القلعة حتى ولاية البريمي.

الموقـع مدينة صحار – قلعـة صحـار
رقم الهاتف 26844758

مواعـيد الزيـارة السبت – الأربعاء: 8:00-13:30
الخميس: 9:00-13:00
رسـم الدخـول500 بيسة (أسعار خاصة للمجموعات والعائلات)



المتحـف العـماني الفرنسي





يشغل المتحف منزلاً أثرياً يزيد عمره عن 170 عاماَ، كان ملكاً للسيدة غالية بـنـت سلطان وأهداه لاحقاً السلطان فيصل بن تركي إلى الفرنسيين تعبيراً عن عمق العلاقة المتينة بين عمان وفرنسـا. ليتخذه بعد ذلك القنصل الفرنسي مقراً له، قبل أن يتم تحويله إلى متحف عام 1992م.

يزخر المعرض بالكثير من المقتنيات لعل أبرزها الوثائق والصور التي تؤرخ العلاقات العمانية الفرنسية منذ القرن التاسع عشر، إلى جانب الأزياء التقليدية في البلدين، وتشكيلة من المجوهرات والتحف، ونماذج لبعض السـفـن العمانية الفرنسية.

الموقـع مسقط القديمة – شارع قصر العـلم، في الجهة اليمنى بعيد عبور بوابة الباب الكبير، زقاق رقم 9310
رقم الهاتف24736613

مواعـيد الزيـارة السبت – الخميس: 9:00-13:00، 16:00-18:00*
رسـم الدخـول الكـبار: 500 بيسة
الصغار (6-12): 200 بيسة

* الفترة المسائية: من أول أكتوبر حتى نهاية مارس.



متحـف بيـت الزبـير





من المتاحف التي تأسست حديثاَ في مسقط، حيث افتتح عام 1998م.

يشغل المتحف بيت الزبير الذي أسسه الشيخ الزبير بن علي عام 1914م.

يضم المتحف مجموعة شاملة متكاملة من التراثيات تمثل مختلف أنحاء السلطنة، وقـرية تراثية نموذجية بفلجها وسوقها الشعـبي، تصور نمط الحياة العمانية اليومية التقليدية.

الموقـع مسقط القديمة – شارع السعيدية، مقابل صالة عرض بيت مزنة.
رقم الهاتف 24736688

مواعـيد الزيـارة السبت – الخميس: 9:00-13:00، 16:00-19:00
رسـم الدخـول الكـبار: ريال واحـد للوافدين، 500 بيسة للعمانيين
الصغار: 250 بيسة



المتحف البحري

تزخر مدينة صور العمانية بتراثها البحري الذي يبرز الدور الريادي الكبير الذي لعبه العمانيون في مجال الملاحة البحرية خلال حقبة طويلة من الزمن وحفاظا على هذا الموروث وحتى لا تغيب عن ذاكرة الأجيال فقد أقيم المتحف البحري بولاية صور وذلك بمقر نادي العروبة ليجسد شتى أنواع جوانب التراث البحري والتراث المنزلي في بوتقة واحدة وقد انشأ هذا المتحف عام 1987م ومنذ إنشائه يقدم خدمة علمية لزائريه من طلاب ومثقفين وسائحين ممن يهمهم البحث عن مكنونات الحضارة العمانية وما اتصف السلف الصالح به من جد ومثابرة في سبيل العيش الكريم.

محتويات المتحف
يحتوي المتحف البحري على أنواع السفن العمانية بالصور والمجسمات وصور لقباطنتها والبحارة وصناع السفن والمواني التي كانت ترتادها بالإضافة إلى المعدات وأدوات الملاحة البحرية من قياسات وخرائط ومخطوطات.

السفينة (فتح الخير)




سفينة (فتح الخير) تعود إلى موطنها الأصلي بولاية صوربعد أن جابت البحار وموانئ الهند وسواحل أفريقيا لمدة 43 سنة تعتبر السفينة (فتح الخير) آخر السفن التي كان يضمها الأسطول البحري الضخم الذي كانت تمتلكه ولاية صور والذي كان له الفضل الكبير في التعريف بعمان في شتى المواني التي رست فيها سفن ذلك الأسطول حيث تكللت جهود المخلصين من أبناء صور في شرائها وإعادتها إلى موطنها الأصلي الذي صنعت فيه وتمتاز (فتح الخير) بمتانة صنعها وجودة أخشابها وجمال شكلها مما جعلها تحفة تاريخية تمثل ذلك الماضي المجيد لأهالي صور قباطنة وصناعا وبحارة، وقد عادت (فتح الخير) إلى صور يوم الجمعة الثامن عشر من شهر يونيو عام 1993 بعد شرائها من اليمن.

وقد خدمت هذه السفينة مدة 43 سنة منها 24 سنة في صور و19 سنة في دبي واليمن بعد بيعها وقد أبحرت إلى جميع مواني الخليج والجزيرة العربية ومواني الهند وسواحل أفريقيا الشرقية.
وإذا تطرقنا إلى تاريخ صنعها فان السفينة (فتح الخير) صنعت في عام 1370هـ الموافق 1951م بحي الرشة بمدينة صور واشرف على صنعها محمد بن خميس الشقاق وتعود ملكيتها للنوخذه سعيد بن علي بن خميس ولد شيلة القاسمي وقد استغرق صنعها عاما كاملا وشارك في صنعها عدد من امهر النجارين في ذلك الوقت وهي أول سفينة تتحول من نظام الأشرعة إلى محركات الديزل وتم ذلك في عام 1957م، وتتكون ألواحها من أخشاب الساج والبنطيج والسدر والميط والقرط والفيني وقاعدتها من خشب الينجلي اما الصاري فمن خشب الفيني.

الموقـع المنطقة الشرقية – ولاية صور

مواعـيد الزيـارة السبت – الآربعاء: 16:00-20:00
الخميس-الجمعة: مغلق
رسـم الدخـول مجاناً





مواقـــع اثريــه



مـقـدمـة





تزخر السلطنة بالعديد من المعالم الأثرية التي تروي قصة حضارات ضربت بجذورها في عمق النشأة الأولى للإنسان. وتشير المكتشفات الأثرية التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد والمتواجدة في مناطق متعددة في محافظة ظفار ورأس الجنز ورأس الحد وبهلا ونزوى وبات ورأس الحمراء والواسط وسمد الشأن والبليد وغيرها من المواقع التي تم التنقيب فيها على فترات مختلفة، تشير كلها إلى العصور والحقب الزمنية المختلفة التي مرت بها عمان على مدى التاريخ، وإلى ما بلغه الانسان العماني من إبداع، وإسهاماته وتواصله مع الحضارات الانسانية آنذاك.

وقد انطلقت المسوحات الأثرية الأولى في السلطنة مع بداية الخمسينات، حيث قامت البعثات العلمية بالتنقيب في مواقع متعددة بحثاً عن شواهد من الألف الثالثة قبل الميلاد، لتدخل البلاد بذلك مرحلة التاريخ المبني على المكتشفات الأثرية والحقائق العلمية، بعد أن أرخ لها في كتب الرحالة أمثال ابن بطوطة وبرترام توماس وماركو بولو وغيرهم.

هذا، وقد كشف النقاب مؤخراَ في موقع القرم قرب مسقط، عن دلائل واضحة على تشكل مجتمعات صغيرة في عصور مبكرة من التاريخ تعود إلى الألف السادسة قبل الميلاد، حيث عثر على مقابر وبقايا أطعمة وأمتعة شخصية، دلت على أن سكان ذلك الموقع كانوا يعتاشون على غذائهم البحري من الشواطئ القريبة. في حين امتهن أقرانهم صيد الغزلان من الوديان ومن أعماق المناطق الداخلية.

ويدل وجود آثار القبور على وجود مؤسسة للحياة الدينية لها طقوس معترف بها، أما العثور على حلي للرجال وللنساء فيقدم دليلاً على بلوغ درجة من التقدم التقني.



مدينة سـمهرم الأثرية





تقع مدينة سمهرم بين ولايتي طاقة ومرباط, التي تبعد حوالي 40 كم عن مدينة صلالة حاضرة محافظة ظفار، فيما يعرف محلياً بخور روري.

اكتشف هذا المعلم الأثري عام 1952م، وهو محصن بسور من الحجارة المتراصة بصورة محكمة، تم الكشف فيه عن 5 ألواح حجرية كتبت بالأبجدية العـربية الجنوبية (الخط المسند) يصف تأسيس المدينة التي بنيت كما يستدل من الألواح بهدف تأكيد السيطرة على تجارة اللبان والبخـور الذي كان يجمع في الموقع ثم يصدر إلى الخارج.

يعـود تاريخ المدينة إلى الألف الثالـث قبل الميلاد ويعد مينائها من أقدم الموانئ في جنوب شبه جزيرة العرب، وقد ظل يعج بالنشاط التجاري حتى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. وازدادت شهرته في عهد الدولة الحميرية الأولى (115 ق.م–300م). وعرف الميناء أيضاَ بميناء "موشكا".

ومن ميناء سمهرم انطلقت القوافـل والسفن تحمل اللبان العـماني في رحلة ربما هي الأطول في التاريخ، فوصلت إلى اليونان وروما ومصر الفرعونية، وهو ما تؤكده نصوص يونانية تعود إلى الفترة بين القرنين الأول والثاني للميلاد، ورسومات في معبد الدير البحري بوادي الملوك في مدينة الأقصر المصرية، تخلد رحلة مشهورة إلى ميناء سمهرم عام 1840 ق.م في عهد الملكة حتشبسوت، و ويقال أيضا بأن جرار اللبان العماني التي أرسلتها بلقيس ملكة سبأ كهدايا إلى النبي سليمان تم تحميلها من ميناء سمهرم.

من الآثار الأخرى المكتشفة في الموقع، معبد ومذبحين نحت على أحدهما مجسم ثور؛ إله القمر في الديانة الحميرية، وتماثيل صغيرة، وقطع نقدية، وجرس، كلها من البرونز، إلى جانب ختم يحمل كتابة تعود إلى ما قبل تأسيس المملكة اليمنية الحميرية.



مدينة البلـيد الأثرية





تقع مدينة البليد الأثرية بمحافظة ظفار على الشريط الساحلي في المنطقة الواقعة بين الحافة والدهاريز. وقد أجمع الباحثون من خلال التنقيبات والدراسات الأثرية على أن الموقع يعود الى عهد ما قبل الإسلام. وقد اكتسب بعد الإسلام رونقاً إسلامياً فريداً من البناء المعماري يتمثل جلياً من خلال مسجدها الكبير الذي يعد من أبرز المساجد القديمة في العالم. كما تشير الشواهد التي تم الكشف عنها الى أن الموقع كان مأهولاً منذ أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد وأوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد.

عرفت المدينة عند تأسيسها باسم ظفار، وشهدت ازدهاراَ كبيراَ إبان حضارة المنجوي بين القرنين 12 و16 الميلاديين، حيث كانت تجارة الاستيراد والتصدير في المنطقة في أوجها، لاسيما تصدير الخـيول العربية واللبان، إضافة إلى ما كانت تنتجه المدينة من منسوجات جيدة من الحرير والتيل والقطن.

وقد ذكـر "ابن المجاور" عام 1221م مدينة البليد ونشاطها التجاري، كما ذكرها أيضاً الرحالة الصيني "تشان جوكو" منتصف القرن 13 الميلادي، وقال أن ميناءها يتميز بنشاط تجاري هائل تقوم الفيلة فيه بنقل البضائع إلى السفن. ويعتقد أن "أحمد بن محمد الحبوضي" أعاد بناء المدينة مطلقاً عليها اسم "المنصورة"، وهي المقولة التي أكدها كل من ابن بطوطة وماركو بولو.

ومع دخول البرتغاليين إلى المنطقة في القرن السادس عشر الميلادي وسيطرتهم على طرق التجارة خاصة مع الهند، بدأت المدينة تفقد أهميتها تدريجياَ، إلى أن انهار اقتصادها وذوت تجارتها. ولم يتبق من المدينة اليوم سوى سوى أطلال حصنها وبقايا مينائها ومبانيها ومقبرتها، تنتشر على بقعة من الأرض فسيحة.


مدافـن بـات





يعود تاريخ موقـع "بات" شرقي مدينة عـبري في منطقة الظاهرة، إلى 3000 عام ق.م. وقد أدت التنقيبات الأثرية التي قامت بها بعـثة دانمركية إلى اكتشاف عدد كبير من المدافن مختلفة الطراز يتراوح ارتفاعها بين 3-6 أمتار.

فإلى الجنوب من الموقع عثر على مدافن من طراز "أم النار" التي يحـوي المدفن منها من ضريحين إلى خمسة، تم التعرف عليها من خلال نمط بناء جدارها الداخلي، والبقايا الفخارية المبعثرة حولها. أما الجـزء الشمالي من الموقع فهو يضم مدافن من طراز "خلايا النحـل" التي تشبه في بنائها المدافن المعروفة في المنطقة وهي مدافن جماعية. ، بعضها ما زال بحالة جيدة.

وقد عثر في هذه المدافن بطرازيها على بقايا آنية من الفخار الأحمر يشابه فخار منطقة "جمدت نصر" في العراق، كما تم العثور كذلك على قطع أخـرى تظهر بها براويز يبدو أنها كانت مخصصة للتعـليق، من النوع الشائع في مدافن ومستوطنات حضارة "أم النار" التي عرفتها المنطقة والمناطق المجاورة لها.

كما اكتشف أيضاً بناء مستدير الشكل يحيط به جـدار من الحجارة المربعة، وإلى جهة مدخله عـثر على مصطبة نقود، إلى جانب بئر يقسم البناء إلى نصفين، في كل منهما حجرات مستطيلة متتالية، يستقل كل منها بذاته دون ممرات تصل بينها أو تربطها ببعضها، ودون روابط بالجدار الخارجي أيضاً. وبعد الدراسة الأثرية المستفيضة صنفت هذه الحجرات كأبراج حراسة للمنطقة.

ولقد دفعت أهمية هذا الاكتشاف منظمة اليونسكو إلى إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي، ليكون ثاني موقع عماني يدخل القائمة بعد قلعـة بهـلا.


مسـفاة العـبريين





تقع قرية المسفاة في ولاية الحمراء في المنطقة الداخلية، على ارتفاع يزيد عن 3000 قدم فوق سطح البحر، وتبعد عن مسقط حوالي 185 كم. ويمكن الوصول إليها عبر طريق جبلي صاعد قليل الانحدار لتأمين سلامة الزائرين.

حافظت القـرية الجبلية على هويتها وتراثها التقليدي الذي ما برحت تتوارثه جيلاً تلو الآخر. وأول ما يلحظه الزائر عند وصوله القرية بيوتها الطينية المشيدة فوق الجـروف الصخرية وخلالها، يخالها المرء مزعزعة آيلة للسقوط، فإذا بها متينة البنيان صامدة، صمود سكانها وصلابتهم، الذين حولوا هذا المكان الصلد إلى واحة غنّاء تنبض بالحياة.

ورغم الطبيعة الوعرة القاسية، تنعم القرية بفلج يخترقها وبعدد من البرك. وتنتشر حولها مزارع الليمون والموز، كما تنمو أشجار النخيل فوق الصخور الجبلية المحيطة، مشكلة ظاهرة فريدة غير مسبوقة. وفي أعلى القرية يرتفع برج كأنه يحرسها.


بيـت القـفـل





من أبرز الموجودات التراثية والمقتنيات الأثرية في محافظة مسندم. والبناء بيت صغير مستطيل الشكل مبني من الحجر، ومسقوف بشجر السمر المغطى بخلطة من الحصى والطين وبعض أنواع الحجارة.

تنخفض أرضية البناء في الداخل بنحو متر عن الخارج، ويخصص جانب للمعيشة وحفظ المواد يكون مرتفعاً قليلاً. وبسبب هذا التباين في الارتفاع، يتعذر الدخول إلى البيت إلا زحفا على الركبتين، ومن ثم النزول عن طريق درج.

ونجد في البيت جراراً فخارية كبيرة يتم إدخالها إلى البيت قبل بنائه، تستخدم أساساً لتخزين احتياجات السكان لفصل الشتاء كالتمور والحبوب. وقد اشتق البناء اسمه من نظام القفل الخاص به، والمرتكز على وجود قفلين للحماية.



قـلـهـات




تعد قلهات في ولاية صور في المنطقة الشرقية، من أقدم المدن والموانئ في عمان، وقد بنيت فوق ربوة تطل علي خليج عـمان.

برزت قلهات في القرن الثالث عشر الميلادي كميناء رئيسي للتجارة في المنطقة يربط الداخل بالخارج، واشتهرت كما وصفها ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي بأنها مركـز تصدير الخـيول، ومنها يتم استيراد التوابل من الهند وإعادة تصديرها.

وعندما غزا البرتغاليون المنطقة مطلع القرن السادس عشر الميلادي، جعلوا من قلهات قاعدة استراتيجية لهم على الساحل الشرقي، حتى طردهم من المنطقة نهاية القرن. لتخبوا أهميتها العسكرية أعقاب ذلك، وتغدو مجرد مركز استطلاع متقدم لمدينة صـور.

هذا، ويعتقد بأن المدينة تعرضت لهـزة قوية دمرتها. من الآثار المتبقية في قلهات ضـريح بيـبي مريم، بقبته وزخارفه الداخلية الجميلة

المســـاجــــد



المسجد الأكـبر



*مقـدمـة ::





يجمع جـامع السـلطان قابـوس الأكـبر بين الأصالة والمعاصرة، وأنشـئ ليكون مركزاً للتفاعل مع روح الإسلام ديناً وعلماً وحضارة ومع نتاج تاريخه الأدبي والثقافي، ومعلماً روحياً، وصرحاً معمارياً متواصـلاً مع حقبات التراث الإسلامي العريق.

يقع الجامع في ولاية بوشر، محاذياً للطريق الرابط بين السيب وقلب العاصمة مسقط، مما يسمح بالاتصال المباشر بالطرق السريعة التي تربط مسقط بمدن وولايات السلطنة. ويمكن تميزه بسهولة بقبته النحاسية المشبكة، ومآذنه الخمسة التي ترمز إلى أركان الإسلام الخمس.

يمتد الموقع مسافة 1000 متر على طول شارع السلطان قابوس، وبعمق 885 متراً من الشمال إلى الجنوب، بمساحة إجمالية تناهز 416 ألف متر مربع. وإضافة إلى مصلى الرجال ومصلى النساء، يحتضن الجامع مكتبة من 3 أدوار تضم 20 ألف مجلد، وقاعة اجتماعات حديثة التجهيز، تتسع لـ 300 شخص.


العـمارة الخـارجـية







شيد الجامع على أرضية متسعة مرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1.8 متراً، وفي هذا التخطيط إبقاء على المبدأ العماني السائد في أحياء وقرى المدن القديمة، والمتمثل في رفع عمارة المساجد عن كل من مستوى العمارة السكنية أو العامة، وعن مستوى أرض الوديان والحقول.

ثمة مداخل ثلاثة للجامع: مدخل رئيسي وآخران فرعيين؛ شرقي وغربي، تفضي ثلاثتها إلى صحن الجامع المحيط بالمصلى. وينتهي كل مدخل بساحة مفتوحة، تؤدي بدورها إلى مجموعتين من الأروقة: شمالية وجنوبية، يمتد كل منها مسافة 221 متراً، تفصل بين الأماكن المخصصة للعبادة وبقية مرافق ومنشآت الجامع، مثل المكتبة وقاعة الاجتماعات.

تضم الأروقة مجموعة من القاعات يصل عددها إلى 12 قاعـة، صممت كل منها بكوات تحمل طرازاً معمارياً فنياً خاصاً، يعود إلى حقبة تراثية مميزة، في حين تعلو أسماء الله الحسنى ما بينها من مساحات. أما الجدران الخارجية، فقد زينت بتصاميم غائرة، تزداد كثافة باتجاه المصلى، تشتمل على زخارف مورقة، وأشكال هندسية، فضلاً عن آيات قرآنية بخط الثلث.

وجاء انتقاء الأعمال الفنية من الفنون العربية الإسلامية والمحلية، ومن حضارات ما قبل الإسلام، لتمثل نماذج تطور وتعدد أشكال الزخارف المعمارية وثقافتها التي انتشرت بأنماط غنية من الأندلس إلى الصين.



العـمارة الداخـلـيه








كسيت جدران قاعة المصلى الرئيسية من الداخل برخامي البيانكوبي الأبيض والبارديلـيو الرمادي الغامق.

وتتألف الجـدران من خـانات مؤطرة في أقواس صماء تشكل كل منها جدارية من خـزف القيشاني مشغولة بزخارف مورقة (نباتية) بنمط هندسي، تكون مجموعة متكاملة من التصاميم التي يغلب عليها أسلوب الفن الصفوي.

ويعلو الجدران شرفات خشبية زينت بالنقوش والزخارف الإسلامية، وفي ذلك ترسيخ للنمط المعماري المماثل والقائم في القلاع والحصون العمانية. وفوق الشرفات، تنتشر الآيات القرآنية بخطي الثلث والديواني لتغطي كافة المساحات المتبقية وصولاً إلى السقف وخلال القبة.

ينفتح محيط المصلى على مساحة رحبة مستطيلة الشكل، تستوعب 6،500 مصلي، يتخللها أربعة أعمدة كبيرة ترتكز عليها القبة الرئيسية وسط المصلى.

وفي اتجاه القبلة، ينتصب المحراب وقد شهد إبداعاً ما بعده إبداع في تصميمه وصناعته وزخرفته، مشكلاً مع المنبر الذي يربض إلى جواره منظومة معمارية فنية متكاملة.

وعلى ذات النهج، شهدت الأبواب الخشبية التي تفضي إلى المصلى عناية وتميزاً فنياً مشابهاً، فجاءت غنية بالزخارف والنقوش اليدوية، المستلهمة من الموروث التقليدي العماني وفن العمارة الإسلامية. وبين المداخل تنتشر نوافذ المصلى ذات الزجاج الملون الممهور هو الآخر بالزخارف والنقوش، لتسهم في إضفاء السكينة والوقار.


السّـجـادة




تعتبر السجادة العجمية التي تفرش بلاط المصلى إحدى مقومات التصميم الداخلي الرفيعة، وهي بمثابة قطعة واحدة تبلغ أبعادها أكثر من 60×70 متراً، تغطي مساحة قوامها 4263 متر2. وهي تتألف من 1700 مليون عقدة وتزن 21 طناً.

استغرق صناعة السجادة مدة 4 سـنوات، منها 15 شهـراً لإعداد التصـاميم والخـيوط والصباغة وإقامة ورش الحياكة الخاصة بها.

أما عملية الحياكة نفسها فقد استغرقت 27 شهـراً متواصلاً، تبعها فترة 5 أشهـر في الإنهاء والقطع والغسل التقليدي، حيث قطعت السجادة إلى 57 قطعة إضافة إلى السجادة الخاصة بالمحراب، ليصار بعد ذلك إلى تجميع القطع وتوصيلها، وحياكة أطرافها وحواشيها داخل قاعة المصلى.



الإضـاءة




تم تصميم 35 ثريـة خصيصاً للمصلى، صنعت من كريستال سوارفسكي ومعادن مطلية بالذهب.

وتتدلى هذه الثريات من سقف الأروقة حول قاعة المصلى، وعند جدار القبلة، والمدخل الشرقي. أما الثريا المركزية، فتتدلى من قمة صحن القـبة بقوام يبلغ طوله 14 متر وقطـر 8 أمتار، وتضم 1822 مصباحاً، وتزن بهـيكل فولاذها الصلـد 8 أطنان.


حـقائق وأرقـام


تاريـخ الافـتتاح 10 صفر 1422هـ الموافق 4 مايو 2001م
المسـاحة 416 ألف متر مربع.
مـدة الإنشـاء 6 سنوات و4 أشهر.
ارتفاع المنارة الرئيسية 91.5 متراً
ارتفاع القـبة الرئيسية 50 متراً.
السـعة الإجـمالية 20 ألف مصلي + 750 مصلية (مصلى النساء).
المكـتبة تتألف من 3 أدوار، وتضم 20 ألف مجلد.
قاعة الاجتماعات والندوات تتسع لـ 300 شخص، ومجهزة بأحدث التقنيات.
مواعـيد الزيارة (لغـير المسلمين) من 9:00 وحتى 11:00 صباحاً، عدا يوم الجمعة.


مساجـد أخـرى




مسجـد الشـواذنة – نـزوى
يربض المسجد في حارة العقر الشعبية في نزوى، ويسميه أهل الحارة أيضاً "مسجد القبلتين". يعود بناء محرابه إلى عام 1529، ويبلغ إرتفاعه 4 أمتار وعرضه أكثر من 3 أمتار. وقد تتلمذ الكثير في هذا الصرح العلمي، كما تخرج منه العديد من العلماء والأدباء والمفكرين.

مسجـد المزارعـة – سـمائل
يقع في محلة المزارعة في سمائل. تم بناء محرابه عام 1567م، وهو غاية في البسـاطـة والـجـمال وبه نـقـوش هـندسـيـة جـمـيـلة.

المسجـد الكبـير – بهـلا
يقع هذا المسجد القديم في حارة العقر في مدينة بـهـلا. يرجع بناء محرابه إلى العام 1511م، ويتجاوز ارتفاعه الستة أمتار.

مسجـد العـالي – مـنـح
من المساجد البسيطة في البناء والزخرفة، ويقع في المحلة القديمة بولاية منح. تم بناء محرابه في العام 909 م، بارتـفـاع أربعـة أمـتـار وعرض يناهـز المترين والنصف.

مسجـد الجـامع – جـعلان بني بوعلي
يقع هذا المسجد في ولاية جعلان بني بوعلي بالمنطقة الشرقية، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الحادي عشر الهجري.

غاية في الجمال ويتميز بشكله وهندسته الفريدة، إذ يتألف من 52 قبة بنظام هندسي بـديـع. وقد أعـيد ترميمه مؤخراً.

جـامع نخـل – نخـل



من المساجد القديمة في مدينة نـخـل. تم تجديده في عام 1586م وبقي حتى العام 1991م، ليعاد بناؤه على الطراز المعماري الحديث.





معـــالم طبيـــــعيـه


1 / الجبال



الجـبل الأخـضر



على ارتفاع 2980 متراً فوق سطح البحر ترتفع قمة الجبل الأخضر ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، مشكلة ثاني أعلى قمة في السلطنة بعد جـبل شمس. وعلى هذا الارتفاع يعتدل المناخ، إذ لا تزيد درجة الحرارة عن 30° سيليزية في أقصاها صيفاً، بينما تنخفض إلى 5° أو أقل في الشتاء. وتهطل الأمطار بغزارة حيث يصل معدلها إلى 303 ملم، مما يوفر أجـواء مناخية ملائمة لنمو محاصيل زراعية لا تنمو في أي مكان آخر في السلطنة، تغطي مزارعها أجـزاء الجبل العليا، معطية للجبل تسميته، مثل المشمش والخوخ والدراق والكرز واللوز والجوز، حيث تباع في الأسواق المجاورة كسوق نزوى. كما يزرع أيضاً الورد الجوري أهم مصادر الجبل الاقتصادية، حيث يستخلص ماءها وعبيرها من خلال معامل تقطير محلية (الضجن).

أما في بقية أنحاء الجبل الأخضر، فتنمو غابات الصنوبر من نوع العلعلان على علو 2000 متر، التي تستخدم أوراقها في علاج آلام الأعصاب بالتدليك، في حين تهيمن أشجار السـمر أسفل الجبل. وعلى سفوح الجبل ومنحدراته نشأت تجمعات سكانية تعتمد في وجودها على المصادر المائية الوفيرة للجبل من عيون وينابيع وجداول وأفلاج وأكثر من 300 وادي ترتبط كلها بالجبل، كقرى الشارجة والنخر والسيق.

من معالم الجبل السياحية قرية ضن البساتين الأثرية ذات البيوت الصخرية، ومتنزه وادي بني حبيب حيث يمكن الاستمتاع بمناظر الجبل الخلابة أو هبوط السلالم إلى المزارع والأودية في الأسفل.




جـبل حـارم



يرتفع جبل حارم إلى 2087 متراً، مشكلاً أعلى قمم جبال محافظة مسندم. وعلى طول السلسلة الجبلية تمتد مناظر خلابة للسفوح المنحدرة باتجاه البحر، وما تيخللها من أودية.

تستقر تجمعات سكانية فوق المنحدرات تستغل كل شبر ممكن من الأرض، وتنتشر المزارع الخضراء المحاطة بأسوار حجرية، تحميها من المواشي، وتحبس كل قطرة ماء ممكنة تنساب من المرتفعات الصخرية.

يزرع سكان الجبال محاصيلهم في موسم المطر، الذي يمتد عادة بين شهري ديسمبر ومارس، ثم يغادرون إلى المناطق الساحلية في فصل الصيف.



جـبل شـمـس



يشكل جبل شمس أعلى قمة في عمان حيث يرتفع إلى 3,009 أمتار، إلا أنه يتعذر الوصول إلى هذا الارتفاع. فالطريق المؤدية إلى القمة تصل فقط إلى نحو ألفي متر.

على أن ثمة درب يؤدي إلى هضبة فوق الجبل، يلتف عندها حول حافة أخدود كبير على الجانب الأيسر، حيث تم وضع حاجز واق لضمان سلامة الزوار المهتمين برؤية ذلك الفالق العظيم، حيث المنحدر يكاد يكون عمودياً مسافة 1,000 متر نحو أسفل الوادي. وتهبط درجات الحرارة هنا إلى مادون الصفر.

هذا وقد تم تهيئة المنطقة بمركز للتخييم، ويجري الإعداد حالياً لإقامة قرية إيوائية متكاملة في جبل شمس. ومن هناك، يمكنك اقتناء أشكال متنوعة من أجود الصناعات النسيجية التي يشتهر بها سكان الجبل.






2 / صحاري



تخـوم الربـع الخـالي



صحراء الربع الخالي هي أكبر صحاري شبه الجزيرة العربية، وتخلو من أية واحات.

يصل طول الصحراء إلى 1000 كم، وعرضها إلى 500 كم. ولاتزال مساحات كبيرة منها غير مكتشفة بعد، وغير مأهولة.

تقفز درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 60 درجة مئوية في فترة الظهيرة، وإلى أقل من درجة التجمد في الليل. وكانت قوافل البخور تعبر في أطرافها إلا أن إزدياد التصحر خلال الألفية الأخيرة جعل عبور القوافل صعباً للغاية.




رمـال الشـرقية






تعتبر رمال الشرقية أجمل مناطق التخييم في السلطنة وذلك بما تمتاز به من المناخ المعتدل خلال الفترات المسائية ، وكذلك ما يتوفر فيها من خدمات سياحية تكمن في وجود العديد من المخيمات السياحية التي بنيت بطريقة تتناسب مع الحياة البدوية المحيطة بها وهى تتوزع على مساحات كبيرة من منطقة رمال الشرقية الواسعة وتتسع مساحة رمال الشرقية لتصل إلى حوالي 10 آلاف كم متر مربع تحتضن على رمالها حوالي 200 نوع من الطيور منها طائر الحبارى والقطا والقنبرة وطائر الدغناش والسعد بالإضافة إلى عدد من الحيوانات البرية منها ( القنفذ الأثيوبي والأرنب الصحراوي والثعلب الرملي بالإضافة إلى ذلك الحرف التقليدية التي يمارسها القاطنين في الصحراء والتي تعتبر بمثابة تأمين لمصادر الرزق لهم ومن أهمها ( حرفة فتال الشعر وهي تعتمد على فتل شعر الحيوانات والتي توظف في فتل الحبال بأنواعها المختلفة والتي تستخدم للجمال والماشية وكذلك فتال ما يعرف باليديلة وهو يشبه العقال ويستخدمه البدوي في ربط المصر أو لفه حول الرأس ، حرفة ترويض الجمال وحرفة الوسم وحرفة الشحاث وهو الشخص الذي يقوم بتتبع أثر الجمال الشاردة لحين العثور عليها ، بالإضافة إلى حرفة الخراز وهى حرفة تقوم على إعداد الجلود وصناعة القرب التي تستخدم لحفظ المياه والمواد الغذائية

كما يمارس أهالي الحياه البدوية على اتساع منطقة الرمال الشرقية كثير الفنون الشعبية المتوارثة التي تنشط غالبها في مناسبات الأفراح والحفلات التي يحييها الأهالي وبعض الجهات والمخيمات السياحية التي تنظم الحفلات في ليالي الرمال

الجميلة ومن هذه الفنون ( الرزحة وفن غناء الرعي وفن غناء السقي وفن المهوبل والتغرود بالإضافة إلى فن الهمبل وهو الذي يؤدى على ظهور الجمال وفن الطارق وهو فن غزلي يشترك في أدائه الرجال والنساء في أمسيات الصحراء الجميلة وكذلك فن الونـة وفن الرقيص هو فن غزلي يؤدي في مناسبات الزفاف والأعياد وفن المقيصفيات وهذا الأخير يؤدى فقط من قبل النساء أثناء تجمعهن للسمر ليلا.





2 / الشواطئ



شواطئ مسقط


شاطئ القرم

يمتد هذا الشاطئ مسافة شاسعة ويتميز بروعة جماله وقد بني بمحاذاته عدد من الفنادق الكبيرة مثل فندق الخليج وفندق مسقط انتركونتيننتال وهذا الشاطئ يعتبر من أكثر شواطئ مسقط ازدحاما بالزوار.


شاطئ الجصة

تميز برماله الفضية النظيفة. وتحاذيه الجبال التي تلتف حوله لتصد الرياح . ويمكن لمرتادي هذا الشاطئ الاستمتاع بجولات بحرية في المراكب الصغيرة المنتشرة على الشاطئ.ويتميز بالهدوء والمياه الصافية الساكنة والطيور البحرية، وتلتف حوله الجبال، ومن ناحية البحر فإن الشاطئ له ثلاثة مداخل عبر جزيرتين صغيرتين داخل المياه تشكلان منظراً طبيعياً بديعاً. وتوجد على الشاطئ قوارب صغيرة للصيد وأخرى للنزهة البحرية. وفي خلفية الشاطئ توجد النخيل المنتشرة في الرمال الناعمة وحديقة بها ملاعب لكرة السلة والكرة الطائرة وألعاب الأطفال وأماكن إستئجار القوارب الصغيرة للتجول والنزهات البحرية بالإضافة الى المرافق والخدمات السياحية التي أعدت لخدمة زوار الشاطئ. ويمكن لهواة الغوص ممارسة هوايتهم الرياضية الممتعة. وقد تم تشييد مبنى الإتحاد العماني للغوص على شاطئ الجصة الذي تتوافر فيه كافة إمكانيات ممارسة رياضة الغوص.

شاطئ البستان

من الشواطئ الجميلة بمسقط شاطئ البستان.. ذلك الشاطئ النموذجي الذي يقع فيه فندق قصر البستان والشاطئ يمتد لمسافة كبيرة على ساحل البحر وتحيط به الجبال من كل ناحية عدا الطريق المؤدي إليه والشاطئ المطل على البحر.. وهذه الطبيعة تزيد الشاطئ خصوصية على خصوصيته


** لمزيد من المعلومات عن باقى شواطئ عُمان اضغط
هنــــا





 

الكلمات الدلالية (Tags)
السياحيه, بوابه, سلطنه, عُمان

LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://sh22y.com/vb/t25912.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
~~~ تسمى مدينة فينسيا الخليج ...~~~~ - منتديات الجاضع This thread Refback 2012-08-11 09:18 AM
هل سيتم سحب التراث العالمي من عمان ، مثل ( زبيد اليمنية ) - فلج الميّسر بالرستاق مثالا !! This thread Refback 2012-04-17 04:35 AM
هل سيتم سحب التراث العالمي من عمان ، مثل ( زبيد اليمنية ) - فلج الميّسر بالرستاق مثالا !! This thread Refback 2012-04-16 07:14 PM
بوابه سلطنه عُمان السياحيه This thread Refback 2011-02-25 05:06 PM
ظƒظ„ ظ…ط§ طھط¹ط±ظپ ط¹ظ† ط³ظ„ط·ظ†ط© ط¹ظ…ط§ظ† طں ط´ط§ط±ظƒظ†ط§ ط¨ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھظƒ - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 2010-12-21 08:33 PM
**عمان بلادي الجميله** - :: منتديات شذى القلوب :: This thread Refback 2010-07-17 12:57 PM

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 08:08 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Seo by Yemen4host.com