شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

Tags: , ,

 
قديم 2009-03-12, 04:49 PM   #1
.:: شمس مجتهد ::.
الصورة الرمزية الأمن

الأمن غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 10 - 1 - 2009
 رقم العضوية : 11620
 مشاركاتي : 106
 أخر زيارة : 2012-01-18 (06:41 PM)
 بمـــعــدل : 0.05 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 538
 فترة الأقامة : 2048 يوم
 معدل التقييم : الأمن جديد
لوني المفضل : Cadetblue
الأعشاب وفوائدها الصحية



-


الأعشاب وفوائدها الصحية


الأعشاب وفوائدها الصحية:
•النعناع ((Mentha piperit:
-النعناع البستانى أو الفلفلى (Peppermint) هو هجين من النعناع المائى (Water mint) والنعناع السنبلى ((Spearmint.
يزرع هذا النوع من النعناع فى أى مكان على نوعين أساسيين: النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلى وسيقانه تحتوى على زيت وفير والنعناع الأبيض وأوراقه خضراء وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو.
وقد عُرف هذا النوع من النعناع منذ القرن الثامن عشر، ولم يختلف استخداماته فى الماضى عن الوقت الحاضر وخاصة فى أغراض الأعشاب الطبية. ويتم تصنيفه على أساس أنه عشب مهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ والغازات ومعروف عنه أنه مساعد فى عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء.
تحتوى أوراق النعناع على حوالى 0.5 -4% من الزيت المتطاير والذى يتكون من حوالى 50-78% من المينتول الخالص وحوالى 5-20% من المينتول المخلط مع المكونات الأخرى.
الأعشاب وفوائدها الصحية


-فزيت النعناع البستانى مهدأ للمعدة حيث يساعد فى تهدئة تقلصات الأمعاء وينظم من عمل الجهاز الهضمى ويزيد من كفاءته، يستخدم زيت النعناع أو شاى النعناع فى علاج الغازات وعسر الهضم .. وأيضاً يساعد فى إفراز العصارة الصفراوية من الصفراء.
- يمتد مفعول زيت النعناع المهدىء إلى الاستخدام الموضعى، فعند دهانه الموضعى يكون لديه القدرة على تقليل الألم وزيادة التدفق الدموى للمنطقة المصابة.
- هناك بعض نتائج الأبحاث أظهرت أنه بإضافة زيت النعناع والكروايا إلى الأقراص التى تعالج الاضطرابات المعوية يكون له تأثير فعال.
- شاى النعناع البستانى هو علاج تقليدى للمغص عند الأطفال، وأُثبت فاعليته من التجربة فى دراسة تم إجراؤها أيضاً على الأعشاب التالية: عرق السوس، رعى الحمام، الشمر .. لكن ينبغى استخدامه بحرص مع الأطفال بعد استشارة طبيب الطفال.
- وأظهرت دراسة فى استخدامه الموضعى كزيت مع زيت الأوكالبتوس أو بمفرده لإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد والتوتر وهذا يفسر فائدته فى علاج الصداع العصبى وتقليل الآلام بالمثل.
- أما بالنسبة للاستخدام الداخلى، نجده متمثلاً فى صورة الشاى الذى تكون مقاديره كوب من الماء المغلى (حوالى 250 مليلتر) مضافاً إليها 5 جرامات من أوراق النعناع الجافة وتترك منقوعة فى الماء من 5-10 دقائق، وبتناول من ثلاثة إلى أربعة اكواب يومياً بين الوجبات يساعد على تخفيف آلام المعدة والمعاء.
- صور النعناع المتعددة من الأقراص والكبسولات والشراب تؤُخذ كجرعة يومية من 3-6 جرامات.
- لعلاج اضطرابات الأمعاء تُؤخذ من 1-2 كبسولة والتى تحتوى على زيت النعناع بنسبة 0.2 مليلتر من مرتين إلى ثلاث فى اليوم.
- اما لعلاج الصداع فيدهن خليط من زيت النعناع مع زيت الأوكالبتوس والمخفف بزيت آخر حيث يتم دهانها على عظام الوجنتين عند بداية الصداع مع الاستمرار فى الدهان كل ساعة حتى تشعر بتحسن الألم.

•الينسون:
- اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.
وبذوره تأخذ الشكل البيضاوى ويكون طولها من 3.2-4.8 مم ولونها رمادى مائل إلى البنى وله رائحة مقبولة ومذاق حسن. ينمو نبات اليانسون حتى طول 75 سم ويحتاج إلى الشمس والدفء لنموه لكنه لا ينمو فى الحدائق القارية.
هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته.
- زيت اليانسون:
هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إكساب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.
•فوائد بذور اليانسون:
خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.
- اضطرابات الهضم:
يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات او العفن فى الأمعاء والمعدة.
- الماء الأبيض على العين:
يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين، وفى هذه الحالة يتم أخذ 6 جرامات من اليانسون يومياً مع بذور (Coriander) مع إضافة نفس الجرامات من السكر غير المكرر .. حيث تُؤخذ جرعة 12 جرام من هذا الخليط صباحاً ومساءاً.

- أزمة الربو:
يفيد اليانسون فى علاج أزمة الربو لما لديه من خواص لطرد البلغم.

- الأرق:
الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما يكسبه مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.
* تحذيرات:
لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى.
الاستخدامات الأخرى لليانسون:-
قمل الرأس:
يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة) مثل القمل والعثة.
- أغراض الطهى:- يمكن إضافة اليانسون للكارى والحلوى والكيك والفطائر والبسكويت بإعطائه المذاق والرائحة الحلوة.
- زيت اليانسون يستخدم فى الأغراض الطبية كمهدأ للمعدة والانتفاخ.
- يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.

* الصبر:
- استخدم الإنسان عشب الصبر منذ آلاف السنين وعلى مر القرون، وتوجد العديد من المراجع لذلك:
فقد استخدمه القدماء المصريون واليونان والرومان وبالمثل الهنود والصينيون .. حيث كانت له استعمالات كثيرة فى الأغراض العلاجية المتعددة.
يحتوى عشب الصبر على مادة تسمى جيل الصبر (Aloe vera gel) تعمل على التئام الجروح والتى يتم الحصول عليها من الطبقة الداخلية لورقة نبات الصبر وهى عبارة عن مزيج من المضاد الحيوى القابض للأنسجة بالإضافة إلى عوامل التجلط أيضاً. وهذه المادة المستخلصة يمكن أن تؤخذ فى صورة كبسولات أو جيل يدهن على الجلد. يمكن زراعة هذا العشب فى الحدائق أو المنزل.
•فوائد عشب الصبر واستخداماته:
- معالج فورى للجروح ويساعد على التئامها.
- مساعد فى علاج الجروح.
- لدغة الحشرات.
- تسمم شجر اللبلاب.

- ويتم العلاج بشق أو قطع الورقة ووضع اللب مباشرة على المنطقة المصابة أو تغمس قطعة من القماش النظيف فى جيل الصبر ويلف بها الجرح لتاتى بنتائجها.
- يتواجد جيل الصبر فى صور عديدة مثل المراهم والكريمات واللوسيونات والتى تمنع تكون البثرات وتقشر الجلد نتيجة الإصابة بحروق الشمس.
- ينعم جيل الصبر من خشونة الجلد بالقدم.
- عندما يدهن به الوجه والحلق يجعل الجلد أملساً ويمنع ظهور التجاعيد.
- يخفف آلام البواسير والهرش.
- يستخدم أيضاً كبلسم منعم للشعر.
* ملاحظة:
قد يسبب مرهم جيل الصبر بعض الطفح والهرش وبعض أعراض الحساسية الأخرى عند الأشخاص الحساسة. لا يوصى للمرأة الحامل باستخدامه داخلياً.

•القرفة:
- الاسم النباتى لها (Cinnamum zeylanicum)، شجرة القرفة هى شجرة دائمة الخضرة وهى صغيرة فى الحجم وكثيرة الأغصان.
وأوراق القرفة المجففة مع اللحاء الداخلى المجفف تستخدم فى جميع بلدان العالم كتابل حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة.
لحاء شجرة القرفة سميك ولونه بنى فاتح أو داكن .. يتم الحصول علي اللحاء الداخلى من الفروع الجديدة المختارة واتلى تخضع للمعالجة والتجفيف. واثناء عملية التجفيف ينكمش اللحاء ويأخذ الشكل الأسطوانى أو الملفوف.
وشجرة القرفة معروفة لدى الأطباء القدامى فى عام 2700 قبل الميلاد، وقد استخدم الصينيون لحاء شجرة القرفة كدواء، عرفها اليونانيون أيضاً وعرفوا قيمة اللحاء الطبى .. كما عرف الهنود استخداماته العلاجية قبل القرن الثامن. وشجرة القرفة هى شجرة تنمو فى آسيا القارية وسيرى لانكا ويتم زراعتها منذ القدم، وقد وصلت مصر واوربا فى القرن الخامس قبل الميلاد.

وتحتوى شجرة القرفة على على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين (ج) وفيتامين (أ). كما يمكن استخلاص زيت عطرى منها يعرف بزيت القرفة، ويحتوى هذا الزيت على اليوجينول وهو سائل عطرى عديم اللون، أما اللحاء والأوراق فتحتوى على هذا الزيت العطرى أيضاً ويختلف الزيت المستخرج من الجذور عن الذى يستخرج من اللحاء والأوراق.
* فوائد القرفة:
- تستخدم أوراق القرفة فى شكل مجفف أو طبيعى بالغلى فى الماء الساخن. وتعتبر القرفة عشب مخفز ومفيد فى التخلص من الانتفاخ وفى زيادة إفراز البول.
- تمنع القرفة من الشد العصبى وتحسن أو تقوى من الذاكرة، وبخلط القرفة مع العسل وأخذها يومياً مساءاً تعطى فائدة جمة للإنسان.
- نزلات البرد:
القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها فى الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا. وأيام المواسم الممطرة تجنب الإنسان الإصابة بالأنفلونزا .. وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطى نتيجة فعالة مع نزلات البرد.
- اضطرابات الهضم:
تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة فى ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.
- رائحة الفم الكريهة:
تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.
- الصداع:
يمكن علاج الصداع بعمل معجون من مسحوق القرفة بخلطها بقليل من الماء ويدهن على الجبهة وغلى عظام الوجنتين.
- حب الشباب:
معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير الليم يوضع على البثرات والرءووس السوداء يأتى بالفائدة النافعة.
- أمراض أخرى:
تعتبر القرفة مفيدة فى علاج العديد من الأمراض الأخرى بما فيها الربو، الشلل، اضطرابات الرحم، السيلان، زيادة كمية الدم فى الدورة الشهرية .. وتُستخدم فى بعض الأحيان كعامل مساعد فى السيطرة على الحصبة الألمانية.
- استخدامات أخرى للقرفة:
*تنظيم النسل: تستخدم القرفة كوسيلة من وسائل تنظيم النسل الطبيعية فلها تأثير فى إفراز البويضات بعد الولادة، وبأخذ جزء صغير من القرفة ليلاً لمدة شهر بعد الولادة فهى تؤجل الدورة الشهرية لأكثر من 15-20 شهراً وبالتالى تؤجل الحمل.
- تساعد القرفة بشكل غير مباشر فى إفراز لبن الثدى وإطالة المدة التى يتغذى فيها الطفل على لبن الأم.
- أوراق القرفة المجففة ولحائها الداخلى تستخدم فى إضافة المذاق الحلو للكيك والحلوى، وتضاف مع الكارى أيضاً وللعطور والبخور.
- تستخدم القرفة فى الأغراض الدوائية وفى التحضيرات الخاصة بطب الأسنان.
- زيت أوراق القرفة يسنخدم فى العطور ومكون من مكونات الونيلين (Vanillin).

•الزنجبيل:
- الأمثلة الهندية القديمة دائماً كانت توضح أن "كل شىء جيد يوجد فى الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير فى ذلك.
فالزنجبيل عشب متعدد الفوائد والأغراض العلاجية .. فعندما كنت طفلاً فأنت قد تناولت بالتأكيد كوب من مشروب الزنجبيل الذى كان له مفعول السحر مع معدتك فهو مساعد للهضم ومضاد للغثيان.

فالزنجبيل علاج للمعدة فى المقام الأول، يعالج حرقان فم المعدة (الحموضة)، تقلصات البطن، الانتفاخ، ويعالج المعدة المضطربة التى تشعر بالغثيان .. حيث يحتوى الزنجبيل على إنزيم مهضم يشبه ذلك الموجود فى الجهاز الهضمى للإنسان.

الزنجبيل له أيضاً تأثير فعال فى أعراض دوار الحركة التى يصاب بها الشخص عند ركوبه طائرة .. سفين ... الخ. ويصف المختصون بعلاج الأعشاب لتجنب الإصابة بدوار الحركة أخذ جرعة من كبسولات الزنجبيل ومعدلها 1500 ملجم قبل السفر بنصف ساعة.

كما يمنع الزنجبيل الإصابة بالغثيان الصباحى الذى يصيب البعض وذلك بشرب كوب من شاى الزنجبيل .. كما يعالج شاى الزنجبيل تقلصات الدورة الشهرية.

وأظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل يكون مساعد للحفاظ على معدلات الكوليسترول الطبيعية.

استخدمه الصينيون لفترة طويلة من الزمن لعلاج البرد والأنفلونزا، وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يساعد فى قتل فيروس الأنفلونزا ويقوى الجهاز المناعى لعدم إصابته بعدوى الإنفلونزا .. فإذا أحسست بقدوم البرد عليك بشرب شاى الزنجبيل على الفور.

•الصندل:
- الاسم النباتى لشجرة الصندل (Santalum album)، شجرة الصندل هى شجرة دائمة الخضرة وتنمو إلى ارتفاع يصل إلى 30 قدم فى جنوب شرق آسيا وعلى وجه الخصوص فى شرق الهند.
وشجرة الصندل لها أغصان متدلية ولحاء داكن اللون وخشب له رائحة عطرة، وأوراقها تأخذ شكل التضاد ويوجد بها زهور لونها قرنفلى كما يوجد بها ثمار مستديرة غضة ذات لون قرنفلى مائل إلى اللون الأسود ويستخدم الخشب فى صنع العديد من الأشياء لسهولة تشكيله.

* أصل خشب الصندل:
خشب الصندل له رائحة عطرة والإنسان يستفيد منه منذ قديم الأزل حيث كا يلعب دوراً هاماً فى الطقوس الدينية عند الهندوس والبوذيين والفرس وكان يتم حرقه فى هذه الطقوس كنوع من الاحتفالات. أما فى الدول الأخرى مثل الهند والصين ومصر فيستخدم خشب الصندل فى صنع الروائح والمكياج وأيضاً فى صنع الأثاث ويبنى فى الهند العديد من المعابد بهذا الخشب العطر.

* الزيت العطرى لخشب الصندل:
يستخرج زيت خشب الصندل من خشب شجرة الصندل من التقطير بالبخار وله رائحة الخشب الدافئة العطرة، ويستخدم كمحفز ومهدأ وهذه هى منافعه المتعددة:
- يعطى الشعور الراحة والاسترخاء.
- يهدأ الجسم ويرطبه.
- يخفف من الهرش والاستثارة.
- له خواص إعطاء النعومة.
- يستخدم كمهدأ طبيعى لعلاج الصداع والاكتئاب والتوتر.
- مضاد للتشنجات.
- يستخدم فى التهاب الشعب الهوائية، السعال، الغثيان، شكوى الجلد.

* استخدامات زيت خشب الصندل:
- يستخدم زيت خشب الصندل للاستنشاق والمساج.
- يستخدم فى الكمادات الدافئة لإعادة النشاط للجلد الجاف.
- والزيت العطرى لخشب الصندل ممتاز لأغراض الاسترخاء.


[BIMG]D:\الصور\الصور[/BIMG]
الأعشاب وفوائدها الصحية






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع الأمن
فوائد قشر الرمان
فوائد الحبة السوداء
فوائد طبية للمشي حافي القدمين
نبذه عن التفاح الأخضر
أعشاب ونباتات لجمال المرأه
قديم 2009-03-12, 05:05 PM   #2
.::مــديــر العـــلاقات ::.
الصورة الرمزية حبيب الشعب

حبيب الشعب غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
انقر هنا للاطلاع ع ذكرياتي
 تاريخ التسجيل: 20 - 7 - 2007
 رقم العضوية : 3
 مشاركاتي : 12,665
 أخر زيارة : 2011-12-02 (11:46 PM)
 بمـــعــدل : 4.89 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 10740
 فترة الأقامة : 2588 يوم
 معدل التقييم : حبيب الشعب عضو مدهشحبيب الشعب عضو مدهشحبيب الشعب عضو مدهش
 الدولة : اليمن
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الأعشاب وفوائدها الصحية









ما شاء الله موضوع جميل جدا جدا جدا ويستحق التميز

اشكرك اختي الامن وعساكي دوم متميزه





قديم 2009-03-13, 04:36 AM   #3
.:: نبض غالي ::.
الصورة الرمزية أم نواف

أم نواف غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 10 - 8 - 2007
 رقم العضوية : 368
 مشاركاتي : 2,658
 أخر زيارة : 2009-06-03 (11:42 PM)
 بمـــعــدل : 1.04 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1796
 فترة الأقامة : 2567 يوم
 معدل التقييم : أم نواف جديد
 الدولة : المدينة المنورة
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الأعشاب وفوائدها الصحية














قديم 2009-03-13, 07:40 PM   #4
.:: شمس مجتهد ::.
الصورة الرمزية العمري

العمري غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 1 - 3 - 2009
 رقم العضوية : 14037
 مشاركاتي : 146
 أخر زيارة : 2013-12-19 (09:04 AM)
 بمـــعــدل : 0.07 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 410
 فترة الأقامة : 1998 يوم
 معدل التقييم : العمري جديد
 الدولة : العراق
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الأعشاب وفوائدها الصحية







بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيراً
معلومات مفيده وفي غاية الاهميه




قديم 2009-03-13, 08:53 PM   #5
.:: شمس جديد ::.
الصورة الرمزية راشا

راشا غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 30 - 10 - 2008
 رقم العضوية : 8348
 مشاركاتي : 40
 أخر زيارة : 2014-06-29 (11:37 AM)
 بمـــعــدل : 0.02 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 326
 فترة الأقامة : 2120 يوم
 معدل التقييم : راشا جديد
 الدولة : الجزائر
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الأعشاب وفوائدها الصحية







بارك الله فيك علي الموضوع الشامل والمتكامل





 

الكلمات الدلالية (Tags)
أيضاً, الماء, اليانسون, الصبر, الصحة, الصندل, الزنجبيل, الهضم, النعناع, القرفة

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 01:23 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.