شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

دراسات وبحوث ادارة ومحاسبة واحصاء يختص في البحوث والدراسات في المجالات الادارية والمحاسبية والاحصاء

Tags: , , , , , , ,

 
قديم 2007-05-30, 11:00 AM   #1
.:: مشرف سابق ::.
الصورة الرمزية الأمير الحزين

الأمير الحزين غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 14 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 6
 مشاركاتي : 784
 أخر زيارة : 2014-04-27 (12:53 PM)
 بمـــعــدل : 0.29 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1031
 فترة الأقامة : 2665 يوم
 معدل التقييم : الأمير الحزين جديد
 الدولة : علم الخيال
لوني المفضل : Cadetblue
التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس



-


التنمية الإدارية مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية


تعريف التنمية الإدارية :

التنمية الإدارية : عملية تدخل هادفة منظمة تسعى إلى جعل عمليات الإدارة وطرقها ووسائلها تتلاءم مع مرحلة التطور في بلد من البلدان . وكذلك جعل عمليات الإدارة وطرقها وتقنياتها تتواءم مع الأهداف التنموية الشاملة " الاقتصادية والاجتماعية والثقافية " التي يسعى هذا البلد إلى تحقيقها من خلال خططه التنموية.
- والتنمية الإدارية هي إستراتيجية تدخل شاملة تعتمد على جهد منظم يهدف إلى إحداث التغيير بغية تحسين كفاءة وفاعلية الجهات الإدارية لتطوير مقدرتها على التجدد والتطور والتلاؤم مع المتغيرات السريعة" تقنية
- علمية- سياسية- تشريعية- اقتصادية

عناصر التنمية :
-تحديث مستمر ومتواتر للتشريعات والأنظمة لتنسجم مع تطور المجتمع وحاجات الاقتصاد الوطني. فالعاملون في الدولة لا يستطيعون مخالفة القوانين مهما بدت لهم غير ملائمة, ولكن عليهم تقديم المقترحات إلى الجهات الإدارية المعنية للسعي إلى تعديلها.
التنمية الإدارية مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية


2-إعادة النظر في الهيكل التنظيمي لأجهزة الدولة بما يحقق الانسجام بينها ويسهم في تحسين أدائها.
3-وضع سلم هرمي واضح تتحدد فيه مسؤولية كل مستوى إداري وربط كل جهة بمرجعية إدارية واحدة من اجل تسهيل اتخاذ القرارات وتحديد المسؤولية.
4-اعتماد مبدأ الناسخ والمنسوخ في صوغ النصوص التشريعية والتعليمات والبلاغات التنفيذية بحيث لا يخشى الإداري الوقوع في اللبس أو " يجتهد " في التطبيق لإيجاد الحواجز والمصائد للتكسّب.
5-تطبيق مبدأي الثواب والعقاب في علاقة الدولة مع العاملين لديها. فالدولة هي رب عمل والعاملون لديها عمال ينطبق عليهم ما ينطبق على العاملين في القطاع الخاص. من الضروري إدارة ألأنشطة الحكومية بعقلية رجال الأعمال ومدراء المؤسسات بصرف النظر عن طبيعة الملكية.
6-اعتماد برامج تدريب وتأهيل ترافق مسيرة العاملين عند كل تبديل لأوضاعهم من أجل تعريفهم بطبيعة أعمالهم الجديدة وتحسين أدائهم. وأفضل برامج التدريب والتأهيل تلك التي يمارسها المديرون في تدريب مساعديهم وإعدادهم للحلول محلهم عند انتهاء خدمتهم. وهذا التدريب افتقد إليه الجهاز الحكومي في سورية مما جعل إحالة عدد من المدراء والخبراء على التقاعد عند تطبيق مبدأ سن الستين وعدم التمديد يخلق فراغاً في أجهزة الوزارات والمؤسسات.
7-وضع آلية دقيقة ومستمرة لمكافحة الفساد ومنع إمكانية ظهوره. فمكافحة الفساد ليست عملاً موسمياً أو فزعة" نلجأ إليها عند تفاقم الظاهرة وانما يجب أن تكون نظاماً متكاملاً لتلافي وقوع الفساد وليس لقمعه فقط.وآلية مكافحة الفساد لها جانبان: أحدهما إيجابي, برفع الرواتب والأجور لتلبية سد الحد الأدنى لمعيشة كل فئة من العاملين ومن ثم ربط تحريك سلم الرواتب والأجور بتطور معدلات النمو الاقتصادي الوطني، كما يجري ذلك في الدول الصناعية المتقدمة. والجانب الثاني سلبي قمعي, بحيث يعاقب العامل الذي يتعسف في سلطته لإلحاق الأذى بمصالح الناس دون وجه حق. ويمكن البحث في إمكانية إصدار تشريع يعطي الحق للمواطن، الذي تتضرر مصالحه نتيجة لتصرف متعسف من جانب العاملين في أجهزة الدولة، أن يقاضي المتسبب في إيذائه ويطالبه بتعويض عن الضرر الذي ألحقه به
8-والأمر المهم بالنسبة للتنمية الإدارية هو اختيار الأشخاص لملء المواقع بناء على مؤهلاتهم وسلوكهم وليس بناء على انتمائهم السياسي أو الديني أو المناطقي وكذلك ليس بناء على موالاتهم أو علاقاتهم الشخصية أو المصلحية.
الإصلاح الإداري من دون تنمية إدارية يبقى شرطا" لازما" ولكنه غير كافٍ. وبالتنمية الإدارية يمكن إعداد الآلية الضرورية لتحويل الإصلاح الإداري من فزعة أو فورة إلى آلية ذاتية متجددة تجعل الإصلاح عملية مستمرة لتحقيق المواءمة بين حاجات التطور المجتمعي ومسارات تطور الإدارة, بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.



البحث كامل با المرفقات

كلمة المرور لفك الضغط
www.sh22y.com
التنمية الإدارية مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع الأمير الحزين
التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس
قديم 2007-05-30, 10:04 PM   #2
الـمــديـر الـعــــام
شمعة تحترق لتضئ لكم الطريق
الصورة الرمزية !!abushams!!

!!abushams!! غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 1
 مشاركاتي : 41,464
 أخر زيارة : 2014-07-16 (06:59 AM)
 بمـــعــدل : 15.55 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 12703
 فترة الأقامة : 2667 يوم
 معدل التقييم : !!abushams!! جديد
 الدولة : قلب حبيبي
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس







مشكور اخي الامير الحزين على مجهودك




قديم 2007-05-30, 10:56 PM   #3
.:: مؤسسين المنتدى ::.
الصورة الرمزية ابن بلادي

ابن بلادي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 3 - 5 - 2007
 رقم العضوية : 83
 مشاركاتي : 2,704
 أخر زيارة : 2011-12-05 (01:03 AM)
 بمـــعــدل : 1.02 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1047
 فترة الأقامة : 2646 يوم
 معدل التقييم : ابن بلادي جديد
 الدولة : السعودية
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس







مجهود كبير تشكر عليه أخي الامير الحزين

ماذكرته عن بلادنا اليمن فقد كان أخي عين الصواب فالبرغم من وجود المؤسسات

وأجهزة التنمية الادارية إلا إنه كما ذكرت فالفساد الاداري كان هو حجر عثرة أمام التنمية

خالص تحياتي لك





قديم 2007-06-09, 04:52 PM   #4
.:: شمس جديد ::.
الصورة الرمزية رجل المستحيل

رجل المستحيل غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 9 - 6 - 2007
 رقم العضوية : 166
 مشاركاتي : 1
 أخر زيارة : 2007-06-09 (05:18 PM)
 بمـــعــدل : 0.00 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 69
 فترة الأقامة : 2609 يوم
 معدل التقييم : رجل المستحيل جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس







كنت اريد ان اعرف خصائص التنميه الادارية




قديم 2007-06-09, 04:57 PM   #5
.:: نائب المدير العام السابق ::.
الصورة الرمزية .:: يمني حر ::.

.:: يمني حر ::. غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 2
 مشاركاتي : 11,410
 أخر زيارة : 2014-06-24 (02:45 PM)
 بمـــعــدل : 4.28 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 19231
 فترة الأقامة : 2667 يوم
 معدل التقييم : .:: يمني حر ::. جديد.:: يمني حر ::. جديد
 الدولة : صنعاء حوت كل فن ..
 الدولهـ :
Yemen
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: التنمية الإدارية ( مفهومها, عناصرها, مقارنة التنمية في اليمن بالأردن وتونس







اخي رجل المستحيل


يمكنك الحصول عليها

لاكن لم تصل مشاركاتك للحد المطلوووب وهو 50 مشااركة


تقديري




 

الكلمات الدلالية (Tags)
-, 2-إعادة, 3-وضع, 4-اعتماد, 5-تطبيق, 6-اعتماد, 7-وضع, 8-والأمر, للأم, للمواطن،, للأنشطة, ألا, ملائمة, للتشريعات, للتنمية, للتكسّب, للحلول, لمدة, لأجهزة, للخقه, للسعي, للعجزة, لأوضاعهم, لمكافحة, لا, لازما, لتلافي, لتلبية, لبدء, متجمد, متجددة, لتحويل, لتحقيق, أتشرف, متعسف, لتنزيل, لتطوير, متكاملاً, أجل, أجلهم, مخالفة, أدائهم, لجانها, أحدهما, لديها, آيس, ليست, أجهزة, مرحلة, لصالحه, مساعديهم, مستمر, مستمرة, مستوى, مسيرة, مسؤولية, مع, أعمالهم, معدلات, مفهومها, لـك, مهم, مهما, لإلحاق, لها, لإيجاد, من, موالاتهم, منزلياً, أنعم, منظمة, مؤهلاتهم, لقمعه, مقارنة, مقدرتها, مكافحة, الأمية, الملكية, اللذي, اللبس, المتسبب, المتغيرات, المتقدمة, المجتمع, المجتمعي, المديرون, الأجرام, الآجود, المرفقات, المرور, المصلحية, الأشخاص, المسؤولية, الأعمال, المعنية, اللهم, الأهداف, المواءمة, المناطقي, المواقع, المؤسسات, الأنشودة, المقترحات, الانسجام, الاقتصاد, الاقتصادي, الاقتصادية, الذي, الثلج, البلدان, التمديد, الثاني, التي, البيت, التحدي, البحرية, التشريعية, التغيير, البنمية, التنموية, البنات, التنظيمي, التنفيذية, التطبيق, التطور, التقاعد, الحلو, الخاص, الحج, الجديدة, الحدود, الجهات, الجهاز, الدول, الدولة, الدولة،, الحواجز, الحق, الحكومي, الحكومية, الرواتب, الشاملة, الستين, السياسي, الشخصية, الشريعة, الصناعية, العالم, العالمين, الظاهرة, الفساد, الإدارة, الإداري, الإدارية, الهيكل, الإصلاح, الؤلؤ, الناس, الناسخ, الوزارات, النصوص, النظر, الوطني, الوطني،, الوقوع, الضرر, الضروري, الضرورية, الضغط, القرارات, القوانين, القطاع, اتخاذ, ادم, اختيار, افتقد, انتمائهم, انتهاء, اقتصادية, ذلك, ذاتية, بل, بلا, تلد, بمرجعية, بمصالح, تلك, با, بالأردن, بالنسبة, تتلاءم, تتخيل, تتحدي, بتعويض, تتواءم, تتضرر, تتطور, بيت, بخيل, تحدث, بحديث, بحرية, تحريك, بحسين, تدعم, بين, بينها, تحقيق, تحقيقها, برامج, ترافق, ترفع, تسريع, تشريعية-, تصرف, تسعى, تسهيل, تعتلي, تغيب, تعديلها, تعريف, تعريفهم, بعقلية, تفاقم, به, تنمية, تنال, بطبيعة, تطبيق, تطور, تقديم, تقوية, تكون, http://www.sh22y.com, خلال, يمارسها, يمكن, حاجات, جاوب, جانبان, يتعسف, يبقى, خيمتهم, يخلق, يحب, يجتهد, يجري, يجسد, يحقق, يستطيعون, يصعد, يسهم, جعل, يعاقب, يعطي, دهب, جهد, يهدف, دون, ينطبق, خططه, حق, يقاضي, دقيقة, رب, ربط, رجال, صمم, صمتي, سلطته, شاملة, زى, سياسية-, سرّا, شن, سورية, صنع, علم, ظلماً, عمليات, عملية, علمية-, ظلال, علاقاتهم, علاقة, على, عليهم, عدد, غير, ظهوره, عن, عناصر, عناصرها, عند, www.sh22y.com, فمكافحة, فالدولة, فالعاملون, فى, فيه, فراغاً, فزعت, فوت, فورة, فقط.وآلية, إلى, إليه, إليها, إمكانية, هادفة, إذا, هي, إحالة, إدارة, إداري, إدارية, إيذائه, إحداث, إيجابي, إرمي, إستراتيجية, إصدار, إعداد, هو, ومتواتر, ولجأ, ومدراء, وليس, ومسارات, ومستمرة, وأفضل, ومن, نمنع, ولكن, ولكنه, والأجور, والمشائخ, والمؤسسات, والمنسوخ, والأنظمة, والاجتماعية, والبلاغات, والتلاؤم, والتأهيل, والتعليمات, والتنمية, والتطور, والثقافية, والجانب, والخبراء, والعاملون, والعقاب, واحدة, وانما, واضح, وتأهيل, وبالتنمية, وتجيب, وتحديد, وتحسين, وتونس, وتقنياتها, ويمكن, نجاحات, ويسهل, وجه, ويطالبه, وربط, وسلوكهم, نظاماً, وعدم, وفاعلية, وهذا, وإعدادهم, ووسائلها, وطرقها, وقوع, وكذلك, طبيعة, قمعي, كل, كلمة, كما, كامل, كافٍ, كفالة, التنمية, اليمن, في

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 12:26 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.