شبكة ابوشمس لوحة تحكم العضو تسجيل عضوية جديده   البحث في المنتدى


الشركة اليمنية لخدمات الويب


العودة   منتديات ابوشمس > >

دراسات وبحوث اسلامية وتربوية يختص بالبحوث الاسلامية والتربوية والدعوية وكل ما يتعلق بالايمان والتوحيد والتشريعات الاسلامية

Tags: , , ,

 
قديم 2008-03-17, 06:16 PM   #1
.:: مستشارة المنتدى لشؤون المشرفين ::.
الصورة الرمزية روميسة

روميسة غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 25 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 676
 مشاركاتي : 4,278
 أخر زيارة : 2011-02-12 (05:18 PM)
 بمـــعــدل : 1.71 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 2114
 فترة الأقامة : 2500 يوم
 معدل التقييم : روميسة جديد
لوني المفضل : Cadetblue
مفهوم السحر والجن في الاسلام



-


مفهوم السحر والجن الاسلام


السحر .. الجن.. الصرع والمس مفاهيم غامضة ملتبسة ويستعصى على الانسان العادي فك رموزهاأوفهمها، فالبعض يصدق بوجود الجن ويصفه بأوصافمغالية، في حين أن البعض ينكر وجود هذا العالم وتأثيره على الإنسان، فكيف ترىالأمر؟إن إيمان الإنسان المسلم بالجن حقيقة ووجودا لا يحتاج إلىمناقشة أو جدال أو مراء، فقد وردت في القرآن الكريم آيات عديدة جمعت بين الإنسوالجن في مواقف مختلفة، منها قوله تعالى: (وجعلوا لله شركاء الجنّ وخلقهم). وقولهسبحانه: (وإنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا). إلى غير ذلكمن الآيات القرآنية الواردة في هذا الموضوع. ومن المعلوم في الإسلام أن القاسمالمشترك بين الإنس والجن هو الامتثال لأمر الله وعبادته كما ورد في الآية الكريمة(وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون). فلا مجال لإنكار الجن، ولكن غاية ما في الأمرأن لهم عالمهم الخاص بهم ولنا عالمنا الخاص بنا، وكل من الثقلين ميسر لما خلق له.

هل هناك فرق بين الصرع ومس الجن؟ وإن كان فما هو هذا الفرق؟فصلت البحوث العلمية الدقيقة المتخصصة في الموضوع سواء على المستوىالشرعي أو الطبي، بين المرضين الاثنين: مرض المس من حيث هو مرض نفسي صرف، ومرضالصرع من حيث هو مرض عضوي. ونبه العلماء في هذا الشأن إلى بعض العلاقات والروابطالرفيعة التي تجمع بين المرضين.
ومن المعلوم أنه حين يذكر المسوالصرع إلا ويرتبطان بالجن، أو ما يسمى عندنا بمس الجن للإنس وصرعه، وهذه قضيةتحتاج إلى نظرة تأملية عميقة تخرجها من ظلام الوهم إلى نور الحقيقة. فعلماء الإسلاماختلفوا في هذا الموضوع قديما قبل أن يختلفوا فيه حديثا: فمنهم من قال به، ومنهم منأنكره. وحقيقة هذه القضية في التصور الإسلامي كما نصعلى ذلك العديد من علماء السلف والخلف، وهي أن الجن لا يمس الإنس ولا يصرعه ولايتخبطه، وإنه لا يتحاور معه ولا يصاحبه ولا يتزوجه ولا علاقة له به على الإطلاق،اللهم ما كان في اشتراكهما معا في عبادة الله سبحانه وتعالى. وما قال به بعض أهلالعلم في هذا الموضوع هو محض اجتهاد يلزمهم ولا يلزم غيرهم.


تفسير التغيرات العضوية التي تطرأ على الممسوس أو المسحور مثل تساقط الشعر، النحافةالشحوب وغيرها؟صنفت الأبحاث العلمية المعاصرة ما يسمى بالمس الجني ضمن أمراض الاضطرابات التفككية Troubles dissociatifs، والتي تشمل اضطرابات نفسية تظهر عند المريض كرد فعل تجاهصدمة نفسية. أو إن شئنا قلنا إنها نوع من الهروب من مواجهة مشاكل وأزمات نفسيةمستعصية لا علاقة للجن بها على الإطلاق، وإنما المتسبب فيها هو الإنسان. ويشيرالباحثون في هذا المجال إلى أن مرض الاضطرابات التفككية متميز بالتلون، فأعراضهمختلفة ومتغيرة مما قد يؤدي إلى الخلط في التشخيص، وهذا ما يعني أن المريض يعيشحياة مثقلة ومثخنة بجروح الصراع والعناء النفسيين.
مفهوم السحر والجن الاسلام



وقد يشكو المريضبالاضطرابات التفككية *أي الذي نسميه نحن بالممسوس والمسكون * من آلام جسمانيةمتعددة تنتقل من عضو إلى عضو في جسمه، مما يفسر بعض التغيرات العضوية التي تطرأعليه مثل الهزالة وتساقط الشعر والشحوب وضعف شهية الأكل وغيرها..

حقيقة الأصوات التي تصدر عن الممسوس والتي يصدرها الجني مخاطباالمعالج
مثلا: كأن تتحدث امرأة بصوت رجل وغيره؟
إن ما يقع بين ''المعالج'' الذي يظن نفسه أنه يعالج المس أو الصرع بالقرآن الكريم أو غيره والمريض ''الممسوس'' هو نوع من الإيحاء الإستجوابي الذي يعرف عند العلماء الباحثين فيالعلوم النفسية والطبية بأنه المدى الذي يتقبل فيه الأشخاص * أثناء التفاعلالاجتماعي المحدود والمغلق * الرسائل التي يوصلها إليهم أشخاص ذوو مكانة خاصة خلالالاستجواب الإيحائي، مما يؤثر في نفسية الأفراد ''الممسوسين''.

وقديكون الإيحاء الإستجوابي نوعا من تأثير المعلومات الصحيحة في نفس المستجوب، كما أنهقد يكون نوعا من تأثير المعلومات المضللة. والذي يتحكم في المعلومة الصحيحة أوالمضللة هو المعالج.

وهذا ما نلاحظه في أثناء الحوار الذي يجري بين ''المعالج'' وبين أحد المرضى ''الممسوسين''، حيث يقنعه عن طريق الإيحاء النفسي أنهيحاور جنيا بداخله، وأن هذا الجني يتكلم على لسانه.

وحقيقة الأمرأن هذا الكلام ليس للجني وإنما هو للمريض نفسه المتواجد تحت تأثير التنويم الإيحائيالذي يُظهر بعض محتويات عقله الباطن. وهذا ما يفسر لنا تغيّر صوت المريض ''الممسوس'' أثناء هذا الحوار بتغير حباله الصوتية، أو حديثه بكلام غير مفهوم، أونطقه ببضع كلمات أو جمل بلغات أجنبية يجهلها. وهذا كله وغيره يوضح لنا أن عقلهالباطن احتفظ بأشياء متعددة، فأخرجها في هذا الحوار نتيجة عملية التنويم الإيحائيوالضغط النفسي. وهذه معلومات قديمة قدم البحث فيها، إلا أن بعض الناس يجهلها لعدمالإطلاع عليها ويجد الجن أمامه كأقرب شماعة يعلق عليها مصائبه وأسقامه وأمراضهوجهله بتفسيرها وبيان أسبابها.
إن إيمان الإنسان المسلم بالجن وقدراتهالخارقة على التأثير في الإنسان يجعله فعلا أكثر عرضة من غيره للإصابة بمثل الأمراضالنفسية السابق ذكرها. ولو أن كل واحد منا اقتنع بأنه أقوى من الجن لعلم بأنه لنيستطيع أي جني أن يتلبسه أو يمسه، وهذه حقيقة واضحة يمكن تجريبها عمليا والوقوف علىنتائجها.



هناك من يدعي قدرته على الاتصال بالجن وطرد الجن الذييسكن الانسان الممسوس.
فهل في الاسلام ما يدل على إمكانية حدوث هذا الأمر؟حقيقة من يدعي هذا الادعاء يستدل بقوله تعالى في سورة سبأ حين قال عننبي الله سليمان عليه السلام: ''وَمِنَ الـجِنّ مَنْ يَعْمَلُ بَـينَ يَدَيْهِبإذْنِ رَبِّهِ''. هذه الآية فسرها الإمام الطبري بقوله: يقول تعالـى ذكره: ومنالـجنّ من يطيعه، أي يطيع سليمان عليه السلام، ويأتـمر بأمره، وينتهي لنهيه، فـيعملبـين يديه ما يأمره طاعة له ''بإذن ربه'' بأمر الله بذلك، وتسخيره إياه له..فمعنىكلام الإمام الطبري أن هذا التسخير للجن خاص بسيدنا سليمان دون غيره.


وهذه الآية محل خلاف بين علماء الإسلام في إمكانية تسخير الإنسللجن. فمن العلماء من منعه، ومنهم من قال به، شأنه شأن قضية المس الجني. وقال بعضأهل العلم إن ادعاء جواز استخدام الجن في الأمور المباحة وغير المباحة هو جرأة فيتجاوز لنبي الله سليمان عليه السلام في قوله: (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِيمُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي. إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)..مع مايصاحب ذلك كله من المخاطر العقدية الكثيرة. ولو نظرنا في حديث ترك النبي صلى اللهعليه وسلم للشيطان الذي أراد قطع صلاته ولم يربطه في السارية واحتجاجه بدعوة أخيهسليمان عليه السلام لظهر لنا ذلك جليا. ومعلوم عند المسلمين كذلك بالقطع أن النبيصلى الله عليه وسلم لم يستعمل الجن في حياته. فواضح من هذا كله أن هذا الاستخدامغير مشروع، ناهيكم عمن يدعي أنه يملك الآلاف من الجن ويسخرهم ويستعملهم في السحروغير ذلك من الخزعبلات والترهات التي لا يقرها شرع ولا يثبتها عقل.
حقيقة ما يسمى المعالج بالبركةالمعالج بالبركة الموروثة أوالبركة المستحدثة الذين يدعون بأنه
المعالج بالبركة الموروثة أوالبركة المستحدثة الذين يدعون بأنهم ورثوا البركة عنآبائهم أو بعض الصالحين وأنهم باللمس أو بطلبات بسيطة يمكنهم تخليص الناس منالأمراض. يجب أن يعلم بأنه لا يعالج المريض مما ألم به من أمراض وأسقامبالبركة، وإنما يعالجه بأثر البركة النفسي وبقابلية المريض لهذا النوع من العلاج،وهذا من قبيل فعل الإيحاء وأثره في نفس المريض. وإن الاستجابة لفعل البركة هي أمرطبيعي في هذه الحالة، وذلك لتوفر شروط الاستجابة الإيحائية ووجود قابلية العلاجبالبركة ونحوها. ومن هنا نفهم لماذا يشفى بعض المرضى حين ذهابهم عند أصحاب البركة.

وحقيقة الأمر إن العلاج بالبركة هو علاج بالوهم، ويكون هذا العلاجفعالا عند المرضى بالوهم فقط، وقديما قيل: فداويها بالتي كانت هي الداء.



العلاج بالرقية من أجل التخلص من مسالجن المعلوم أنه وقع اختلاف بين علماء الأمة في الرقية والعمل بها، وقدذكر الإمام ابن حجر شيئا من هذا الاختلاف في كتابه ''فتح الباري''. والرقية الشرعيةأمر خاص بالمؤمن وبأقرب الناس إليه وليست حرفة أو مهنة يقوم بها البعض عن حسن نيةلطرد الجن وحرقهم أو ما إلى ذلك. وأحب أن أعيد تأكيد ما أكده الإمام ابن حجرالعسقلاني حين بين أن الخلاف في الرقى مشهور، ولا خلاف في مشروعية الفزع إلى اللهتعالى والإلجاء إليه في كل ما وقع وما يتوقع والأخذ بالأسباب المشروعة في الشفاء.










مفهوم السحر والجن الاسلام






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


من مواضيع روميسة
مفهوم السحر والجن في الاسلام
قديم 2008-03-17, 06:22 PM   #2
.:: نائب المدير العام السابق ::.
الصورة الرمزية .:: يمني حر ::.

.:: يمني حر ::. غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2007
 رقم العضوية : 2
 مشاركاتي : 11,410
 أخر زيارة : 2014-06-24 (02:45 PM)
 بمـــعــدل : 4.28 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 19222
 فترة الأقامة : 2666 يوم
 معدل التقييم : .:: يمني حر ::. جديد.:: يمني حر ::. جديد
 الدولة : صنعاء حوت كل فن ..
 الدولهـ :
Yemen
 الجنس ~ : Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: مفهوم السحر والجن في الاسلام







بكل عودة نجد منك التميز

جزاكِ الله خير اخت روميسة

في انتظار القادم




قديم 2008-03-18, 01:28 PM   #3
.:: مستشارة المنتدى لشؤون المشرفين ::.
الصورة الرمزية روميسة

روميسة غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 25 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 676
 مشاركاتي : 4,278
 أخر زيارة : 2011-02-12 (05:18 PM)
 بمـــعــدل : 1.71 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 2114
 فترة الأقامة : 2500 يوم
 معدل التقييم : روميسة جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مفهوم السحر والجن في الاسلام







مشكور يا اخ يمني حر على كلامك




قديم 2008-03-18, 01:44 PM   #4
.:: شمس جيد::.
الصورة الرمزية بلقيس الجنابي

بلقيس الجنابي غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 18 - 9 - 2007
 رقم العضوية : 623
 مشاركاتي : 57
 أخر زيارة : 2009-01-12 (04:10 PM)
 بمـــعــدل : 0.02 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 1310
 فترة الأقامة : 2507 يوم
 معدل التقييم : بلقيس الجنابي جديد
 الدولة : عرائش الكروم ..هنااااكـ
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مفهوم السحر والجن في الاسلام







جزاك الله كل خير أختي الكريمه روميسه

فأعوذب الله من الشيطان الرجيم

حياك الله




قديم 2008-06-24, 03:59 PM   #5
.:: شمس جديد ::.
الصورة الرمزية لينة

لينة غير متواجد حالياً
بيانات اضافيه
 تاريخ التسجيل: 12 - 5 - 2008
 رقم العضوية : 3537
 مشاركاتي : 9
 أخر زيارة : 2009-09-23 (09:34 AM)
 بمـــعــدل : 0.00 يوميا
 زيارات الملف الشخصي : 88
 فترة الأقامة : 2270 يوم
 معدل التقييم : لينة جديد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مفهوم السحر والجن في الاسلام







السلام عليكم

جزاك الله ألف خير

مشكووووووووورة

سلام




 

الكلمات الدلالية (Tags)
الممسوس, المريض, الأعالى, املوضوع, البركة, الإمام, الهيجاء, الإنسان, دقيقة, سليمان

شباب التغيير rss aboshams froums جديد البرامج والانترنت والكمبيوتر وبرامج الصيانه والحماية rss abishams froums جديد الاناشيد الاسلامية الام بي ثري و mp3 جديد ساحة الجرافكس والتصميم والفوتوشوب والسويتش ماكس

الساعة الآن 05:57 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.